صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

أن التعبير حق والمطالبة أحق من الحق !
سيد صباح بهباني

ولكن العمل هو المرتجى...
والمثل القديم يقول : يا حافر البئر لا تغمق مساحيا خاف الفلك يندار وأنت التقع فيها!
 بسم الله الرحمن الرحيم
(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا) النساء/58.
(إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا)الأحزاب/72.
(يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا)الأحزاب /71.
(مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) النحل/97
أيها الناس اتقوا الله تعالى وأدوا ما حملتم من الأمانة فإن الله عرض الأمانة عَلَى السماوات وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْأِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً ، أدوا الأمانة بالقيام بما أوجب الله عليكم من عبادته وحقوق عبادته ولا تخونوا الله ورسوله وتخونوا أماناتكم وانتم تعلمون ، في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال (لا إيمان لمن لا أمانة له )....
وللأسف ما نراه اليوم  ظلم بني آدم لأخيه وما أظلم الإنسان وما أجهله ! تُعْرَضُ الأمانةُ على السماوات والأرض والجبال فيمتنعن عن حملها ثم يتحملها الإنسان بما وهبه الله - تعالى - من العقل وما أعطاه من إرادة وتصرف ! ويا للأسف ..
وأن الله سبحانه وتعالى يسمع ما تقولون ويبصر ما تفعلون فإياكم ألا تؤدوا الأمانات إلي أهلها وإياكم ألا تحكموا بالعدل إذا حكمتم بين الناس لان الله سميعا بصيرا وقال جل ذكره: ( إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فابين أن يحملنها وأشفقن منها)..
أي خفن منها :( وحملها الإنسان انه كان ظلوما جهولا ) فسبحان الله ما أظلم الإنسان وما أجهله تعرض ..فيا سبحان الله ما أظلم الإنسان وما أجهله تعرض الأمانات على السموات والأرض والجبال فيمتنعن عن حملها ثم يقوم الإنسان الضعيف بتحملها نعم إن الإنسان هو الذي تحملها بما...ونرى اليوم أن العقرب قد صعق لسؤء نيته لأن المثل القديم يقول دواء العقربة البابوج...وأن دور الظلمة قد جاء وبدأ في الحجاز والفضائيات والإنترنت يؤكد...

 

قال ناشطون أن مئات من شيعة السعودية تظاهروا يوم الجمعة في شرق المملكة المنتج للنفط لليوم الثاني على التوالي مطالبين بالإفراج عن سجناء محتجزين دون محاكمة وبحقوق سياسية ودينية .وخرجت المظاهرات إلى الشوارع في القطيف في المنطقة الشرقية حيث يتركز المسلمين الشيعة وفي قرية العوامية القريبة. ورفع المتظاهرون لافتات حملت شعارات للتضامن مع الشيعة في البحرين المجاورة والذين كانوا هدفا للشرطة بعدما قمعت الحكومة حركة احتجاجية لهم .
وجاءت مظاهرات اليوم استمرارا لاحتجاجات شهدتها القطيف والعوامية يوم الخميس تطالب بإطلاق سراح معتقلين وإنهاء الاعتقالات التعسفية كما تطالب بحريات سياسية ودينية تشمل إنهاء حظر الاحتجاجات.
وقال ناشط لرويترز عبر الهاتف "المسيرة كانت في شارع رئيسي في القطيف... كانوا يعبرون عن التضامن مع الشعب البحريني ويطالبون بالإفراج عن بعض السجناء المعتقلين دون محاكمة منذ ما يزيد على 16 عاما".
وأضاف أن المسيرة التي استمرت ساعتين شارك فيها ما بين 400 و 500 شخص ولم تقع اشتباكات مع الشرطة التي تمركزت حول المنطقة .
وقال أخر من قرية العوامية انه شارك أيضا قرابة 400 إلى 500 شخص في مسيرة ولم يشتبكوا مع الشرطة .
وأضاف "كانوا يطالبون بحقوق الإنسان ويظهرون التضامن مع الشعب البحريني ويطالبون أيضا بإصلاحات في السعودية وبالإفراج عن معتقلين ".
ولم يرد متحدث باسم الشرطة في المنطقة الشرقية على اتصالات للتعليق على الأحداث .
ولا تتسامح السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم والحليف المهم للولايات المتحدة مع أي شكل من أشكال المعارضة. ولم تشهد المملكة أي احتجاجات كبيرة كالتي هزت العالم العربي خلال الأشهر القليلة الماضية .وللعلم أن السعودية هي مصدر هذه المظاهرات في العالم العربي والتي تدعم المتظاهرين تحت الخفاء لقلب الأنظمة العربية التي لا تتفق معها لإرضاء أسياده واليوم أنقلب السهم على النبال....
وطالما شكا المسلمين الشيعة الذين يعشون تحت وطأت الظلم الوهابي والذين يقطن اغلبهم في المنطقة الشرقية التي تحوي أغلب المخزونات النفطية السعودية من التمييز ضدهم وهو ما تنفيه الحكومة .
ونظم المسلمين الشيعة الظطلومين في المنطقة الشرقية بعض الاحتجاجات على مدار الأسابيع القليلة الماضية مما أسفر عن اعتقال الشرطة لعدد من المحتجين لكن لم يستجب أي سعودي تقريبا لدعوة على موقع فيسبوك للاحتجاج يوم 11 مارس آذار وسط وجود أمني مكثف .
وقال نشطاء في المنطقة الشرقية يوم الأربعاء الماضي أن السلطات السعودية أطلقت سراح 13 معتقلا من المسلمين الشيعة بعد احتجازهم لمشاركتهم في مظاهرات الشهر الماضي. وأضافوا أن كثيرين آخرين لا يزالون رهن الاعتقال .
ما أظلم الإنسان وما أجهله ! تُعْرَضُ الأمانةُ على السماوات والأرض والجبال فيمتنعن عن حملها ثم يتحملها الإنسان بما وهبه الله - تعالى - من العقل وما أعطاه من إرادة وتصرف ... وبعدها وللأسف نظر ما تعانيه المرأة من حقوق في أكثر البلدان وخصوصاً السعودية ترى فيها المرأة فقط هي معمل لإنتاج الأطفال ؛ولكن على عكس ما أمر المولى عز ذكره إذا أراد أن تكون المرأة النصف المكمل للرجل وأن كثير من العلماء وخصوصاً المرحوم الشهيد السعيد الفيلسوف السيد محمد باقر الصدر والمرحوم الشهيد  الدكتور  مطهري..والمرجو من البشر كلهم أن يتقوا اللهَ تعالى  فيهن وأن يؤدوا الأمانةَ التي حملهم اللهُ إياها في من ولاكم الله عليه من النساء ، لأنَّ من حملكم هذه الأمانة سوفَ يسألكم عنها وهو أعلمُ بما تبدونَ وما تكتمون ، فأدوا الأمانةَ عبادَ اللهِ في هؤلاء النساء لا تتحكموا في مصيرهنَّ ومستقبلهنَّ لا تجعلوهنَّ بينكم بمنزلةِ السلع إن أعطيتم بها ثمناً يُرضيكم بعتموها وإلا أمسكتموها ، إنَّ أمانة النساءِ فيكم وإنَّ مستقلبهنَّ في دِينهنَّ ودنياهنَّ أعظمُ وأجلُ من أن تنظروا فيهنَّ.. اتقوا ربكم وأدوا ما حملكم من الأمانة فلقد عرض الله الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان أدوا الأمانة بالقيام بما أوجب الله عليكم من عبادته وحقوق عباده فإن الأمانة تدور على هذين الأمرين تحقيق عبادة الله والقيام بحقوق عباد الله ولا تخونوا الله والرسول ,وهنا يطلب من الجميع أدوا الأمانة التي حملها علينا ونتحمل مسئوليتها أدوا الأمانة التي عرضها الله على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملتموها أنتم أدوا الأمانة فإنكم عنها مسئولون وعلى حسب القيام بها أو التفريط فيها مجزيون فإما مئتبطون بها مسرورون وإما نادمون في إضاعتها أعني بها الموظفين الذين يتقاعسون في وظائفهم ومنهم من يتهرب من هذه المسؤولية ومنهم من تسول له نفسه  لعرقلة معاملات الناس وطلب الرشوة منهم مقابل إنجازها ولكن الله سبحانه وتعالى أمرهم أدوها بالقيام بما أوجب الله علي جميع عباده أدوها بما أوجب الله علي الكل بحسن أداءها سوى أكانت روحية أو عملية ومنها الوظيفة الملقاة عليه ..وللأسف أن تعاسة بعض هؤلاء المرتشين هي سوء فهمه للحياة؛ وأراد سبحانه أن نتقيه بفعل أوامره واجتناب نواهيه على نور وبصيرة ونرجوه الثواب فيما نفعل من أوامره وتخش عقابه سبحانه إن وقعنا فيما نهانا عنه أيها المسلمون أذكروا نعمة الله عليكم بدين الإسلام الذي هداكم له وأضل عنه كثيراً من الناس إن نعمة الله بدين الإسلام لا يماثلها نعمة لا نعمة البدن ولا نعمة العقل ولا نعمة المال والترف لأن في نعمة الدين قوام الدين والدنيا يقول ربنا عز وجل (مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) النحل.. أيها الناس إن البصير إذا نظر إلى حال العالم, وأن الآيات الأنفة الذكر أعلاه يجب علينا أن نقرأها وأن نتدبرها !وهل تعرفون  ما تشتمل عليه من معانٍ سامية ومسؤولية عظيمة ؟ هل أنتم تقومون بمقتضى هذه المعاني وهذه المسؤولية؟ إنكم تقرأون قول الله عز وجل )إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْأِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً) .. سبحان الله ما أظلم الإنسان !إن السماوات على عظمها والأرض على عظمها والجبال على عظمها أبت أن تحمل الأمانة وخافت من مسئوليتها وتبعتها فهنا أن الكثير من المعلمين هم مقصرين أمام الطلبة لقلة صبرهم وضيق سعة صدورهم لشرح المادة لتلاميذهم ؛ومن ناحية أن الكثير من الطلبة لا يريدون أن يبدو الجدية في التعليم وهنا قد خسر الصنفان وللأسف هي خسارة للدولة وخزينتها ويا ترى هل يعلم المواطن أنها خسرتهم جميعاً لأن الدولة وما تملكاها هي ملك صرف للشعب والشعب هم المواطنين..والمرجو أن يكون الكل قد فهموا القصد لأن الله سبحانه وتعالى وهبنا العقل بما أعطانا من موهبة العقل وهنا يجب أن نحسن إدارة التصرف بما وهبنا لنعيش حياة طيبة كريمة نكرم بها نساءنا ونفرش قلبنا لهن أرضاً بما خلقنا هن لنا فراشاً ونعطف على أولادنا ونعلمهم ونحسن تربيتهم وعلى الأولاد أن يسعوا أن يستغلوا الفرصة ليكون أحسن من الأجيال التي سبقتهم ونحترم ونوقر شيوخنا وكهولنا ونرحم أيتامنا ونكون لهم الأب الرحيم الودود ونسعى ونكون سباقين لرعايتهم ورعاية الأرامل وبهذا سنفوز بدنا سعيدة وآخرة فاخرة وهذا ما يتمناه كل إنسان مؤمن فاهم واعي ويداً بيد لنتنافس ونكون السباقين لبناء أوطاننا ولنجعل كوكبنا جنة الأرض والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين. المحب المربي

 

 

  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/22



كتابة تعليق لموضوع : أن التعبير حق والمطالبة أحق من الحق !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا

 
علّق صادق العبيدي ، على احصاءات السكان في العراق 1927- 1997 - للكاتب عباس لفته حمودي : السلام عليكم وشكرا لهذا الموضوع المهم اي جديد عن تعداد العراق وما كان له من اهمية مراسلتنا شكرا لكم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الماجد
صفحة الكاتب :
  احمد الماجد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الخبر العاجل والصور التي تتصدر وسائل الاعلام  : سامي جواد كاظم

  وزارة النقل ، متابعة مثمرة للسكك الحديد العراقية  : خالد محمد الجنابي

 العمل تقيم ورشة تدريبية عن تفعيل توصيات ومعايير العمل العربية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 قيادة عمليات البصرة تباشر بفتح دورات تدريبية لمنتسبيها  : وزارة الدفاع العراقية

 الجنّ البريء!..  : الشيخ محمد قانصو

 8 - عيوب القافية المغتفرة وغير المغتفرة للمولدين  : كريم مرزة الاسدي

 الموانئ العراقي تعوم الساحبة ( سيف الكرار )  : وزارة النقل

 صدى الروضتين العدد ( 198 )  : صدى الروضتين

 درسٌ من الثورة التونسية  : سلمان عبد الاعلى

 الســيد السيســتاني أبٌ لتوأمــين  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 بمناسبة مرور ألف وأربعمائة عام على اختيار الإمام أمير المؤمنين علي {ع} الكوفة عاصمة الدولة الاسلامية في عهد خلافته {عليه السلام}،  : محمد الكوفي

 الوطن وعنفوان الغربة في نص الشاعر السوري الدكتور حسن نعيم ( ملحمة يوسف الفلسطيني )  : د . عبير يحيي

 علي جمعة: بدعة ابن تيمية هي السبب الرئيسي في ظهور "داعش"

 متى يَحكُمنا دُستور؟  : سلام محمد جعاز العامري

 برشلونة وريال مدريد يسافران لإقليم الباسك في رحلة محفوفة بالمخاطر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net