صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

هل ظهر الوحي ليوسف النجار او لمريم العذراء ؟
مصطفى الهادي
قد لا تجد في طول المواقع المسيحية وعرضها موقعا يتكلم بموضوعية عن الآخر، خصوصا فيما يتعلق بالاسلام . فلا تكاد تجد موقعا مسيحيا يتكلم عن البوذية او الهندوسية او حتى مناقشة الالحاديين والعلمانيين وغيرهم ، وكأن هذا اعتراف ضمني من ان في الاسلام قوة تقلقهم وتربكهم ولذلك يعمدون إلى شن هذه الاكاذيب الكبيرة.  
ابتداء من مواقع كبرى تُنفق عليها مبالغ طائلة، وانتهاءا بما يقوم به رشيد المغربي هذا المسخ الذي لا يُجيد حتى التكلم باللغة العربية او كتابتها بصورة صحيحة. لا بل يعمد إلى بتر الآيات وقطع النصوص والتدليس والكذب والتوسل بكل بكل رذيلة من اجل جلب الاذى للاسلام والمسلمين وتشويه الصور الناصعة لهذا الدين.
 
  طبعا أن رشيد يزعم انه كان مسلما انسلخ عن الاسلام واعتنق المسيحية ، وهو لا يعلم أنه باسلوبه هذا يُنفّر الناس من دينه الجديد (المسيحية) حيث ان تعاليم يسوع في نشر رسالته أنقى واطهر مما يقوم به هؤلاء الممسوخين وهم حالهم حال بعض المنظمات الارهابية المنسلخة عن الاسلام حيث تقدم بسلوكها الهمجي الخاطئ صورة سلبية ضد الدين الذي يعتنقونه، فلا تكاد تجد بين كل من اعتنق دينا او فكرا او مذهبا لا يوجه سهام الحقد الغير مبرر إلى الاخرين مخالفا الطبيعة الفطرية للانسان ككائن عاقل في دعوته بالحسنى والرأفة واختيار افضل الاساليب في نشر الدعوة وخصوصا في الجوانب العاطفية التي هي بداية التسلل إلى عقول الاخرين للتأثير عليهم. 
 
يجب علينا ان ننتقد ما عند الاخر لا لهدمه وتسفيهه كما تفعل المواقع المشبوهة، بل لتقويم اخطاءه وعرضها امامه ليُجيب هو عليها وترك حرية الاختيار له في رفضها والتوجه لغيرها او القبول بما هو موجود عنده. وبذلك تكون قد القيت الحجة واديت الواجب الانساني المناط بك ككائن مفكر عاقل. وهذا ما دأبت عليه رسالتنا السمحاء وربها الذي عاتب نبيه قائلا: (ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) فترك الخيار لهم لكونه وهبهم عقولا يُفكرون بها ويختارون وبالتالي سيكون حسابهم وفق ما قرروه هم.
 
بعد هذه المقدمة الصغيرة نقول : أن العقل يحكم بأن الاناجيل الأربعة الحالية ليست مقدسة وليست وحيا ولا علاقة للسيد المسيح بها لا من بعيد ولا من قريب وهي تخالف العقل والمنطق وتمجها الاسماع وتنفر منها الطباع والسبب انها غير متجانسة على الاطلاق وركيكة وتفتقر إلى الموضوعية وكثيرا ما نراها تخلط بين المسميات فتنسب ما لهذا لذاك، ناهيك عن الفهاهة والركاكة ولكن على ما يبدو أن العالم المسيحي مضطر إلى القبول بها لانه لا بديل له عنها. ولقرون متمادية لم نسمع من أي كائن منهم تفسيرا منطقيا لما في هذه الكتب من اختلافات مريعة تكاد تهبط بها إلى مصاف كتب الاساطير والمقامات. 
 
موضوعنا اليوم عن قوله تعالى في القرآن الكريم في سورة مريم : ((فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا  قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا  قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا)). 
 
في هذه الآيات يتبين أن الوحي إنما جاء إلى مريم لكونها هي المعنية بالامر ، فلم نجد في اي آية ان الوحي نزل على غيرها وكذلك لم نجد في التفاسير من يقول بذلك. ولكن عندما راجعت النصوص في الكتب المقدسة الأربعة وجدت اشياء غريبة عجيبة لا ربط بينها على الاطلاق.
 
 ففي النص الأول يقول إنجيل متى في الاصحاح 1 : 18 . من أن الوحي إنما جاء في المنام إلى يوسف النجار خطيب مريم وأخبره بقصة حبل مريم كما نرى ذلك واضحا : 
 
((أما ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا: لما كانت مريم أمهُ مخطوبة ليوسف  النجار، قبل ان يجتمعا وُجدت حبلى من الروح القدس. فيوسف رجُلها إذ كان بارا، ولم يشأ أن يُشهرها، أراد تخليتها سرا. ولكن فيما هو متفكر في هذه الامور، إذا ملاك الرب قد ظهر له في حلم قائلا: يا يوسف ابن داود، لا تخف أن تأخذ مريم امرأتك. لأن الذي حُبل به فيها هو من الروح القدس)).
 
إذن من هذا النص نفهم أن الوحي إنما ظهر ليوسف النجار خطيب مريم ، ولم يظهر لمريم، وأن يوسف النجار اخبر مريم بذلك وقرروا ان يخرجوا إلى مدينة أخرى خوفا من الفضيحة.
 
 ولكننا في نص آخر نقرأ أن الوحي ظهر لمريم وليس ليوسف النجار كما نرى ذلك واضحا في إنجيل لوقا 1 : 5 (( وفي الشهر السادس أرسل جبريل الملاكُ من الله .. إلى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمهُ يوسف. واسم العذراء مريم. فدخل إليها الملاك وقال : سلامٌ لك أيتها المُنعّمُ عليها! الرب معك مباركة انتِ من النساء ، فلما رأته  اضطربت من كلامه . فقال لها الملاك : لا تخافي يا مريم .. ها أنتِ ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينهُ يسوع .. فقالت مريم للملاك : كيف يكون هذا وأنا لست أعرفُ رجلا؟ )). 
 
هذا النص تقريبا يتفق مع القرآن في بعض جزئياته ويشهد بالصحة على نفسه. ولكن هناك خلل في نهاية النص ، حيث ان  الكاتب لما رأى أن الملاك قال أن اسم المولود (يسوع) في حين أن  البشارة التي يزعمون انها وردت في التوراة تزعم أن هذا الصبي اسمه (عمانوئيل)، عمد كاتب النص إلى استعارة نص التوراة ووضعه في نهاية نص انجيل متى لتتطابق النبوءة كما نرى ذلك واضحا في سفر إشعياء 7: 14 (( اسمعوا يا بيت داود! ... يعطيكم السيدُ نفسهُ آية: ها العذراء تحبلُ وتلدُ ابناً وتدعو اسمهُ عمانوئيل. زبدا وعسلاً يأكل ، قبل ان يعرف الصبي ان يرفض الشر ويختار الخير، تُخلى الأرضُ التي أنت خاش من ملكيتها)).
 
والعبارة التي نقلها الكاتب لم يُغير فيها سوى أنه أضاف في آخرها تفسير معنى كلمة عمانوئيل فقال كما في إنجيل متى 1: 23 ((هوذا العذراء تحبلُ وتلدُ ابنا، ويدعون اسمهُ عمانوئيل الذي تفسيرهُ : الله معنا)).
 
ولكن الذي يُكذب هذا النص هو أن نص التوراة فيه اشياء لم تنطبق على ولادة السيد المسيح ولا على زمنه. ومنها أن الصبي المبشّر به يأكل زبدا وعسلا وأن هذا الصبي عندما يبلغ من العمر ثلاث سنوات ـــ  وسن 3 سنوات هو السن التي يميز فيها الصبي بين الخير والشر ــ ((تخلوا الأرض من اثنين من الملوك هما (فقح ورصين) .
 
 وهذا ما لم يحصل ابدا في حياة يسوع وإنما حصل في زمن إشعيا الذي وبخ آحاز على افعاله أي أكثر من ألف سنة قبل ولادة السيد المسيح. وقد مات الملكين فعلًا بعد 3 سنوات من ولادة (عمانوئيل)، فتغلث فلاسر قتل (رصين) وأخذ دمشق وهوشع بن إيلة هجم على الملك (فقح) وقتله بعد ولادة الصبي بثلاث سنوات تماما)).(1)
 
القديس كيرلس الكبير أيضا اكد ذلك فنسب ولادة (عمانوئيل) إلى تلك الفترة وليس إلى زمن السيد المسيح فيقول : ((أما بالنسبة لما تم في أيام آحاز فقد أعلن الله عن ميلاد ابن لإشعياء، قيل عنه: لأنه قبل أن يعرف الصبي أن يرفض الشر ويختار الخير تْخلى الأرض التي أنت خاشِ من ملكيها.. تحقق ذلك بكل دقة إذ هاجم ملك أشور دمشق بعد إعلان هذه النبوة بفترة قصيرة وقُتل رَصِين  كما قَتَل هوشع بن إيلة فَقْح بن رمليا وملك عوضًا عنه)).(2)
 
إذن يتبين من كل ذلك أن النصو التوراتي الذي حشره (متى) في إنجيله لا اساس له من الصحة وهو استعارة في غير محلها اثبتت ان هذه الكتب من فعل بشري يُضيف وينسخ الكاتب ما يحلو له. 
 
ولا نعرف السبب الذي من اجله تجاهل (مرقس) في إنجيله خبر ولادة السيد المسيح مع أنه من ابرز احداث الكتاب المقدس، حيث تجاهله تماما. 
 
أما بالنسبة للوقا فإنه ذكر شيئا عن ولادة يسوع ولكنه انكر ان يكون يسوع هو عمانوئيل ، ولذلك حذف هذا النص فلم يورد له خبرا أيضا. 
 
وأما يوحنا فإن إنجيله يخلو تماما من النصين فقد حذفهما معا وتخلص من اشكالاتهما فهو لم يورد اي شيء عن ولادة يسوع المسيح ، وكذلك لم يذكر ابدا النص الذي يزعم ان يسوع مُبشّر به في التوراة وانه (عمانوئيل). 
 
ومن بين كل ذلك يبقى القرآن شاهدا على أن النص الذي اورده (لوقا) هو النص الصحيح. 
 
المصادر. 
1- راجع شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري، تفسير سفر اشعياء 7 .
 
2- راجع أيضا: تفسير الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص تادرس يعقوب تفسير سفر اشعياء 7  خلاص آحَاز والخلاص المسيَاني.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/25



كتابة تعليق لموضوع : هل ظهر الوحي ليوسف النجار او لمريم العذراء ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رسول الحجامي
صفحة الكاتب :
  رسول الحجامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مفوضية الإنتخابات تنظم مؤتمراً صحفياً في مكتب هيئة اقليم كوردستان الانتخابي  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 حرب الصفحات الممولة.. عراق بلا هدف  : هشام علي

 عشيرة خفاجة في محافظة واسط (الكوت)  : مجاهد منعثر منشد

 تخفيض رواتب السياسين خطوى على المسار الصحيح  : علي محمد الجيزاني

 لو عَلمت.. لزورت شهادتي  : سلام محمد جعاز العامري

 جيل الصحابة الأول وثقافة الكراهية. الجزء الثاني . الأساس الأول للارهاب.  : مصطفى الهادي

 وزارة الصحة : تعيين خريجي المجموعة الطبية النازحين في اقليم كردستان خلال اسبوع  : وزارة الصحة

 مصابو جبهة النصرة يتلقون العلاج في كيان الإحتلال

 الصحافة والسلم الوطني  : علي البحراني

 اخبار جامعة واسط  : علي فضيله الشمري

 صدر حديثاً عن دار الأمير في بيروت كتاب الحاكم عند الفارابي بين الإسلام والفلسفة للمؤلف الشيخ فضل مخدّر  : دار الامير للثقافة والعلوم

 قوات التحالف تستمر بتدريب وحدات مختلفة من تشكيلات الجيش العراقي في مدرسة ضباط صف المشاة  : وزارة الدفاع العراقية

 القبانجی ینتقد الاعتداء بحق طلبة الحوزة ویؤکد: الحكومة لا تخرج عن التحالف الوطني

 أسوتاً بالحمير..أنتخابات مجالس المحافظات  : علي محمد الطائي

 صدمات المستقبل !!!  : د . ميثاق بيات الضيفي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net