صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

مؤتمر دولي حول التهجير القسري
عبد الزهره الطالقاني
تعد المؤتمرات المتخصصة احدى اهم الوسائل لدراسة الظواهر ومعالجة الازمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ووضع الحلول لها. كما انها احدى الوسائل المهمة في تسليط الضوء على حالة ما.. فهي وسيلة اعلامية ناجعة تلجأ اليها الدول والجهات لحشد الدعم لقضاياها الاستراتيجية والمصيرية . وغالبا ماتخرج هذه المؤتمرات بتوصيات ومقررات تسهم في معالجة الازمة التي كانت سببا في انعقادها اضافة الى وظيفتها الاعلامية . ونحن اليوم في العراق بحاجة الى جهود مكثفة لتسليط الضوء على قضيتنا ، والهجمة الشرسة على بلدنا واختلاط الاوراق التي يسعى اليها الاعلام المعادي والموجه اضافة الى استثمار العلاقات في لفت النظر الى القضية وكسب الدعم الدولي لها .
وتعد الرسائل التي يمكن من خلالها تحقيق غاية معينة تسعى اليها الدول والجهات ، مثل المهرجانات ، والمؤتمرات ، واللقاءات ، والوفود المرسلة ، والمفاوضات والحوارات ، واصدار المنشورات. لذلك عندما تبرز الحاجة الى التحرك من اجل حشد الرأي العام الدولي والاقليمي والمحلي لابد من وسيلة ناجحة لتحقيق ذلك.
وبما ان قضية تهجير الشيعة والتركمان والشبك والمسيحيين والايزيديين والصابئة وبقية الاديان من مناطق سكناهم ومدنهم في نينوى وكركوك وديالى وصلاح الدين ، حالةة خطيرة وفريدة ، لذلك لايمكن ان تبقى تحت طائلة الوسائل التقليدية ، ومن المهم الاستعانة باحدى الشركات المتخصصة بالعلاقات العامة لوضع برنامج فاعل لتوضيح الصورة وازالة الالتباس ، ومن الوسائل المهمة هي عقد مؤتمر دولي شامل.
وتبرز اهمية انعقاد مؤتمر دولي حول التهجير القسري الحاصل في بعض المحافظات العراقية من قبل العصابات الاجرامية من خلال كشف الحقائق على الارض وبيان بشاعة ماتقوم به تلك العصابات من خرق للمواثيق والاعراف الدولية الخاصة بحقوق الانسان ، ومن المهم هنا التحرك بسرعة وقبل فوات الاوان.
من المتوقع خروج مثل هذا المؤتمر بنتائج مهمة ومؤثرة من خلال التوصيات وحث المجتمع الدولي لاخذ دوره في وقف هذه الجرائم ضد المجموعات البشرية الآمنة .. ومن المتوقع ان يستقطب المؤتمر جهات حكومية وغير حكومية فاعلة مهتمة بشؤون الارهاب وحقوق الانسان واللاجئين والقيادات المعنية بمعالجة الازمات.
اما الجهات الراعية للمؤتمر فنتوسم خيرا بالامانة العامة لمجلس الوزراء ، ووزارة الخارجية ، ووزارة حقوق الانسان ، وزارة الهجرة والمهجرين ، والمفوضية العليا لحقوق الانسان ، ومركز النهرين .
ويمكن ان تحضر المؤتمر الجهات الاتية :(الامم المتحدة ، الصليب الاحمر الدولي ، الاتحاد الاوربي ، الهلال الاحمر ، جامعة الدول العربية ، منظمة اليونسكو ، منظمة اغاثة النازحين ، منظمة هيومن رايتس ، مراكز الدراسات الاستراتيجية ، منظمات حقوق الانسان ، الهيئات الدبلوماسية العاملة في العراق ، ممثلون عن وزارات حقوق الانسان في عدد من الدول ، متخصصون من الجامعات العراقية والاجنبية  ، رؤوساء الوحدات الادارية في المناطق التي تم التهجير منها ، رؤوساء العشائر المنسجمة مع العملية السياسية  ، منظمات ومؤسسات التعاون الدولي ، مثل كويكا الكورية ، وسيدا السويدية ، و USAIDالامريكية )  وغيرها . ولكي تتضح الصورة اكثر يمكن تحديد الجلسات كما يأي : للمؤتمر جلسة افتتاحية بروتكولية واخرى ختامية واربع جلسات علمية . في اليوم الاول/ جلسة افتتاحية بروتكولية والجلسة العلمية الاولى/ السكان الاصليون في العراق والتعايش السلمي ، مجموعة بحوث ودراسات تسلط الضوء على ان جميع من سكن الارض العراقية هم سكان اصليون لهذا البلد وهم شركاء في المواطنة ، واي اعتداء عليهم فانه يعني اعتداء على العراقيين جميعا . وفي الجلسة العلمية الثانية/ الاخطار التي يتعرض لها العراقيون من قوى همجية وبدعم من جهات داخلية واقليمية (نقاط على الحروف). اليوم الثاني: الجلسة العلمية الثالثة/الموقف الدولي مما يحدث في العراق واستهداف دائم لمكوناته الاثنية والعرقية . الجلسة العلمية الرابعة/حلول ومعالجات ، الجلسة الختامية /التوصيات والبيان الختامي للمؤتمر . وهو مكمل للمؤتمر الذي عقد في العراق يوم السبت الموافق 13/9/2014 اللهم اني قد بلغت فاشهد ..!!
 
القاهرة

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/24



كتابة تعليق لموضوع : مؤتمر دولي حول التهجير القسري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net