صفحة الكاتب : عبد الامير جاووش

اثبات وجوب الشهادة الثالثة من القران الكريم
عبد الامير جاووش

أمنت بالزهراء فاطمة
اعتقد ان الشهادة الثالثة في الأذان كانت موجودة على أواخر حياة النبي ص , ففي خطبة الزهراء قالت : (( طاعتنا نظاما للملة , وإمامتنا أمانا للفرقة )) ووصفت عليا فقالت : (( قريبا من رسول الله , سيداً من أولياء الله )) .
وهي في خطبتها تلمح وتكني تقية وقد غلبت على أمرها .
قال تعالى : (( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه )) النور 36 .
وقال تعالى (( وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر )) التوبة 3 .
وقال تعالى (( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر )) العنكبوت 45 .
وقد شرع الأذان والإقامة للصلاة لقوله تعالى (( يا أيها الذين امنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط )) المائدة 8 .
وقوله تعالى ((يا أيها الذين امنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله )) النساء 135 .
ولم يكن الأذان من رأي أو إجماع , وإلا لم يكن ملزما ثم اختلفوا عليه .
1- التكبير : لقوله تعالى (( قل أي شيء اكبر شهادة قل الله شهيد بيني وبينكم )) الأنعام 19 .
2- الشهادة الأولى : لقوله تعالى (( شهد الله انه لا اله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط )) آل عمران 18 .
3- الشهادة الثانية : لقوله تعالى (( لكن الله يشهد بما انزل إليك أنزله بعلمه والملائكة يشهدون )) النساء 166 .
وقوله تعالى (( امنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله )) النساء 136 .
وقوله تعالى (( وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما انزل الله والى الرسول ))
وقوله تعالى (( الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب )) الكهف 1 .
4- الشهادة الثالثة : لقوله تعالى (( إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد انك لرسول الله والله يعلم انك رسوله والله يشهد أن المنافقين لكاذبون )) المنافقون 1 .
ويمكن أن لا يؤتى بها مثل التكبيرة الخامسة في الصلاة على الميت ,
لقوله تعالى (( ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب )) الرعد 43 .
ولا يعني رجلا من أهل الكتاب
لقوله تعالى (( انه لقرآن كريم . في كتاب مكنون )) الواقعة 78 ,
وقوله تعالى (( ائتوني بكتاب من قبل هذا أو إثارة من علم )) الاحقاف
, وقوله تعالى (( مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه )) المائدة 48
, وقوله تعالى ((ذلك بأن الله نزل الكتاب بالحق )) البقرة 176
, وقوله تعالى (( تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق )) الجاثية 6
, وقوله تعالى (( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم )) العنكبوت 49
, لذا فأن من عنده علم الكتاب يكون إماما
لقوله تعالى (( ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة )) هود 17
والإمام حاكم على الناس
لقوله تعالى (( وانزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس )) البقرة 213 .
ولا يشترط بالإمام أن يكون ملكا أو حاكما للدوله فالكتاب هو الذي يحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه , ويستثنى من ذلك الرسول الأعظم ص ,
لقوله تعالى (( إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس )) النساء 105
, وقوله تعالى (( قل لا اسئلكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ))
ولا تكون الحكومة للموصى به
, ولكن من قوله تعالى (( فهب لي من لدنك وليا . يرثني ويرث من آل يعقوب )) مريم 5
, وقوله تعالى (( واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا )) النساء 75
, وقوله تعالى (( إنما وليكم الله والرسول والذين آمنوا ))
وقوله تعالى (( والله ولي المؤمنين )) آل عمران 68
, وقوله تعالى (( والظالمون مالهم من ولي ولا نصير )) الشورى 8 .
تلك الولاية تعني المركزية الاجتماعية والمشورة , وهذا ما عمل به الخليفة الثاني من تقريب عليا ولم ينكره علي بن أبي طالب باعتبار انه مكلف شرعا بالخلافة .
ومن احتج بحق علي بالخلافة فقد استند إلى :
قوله تعالى (( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم )) .
فيكون علي قرآنا ناطقا , القران نزل بالحق , فعلي مع الحق . والفرق عندي ان نميز ما بين الدستور وبين من يرعى الدستور , فما كل نبي ملك ولا كل ملك نبي .
ولقد قاتل الرسول ص ليحكم بين الناس , ولم يقاتل علي لأن الكتاب هو الذي يحكم بعد موت النبي , لذا فأن خطبة الزهراء كانت دفاعا عن القرآن والتفسير , وفدك نموذجا من الأحكام .
ولقد اختلف المسلمون بعد النبي ص , في مسألة جوهرية هي إن القرآن فيه تبيان كل شيء بمعنى عام مطلق وهذا رأي الزهراء , أو بمعنى خاص بالعبادات والمعاملات بعد تعديل أحكام الجاهلية التي تكونت من ملة إبراهيم ومواد أهل الكتاب وتقاليد البادية , مثلا لا يجوز تفسير القرآن إلا بالقران , والحديث الذي يخالف النص مثل (( نحن معاشر الأنبياء لا نورث )) مردود وكذلك لا يمكن فهم الآيات استنادا إلى التوراة والإنجيل الموجودة بين ايدي الناس , وهذا المنهج المتشدد بتولي القرآن كان عند فاطمة , وهو ما ضاق به الآخرون , لأنهم يرونه بعيدا عن الواقع وينوء بالعاطفة .
قال الله تعالى (( ثم أتينا موسى الكتاب تماما على الذي أحسن وتفصيلا لكل شيء )) الأنعام 154
, وقال تعالى (( وآتيناهما الكتاب المستبين )) الصافات 117
, وقال تعالى وأنزلنا معهم الكتاب والميزان )) الحديد 25
, وقال تعالى (( ما فرطنا في الكتاب من شيء )) الأنعام 38
, ولكن القرآن كتاب مبين ..
, قال تعالى (( حم والكتاب المبين . إنا جعلناه قرآنا عربيا )) الزخرف 2
, وقال تعالى (( قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين )) المائدة 15
, وقال تعالى (( يا اهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا )) المائدة .
ومن أنكر العلم الشامل في القرآن فقد جهل معنى الحكمة والميزان اي عدالة الدقة في القواعد والقوانين الطبيعية ويعبر عنها بعلم الجفر او اللدن أو الولاية التكوينية , وما العلم الحديث الا معشار العلم العملي في القرآن الكريم ولكن تقاصرت عنه عقول الرجال .
انظر لمن يزعم ان رسول الله ص كان اميا لا يقرأ ولا يكتب
لقوله تعالى (( وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك )) العنكبوت 48
, كأنه لم يقرأ
قوله تعالى (( يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة )) آل عمران 164 .
وقال الله تعالى (( ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين )) يونس 61
, وقال تعالى (( ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين )) هود 6
, وقال تعالى (( الم تعلم ان الله يعلم ما في السماء والارض وان ذلك في كتاب )) الحج 70
, وقال تعالى (( وما من غائبة في السماء والارض الا في كتاب مبين )) النمل 75
, وقوله تعالى (( ولا اصغر من ذلك ولا اكبر الا في كتاب مبين )) سبأ 3
, وقوله تعالى (( وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره الا في كتاب )) فاطر 11
, وقوله تعالى (( وما اصاب من مصيبة في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب )) الحديد 22 .
ان محمد رسول الله وعبده ومن معه عبد مربوبون , ولكن في الحديث علماء أمتي كأنبياء أو خير من انبياء بني اسرائيل , واعجب لمن ينبهر بعلم الفضاء وعلم الجينات وغيره من الملحدين , ويستكبر عن الاقرار بعلم الكتاب من رب العالمين . ثم يزعمون ان رسول الله لم يأت بغير الصلاة والصوم ولا يعلم من امور الدنيا شيء فهو لم يبعث ليعلم الناس اشهى المأكولات وارقى الموديلات , وعلى قولهم يصح رأي الفارابي ومعلمه أن الفيلسوف خير من النبي , لأن الاول يعلم والثاني يحفظ , ولا ادري كيف سنفسر قولنا (( الرسول على قدر عقل المرسل )) أو (( محمد سيد الكائنات )) ولكن العيب فينا .. (( لو سكت الجاهل ما أختلف الناس )) .
 

  

عبد الامير جاووش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/22



كتابة تعليق لموضوع : اثبات وجوب الشهادة الثالثة من القران الكريم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : علي حسين النجفي من : العراق ، بعنوان : الى سماحة اية ...العظمى جاووش في 2011/04/26 .

كان رد اية ..العظمى جاووش على تعليقي مؤدبا جدا جدا جدا ويدل على انه على درجة عالية من الفقاهة ولاشك في انه صاحب دراسات وبحوث نافعة ارجو ان لايحرمنا متعة الفائدة والاستفادة منها وانني سادعو المؤمنين الموالين لمذهب ال البيت عليهم السلام للاطلاع على بحوث سماحة الجاووش والتمس سماحته ان يتفضل على المؤمنين بنشر رسالته العملية عسى الله تعالى ان يهدينا ويوفقنا لتقليده والعمل بفتاواه المبرئة للذمة ان شاء الله.

• (2) - كتب : عبد الامير جاووش من : الكاظمية المقدسة ، بعنوان : الى الذكي جدا جدا جدا علي حسين النجفي في 2011/04/24 .

الى النجفي الذكي جدا جدا جدا , اقول قال الله تعالى وتقول قال الناس ! فأت بآية واحدة تقول خلاف هذا البحث القرآني



• (3) - كتب : علي حسين النجفي من : العراق ، بعنوان : الواجب والمستحب في 2011/04/22 .

لايوجد خلاف بين اشهر فقهاء الامامية في ان الاذان والاقامة من المستحبات وليس من الواجبات ثم ان الشهادة الثالثة(بالولاية لامير المؤمنين علي عليه السلام )تعتبر مكملة للشهادة الثانية بالرسالة للنبي الاكرم(ص)ومستحبة في نفسها وان لم تكن جزءا من الاذان والاقامة...






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العيساوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : نبارك لكم الولادة الميمونة لامل الامة ومنقذ البشرية جمعاء الامام الحجة بن الحسن المهدي ارواحنا لتراب مقدمه الفداء كم اشتقنا لكتاباتكم سيدنا الموقر ... نسال الله ان يسلمكم والمؤمنين من هذا الوباء هدية لك زيارة السيدة المعصومة عليها السلام https://vtour.amfm.ir/

 
علّق عادل الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : السيد محمد جعفر الموسوي وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. وما انا وما خطري.. نسأل الله القبول.. لن انساك والمؤمنين في الدعاء أن شاء الله.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : الأستاذ السيد عادل الموسوي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عشنا مع كلماتك الروحانية أجواء الدعاء والزيارة. نقلتنا إلى كربلاء المقدسة تلك المدينة التي يعشق أسمها كل من تُليت عليه آيات حروفها. أكاد أجزم أن ك رب ل ا ء ليست فقط أحرف نورانية بل هي عند تلفظها تبعث موجات من نور تخترق القلوب وتجعلها تذوب في بوتقة عشق الحسين....لاحرمنا الله من زيارة المولى أبي. عبد الله وأخيه أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين عليهم أجمعين. سلام عليكم بما صبرتم سيدي فنعم عقبى الدار. سيدنا الحليل.. أشركنا في الدعاء والزيارة أنّى ذهبت. الشكر دوما لموقع كتابات في الميزان المبارك دمتم بخيرٍ وعافية محمد جعفر

 
علّق Mariam Alkeshwan ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم.. موضوع في غاية الأهمية والوعي الانساني الذي يلزمنا في مثل هذه الايام. عاشت يداك يا ابي العزيز، وفقك الله لكل ما يحب ويرضى،

 
علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كاظم المسعودي
صفحة الكاتب :
  كاظم المسعودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 يبقى الحسين والطغاة تزول  : علي حازم المولى

 طائر الفلامنكو..من سماوات الله الى (تشريب يخبل)  : حسين باجي الغزي

 جواد العطار لديوان بغداد: لا كتل عابرة بدون مشروع وطني جامع  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 حرامية الدولار يجوعون الفقراء بإنخفاض قيمة الدينار العراقي  : باسل عباس خضير

 تفویض مفوضية الانتخابات بالبت بالمنازعات وأنباء عن توافق سياسي على اعتماد النتائج الحالية

  محراب الشهادة  : د . رافد علاء الخزاعي

 الدين والحرية الشخصية - بحث آية الله السيد محمد باقر السيستاني  : صدى النجف

 تفاصيل “العملية المباغتة” لتحرير مبنى محافظة نينوى من داعش

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام  : محسن الكاظمي

 السعودية الى حال هستيرية...؟  : جواد البغدادي

 موسكو تطلق أول ترام ذاتي القيادة!

 الأمم المتحدة: مقتل 5576 مدنيا عراقيا على الأقل في أعمال العنف هذا العام

 كلية القانون في جامعة واسط تقيم حلقة نقاشية حول قانون الأحزاب  : علي فضيله الشمري

 العتبة العلوية تشرع ببرنامجها التبليغي في مدارس النجف وتعمل على فهرسة النسخ الخطية

 وقفة مع قصيدة ( لن يموت الضياء ) للسيد محمد حسين فضل الله  : علي جابر الفتلاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net