صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

هل ظهر الوحي ليوسف النجار او لمريم العذراء ؟
مصطفى الهادي
قد لا تجد في طول المواقع المسيحية وعرضها موقعا يتكلم بموضوعية عن الآخر، خصوصا فيما يتعلق بالاسلام . فلا تكاد تجد موقعا مسيحيا يتكلم عن البوذية او الهندوسية او حتى مناقشة الالحاديين والعلمانيين وغيرهم ، وكأن هذا اعتراف ضمني من ان في الاسلام قوة تقلقهم وتربكهم ولذلك يعمدون إلى شن هذه الاكاذيب الكبيرة.  
ابتداء من مواقع كبرى تُنفق عليها مبالغ طائلة، وانتهاءا بما يقوم به رشيد المغربي هذا المسخ الذي لا يُجيد حتى التكلم باللغة العربية او كتابتها بصورة صحيحة. لا بل يعمد إلى بتر الآيات وقطع النصوص والتدليس والكذب والتوسل بكل بكل رذيلة من اجل جلب الاذى للاسلام والمسلمين وتشويه الصور الناصعة لهذا الدين.
 
  طبعا أن رشيد يزعم انه كان مسلما انسلخ عن الاسلام واعتنق المسيحية ، وهو لا يعلم أنه باسلوبه هذا يُنفّر الناس من دينه الجديد (المسيحية) حيث ان تعاليم يسوع في نشر رسالته أنقى واطهر مما يقوم به هؤلاء الممسوخين وهم حالهم حال بعض المنظمات الارهابية المنسلخة عن الاسلام حيث تقدم بسلوكها الهمجي الخاطئ صورة سلبية ضد الدين الذي يعتنقونه، فلا تكاد تجد بين كل من اعتنق دينا او فكرا او مذهبا لا يوجه سهام الحقد الغير مبرر إلى الاخرين مخالفا الطبيعة الفطرية للانسان ككائن عاقل في دعوته بالحسنى والرأفة واختيار افضل الاساليب في نشر الدعوة وخصوصا في الجوانب العاطفية التي هي بداية التسلل إلى عقول الاخرين للتأثير عليهم. 
 
يجب علينا ان ننتقد ما عند الاخر لا لهدمه وتسفيهه كما تفعل المواقع المشبوهة، بل لتقويم اخطاءه وعرضها امامه ليُجيب هو عليها وترك حرية الاختيار له في رفضها والتوجه لغيرها او القبول بما هو موجود عنده. وبذلك تكون قد القيت الحجة واديت الواجب الانساني المناط بك ككائن مفكر عاقل. وهذا ما دأبت عليه رسالتنا السمحاء وربها الذي عاتب نبيه قائلا: (ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) فترك الخيار لهم لكونه وهبهم عقولا يُفكرون بها ويختارون وبالتالي سيكون حسابهم وفق ما قرروه هم.
 
بعد هذه المقدمة الصغيرة نقول : أن العقل يحكم بأن الاناجيل الأربعة الحالية ليست مقدسة وليست وحيا ولا علاقة للسيد المسيح بها لا من بعيد ولا من قريب وهي تخالف العقل والمنطق وتمجها الاسماع وتنفر منها الطباع والسبب انها غير متجانسة على الاطلاق وركيكة وتفتقر إلى الموضوعية وكثيرا ما نراها تخلط بين المسميات فتنسب ما لهذا لذاك، ناهيك عن الفهاهة والركاكة ولكن على ما يبدو أن العالم المسيحي مضطر إلى القبول بها لانه لا بديل له عنها. ولقرون متمادية لم نسمع من أي كائن منهم تفسيرا منطقيا لما في هذه الكتب من اختلافات مريعة تكاد تهبط بها إلى مصاف كتب الاساطير والمقامات. 
 
موضوعنا اليوم عن قوله تعالى في القرآن الكريم في سورة مريم : ((فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا  قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا  قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا)). 
 
في هذه الآيات يتبين أن الوحي إنما جاء إلى مريم لكونها هي المعنية بالامر ، فلم نجد في اي آية ان الوحي نزل على غيرها وكذلك لم نجد في التفاسير من يقول بذلك. ولكن عندما راجعت النصوص في الكتب المقدسة الأربعة وجدت اشياء غريبة عجيبة لا ربط بينها على الاطلاق.
 
 ففي النص الأول يقول إنجيل متى في الاصحاح 1 : 18 . من أن الوحي إنما جاء في المنام إلى يوسف النجار خطيب مريم وأخبره بقصة حبل مريم كما نرى ذلك واضحا : 
 
((أما ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا: لما كانت مريم أمهُ مخطوبة ليوسف  النجار، قبل ان يجتمعا وُجدت حبلى من الروح القدس. فيوسف رجُلها إذ كان بارا، ولم يشأ أن يُشهرها، أراد تخليتها سرا. ولكن فيما هو متفكر في هذه الامور، إذا ملاك الرب قد ظهر له في حلم قائلا: يا يوسف ابن داود، لا تخف أن تأخذ مريم امرأتك. لأن الذي حُبل به فيها هو من الروح القدس)).
 
إذن من هذا النص نفهم أن الوحي إنما ظهر ليوسف النجار خطيب مريم ، ولم يظهر لمريم، وأن يوسف النجار اخبر مريم بذلك وقرروا ان يخرجوا إلى مدينة أخرى خوفا من الفضيحة.
 
 ولكننا في نص آخر نقرأ أن الوحي ظهر لمريم وليس ليوسف النجار كما نرى ذلك واضحا في إنجيل لوقا 1 : 5 (( وفي الشهر السادس أرسل جبريل الملاكُ من الله .. إلى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمهُ يوسف. واسم العذراء مريم. فدخل إليها الملاك وقال : سلامٌ لك أيتها المُنعّمُ عليها! الرب معك مباركة انتِ من النساء ، فلما رأته  اضطربت من كلامه . فقال لها الملاك : لا تخافي يا مريم .. ها أنتِ ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينهُ يسوع .. فقالت مريم للملاك : كيف يكون هذا وأنا لست أعرفُ رجلا؟ )). 
 
هذا النص تقريبا يتفق مع القرآن في بعض جزئياته ويشهد بالصحة على نفسه. ولكن هناك خلل في نهاية النص ، حيث ان  الكاتب لما رأى أن الملاك قال أن اسم المولود (يسوع) في حين أن  البشارة التي يزعمون انها وردت في التوراة تزعم أن هذا الصبي اسمه (عمانوئيل)، عمد كاتب النص إلى استعارة نص التوراة ووضعه في نهاية نص انجيل متى لتتطابق النبوءة كما نرى ذلك واضحا في سفر إشعياء 7: 14 (( اسمعوا يا بيت داود! ... يعطيكم السيدُ نفسهُ آية: ها العذراء تحبلُ وتلدُ ابناً وتدعو اسمهُ عمانوئيل. زبدا وعسلاً يأكل ، قبل ان يعرف الصبي ان يرفض الشر ويختار الخير، تُخلى الأرضُ التي أنت خاش من ملكيتها)).
 
والعبارة التي نقلها الكاتب لم يُغير فيها سوى أنه أضاف في آخرها تفسير معنى كلمة عمانوئيل فقال كما في إنجيل متى 1: 23 ((هوذا العذراء تحبلُ وتلدُ ابنا، ويدعون اسمهُ عمانوئيل الذي تفسيرهُ : الله معنا)).
 
ولكن الذي يُكذب هذا النص هو أن نص التوراة فيه اشياء لم تنطبق على ولادة السيد المسيح ولا على زمنه. ومنها أن الصبي المبشّر به يأكل زبدا وعسلا وأن هذا الصبي عندما يبلغ من العمر ثلاث سنوات ـــ  وسن 3 سنوات هو السن التي يميز فيها الصبي بين الخير والشر ــ ((تخلوا الأرض من اثنين من الملوك هما (فقح ورصين) .
 
 وهذا ما لم يحصل ابدا في حياة يسوع وإنما حصل في زمن إشعيا الذي وبخ آحاز على افعاله أي أكثر من ألف سنة قبل ولادة السيد المسيح. وقد مات الملكين فعلًا بعد 3 سنوات من ولادة (عمانوئيل)، فتغلث فلاسر قتل (رصين) وأخذ دمشق وهوشع بن إيلة هجم على الملك (فقح) وقتله بعد ولادة الصبي بثلاث سنوات تماما)).(1)
 
القديس كيرلس الكبير أيضا اكد ذلك فنسب ولادة (عمانوئيل) إلى تلك الفترة وليس إلى زمن السيد المسيح فيقول : ((أما بالنسبة لما تم في أيام آحاز فقد أعلن الله عن ميلاد ابن لإشعياء، قيل عنه: لأنه قبل أن يعرف الصبي أن يرفض الشر ويختار الخير تْخلى الأرض التي أنت خاشِ من ملكيها.. تحقق ذلك بكل دقة إذ هاجم ملك أشور دمشق بعد إعلان هذه النبوة بفترة قصيرة وقُتل رَصِين  كما قَتَل هوشع بن إيلة فَقْح بن رمليا وملك عوضًا عنه)).(2)
 
إذن يتبين من كل ذلك أن النصو التوراتي الذي حشره (متى) في إنجيله لا اساس له من الصحة وهو استعارة في غير محلها اثبتت ان هذه الكتب من فعل بشري يُضيف وينسخ الكاتب ما يحلو له. 
 
ولا نعرف السبب الذي من اجله تجاهل (مرقس) في إنجيله خبر ولادة السيد المسيح مع أنه من ابرز احداث الكتاب المقدس، حيث تجاهله تماما. 
 
أما بالنسبة للوقا فإنه ذكر شيئا عن ولادة يسوع ولكنه انكر ان يكون يسوع هو عمانوئيل ، ولذلك حذف هذا النص فلم يورد له خبرا أيضا. 
 
وأما يوحنا فإن إنجيله يخلو تماما من النصين فقد حذفهما معا وتخلص من اشكالاتهما فهو لم يورد اي شيء عن ولادة يسوع المسيح ، وكذلك لم يذكر ابدا النص الذي يزعم ان يسوع مُبشّر به في التوراة وانه (عمانوئيل). 
 
ومن بين كل ذلك يبقى القرآن شاهدا على أن النص الذي اورده (لوقا) هو النص الصحيح. 
 
المصادر. 
1- راجع شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري، تفسير سفر اشعياء 7 .
 
2- راجع أيضا: تفسير الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص تادرس يعقوب تفسير سفر اشعياء 7  خلاص آحَاز والخلاص المسيَاني.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/25



كتابة تعليق لموضوع : هل ظهر الوحي ليوسف النجار او لمريم العذراء ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا

 
علّق صادق العبيدي ، على احصاءات السكان في العراق 1927- 1997 - للكاتب عباس لفته حمودي : السلام عليكم وشكرا لهذا الموضوع المهم اي جديد عن تعداد العراق وما كان له من اهمية مراسلتنا شكرا لكم

 
علّق ابو مصطفى ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : احسنت

 
علّق رفيق يونس المصري ، على "لا تسرق".. كتاب لأحد محبي الشيخ عائض القرني يرصد سرقاته الأدبية : كيف الحصول على نسخة منه إلكترونية؟ اسم الناشر، وسنة النشر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد روكان الساعدي
صفحة الكاتب :
  محمد روكان الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  كتلة المواطن و آمل المواطن  : عمر الجبوري

  فرقة العباس (ع) القتالية تواجهُ حربين حرب داعش والحرب الناعمة  : اسعد الحلفي

 الامام الجواد (ع) وغلاة السنة  : سامي جواد كاظم

 رسالة والدة أسير بيد زمرة رجوي إلى المنظمات الدولية  : علي حسين نجاد

 ثقافة الأرملة السوداء  : بوقفة رؤوف

 الاتصالات: غلق المواقع اللاأخلاقية في العراق بات وشيكاً 

 المهــــدي .. قصيدة قالها الشاعر الراحل : عبد الحسين الجاسم .  : موسوعة نينوى

 التسقيط السياسي وجهة نظر مرجعية  : عمار جبار الكعبي

 نحن والمرجعيه في سؤال وجواب (( الحلقة الأولى ))  : ايليا امامي

 هيئة العطالة والبطالة والآعلام ..!!  : صلاح نادر المندلاوي

 قافلة العشق  : ثامر الحجامي

 كليات الطب الاهلية على حساب الحكومية  : ماجد زيدان الربيعي

 نزهة ثقافية.. ((باخع))  : علي حسين الخباز

 الخطوط الجوية العراقية: ايراداتنا أكثر من أربعة ملايين دولار في شهر اب الماضي  : وزارة النقل

 برشلونة يحرز كأس جوان غامبر بثلاثية في بوكا جونيورز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net