صفحة الكاتب : منتظر الصخي

العبادي : التركة والحلول!
منتظر الصخي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 تتسارع الأيام, والوقت كالسيف ، فلم تبق سوى أيامٍ معدودات, على انتهاء المهلة الدستورية, لتشكيل الحكومة القادمة, وسط تسليم جميع الكتل أوراقها التفاوضية, فالتفاهم سيد الحوار السياسي, اتفقت كلمتهم على تشكيل حكومة تتمتع بالقبول الوطني الواسع, ذات برنامج متكامل ورصين  .
فهل يستطيع العبادي أن يفاجئ المراهنين على فشله, في إستحصال ثقة ممثلي الشعب تحت قبة البرلمان ؟ في ظل التفاهمات التي تصدرت مواقف الكتل, وعودة الطاولة المستديرة إلى الواجهة من جديد, بعدما أبعدت عن ساحات التفاوض, وغُيبت لدوافع متباينة, في وقت كان العراق بأمس الحاجة إليها, وحيث انطوت صفحة الحزب الواحد واحتكار القرار السياسي, لابد أن نحتكم لمعادلة جديدة, وان يحكم الوطن بمبدأ الشراكة والتوافق الوطني, لما تمتلكه جغرافيته الطبيعية من طوائف وقوميات متعددة .
الورقة الوطنية, العنوان البارز الذي تمخض عن اجتماعات مطولة, وما رافقتها من عسر المفاوضات, بين مختلف القوى الوطنية, التي التقت أفكارها بالأخير, لتحديد أوليات المرحلة المقبلة, والتفاهم لصياغة برنامج حكومي, قادرٍ على إدارة الملفات, التي لا زالت عالقة, وحلحلتها هو أمر لابد منه, وصعب أن يرتقي الأداء الحكومي, إن بقت على حالها .
الأمن المهمة الأكثر تعقيدا, في هذه المرحلة, تواجه العبادي وفريقه الوزاري, وتحتل مساحة واسعة من استحقاقات الواقع ومستقبل هذه المرحلة, فتركة السنوات الماضية ثقيلة جدا, ستة محافظات تحت سيطرت داعش الإرهابي, كشفت عن تجاهل في بناء العقيدة العسكرية, لمنظومتنا الأمنية ووجود ثغرات مفتوحة أمام تسلل الإرهابيين, لاختراق الجيش العراقي, رغم إنفاق الكثير من الأموال الطائلة لتدريبه وتسليحه بمعدات متطورة .
بالإضافة إلى الملف الخدمي, الذي ما زال يشكل عقبة كبيرة, وعائقا أمام نجاح الحكومة للسنوات الثمان الماضية, مع ما صُرف عليه من مليارات الدولارات, فقطاع الكهرباء الذي كثُرت الوعود بحله نهائياً, ولكنه يزداد فشلا بين الحين والأخر, مع العلم أنه أعتبر من أولويات تلك الحكومات, وليس أخيرا يأتي ملف الزراعة, هو الآخر ليشكل رقما في العد التنازلي, لأداء الحكومات السابقة وتحد أمام الحكومة القادمة, فمن المعروف أن العراق ومنذ القدم بلد زراعي لكن !! , فأرضه ارض جرداء قاحلة غير صالحة للزراعة, بسبب الكثير من الأمور وأهمها المياه, التي تذهب هباءً منثورا في البرك والمستنقعات والشوارع, دون وضع حل لتصريفها في المجاري, الذي هو الآخر من المشاريع الفاشلة والقائمة تطول . المجتمع الدولي رغم صراعاته المحتدمة, أتفق على الدفع باتجاه دعم الحكومة المؤمل ولادتها في القريب العاجل, فأمن العراق وهدوء وضعه السياسي من أبرز أوليات دول الأعضاء, في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي, للعراق أهمية كبرى؛ من حيث موقعه الجغرافي, وامتلاكه كميات كبيرة من النفط الخام, وما إلى ذلك من الثروات الأخرى .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


منتظر الصخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/04



كتابة تعليق لموضوع : العبادي : التركة والحلول!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net