صفحة الكاتب : محمد البحراني

الشيخ عبد اللطيف المحمود وطائفيته المقيتة
محمد البحراني

على وقع الثورتين الشعبيتين العظيمتين الشريفتين، التونسية والمصرية ، اللتين امتدت آثارهم إلى بقية أرجاء الوطن العربي، اندلعت الثورة الشبابية في البحرين في الرابع العشر من شهر فبراير مطالبة ذات المطالب نفسها التي طالبتها كل من الثورتين ، الكرامة، والعيش الكريم، والإصلاح السياسي من أجل مشاركة حقيقية في اتخاذ القرار وإدارة شئون البلاد ووقف نهب خيرات البلاد من قبل المتنفذين والمفسدين، فما كان من الحكومة التي كانت توصد كل أبواب الحوار، وترفض المقترحات النيابية والتعديلات الدستورية المتدنية، إلا أن واجهت ذلك بالعنجهية والقوة والبطش، مستخدمة الرصاص الحي ظناً منها أنه الأسلوب الأنجح لوقف التحركات المطلبية وإخراسها، رغم أحقيتها وسلميتها المطلقة التي فاقت سلمية الثورتين التونسية والمصرية، وشهد لها بذلك العالم بأسره حتى أصدقاء الحكومة نفسها ، كأمريكا وبريطانيا .
عند الثالثة فجراً من صباح يوم الخميس الموافق 17/2/2011 تسللت قوات الأمن المدججة بالسلاح وطوقت الدوار، ودون سابق إنذار أمطرت المحتجين النائمين من رجال ونساء وأطفال عزل، وبدون رحمة بوابل كثيف من الغازات الخانقة والرصاص ، مريدة بذلك الانتقام وإلحاق أكبر أذى بالمحتجين ، وقد خطط لذلك بأن يكون تحت جنح الظلام  من أجل إخفاء آثار الجريمة  عن العالم، ولكن جاءت الرياح بما لات تشتهي السفن، فما أن أشرقت الشمس حتى انتشرت أخبار الجريمة وبسرعة مذهلة  إلى كل بقاع العالم بتفاصيلها المصورة ، فشجب من شجب واستنكر من استنكر من الشرق والغرب بمن فيهم حلفاء الحكومة ، فأصبحت الحكومة في موقع الضعف والهزيمة  أمام مطالب الشعب، فما كان منها إلا الاستنجاد واللعب بلعبة الطائفية للخروج من هذا المأزق ، فكانت الاستجابة منكم يا فضيلة الشيخ سريعة ، وكانت هذه الاستجابة صدمة لمن كان يعول عليك بأنك الشيخ العاقل المعتدل ، وكم  كانت هذه الاستجابة  يا شيخ، ظالمة بحق المظلومين والمحرومين من أبناء هذا الوطن سنة وشيعة،  أصحاب الحقوق المسلوبة؟
لقد تفاؤلنا بتجمعكم الأول \"تجمع الوحدة الوطنية\" ، وخطبة الجمعة 25/2/2011 التي ركزتم فيها على حرمة قتل النفس، ثم جاء الخطاب الثاني لتجمعكم ، ليبدد تلك الأحلام ويعلن انحيازه الكامل للحكومة الظالمة، في مقابل مطالب المحرومين ، فكنت بذلك للظالم عونا وللمظلوم خصما ، لا على أساس عقل ومنطق وإنما على أساس أنه لا يجوز الخروج على ولي الأمر وإن كان ظالما وفاسقا وشاربا للخمر، ولا نعلم لو كنت يا فضيلة الشيخ في مصر وتونس ستتخذ نفس الموقف ذاته أم لا؟
لقد كان خطابكم الثاني في \"تجمع الوحدة الوطنية\" 2/3/2011 خطابا طائفيا بامتياز ، ففيه توعدت بالويل والثبور من المعتصمين في الدوار، فطلبت بفك هذا الاعتصام بالقوة ، وفيه ألبة نفوس أهل السنة الأحبة على نفوس إخوتهم الشيعة المطالبين بحقوق الشعب بأسره ، ولم يكن موقفك هذا لنصرة حق وإنما لنصرة باطل أنت أعرف به من غيرك ، فكيف تتمسك بحكم وتقول بشرعيته،  قد ثبت فساده ، أليس هذا الحكم من نشر الدعارة في ربوع الوطن، وسمح  ببيع وشراء وتناول الخمر؟،و أليس هذا الحكم من نهب خيرات العباد والبلاد؟ ، فدمر البحر ونهب أراضيه، وأليس ملف تقرير سرقة الأراضي الذي ناقشه البرلمان وغيبته الحكومة أكبر دليل على ذلك؟.إن إعلانكم التمسك بهذا النظام ، يا فضيلة الشيخ، ما هو إلا  إعلان عن رفض مطلب الملكية الدستورية ، ورفض لحق الشعب في انتخاب حكومته، فأي حق هذا الذي تدافع عنه ؟ وأي حوار هذا الذي تريدون المشاركة فيه ؟
كم هو مخجل يا فضيلة الشيخ، بأن تصف التعديل الوزاري  العليل بأن له وقع سيئ في نفوس تجمعكم وأنه لا دخل لكم في هذا التعديل، في إشارة أن الوزراء المعينين هم من الشيعة، أليس هذا إلا شحنا طائفيا؟، ما المشكلة في أن يكون الوزراء من السنة أو الشيعة، بشرط الكفاءة والإخلاص؟، أي تعايش هذا الذي تدعو إليه؟، وكم هو مخجل الأمر،أن تقول يا فضيلة الشيخ ،أن ما يجري في البحرين ليس تعبيرا سلميا، في وقت يشيد العالم  بسلمية وحضارة أسلوب الاحتجاجات، أليس هذا إلا كذبا وافتراءاً ، وأن تجمعكم هو الغير السلمي لأن فيه تحريض على الطرف الآخر؟!.
ولماذا يا فضيلة الشيخ، تصف اعتصام المعلمين والأطباء، بالطائفية، وتأمر بمعاقبتهم، أليس من حق هؤلاء أن يعبروا عن استنكارهم لما جرى في يوم الخميس الدامي؟ ،أليس من الواجب والإنسانية أن تشجب وتأمر بمعاقبة وزير الصحة  الذي منع إسعاف الجرحى؟، ثم أن طائفية التربية ليست في الاعتصام ، بل في التوظيف ،فاذهب إلى أروقة الوزارة ومكاتبها وفتش من الذي يعمل فيها،ولمن تتم الترقيات؟ ،ولماذا طابور المعلمين العاطلين يمتد إلى سبع سنوات وأكثر؟، أليست هذه هي الطائفية بعينها؟
ولماذا أغضضت البصر عما  تقوم به هيئة إذاعة وتلفزيون البحرين من شحن طائفي، وطالبتها بالكف عن ذلك، لحفظ أمن الوطن والمواطنين، وأما بخصوص تعطل مصالح الناس، فليتك تحدثت ودافعت من قبل عن مصالح الناس الإسكانية وغيرها المعطلة لأكثر من عشرين سنة، وإن تعطيل  هذه المصالح ما هي إلا إفرازات الحكم الفاسد طوال عشرات السنين، فهو من يتحمل هذا التعطيل، لا المظلوم المطالب بحقوقه، ثم إن كانت لديك مطالب مالذي منعك من المطالبة بها ، ألم يخلقك الله حرا يا فضيلة الشيخ؟
لقد نصحت يا فضيلة الشيخ وكانت نفسك أولى بهذه النصيحة من غيرك، وعجبي لقولك بعد كل هذا التحشيد الطائفي بأنك  \"ستعمل على منع الاحتقان الطائفي ابتغاء مرضاة الله تعالى\"
ما رضينا  يا فضيلة الشيخ بأن توضع نفسك في هذا الموضع الطائفي، وأن تتحمل مسئولية تبعات هذا التحشيد أمام الشعب،وأمام الله، التي كانت بداية تداعياتها خطاب النائب السابق محمد خالد، وأحداث مدينة حمد، والبسيتين، والاعتداء على المحال التجارية، ولكنك قد رضيت لنفسك ذلك، فاتقي الله في نفسك ، فإن الحياة فرصة.
إن موقفك هذا يا فضيلة الشيخ لا يعبر عن موقف الكثير من أحبتنا وإخواننا أهل السنة، فهناك الكثير من الشرفاء الذين لا يبيعون مواقفهم النبيلة، واعلم أننا لن ندخر  أي جهد للدفاع عن حقوقهم وحمايتهم ، لأن أنفسهم أنفسنا، وأنفسنا أنفسهم.

 

  

محمد البحراني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/17



كتابة تعليق لموضوع : الشيخ عبد اللطيف المحمود وطائفيته المقيتة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد محمد العبادي
صفحة الكاتب :
  احمد محمد العبادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تدمير مصرف ثان لـ"داعش" وأحد أبرز سجون التنظيم في الموصل

 الأشراف الاختصاصي الرقيب العادل في العملية التربوية  : صادق غانم الاسدي

 صدى الروضتين العدد ( 277 )  : صدى الروضتين

 من أدب الضيافة.. الضيف الطارئ  : سناء الربيعي

 يا لطيف 221 مرة  : هادي جلو مرعي

 المالكي والتاجر..  : قيس النجم

 كافاني يلمح لتغير أجواء علاقته بنيمار

 أفكار امرأة أنانية  : اسعد عبدالله عبدعلي

 الساعة الصفر لم تحن بعدُ!  : قاسم شعيب

 لعنات سريالية  : كريم حسن كريم السماوي

  اليك المشتكى يا موسى بن جعفر  : سيد جلال الحسيني

 القنصل الامريكي الجديد في البصرة: سأعمل على تفعيل التوأمة مع هيوستن

 وزير الخارجية الايراني يلتقي المرجع السيستاني وباقي مراجع النجف  : وكالة نون الاخبارية

 تقرير بريطاني يناقش مدی تأثیر أزمة المياه للمحاصيل الاستراتيجية في العراق

  وزير العمل : اطلاق الدفعة الثانية من اعانة الحماية الاجتماعية لشهري نيسان وآيار مطلع حزيران المقبل  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net