زواج النور من النور

المقدمة
في مثل اليوم الأول من شهر ذي الحجة سنة 2 للهجرة زَوّج سيدُنا ومولانا خاتمُ الأنبياء والمرسلين (صلى الله عليه وآله) أميرَ المؤمنين سيدةَ نساء العالمين البتول العذراء فاطمة الزهراء (عليهما السلام) ([مصباح المتهجد: 613؛ أمالي الطوسي: 43؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 3/389، 405؛ بشارة المصطفى (صلى الله عليه وآله): 267؛ اللمعة البيضاء في شرح خطبة الزهراء (عليها السلام): 237]).
(< قال الإمام الصادق (عليه السلام): لولا أن الله تبارك وتعالى خلق أمير المؤمنين لفاطمة (عليهما السلام) ما كان لها كفو على ظهر الأرض من آدم ومن دونه>) ([الكافي: 1/461؛ من لا يحضره الفقيه: 3/393؛ تهذيب الأحكام: 7/410؛ وسائل الشيعة: 20/74]).
خطبة الزهراء (عليها السلام)
وعندما أكملت البتول العذراء الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها السلام) تسع سنين خطبها عظماء القبائل ورؤساء العشائر وأصحاب الثروة والمكنة ومن أطراف وأكناف المدينة، وكذلك تجرأ بعض المنافقين على خطبتها بلا حياء ولا خجل.
وعند خطبة بعض هؤلاء تأثر رسول الله (صلى الله عليه وآله) جدا وقال لبعض المنافقين الذين عتبوا على الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) ردهم عنها (عليها السلام) وتزويجها عليا (عليه السلام): (< ما أنا منعتكم وزوجته، بل الله منعكم وزوجه فهبط علي جبرئيل (عليه السلام) فقال: يا محمد! إن الله جل جلاله يقول: لو لم أخلق عليا (عليه السلام) لما كان لفاطمة ابنتك (عليها السلام) كفو على وجه الأرض آدم فمن دونه>). ([عيون أخبار الرضا (عليه السلام): 203. بحار الأنوار: 43/ 92. الصحيح من السيرة: 5/ 272. اللمعة البيضاء: 256.]).
وكان هؤلاء غافلين عن مكانة الزهراء البتول (عليها السلام) عند الله، فإن الله سبحانه حفظ هذه الجوهرة الثمينة في ظل عزته وحراسته ولم يجعل أبناء الدنيا من ملوك ورعايا وأرباب الفقر والغنى أهلا لها. بل ادخرها لوصي نبيه (صلى الله عليه وآله) أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهما السلام). ([أنظر: عيون أخبار الرضا (عليه السلام): 1/ 64. بحار الأنوار: 41/ 43، 104، 111، 119، 120، 145، 214، دلائل الإمامة: 84، 90، 100، 143، عوالم العلوم: 11/ 141_ 142. ينابيع المودة: 2/ 62_72. 122_125، 209، 314، 399.]).
وقد روي عن الإمام الحسين (عليه السلام) إنه قال: (< بينما رسول الله (صلى الله عليه وآله) في بيت أم سلمة إذ هبط عليه ملك له عشرون رأسا في كل رأس ألف لسان يسبح الله ويقدسه بلغه لا تشبه الأخرى، فقال لرسول الله (صلى الله عليه وآله): أنا صرصائيل (محمود) بعثني الله إليك ويقول لك: ((زوج النور بالنور)). فقال النبي (صلى الله عليه وآله): ((من ممن))؟ قال: ((فاطمة من علي)). فلذا زوج النبي (صلى الله عليه وآله) فاطمة (عليها السلام) بشهادة جبرئيل وميكائيل وصرصائيل (عليهم السلام)، وكان هذا الزواج في الأرض>).
وحينها نظر النبي (صلى الله عليه وآله) إلى مابين كتفي صرصائيل مكتوب: ((لا إله إلا الله محمد رسول الله علي بن أبي طالب (عليهما السلام) مقيم الحجة)). فقال النبي (صلى الله عليه وآله): (< يا صرصائيل، منذ كم هذا مكتوب بين كتفيك؟ قال: من قبل أن يخلق الله الدنيا بإثني عشر ألف سنة>). ([بحار الأنوار: 43/ 111، مائة منقبة: 35، مناقب: 3/ 398، كشف الغمة: 1/ 352، المحتضر: 133. المناقب للخوارزمي: 341.]).
مراسم العرس
عندما زفت فاطمة (عليها السلام) ليلة زفافها إلى بيت علي (عليه السلام) كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أمامها وجبرئيل (عليه السلام) عن يمينها وميكائيل (عليه السلام) عن يسارها وسبعون ألف من الملائكة خلفها يسبحون الله ويقدسونه حتى طلع الفجر. ([مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 3/ 402، الإقبال: 3/ 92، بحار الأنوار: 43/ 92، 115، 124، لروضة الواعظين: 147، كشف الغمة: 1/ 353، ذخائر العقبى: 32، تاريخ بغداد: 5/ 211، ينابيع المودة: 2/ 129، جزء الحميري: 28، المناقب للخوارزمي: 342.]).
وكان جبرئيل (عليه السلام) آخذا بزمام ناقتها وإسرافيل (عليه السلام) آخذا بركابها وميكائيل (عليه السلام) آخذا بمؤخرتها (عليها السلام) وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يرتب ثيابها وسبعون ألفا من الملائكة يكبرون مع بقية الملائكة وإن كان بحسب الظاهر سلمان (رحمه الله) هو الذي أخذ بزمام الناقة وحمزة وعقيل (عليهما السلام) من أهل البيت، يمشون خلفها وبني هاشم شاهرين سيوفهم معها ونساء النبي (صلى الله عليه وآله) قدامها.
ودعاها رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى المسجد، ووضع يد الزهراء في يد الإمام (عليه السلام)، وقال (صلى الله عليه وآله): (< بارك الله في ابنة رسول الله! وقال (صلى الله عليه وآله) له (عليه السلام): هذه وديعتي. ودعا لهما ولبنيهما، وقال (صلى الله عليه وآله): مرحبا ببحرين يلتقيان، ونجمين يقترنان>).
ثم جاء النبي (صلى الله عليه وآله) وأخذ الباب وقال: (< طهركما الله وطهر نسلكما أنا سلم لمن سالمكما وحرب لمن حاربكما أستودعكما الله وأستخلفه عليكما>). ([بحار الأنوار: 43/ 114_ 117. الخصائص الفاطمية (عليها السلام): 2/ 343. المناقب للخوارزمي: 352.]).
وبعدها ذهب الجميع إلى منازلهم، ولم يبق عند فاطمة (عليها السلام) غير أسماء التي بقيت أداء لوصية وصتها بها خديجة الكبرى (عليها السلام)، فقد بكت (عليها السلام) عند وفاتها وأخذت على أسماء عهدا أن لا تترك فاطمة (عليها السلام) لوحدها ليلة زفافها. وقد عملت أسماء بعدها ولما ذكرت ذلك لرسول الله (صلى الله عليه وآله) تذكر خديجة (عليها السلام) وبكى ثم دعا لأسماء. ([كشف الغمة: 1/ 366، كشف اليقين: 198، بحار الأنوار: 43/ 116، 138، الخصائص الفاطمية (عليها السلام) 2/ 345_ 346.]).
مهر الصديقة الزهراء (عليها السلام)
اختلفت الروايات الواردة في مقدار ونوع مهر الزهراء (عليها السلام) كما يلي:
_ برد حبرة وإهاب شاة على عرار. ([مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 3/ 400، بحار الأنوار: 43/ 113.]).
_ جرد برد ودرع وفراش كان من إهاب كبش. ([الكافي: 5/ 377، بحار الأنوار: 43/ 144.]).
_ جرد برد حبرة ودرع حطمية وكان فراشها إهاب كبش يلقيانه ويفرشانه وينامان عليه. ([الكافي: 5/ 378، بحار الأنوار: 43/ 144.]).
- أربعمائة وثمانون درهما. ([مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 3/ 399، روضة الواعظين: 146، بحار الأنوار: 43/ 112، 113، ذخائر العقبى: 29، كنز العمال: 13/ 684.]).
_ أربعمائة مثقال فضة. ([بحار الأنوار: 43/ 112، 119، روضة الواعظين: 147، مكارم الأخلاق: 207. كشف الغمة: 1/ 349.]).
_ خسمائة درهم، وقال العلامة المجلسي وابن شهر آشوب (رحمهما الله): إنه أصح الأقوال. ([بحار الأنوار: 43/ 112، و50/ 76. مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام) 3/ 399. الإرشاد: 2/ 284، دلائل الإمامة: 18. الهداية الكبرى: 115، مدينة المعاجز: 7/ 351_ 352، روضة الواعظين: 148.]).
_ درع حطمية تساوي ثلاثين درهم. ([الكافي: 5/ 377. قرب الإسناد: 173. تهذيب الأحكام: 7/ 364، بحار الأنوار: 43/ 105، وسائل الشيعة: 21/ 250.]).
_ درع حطمية وجلد كبش أو جدي. ([مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 3/ 399، بحار الأنوار: 43/ 113.]).
_ درع حطمية. ([الكافي: 5/ 377، بحار الأنوار: 43/ 108، مسند أحمد: 1/ 80.]).
_ بعير. ([إفحام الأعداء والخصوم: 47، أعلام النساء: 3/ 1119، كنز العمال: 16/ 305.]).
_ خمس الأرض، قال النبي (صلى الله عليه وآله): (< كان مهرها في السماء خمس الأرض فمن مشى عليها مغضبا لها ولولدها مشى عليها حراما إلى أن تقوم الساعة>). ([بحار الأنوار: 43/ 113، مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 3/ 400، الغدير: 2/ 316، روضة الواعظين: 147، إحقاق الحق: 7/ 279.]).
_ خمس الأرض وأربعمائة وثمانين درهما، الآجل خمس الأرض والعاجل أربعمائة وثمانين درهما. ([مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 3/ 400، بحار الأنوار: 43/ 113، اللمعة البيضاء: 257.]).
وعن الباقر (عليه السلام) قال: (< وجعلت نحلتها من علي (عليه السلام) خمس الدنيا وثلث الجنة وجعلت لها في الأرض أربعة أنهار: الفرات ونيل مصر ونهروان ونهر بلخ، وقال الله تعالى للنبي (صلى الله عليه وآله): فزوجها أنت يا محمد بخمسمائة درهم تكون سنة لأمتك>). ([بحار الأنوار: 43/ 113، دلائل الإمامة: 92، مستدرك الوسائل: 15/ 65، الهداية الكبرى: 378.]).
وفي رواية أخرى: (< إن الله تعالى أمهر فاطمة ربع الدنيا فربعها لها وهمرها الجنة والنار فتدخل أوليائها الجنة وأعدائها النار>). ([أمالي الطوسي: 668، مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 3/ 400، بحار الأنوار: 43/ 105، 133، مجمع النورين: 34، 40.]).
وفي رواية أخرى: (< أن مهرها (عليها السلام) نصف الدنيا>). ([دلائل الإمامة: 92، نوادر المعجزات: 90، مدينة المعاجز: 2/ 336، عيون المعجزات: 49.]).
وليمة العرس
كانت أثاث المنزل ووليمة عرس الزهراء (عليها السلام) بأن قال النبي (صلى الله عليه وآله) لأمير المؤمنين (عليه السلام): (< بع درعك. فباعها أمير المؤمنين (عليه السلام) وجاء بمبلغها إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فدفع رسول الله (صلى الله عليه وآله) مقدارا منه لأم سلمة لتشتري طعاما لوليمة العرس. وفي بعض الروايات أن نصف الطعام كان من رسول الله (صلى الله عليه وآله) ونصفه الآخر من أمير المؤمنين (عليه السلام) >).
جهاز الصديقة الزهراء (عليها السلام)
ودفع رسول الله (صلى الله عليه وآله) مقدارا منه لعمار وبلال لشراء أثاث المنزل وهي قميص وخمار وقطيفة سوداء خيبرية أو عباءة سوداء وستر من صوف وحصير هجري ورحى ومخضب نحاس وسقاء من أدم وقعب للبن وشن للماء ومطهرة مزفتة وجرة خضراء وجلد شاة.
قال أمير المؤمنين (عليه السلام): (< ما كان ليلة أهدت لي فاطمة (عليها السلام) شيء ينام عليه إلا جلد كبش>). ([مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 2/ 112، بحار الأنوار: 40/ 35، 323، و43/ 88، الطبقات الكبرى: 8/ 22، تاريخ دمشق: 42/ 376، سنن المصطفى (صلى الله عليه وآله): 2/ 538، المصنف لابن أبي شيبة: 8/ 156، كنز العمال: 13/ 179، 682، مسند أبي يعلى: 1/ 363.]).
وفي موضع آخر نقل عنه (عليه السلام) أنه قال: (< لقد تزوجت فاطمة (عليها السلام) وما لي ولها فراش غير جلد كبش ننام عليه بالليل ونعلف عليه الناضح بالنهار ومال ولها خادم غيرها>). ([ذخائر العقبى: 35، الطبقات الكبرى: 8/ 22، صفوة الصفوة: 2/ 10، كنز العمال: 13/ 682، تاريخ دمشق: 42/ 376.]).
ويقول (عليه السلام) في رواية أخرى: (< جاء النبي (صلى الله عليه وآله) إلى بيتنا... وعلينا قطيفة إذا لبسناها طولا خرجت منها جنوبنا وإذا لبسناها عرضا خرجت منها أقدامنا ورؤوسنا...>). ([ذخائر العقبى: 49، 106، فتح الباري: 11/ 102، السنن للنسائي: 5/ 373، كنز العمال: 15/ 449،]).
ونقل عن بعض أبناء العامة: لما أهديت فاطمة (عليها السلام) إلى علي (عليه السلام) لم تجد عنده إلا رملا مبسوطا ووسادة وجرة وكوزا.
وعن نقل آخر: إن أثاث المنزل كانت قميصا بسبعة دراهم، وخمارا بأربعة دراهم وقطيفة سوداء خيبرية، وسريرا مزملا بشريط، وفراشين من خيش مصر حشو أحدهما ليف وحشو الآخر من جز الغنم، وأربع مرافق من أدم الطائف حشوها أذخر، وسترا من صوف وحصير هجري، ورحى لليد، ومخضبا من نحاس، وسقاء من أدم، وقعبا للبن، وشنا للماء، ومطهرة مزفتة، وجرة خضراء، وكيزان خزف. ([أمالي الطوسي: 41، مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 3/ 401، بحار الأنوار: 43/ 94، اللمعة البيضاء: 259.]).
المشاركون في العرس
جاء في بعض الروايات (< أن بعد شراء الأثاث انتظر أمير المؤمنين (عليه السلام): 29 أو 30 يوما إلى أن قال له جعفر وعقيل (عليهما السلام): أطلب من النبي (صلى الله عليه وآله) أن تأتي بزوجتك إلى البيت، وقال له (عليه السلام) بعض نساء النبي (صلى الله عليه وآله): إنا سنطلب من النبي (صلى الله عليه وآله) أن تأتي بزوجتك.
فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ((فما بال علي (عليه السلام) لا يطلب مني زوجته فقد كنا نتوقع منه ذلك)).
يقول أمير المؤمنين (عليه السلام) فقلت: الحياء يمنعني يا رسول الله. ثم أذن النبي (صلى الله عليه وآله) أن تقام وليمة العرس وقال لأمير (عليه السلام): ((أدع من أحببت))، وقامت نسوة بضيافة النساء وقام أمير المؤمنين (عليه السلام) وعمار وبلال وآخرون بضيافة الرجال في المسجد>).
واشترك الأصحاب بهداياهم في حفلة عرس هذين النورين الإلهيين وتناول من طعام الوليمة التي أعدت كما أمر النبي (صلى الله عليه وآله) 4000 شخص وأرسل النبي (صلى الله عليه وآله) طعاما إلى أمير المؤمنين وفاطمة (عليهما السلام) ولم ينقص منه شيء رغم أنهم تناولوا منه لثلاثة أيام.
وفي الليل أمر النبي (صلى الله عليه وآله) أن يأتوا بهما إلى حجرة أم سلمة، تقول أم سلمة: عندما غربت الشمس قال النبي (صلى الله عليه وآله): ((أدعوا لي فاطمة (عليها السلام)))، فذهبت وأخذت بيد فاطمة (عليها السلام) وكانت ثيابها تخط الأرض وتتصبب عرقا حياء من رسول الله (صلى الله عليه وآله) فأتيت بها إلى أبيها (صلى الله عليه وآله) وعندما وصلت، عثرت من شدة الحياء، فقال لها رسول الله (صلى الله عليه وآله): ((أقالك الله العثرة في الدنيا والآخرة)).
فلما وقفت بين يديه كشف الرداء عن وجهها حتى رآها علي (عليه السلام) ثم أخذ بيدها ووضعها في يد علي (عليه السلام) وهكذا بدأت هذه الحياة الطيبة. [[بحار الأنوار: 95_ 96، 114، أمالي الطوسي: 42، اللمعة البيضاء: 269.]].
ثمرة هذا الزواج الإلهي
وكانت ثمرة هذا الزواج المبارك الإلهي خمسة أولاد هم الإمامان المعصومان سيدنا ومولانا الإمام المجتبى وسيد الشهداء أبا عبد الله الحسين (عليهما السلام) وبنتان هما عقيلتا بني هاشم وأم كلثوم (عليهما السلام) وقد ولدوا في حياة النبي (صلى الله عليه وآله) في فترة تسع سنوات وآخر أولادهما المحسن (عليه السلام) الذي استشهد بعد شهادة الرسول (صلى الله عليه وآله) ببضعة أيام بسبب ضرب المنافقين والظالمين للصديقة فاطمة (عليها السلام) وعصرها بين الحائط والباب. [[دلائل الإمامة: 104، 134، تاريخ الأئمة (عليهم السلام): 16.]].
وعاشت الزهراء (عليها السلام) تسع سنوات و75 أو 95 يوما في منزل أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى أن استشهدت بعد شهادة المحسن (عليه السلام).
الزواج في السماء
كانت الفترة بين الزواج في السماء والزواج في الأرض أربعين يوما، [[دلائل الإمامة 93، بحار الأنوار: 43/ 110.]] ففي الأول أو السادس من ذي الحجة، [[مصباح المتهجد: 613، مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 3/ 398، بحار الأنوار: 43/ 110.]].
حيث كان طرف الإيجاب في العقد، الله تعالى وطرف القبول جبرئيل والذي قرأ الخطبة راحيل وشهودها حملة العرش و70 ألف من الملائكة وصاحب النثار رضوان خازن الجنان وكان نثارها الياقوت والمرجان، وصاحب الحجلة أسماء أو أم أيمن ووليد هذا النكاح الأئمة (عليهم السلام). [[مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 2/ 208، بحار الأنوار: 43/ 98، 99، 102، 107، 128، مجمع النورين: 43.]].
الأقوال الأخرى في يوم زواجها
الأقوال في تاريخ هذا الزواج المبارك هي: إن العقد في صفر والزواج في ذي الحجة، [[بحار الأنوار: 19/ 192، ذخائر العقبى: 27.]]. أو بعد الرجوع من البدر، [[بحار الأنوار: 43/9، مقاتل الطالبيين: 30.]]. وإن العقد بعد سنة من الهجرة والزواج بعد ذلك بنحو من سنة، [[الثغور الباسمة: 27، البدء والتاريخ: 5/ 20.]]. والعقد في شهر رمضان والزواج في ذي الحجة، [[بحار الأنوار: 43/ 136، كشف الغمة: 1/ 364، تفسير القرطبي: 14/ 241.]]. والعقد قبل البدر في رجب والزواج في ذي الحجة، [[نظم درر السمطين: 189.]]. والعقد في رجب والزواج بعد رجوع أمير المؤمنين (عليه السلام) من بدر، [[بحار الأنوار: 19/ 193، تاريخ دمشق: 3/ 157، الإصابة: 8/ 264،]]. والعقد في ربيع الأول والزواج أيضا في ربيع الأول، [[بحار الأنوار: 19/ 193.]]. والعقد في أول ذي الحجة والزواج في السادس منه بعد البدر، [[مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام) 3/ 405، بحار الأنوار: 43/ 6.]]. والعقد في ليال بقين من صفر والزواج في ذي الحجة، [[بحار الأنوار: 19/ 192_ 193.]]. والعقد في محرم والزواج في ذي الحجة، [[شرح إحقاق الحق: 10/ 351، الشرف المؤبد: 55.]]. والعقد في أول ذي الحجة سنة 2 للهجرة، [[مصباح المتهجد: 613، مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 3/ 398، 405، المصبح للكفعمي: 2/ 600.]]. أو 25 منه، [[بحار الأنوار: 35/ 261.]]. أو لثلاث بقين من صفر سنة 2 للهجرة، [[تاريخ دمشق: 3/ 128، و12/ 128.]]. أو 15 شهر رجب بعد خمسة أشهر من الهجرة، [[مصباح المتهجد: 742/ مصبح الكفعمي: 2/ 600.]].
والزواج بعد رجوعه (عليه السلام) من بدر وذلك لأيام خلت من شوال أو في يوم الثلاثاء لست خلون من ذي الحجة، [[أمالي الطوسي: 43، بحار الأنوار: 43/ 97، وسائل الشيعة: 20/ 240.]]. أو في 19 ذي الحجة، [[تقويم المحسنين: 14، وقائع الشهور: 239.]]. أو 21 محرم سنة 3 للهجرة، [[بحار الأنوار: 95/ 197.]]. أو في ليلتان بقين من صفر بعد البدر بأربعة أشهر، [[نظم درر السمطين: 189.]].

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/26



كتابة تعليق لموضوع : زواج النور من النور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محمد تقي جون
صفحة الكاتب :
  د . محمد تقي جون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net