صفحة الكاتب : معمر حبار

إستفتاء اسكتلندا .. الدروس والعبر
معمر حبار

مقدمة المتتبع: حين يتابع المرء، إستفتاء اسكتلندا حول الإنضمام إلى بريطانيا، أو الانفصال عنها، يجد نفسه أمام جملة من الملاحظات المفيدة والمثيرة، لمجتمعه ولأمته، دوّنها صاحبها في حينها، وضمنّها النقاط التالية .. 

استقالة: رئيس وزراء اسكتلندا قدّم إستقالته، عقب إعترافه علنا بالهزيمة في الاستفتاء.

وخاطب الاسكتلنديين قائلا .. تحتاجون إلى دم جديد، يحي من جديد الدعوة إلى الانفصال عن بريطانيا.

تظهر عظمة الدول في .. طريقة الدخول للحصول على الحقوق.

وفي كيفية الخروج ..  حين لايتحصلون على أحلامهم .

ويظل التاريخ ..  يحتفظ بمن استقال، حتى ولو لم يستطع تحقيق أمانيه.

بسمة المنتصر ودمعة المنهزم: إلى آخر لحظة من لحظات الانتخابات، ظل الطرفان ينتظران النتائج النهائية.

ويخيّل للمتتبع، كأنها نهاية مباراة. كل ينتظر صفارة الحكم. وفي النهاية ..

 بسمة المنتصر..  تواسي دمعة المنهزم.

ودمعة المنهزم .. تهنىء بسمة المنتصر.  

إنتصار الأقوياء: من عظمة استفتاء اسكتلندا، التي رست على الوحدة والبقاء مع بريطانيا، أن الفائز في الانتخابات، وعد دعاة الاستقلال، أنه ..

 سيقف إلى جانبهم، وسيعزّز من حكمهم الذاتي، وسيمنحهم صلاحيات أوسع وأفضل.

إنه إنتصار الأقوياء، وقوة الانتصار في أن ترفع منافسك إليك، وتمنحه بعضا مما كان يحلم به، وما لم يستطع تحقيقه بنفسه. من عظمة استفتاء اسكتلندا، التي رست على الوحدة والبقاء مع بريطانيا، أن الفائز في الانتخابات، وعد دعاة الاستقلال، أنه ..

 سيقف إلى جانبهم، وسيعزّز من حكمهم الذاتي، وسيمنحهم صلاحيات أوسع وأفضل.

إنه إنتصار الأقوياء، وقوة الانتصار في أن ترفع منافسك إليك، وتمنحه بعضا مما كان يحلم به، وما لم يستطع تحقيقه بنفسه.

منتصر ومنهزم: النتائج الأولية لانتخابات اسكتلندا، كانت كالتالي ..

55% .. مؤيدين للبقاء مع بريطانيا الموحدة.

45% .. مؤيدين للإنفصال واستقلال اسكتلندا.

المنتصر.. فرح بنصره وتواضع أمام منافسه.

والمنهزم.. اعترف بهزيمته، وهنىء المنتصر. 

غير البالغين الاسكتلنديين: لأول مرة في تاريخ إنتخابات اسكتلندا، ينتخب من بلغ 16 سنة على إختيار .. الوحدة مع بريطانيا، أو استقلال اسكتلندا.

غير البالغين .. يحدّدون مصير البالغين الكبار.

وفي أمتي، مازالت الأستاذة الجامعية، تمنع من الترشح و الانتخابات، لأنها .. غير بالغة.

وحدة وانفصال: ملكة بريطانيا، طلبت من الأسكتلنديين ..  إختيار الوحدة على الانفصال. 

ورئيس وزراء بريطانيا، طالب من الاسكتلنديين، أن ..  يختاروا الوحدة على الانفصال.

ومن اختار الوحدة .. لم يتهم بالعمالة للتاج. 

ومن اختار الاستقلال .. لم يتهم بالخروج عن التاج.

والتاج لم يغري دعاة الوحدة .. ولم يهدّد دعاة الانفصال.

دائما مع بريطانيا: البريطانيون والاسكتلنديون، عرفوا ملكهم ، وكل إختار الوحدة أو الانفصال. فلا يضيرهم هذا أو ذاك، وسينفعهم مااتخذوه.

لكن الأمة التي تختلف حول جسد الخليفة، والأحق بالخلافة، لامحالة تبقى لاتعرف أيها أقرب نفعا .. الوحدة أم الانفصال. لأنها مازالت لاتعرف الوحدة مع من؟، والانفصال عن من؟.

بريطانيا واسكتلندا: هذا يريد أن يبقى مع بريطانيا، وذاك يريد الانفصال عن بريطانيا الأم، ويقيم دولة اسكتلندا مستقلة. وكل له حجته في الوحدة أو الانفصال.

ومهما كانت النتائج، سيتعانق الطرفان، ويتبادلان التهاني، ويتمنى كل منهما التوفيق والسداد للآخر، وتستمر بريطانيا الموحدة في علياءها، أو اسكتلندا المستقلة في تطورها.

وأنظر من حولي، فأجد إنفصالا بعدد انفصال الرؤوس عن الجسد، ووحدة يفرضها "خليفة المسلمين!!" ، بالنسف والهدم والطرد والتهجير، وأنهرا من الدماء.

رفض فرنسا: فرنسا المتخلفة، كانت ضد استفتاء انفصال استفتاء اسكتلندا، لأنها تخشى من وصول عدوى الانفصال إلى أراضيها، والدول الأوربية التي سعت لوحدتها، منذ الحرب العالمية الثانية.

عظمة الاستفتاء: كتبت منذ سنوات، أن ..

 سويسرا التي ألغت رفع مآذن المساجد في بلدها باستفتاء شعبي.

 ستعيد ذات يوم، إعادة رفع مآذن المساجد في بلدها، باستفتاء شعبي.

ومنذ الصباح وأنا أتابع نتائج استفتاء الاسكتلنديين ،  وأقول ..

من وافق اليوم ، وباستفتاء على الوحدة مع بريطانيا بـ 55%.

سيوافق غدا، وباستفتاء شعبي على الانفصال عن بريطانيا  بـ 55%. 

خليفتهم وخليفتنا: في لمح البصر، يعلن إسم الخليفة، وتفرض البيعة بالحديد والنار. ومن نام أنه لايعترف بالخليفة، فمأواه نار الدنيا و"نار الآخرة".

وفي اسكتلندا، يطالبون بالاستقلال منذ سنة 1707، وحين يعرض الأمر على الاستفتاء، يتحصلون على 45%، ويرضون بما تمخضت به الصناديق، ويبايعون التاج من جديد، لعلّ في الغد القريب .. جديد.  

استفتاء الثروات: الاسكتلنديون طالبوا بالاستقلال عن بريطانيا، لوجود آبار النفط في أراضيها، التي تغذي العالم. والغاز الذي تمّ اكتشافه، وكذا بعض المنشآت الاقتصادية العملاقة. 

وستبقى الأمور على طبيعتها بعد ظهور نتائج الاستفتاء، التي كانت لغير الانفصال.

 ولن يكون هناك تخريب ولا سطو ولا اعتداء ولا بيع ثروات المجتمع للأجانب بالمجان وتحت الطاولة.

فالكبير.. كبير في نصره وهزيمته، وفي وحدته وانفصاله. 

الاسكتلندي الكبير: يوجد في اسكتلندا 790 جزيرة، ولا يوجد من استقل بجزيرة وجعلها إمارة، وطالب بالاستقلال الذاتي، وانفصل عن المركز. 

وفضلوا الاستفتاء الشعبي على الاستحواذ والسطو على الجزر.

ورضوا بنتائج الاستفتاء، التي جاءت لصالح الوحدة، وليس لصالح الانفصال.

الكبير .. من يملك إمكانات الانفصال، ويرضى باختيار الصندوق، الذي جاء لغير مايرجو ويتمنى. 

الصندوق فوق الجميع: في اسكتلندا الصغيرة .. يحترم ماجاء به رحم الصندوق، ولو كان ضد إرادتهم .. 

 لا تسمع تهديدا ولا وعيدا.

ولا تزويرا.

ولا أغلبية صامتة.

ولا إلغاء للنتائج.

ولا طعنا في النتائج.

ولا إعادة الدستور، بما يوافق الوحدة أو الاستقلال.

إنها العظمة في أسمى صورها، وأبهى أشكالها. 

إنتصار الأقوياء: من عظمة استفتاء اسكتلندا، التي رست على الوحدة والبقاء مع بريطانيا، أن الفائز في الانتخابات، وعد دعاة الاستقلال، أنه ..

 سيقف إلى جانبهم، وسيعزّز من حكمهم الذاتي، وسيمنحهم صلاحيات أوسع وأفضل.

إنه إنتصار الأقوياء، وقوة الانتصار في أن ترفع منافسك إليك، وتمنحه بعضا مما كان يحلم به، وما لم يستطع تحقيقه بنفسه. من عظمة استفتاء اسكتلندا، التي رست على الوحدة والبقاء مع بريطانيا، أن الفائز في الانتخابات، وعد دعاة الاستقلال، أنه ..

 سيقف إلى جانبهم، وسيعزّز من حكمهم الذاتي، وسيمنحهم صلاحيات أوسع وأفضل.

إنه إنتصار الأقوياء، وقوة الانتصار في أن ترفع منافسك إليك، وتمنحه بعضا مما كان يحلم به، وما لم يستطع تحقيقه بنفسه.

تواضع المنتصر وإعتراف المنهزم: النتائج الأولية لانتخابات اسكتلندا، كانت كالتالي ..

55% .. مؤيدين للبقاء مع بريطانيا الموحدة.

45% .. مؤيدين للإنفصال واستقلال اسكتلندا.

المنتصر.. فرح بنصره وتواضع أمام منافسه.

والمنهزم.. اعترف بهزيمته، وهنىء المنتصر. 

دائما مع بريطانيا: البريطانيون والاسكتلنديون، عرفوا ملكهم ، وكل إختار الوحدة أو الانفصال. فلا يضيرهم هذا أو ذاك، وسينفعهم مااتخذوه.

لكن الأمة التي تختلف حول جسد الخليفة، والأحق بالخلافة، لامحالة تبقى لاتعرف أيها أقرب نفعا .. الوحدة أم الانفصال. لأنها مازالت لاتعرف الوحدة مع من؟، والانفصال عن من؟.

رفض فرنسا: فرنسا المتخلفة، كانت ضد استفتاء انفصال استفتاء اسكتلندا، لأنها تخشى من وصول عدوى الانفصال إلى أراضيها، والدول الأوربية التي سعت لوحدتها، منذ الحرب العالمية الثانية.

عظمة الاستفتاء: كتبت منذ سنوات، أن ..

 سويسرا التي ألغت رفع مآذن المساجد في بلدها باستفتاء شعبي.

 ستعيد ذات يوم، إعادة رفع مآذن المساجد في بلدها، باستفتاء شعبي.

ومنذ الصباح وأنا أتابع نتائج استفتاء الاسكتلنديين ،  وأقول ..

من وافق اليوم ، وباستفتاء على الوحدة مع بريطانيا بـ 55%.

سيوافق غدا، وباستفتاء شعبي على الانفصال عن بريطانيا  بـ 55%. 

خليفتهم وخليفتنا: في لمح البصر، يعلن إسم الخليفة، وتفرض البيعة بالحديد والنار. ومن نام أنه لايعترف بالخليفة، فمأواه نار الدنيا و"نار الآخرة".

وفي اسكتلندا، يطالبون بالاستقلال منذ سنة 1707، وحين يعرض الأمر على الاستفتاء، يتحصلون على 45%، ويرضون بما تمخضت به الصناديق، ويبايعون التاج من جديد، لعلّ في الغد القريب .. جديد.  

الكبير.. كبير في نصره وهزيمته: الاسكتلنديون طالبوا بالاستقلال عن بريطانيا، لوجود آبار النفط في أراضيها، التي تغذي العالم. والغاز الذي تمّ اكتشافه، وكذا بعض المنشآت الاقتصادية العملاقة. 

وستبقى الأمور على طبيعتها بعد ظهور نتائج الاستفتاء، التي كانت لغير الانفصال.

 ولن يكون هناك تخريب ولا سطو ولا اعتداء ولا بيع ثروات المجتمع للأجانب بالمجان وتحت الطاولة.

فالكبير.. كبير في نصره وهزيمته، وفي وحدته وانفصاله. 

الكبيرمن يرضى بالاستفتاء: يوجد في اسكتلندا 790 جزيرة، ولا يوجد من استقل بجزيرة وجعلها إمارة، وطالب بالاستقلال الذاتي، وانفصل عن المركز. 

وفضلوا الاستفتاء الشعبي على الاستحواذ والسطو على الجزر.

ورضوا بنتائج الاستفتاء، التي جاءت لصالح الوحدة، وليس لصالح الانفصال.

الكبير .. من يملك إمكانات الانفصال، ويرضى باختيار الصندوق، الذي جاء لغير مايرجو ويتمنى. 

عظمة اسكتلندا: في اسكتلندا الصغيرة .. يحترم ماجاء به رحم الصندوق، ولو كان ضد إرادتهم .. 

 لا تسمع تهديدا ولا وعيدا.

ولاتزويرا.

ولا أغلبية صامتة.

ولا إلغاء للنتائج.

ولا طعنا في النتائج.

ولا إعادة الدستور، بما يوافق الوحدة أو الاستقلال.

إنها العظمة في أسمى صورها، وأبهى أشكالها. 

عظمة الصغير: قرأت البارحة على صدر صفحة يومية جزائرية، قول أحدهم ..

لا داعي لأن يعرض الدستور القادم على استفتاء شعبي.

فعلمت أن عظمة المجتمعات لاتكمن في المساحة، باعتبار أن مساحة الجزائر تكبر مساحة اسكتلندا بـ 30.23 مرة.

بل الكبير، هو الذي يستفتي مجتمعه في الصغيرة والكبيرة، ولو كانت مساحته 78.772 كلم².

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/20



كتابة تعليق لموضوع : إستفتاء اسكتلندا .. الدروس والعبر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد العزيز عبدالكريم الهندال
صفحة الكاتب :
  عبد العزيز عبدالكريم الهندال


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net