صفحة الكاتب : جعفر المهاجر

فاطمة الزهراء البتول ع نور نبوي لايزول
جعفر المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم:
وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون. السجده 24  
سجد المجد للسنا والبهاء-وتباهى الوجود بالزهراء بضعة للنبي طهر تسامى-جوهر الحق والنهى والأباء كوثر لليقين عبر الليالي-هي أم الأئمة الأصفياء زوجها علي أمير التقاة-ضمها في الكساء سيد الأنبياء فجلال الزهراء جود جليل –وعطاء السماء لكل النساء من يتمعن في سيرة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء البتول ومن عرف مكانتهاعند رسول الأنسانية محمد ص لابد أن  ينحني أجلالا لذلك الجلال النوراني النبوي الذي رعاه رسول الله ص وضمه في قلبه وبين حناياه ليكون له أجل حب ،وأبهى شأن ،وأطهر غرس يتفاخر به على الأشهاد ,ذلك النور هو نور فاطمة الزهراء الذي سيبقى ممتدا بين السماء والأرض لينشر عطاءه السرمدي في كل بقعة وصل أليها الأسلام واستظلت البشرية بخيمته العظمى وشجرته الوارفة الظلال .
لقد أراد الله لتلك البضعة الكريمة الطاهرة التقية الأبية أن تكون أما لأبيها ص ونبضا لقلبه الطاهرووشيجة لأطهر علاقة إنسانية متوهجة بين الرسول الكريم ص وأبنته البتول ع على مر التأريخ حين جسد حبه ص لتلك البضعة الطاهرة ليقول لزوجه عائشة أم المؤمنين (رض )(ياعائشه أني أذا أشتقت ألى الجنة قبلت نحر فاطمه. ). ذلك لأنها ليست أبنته ص وانتهى الأمر ولكن لأنها درة  الإسلام  النقية التي جسدت الخلق النبوي بأبهى صوره, وأنها نهلت من معين النبوة الطاهر وصفائه البهي ،وشذاه العبق ، وسموه المشرق ومثله العليا فتشرب ذلك المعين في كل خلاياها ، وعقلها وروحها وكيانها ليقدمها الله هدية ثمينة ومثالا وقدوة ونبراسا وشمسا لاتزول لكل نساء الدنيا  عبر كل العصور.
وحين يسأل الأمام علي ع حبيبه رسول الله ص قائلا: يارسول الله: (أي أهلك أحب أليك ؟)فيجيبه رسول الله ص بأمر من ربه العظيم المتعال: (فاطمة بنت محمد)وهي كلمة لم يقلها رسول الله بحق إنسانة آخرى غير فاطمه ع وحين يقول ع (فاطمة بضعة مني من أحبها فقد أحبني ومن أغضبها أغضبني ) لأنه يعرف وهو الرسول العارف ببواطن الأمور وتعاليم السماء وكنهها وحاشى له أن يقول ص كلاما عاطفيا عابرا سرعان ماتذروه الرياح بقدر ماهو توجيه للأمة بالتخلق بخلق فاطمه ع لأن فاطمة الزهراء ع لها مكانة كبيرة عند ربها العظيم وعند نبيه الكريم ص ولابد أن يعرف المسلمون كل أبعاد ذلك السمو الإلهي والرفعة النبوية التي وصلت أليها فاطمة الزهراء ع. .
أن العلاقة بين رسول الله ص وأبنته فاطمة الزهراء ع هي علاقة الدوحة الخالدة بأحد أغصانها الرئيسية التي لابد أن تخلد معها لأن ذلك الغصن ترعرع في بيت الرسالة ونشأ على نهجها وتربى بين أحضانها وشرب من نبعها الصافي فتكاملت فيه كل المثل والقيم الغراء التي حملتها تلك الرسالة للبشرية.
وكان زواج علي بن أبي طالب ع بفاطمة الزهراء ع هو بأمر من الله جلت قدرته لتمتد تلك الذرية الطاهرة في شعاب الأرض ويكونوا هداة للأمة والحجة على أجيالها المتعاقبة ألى يوم يبعثون ومن أنكر ذلك فكأنه أنكر وجود قرص الشمس . وحين تبارك السماء هذا الاقتران المبارك فيجتمع النوران نور فاطمة بنت محمد ص ونور علي بن أبي طالب ع ليمتدا في شعاع أزلي   ألى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
فعلي وفاطمة ع وأبنيهما الحسن والحسين ع وذريتهم من باقي الأئمة الأطهارع هم مصابيح متوهجة تستمد عطاءها من نور الرسالة المحمدية السمحاء الغراء لتصبح مشعلا للحق وأهله تهتدي به الأمة في الظلمات المدلهمة وبه ينزل الغيث .ولأنهم سفينة النجاة لها التي بشر بها رسول البشرية في حديث السفينة المتداول على كل لسان والغني عن كل توضيح وبيان . وأذا أرادت هذه الأمة التعرف على مكامن الضعف والخلل اللذان يعصفان بها وسعت ألى النجاة من هذه المحن عليها أن تركب في تلك السفينة وأذا تخلفت عنها فستكون في أضعف حالاتها على مر الزمن .
يقول المرحوم عباس محمود العقاد في مجموعة( العبقريات الإسلامية ط بيروت ج2 ص 792 ) عن أحب خلق الله من الرجال والنساء ألى رسول الله ص هذا النص : (ومنها مااشترك فيه وغيره روته السيدة عائشة (رض)حيث سئلت :أي النساء أحب ألى رسول الله ص قالت فاطمه فقيل من الرجال ؟ قالت زوجها .) وفي كتاب (العوالم )للشيخ البحراني نقلا عن (أمالي الطوسي)عن عائشة رض قالت : (مارأيت أحدا من الناس أشبه كلاما وحديثا برسول الله ص من فاطمة .وكانت أذا دخلت عليه رحب بها وقبل يديها وأجلسها في مجلسه وأذا دخل عليها قامت أليه فرحبت به وقبلت يديه . ) لقد تميزت شخصية فاطمة الزهراء ع بالصبر اللامتناهي على الشدائد والمحن التي مرت بها مع أبيها ص وأهل بيتها ع في شعب أبي طالب ومن ثم بعد انتقال أبيها ص ألى الرفيق الأعلى بعد أن كان مثلها الأعلى وظلها الوارف ومعينها الثر ولا أريد أن أدخل في أتون تلك الفواجع وأثير الآخرين فالأمة لاتتحمل آلاما على آلام ويكفيها ماهي فيه . وكانت ع المثال والقدوة لنساء عصرها في قوة شخصيتها وثباتها على الحق وتفانيها اللامحدود لشريك عمرها وصي رسول الله ص علي بن أبي طالب ع فكانت تشاركه كل متاعبه وهمومه وحين سماها رسول الله ص بأم أبيها كان يعلم أنها ستكون مثالا يحتذى في زواجها من أبن عمها ع الذي كان كفؤا له ولقد وضعا ع الأسس الأخلاقية للعلاقة الزوجية المثالية التي عمودها الفقري الرحمة والتعاون والمساواة والعدل والاحترام من خلال الرابطة الإسلامية المقدسة وهي الزواج فتجسدت في ذلك الزواج الرباني الطاهر الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم (ياأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءا واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام ،أن الله كان عليكم رقيبا. )1- النساء وكان من ثمرة ذلك الزواج الإلهي المقدس الإمامان العلمان الحسن والحسين ع سيدا شباب أهل الجنة اللذان تربيا في حضن والديهما الكريمين الهاديين المهديين علي وفاطمة ع فكانا خير خلف لخير سلف .
وكان ذلك الزواج السماوي النبيل والجليل قد أعطى للبشرية مثالا رائعا لبناء الأسرة ورقيها في عالم يظلله الكمال والإخلاص والفضيلة والوئام وهو ماتحتاجه كل عائلة مسلمة وغير مسلمة في هذا الزمن العصيب الذي أخذت فيه عوامل الانحلال والفساد تنتشر في الأرض انتشار النار في الهشيم .
فالإسلام العظيم يعتبر الإنسان الصالح رجلا كان أم امرأة هو ذلك المخلوق الذي يستطيع بناء علاقة إنسانية خلاقة من خلال الزواج وفق شريعة الله عن طريق اقتران الرجل بالمراة لبناء أسرة متحابة مسؤولة متعاونة بعيدا عن كل مفاسد الحياة والمحرمات والانحدار نحو الشهوات الحيوانية المحرمة والشاذة التي كثرت في هذا الزمن لكي ينجب هذان الإنسانان أثمارا طاهرة تعرف حقوقها وواجباتها في هذا الكون.وهو تكامل أخلاقي يسعى أليه الإسلام وكل الشرائع السماوية الأخرى لتميز الخبيث من الطيب. وتبني الشخصية الإنسانية السالكة طرق الخير ،والارتقاء ألى مدارج الرقي الإنساني .
أن المرأة لها دور عظيم في بناء المجتمع ولا يمنعها الإسلام أو أي دين آخر من العمل بشرط أن تهتم بدورها الرئيسي أولا وهو الأمومة ذلك العمل الإنساني العظيم الذي يبني جيلا قويا سليما خاليا من الأمراض والعاهات الخلقية التي تدمر المجتمع وتقوده نحو الهاوية لو ضاعت أجيالها بابتعاد الأم عن تربية أبنائها تربية بناءة سليمه ملؤها الحب والحنان بعد أن تعهد تلك الرعاية ألى سواها من الخدم حيث لم يتعرف الطفل ألى أمه ألا في أوقات نادرة ويفتقد ذلك الصدر الحنون الذي يضمه أليه والذي يغمره بعاطفة الأمومة كما يحدث في عصرنا الراهن .
أن من يدعي أن المرأة أصبحت عضوا مشلولا في المجتمع في ظل الأسلام فهو واهم كل الوهم فالإسلام لايحد من حرية المرأة والإسلام يحترمها ويهتم بمشاعرها ويشجعها على العمل والإنتاج ألى جانب أخيها الرجل في كافة مجالات الحياة لأنها نصف المجتمع ولا يمكن أن يبقى نصف المجتمع مشلولا بشرط الحفاظ على طهرها ونقائها وعفتها أمام تلك الوحوش الضارية الذين يبغون جعلها سلعة تباع وتشترى في شركاتها التجارية الربحية وفي أماكن تخدش سمعتها وكرامتها تلك التي تجرد المرأة من أرقى عواطفها الإنسانية وتنزع بذرة الخير من كيانها لتصبح جسما للشهوة فقط ومتاعا لذوي العاهات الأخلاقية وتجار الجنس للحط من قدرها وامتهان كرامتها الإنسانية وهذا مالايرضاه الإسلام لها أبدا . أن اللهاث خلف التقليعات الزائفة التي تروج لها الكثير من وسائل الأعلام في هذا الزمن واتهام الإسلام بأنه عدو للمرأة هو اتهام زائف باطل لايستند على أي أساس . حيث أن المرأة صاحبة رسالة كبرى في الحياة لتكون منار أشعاع ونبراس محبة ومصدر حنان وتوعية وإرشاد لأبنائها وأخوانها وذراريها في مجتمعها . لقد قال الله في محكم كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم : (جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم  والملائكة يطلون عليهم من كل باب . سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار. ) 23-24 –الرعد واسمحي لي أيتها  الحوراء  الأنسية أن أدون مرة أخرى بعض الأبيات البسيطة في يوم استشهادك .
زهراء أشرقت الديار بنورها
وهي الفضيلة والجلال الأجملُ
زهراء من لدن الأله بهاؤها
ومقامها يوم الجزاء مبجلُ
زهراءُ تعتلج النفوس لذكرها
وبذكرها تسمو النفوس وتصقلُ
زهراء بضعة أحمد خير الورى
يرضى لها الهادي البشير ويزعلُ
هي جذوة للحق يسطع نورها
وسليلة الطهر الذي لايذبلُ
هي قدوةٌ ومنارةٌ ورضيةٌ
وبهاؤها في العالمين مجلجلُ
أم  الأئمة  عزُ كل  تقية
من علمها وخلاقها فلننهلُ
علمُ التقى وأبو اليتامى بعلُها
بعد النبي هو الوصيٌ الأعدلُ
ومجاهدٌ حق الجهاد بسيفه
والكافرون بذي الفقار تجندلوا
روحي فدا الهادي البشير وآله
بعد الغفور أليهم ُ أتوسلُ
سبل النجاة الناصعات جباههم
عن ذكرهم ومديحهم لاأغفلُ
أهلُ العبا هم سادتي ومحجتي
خيرُ الورى خلقٌ كريمٌ أنبلُ
هم طُهّروا من ربهم طوبى لهم
وبحقهم شهد الكتابُ المنزلُ
هم أهلُ بيت شامخون بعلمهم
هم غيثنا والمرتجى والموئلُ
فليرتوي الأخيار من أخلاقهم
 بهم الشفاعة والرجا والمنهلُ
ومن البلية أن يؤخر فضلهم
ولغيرهم يُعطى المقام الأولُ!
ومصائب قد جوبهت بسموهم
من هولها الجبلُ الأشمٌ يُزًلزلُ
غضبت لهم كلٌ الملائك في السما
من فرط ماعانوا الأذى وتحملوا
ماذا يقول الجاحدون لحقهم؟
والعدل في يوم الحساب الفيصلُ
شمس الحقيقة نورها متلألئٌ
مهما جنوا أو حًرفوا أو ضللًوا
تقواهمُ رسم الطريقً لأُمة
وكأنهم في الداجيات المشعلُ
رفدوا الأنام بنورهم ونقائهم
وبنهجهم ْ يرقى الدًليلُ الأمثلُ
الصبرُ عيل ً وطال سجني هاهنا
فمتى أليهم ياولائي أرحلُ؟
السلام عليك ياسيدتي وسيدة المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها ، السلام عليك ياممتحنة .. ألسلام عليك أيتها المظلومة الصابرة  أشفعي لنا  ياأعز أنسانية عند نبي البشرية يوم لاينفع مالٌ ولا بنون ألا من أتى اللهُ بقلب سليم . وآنذاك يخسر المبطلون ولكل نبأ مستقر وسوف يعلمون حيث الخزي والعذاب المقيم.
 ولك أيتها الأخت المسلمة في شخصية فاطمة الزهراء البتول ع بضعة الرسول الكريم محمد ص المثل الأعلى في ذلك والله من وراء القصد.
السويد.

  

جعفر المهاجر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/17



كتابة تعليق لموضوع : فاطمة الزهراء البتول ع نور نبوي لايزول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.زينب هاشم حسين ، على فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية : البروفيسور فلاح الاسدي - للكاتب صدى النجف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، هل أجد بحث الدكتور فلاج الأسدي منشورًا في أحدى المجلات ، أو متوافرًا مكتوبًا كاملاً في أحد الصحف أو المواقع الالكترونية ؟

 
علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر سليم
صفحة الكاتب :
  حيدر سليم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العلاقة الجدلية بين داء الصدفية وارتفاع ضغط الدم الشرياني  : د . رافد علاء الخزاعي

 وفد الهيئة العليا للحج والعمرة يواصل اجتماعاته في مكة المكرمة والمدينة والمنورة  : الهيئة العليا للحج والعمرة

 هل فعلاً إن (الأعمـال بالنيات) ؟  : راسم المرواني

 من خلق داعش ؟  : بوقفة رؤوف

 وزيرة الصحة والبيئة تعلن اكمال اجراء الفحص والمطابقة للوجبة 16 من شهداء قاعدة سبايكر  : وزارة الصحة

 فتحات الغربيل  : علي علي

 بابيلون ...ح4  : حيدر الحد راوي

 العمل : لجنة مختصة لزيارة الأطفال النازحين في المخيمات والتجمعات الإيوائية واتخاذ الإجراءات الكفيلة بإعانتهم  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 سيرة الشاعر طالب بن الحاج فليح الخزاعي  : مجاهد منعثر منشد

 تصديق اعتراف مدان بقتل محام في النجف  : مجلس القضاء الاعلى

 مقتل 60 من ارهابيي "داعش" وتفكيك 56 عبوة شرق الرمادي

 سينما : مهرجان صور السينمائي يختتم فعالياته بمشاركة عربية ودولية

 خمس و صايا للضوء..

 فوضى لأسباب أعظم  : واثق الجابري

 المدرسي يصف الإساءات المتكررة للحشد الشعبي بـ "الأراجيف" ويدعو إلى مؤازرته  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net