صفحة الكاتب : جسام محمد السعيدي

من قتل الإمام الحسين عليه السلام؟! ومن قاتل معه؟ حقائق مُغيّبَة تكشف الهوية العقائدية والجغرافية للفريقين (12)
جسام محمد السعيدي

أسماء الذين استشهدوا خارج كربلاء من أصحاب الإمام الحسين عليه السلام (120)
نورد فيما يلي أسمائهم حسب التسلسل الأبجدي للأسماء وليس الأفضلية، ونشاهوهم كما يلي:

ت

اسماء الشهداء

المدينة المستشهد فيها

البلد الذي قدموا منه

1

سليمان بن رزين

البصرة

الحجاز

2

عبد الله بن بقطر

الكوفة

العراق

3

عبد الاعلى بن يزيد الكلبي

الكوفة

العراق

4

عمارة بن صلخب الازدي

الكوفة

العراق

5

قيس بن مسهر الصيداوي

الكوفة

العراق

6

مسلم بن عقيل بن أبي طالب

الكوفة

الحجاز

7

هاني بن عروة المرادي(121)

الكوفة

العراق

شهداء كربلاء من بني هاشم
يتراوح عددهم بين 14 و30 شهيداً، حسب تعدد الروايات (122)، وسنذكر فيما يلي أسماؤهم في جدولين، حسب قول المحقق السيد محمد مهدي شمس الدين، الذي يرى أن الجدول الأول يضم أسماء ما هو متفق عليه في المصادر الأساسية من شهادتهم في كربلاء من بني هاشم، أما الجدول الثاني فيتضمن أسماء من يُشك في كونهم ممن رزق الشهادة مع الامام الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام في كربلاء، ويقدر السيد المحقق أن بعضهم قد استشهد في مواقع أخرى متأخرة، واختلط أمره على أصحاب الاخبار والمؤرخين.
 كما يرى هذا المحقق احتمال أن يكون رأيه في عدد الشهداء السبعة عشر وأسمائهم خطأ أيضاً، وأن يكون العدد أكثر مما ذكره، أو أن تكون بعض الاسماء غير ما ذكرها(123)، وان كان لم يثبت ذلك لحد الآن، عدا ما سنذكره في تحليل الجداول.


الجدول الأول لشهداء كربلاء من بني هاشم (124)
وهي أسماء ما هو متفق عليه في المصادر الأساسية من شهادتهم في كربلاء من بني هاشم حسب التسلسل المتبع في المصدر المأخوذة منه:

 

ت

اسم الشهيد

ت

اسم الشهيد

1

الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب

10

القاسم بن الحسن بن علي بن أبي طالب

2

علي بن الحسين الاكبر

11

عبد الله بن الحسن بن علي بن أبي طالب

3

عبد الله بن علي بن أبي طالب

12

عون بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب

4

جعفر بن علي بن أبي طالب

13

محمد بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب

5

عثمان بن علي بن أبي طالب

14

جعفر بن عقيل بن أبي طالب

6

محمد ( الاصغر ) بن علي بن أبي طالب

15

عبد الرحمن بن عقيل بن أبي طالب

7

العباس بن علي بن أبي طالب

16

عبد الله بن مسلم بن عقيل بن أبي طالب

8

عبد الله بن الحسين بن علي بن أبي طالب

17

عبد الله بن عقيل بن أبي طالب

9

أبو بكر بن الحسن بن علي بن أبي طالب

18

محمد بن أبي سعيد بن عقيل بن أبي طالب

 

الجدول الثاني لشهداء كربلاء من بني هاشم (125)
وهي أسماء ما هو مشكوك شهادتهم في كربلاء من بني هاشم، وأدرجناهم حسب التسلسل المتبع في المصدر المأخوذة منه:

ت

اسم الشهيد

ت

اسم الشهيد

1

أبو بكر بن علي بن أبي طالب

6

لا يعرف اسمه ووصفه المؤرخون(غلام في أذنيه قرطان)

2

عبيد الله بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب

7

إبراهيم بن علي بن أبي طالب

3

محمد بن مسلم بن عقيل بن أبي طالب

8

عمر بن الحسن بن علي بن أبي طالب

4

عبد الله بن علي بن أبي طالب

9

محمد بن عقيل بن أبي طالب

5

عمر بن علي بن أبي طالب

10

جعفر بن محمد بن عقيل بن أبي طالب

 

تحليلٌ للأسماء والجداول
من تتبعنا للأسماء في الجدوال أعلاه نستطيع ملاحظة بعض المعلومات الجغرافية عن انتماءات هؤلاء الصفوة الخيّرة من خير الأصحاب كما وصفهم الإمام الحسين عليهم السلام، وكما ما يلي:
1. ان الجدولين الأول والثاني اللذان يضمان أهل البيت عليهم السلام من أصحاب الإمام الحسين وهو معهم، هم جميعاً من بلاد الحجاز، وعددهم (18).
2. معظم العرب ومواليهم الموجودين في الجدولين الأول والثاني لأصحاب الإمام الحسين عليه السلام، هم من أهل العراق (الكوفة والبصرة)، وعددهم(101)، والباقين هم (6) عرب من أهل الحجاز (126)، ويشكلون مع الموالي الحجازيين بعدد (4) ما مجموعه 111 مناصراً شهيداً.
3. أن التسلسلات من 10 الى 13 في الجدول الثاني من الأصحاب من غير أهل البيت عليهم السلام، قد يكونون من العراقيين غير العرب ممن استعربوا ودخلوا في تحالفات مع قبائل عربية وانضموا تحت لوائها، أو من العرب العراقيين لكنهم من أهل الكتاب، وذلك لأن اسم سلمان وسليمان لم يكن شائعاً بين العرب في النصف الأول من القرن الأول الهجري، فهي أسماء تسموا بها أهل الكتاب، ولأن غالبية العراقيين قبل الاسلام كانوا كذلك، فيًرجح أنهم منهم ودخلوا الاسلام، أما لماذا انتسبوا الى قبائل عربية عراقية؟، فهذا أمرٌ ممكن لأن معظم الموالي العراقيين من غير العرب انضموا لقبائل العرب العراقية، وفق نظام الأحلاف الذي ما زال سارياً حتى الآن في العراق، ضمن منظومة القبائل والعشائر العراقية.
4. الغلام التركي للحر لم يثبت وجوده في قوائم السيد المحقق شمس الدين، ولذا لم نعتمد وجوده في النسب التي ثبتناها في الجدول التالي.
5. معظم الموالي في الأصحاب هم من أهل العراق، باعتبار انتمائهم لأصحاب الإمام الحسين من العراقيين، وفق التفصيل الذي بيناه سابقاً، على افتراض أن موالي أهل البيت عليهم السلام والحجازيين الآخرين هم من الحجاز أو غيرها (بلاد الترك وبلاد الحبشة).
6. نلاحظ أن خمسة ممن استشهدوا قبل واقعة الطف هم من العراق واثنين من الحجاز وهما سفير الإمام الحسين عليه السلام الى الكوفة مسلم بن عقيل عليهما السلام، وشهيد آخر هو رسول الإمام الحسين عليه السلام الى البصرة سليمان بن رزين وقد استُشهد فيها، ومجموع من استشهد قبل الطف هو سبعة.
7. تجمع معظم المصادرعلى أن كافة الذكور في جيش الحق قد قتلوا جميعاً، ولم ينج منهم غير ستة (127)، ثلاثة من بني هاشم وهم:
أ. الإمام علي بن الحسين الملقب بزين العابدين، فقد كان طريح الفراش ولا يقوى على الحركة.
ب. الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب .
ج. عمر بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
وكان الأخيرين من الأطفال، ونجا من المذبحة ثلاثة من أنصار الإمام الحسين من غير الهاشميين وهم:
أ. الضحاك بن عبدالله المشرقي: وقد رافق الإمام الحسين عليه السلام إلى ساحة المعركة، ودخل المعركة معه، وقاتل قِتال الأبطال وأبلى بلاءً حسناً في القتال, استحسَنَــه الإمـــام, ولكنّــه اشترط على الإمام عليه السلام - منذ أن التحق به- أن يجعله في حلٍّ منه، إذا دارت دائرة الحرب عليه ولم يعد ينفعه قتاله ودفاعه عنه(128).
ب. عقبة بن سمعان: وقد ورد اسمه في الزيارة الرجبية للشهداء عليهم السلام (129).
ج. علي بن عثمان بن الخطاب المغربي(130)، وذكر آخرون أن الثالث هو المرفع بن ثمامة الأسدي، جاء وقومه بالمراحل الأخيرة من القتال وهو يقاتل عندما لم يك القتال مجديا فأعطوه الأمان وأخذوه معهم(131).
8. بلغ (132)عدد شهداء ملحمة الطف في كربلاء من أبناء أبي طالب عليه وعليهم السلام، الذين وردت أسماؤهم في زيارة الناحية المقدسة المروية عن الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف 17 شخصاً، وعدد شهداء كربلاء من أبناء أبي طالب ممّن لم ترد أسماؤهم في زيارة الناحية المقدسة هم 13 شخصاً، كما واستشهد 3 أطفال من بني هاشم، فيكون بذلك مجموعهم 33 شخصاً، وهم كما يلي:

•    الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام.
•    أولاد الإمام الحسين عليه وعليهم السلام: 3 أشخاص.
•    أولاد الإمام علي عليه وعليهم السلام: 9 أشخاص.
•    أولاد الإمام الحسن عليه وعليهم السلام: 4 أشخاص.
•    أولاد الصحابي عقيل بن أبي طالب عليه وعليهم السلام: 12 شخصا.
•    أولاد الصحابي جعفر بن أبي طالب عليه وعليهم السلام: 4أشخاص.

ولكننا لن نعتمد في إخراج النِسب لأهل البيت المشاركين في النصرة أو المستشهدين مع الإمام الحسين عليه السلام، على العدد أعلاه أي (33)، لأن استخراج النسب سيعتمد على جمع من تم التأكد من استشهاده أو مشاركته، وبين غيرهم، ونحن اتبعنا منهجية ادراج ما تيقنا مشاركته أو استشهاده، طبقاً لقول أشهر الكتب المُحققة في هذا الأمر(133) .

 

  

جسام محمد السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/31



كتابة تعليق لموضوع : من قتل الإمام الحسين عليه السلام؟! ومن قاتل معه؟ حقائق مُغيّبَة تكشف الهوية العقائدية والجغرافية للفريقين (12)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد العكايشي التميمي ، على عشائر بني تميم هي أقدم العشائر العربية في العراق - للكاتب سيد صباح بهباني : السلام عليكم اولا شكراً جزيلا لك على هذه المعلومات القيمة عن بني تميم. لكن لم أجد نسب عشيرة العكايشية التميمية موجودة في كتابك

 
علّق wadie ، على السودان بطل العالم في علاج وباء كورونا - للكاتب ا . د . محمد الربيعي : الوزير السوداني هو قال بنفسه ادن هل يكدب على شعبه وخصوصا في هاد الصرف لا يمكن اي كاتب وهناك مصادر مباشرة اخي لذلك اد على م بالمصادر اخي و ها انا اعطيك مصدر حتى تتأكد من الخبر https://youtu.be/1OXjunNbgCc

 
علّق هل يجب البصم عند طلب التصديق على الوكالة التي انتفت الحاجة اليها ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : السلام عليكم هل ممكن تصديق الوكالة الخاصة بعد 3 سنوات من اصدارها كما ان الحاجة لها قد انتفت والسؤال الثاني هي يجب البصم عند طلب تصديق الوكالة الخاصة رغم من انتهاء الحاجة لها واذا امكن اعطائنا نص المادة القانونية المتعلقة بالموضوع وبأي قانون

 
علّق الشيخ ابو مهدي البصري ، على هكذا أوصى معلم القران الكريم من مدينة الناصرية الشهيد السعيد الشيخ عبد الجليل القطيفي رحمه الله .... : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدناو نبينا محمد واله الطاهرين من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا رحمك الله يا ياخي العزيز ابا مصطفى يا نعم الصديق لقد رافقناك منذ بداية الهجرة والجهاد وعاشرناك في مختلف الظروف في الحل والترحال فوجدناك انسانا خلوقا مؤمنا طيب النفس وحسن السيرة والعقيدة فماذا عساي ان اكتب عنك بهذه العجالة. لقد المنا رحيلك عنا وفجعنا بك ولكن الذي يهون المصيبة هو فوزك بالشهادة فنسال الله تعالى لك علو الدرجات مع الشهداء والصالحين والسلام عليك يا أخي ورحمة الله وبركاته اخوك الذي لم ينساك ولن ينساك ابومهدي البصري ١١شوال ١٤٤١

 
علّق حيدر كاظم الطالقاني ، على أسلحة بلا رصاص ؟! - للكاتب كرار الحجاج : احسنتم اخ كرار

 
علّق خلف محمد ، على طارق حرب يفجرها مفاجأة : من يستلم راتب رفحاء لايستحقه حسب قانون محتجزي رفحاء : ما يصرف لمحتجزي رفحاء هو عين ما يصرف للسجناء السياسيين والمعتقلين وذوي الشهداء وشهداء الارهاب هو تعويض لجبر الضر وما فات السجين والمعتقل والمحتجز وعائلة الشهيد من التكسب والتعليم والتعويض حق للغني والفقير والموظف وغير الموظف فالتعبير بازدواج الراتب تعبير خبيث لاثارة الراي العالم ضد هذه الشريحة محتجزو رفحاء القانون نفسه تعامل معهم تعامل السجناء والمعتقلين وشملهم باحكامه وهذا اعتبار قانوني ومن يعترض عليه الطعن بالقانون لا ان يدعي عدم شمولهم بعد صدوره ما المانع ان يكون التعويض على شكل مرتب شهري يضمن للمشمولين العيش الكريم بعد سنين القمع والاضطهاد والاقصاء والحرمان  تم حذف التجاوز ونامل أن يتم الرد على اصل الموضوع بعيدا عن الشتائم  ادارة الموقع 

 
علّق Ali jone ، على مناشدة الى المتوليين الشرعيين في العتبتين المقدستين - للكاتب عادل الموسوي : أحسنتم وبارك الله فيكم على هذة المناشدة واذا تعذر اقامة الصلاة فلا اقل من توجيه كلمة اسبوعية يتم فيها تناول قضايا الامة

 
علّق د. سعد الحداد ، على القصيدة اليتيمة العصماء - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : جناب الفاضل الشيخ عبد الامير النجار من دواعي الغبطة والسرور أن تؤرخ لهذه القصيدة العصماء حقًّا ,وتتَّبع ماآلت اليها حتى جاء المقال النفيس بهذه الحلة القشيبة نافعا ماتعا , وقد شوقتني لرؤيتها عيانًا ان شاء الله في مكانها المبارك في المسجد النبوي الشريف والتي لم ألتفت لها سابقا .. سلمت وبوركت ووفقكم الله لكل خير .

 
علّق حكمت العميدي ، على اثر الكلمة .. المرجعية الدينية العليا والكوادر الصحية التي تواجه الوباء .. - للكاتب حسين فرحان : نعم المرجع والاب المطاع ونعم الشعب والخادم المطيع

 
علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علاء سالم
صفحة الكاتب :
  د . علاء سالم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net