صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

إعادة الحق إلى نصابه: التداولية مرة أخرى
د . حميد حسون بجية


    سبق وأن نشرنا من هذا المنبر موضوعا للاعلان عن موضوع نشره ثلاثة باحثين عن دور العرب في نظرية الفعل الكلامي لدى الغرب. واليوم نورده بشيء من التفصيل.
    ولإثبات ذلك قام فريق من الباحثين من جامعتي بابل والكوفة بنشر بحث في إحدى المجلات الأجنبية المتخصصة في البحوث اللسانية الحديثة وهي مجلة Open Journal of Modern Linguistics(OJMJ)  نُشر في عددها الصادر في شهرآذار من هذا العام 2014، أثبت فيه ذلك الفريق المكون من الأستاذ الدكتور فريد حميد الهنداوي والأستاذ الدكتور حميد حسون المسعودي والباحثة رامية فؤاد عبد العزيز، أن نظرية الفعل الكلامي(أو التداولية) التي يتبناها الغرب حاليا كان لها ما يماثلها في تراث مدرسة النجف الفقهية، وقد ظهرت بوقت سبق ظهور ونشر النظرية الغربية بوقت ليس بالقصير. 
    يتكون البحث من مقدمة وفصل حول نظرية الفعل الكلامي الغربية يليه فصل حول نظرية الفعل الكلامي العربية، ثم قول عن نظرية الفعل الكلامي لدى فقهاء مدرسة النجف، تليه مقارنة بين النظريتين الغربية والعربية، تتبعها استنتاجات.
     ومن أجل أن يكون القارئ الكريم على اطلاع وعلم بالموضوع، نقدم فيما يلي ترجمة لمقدمة البحث وللقسم الخاص بنظرية مدرسة النجف.
 
المقدمة: نظرية الفعل الكلامي نظرية تداولية واسعة الانتشار كانت ولا زالت هدفا للبحث منذ ظهورها الواسع لدى الغربيين أول مرة عام 1962 ولحد الآن. فأي بحث في حقل التداولية، سواء أكان أطروحة أو كتابا، لابد له من أن يشير إليها، أو إلى بعض من أجزائها، بطريقة أو بأخرى، مما يدل دلالة واضحة على أهميتها في ما يُكتب في حقل التداولية.
   ويذكر أهم متتبعي النظرية وأتباعها أنها ولدت على يدي الفيلسوف الألماني وتكنشتاين، لكنها اصطبغت بصبغة لغوية على يدي أوستن وسيرل فيما بعد.
   على أن البحث الحالي يجعل من أولوياته إثبات أنه لم يكن وتكنشتاين أول من بذر بذرتها الأولى، وإنما هنالك آخرون ممن سبقوه(ومن جاءوا بعده) اشتركوا في ذلك: إنهم العلماء العرب. لذا فهذا البحث يبدأ بإلقاء نظرة على أهم الأفكار الأساسية للنظرية الأصلية التي اقترحها أوستن ثم طورها سيرل. وفي القسم الثاني يقدم البحث النظرية العربية، ومن ثم يعرض إلى مقابلة النظريتين.
  وقد أثبتت مقابلة النظريتين أن العلماء العرب قد قدموا هذه النظرية قبل نظرائهم الغربيين. يضاف إلى ذلك، هنالك اختلافات بين النظريتين تجعل من النظرية العربية أكثر نضجا من نظيرتها الغربية.
       
وفيما يلي ترجمة الجزء الخاص بنظرية الفعل الكلامي عند فقهاء مدرسة النجف:
   يقدم هذا القسم شيئا مختلفا، لكنه متمم لما جرت مناقشته سابقا. فهو يركز على الفكرة القائلة أنه لا يوجد تقسيم للأفعال الكلامية من قبيل: (خبر) و(إنشاء)، وذلك لأن النوعين يصدران دون أن يضفيا على نفسيهما أو يلائما قيمتي  الصواب والخطأ. إضافة إلى أن كل ما يصدره المتكلم يمكن أن يعتبر (خبرا) أو (إنشاء) وفقا لمعايير معينة. وسنبرهن فيما يلي على أن هذه الفكرة سبقت ما قدمه أوستن عام 1962. يتناول جمال الدين(1980: 258-75) والخليفة(2007: 335-55) بالتفصيل تلك الأفكار التي قدمها الرواد. وهؤلاء هم: الخراساني(1839-1911) والأصفهاني(المتوفى عام1941) والخوئي. فهم أسسوا، كما يؤكد الخليفة(المصدر السابق) ما يسمى مدرسة النجف للخبر والإنشاء. ومن الجدير بالذكر أن الأفكار التي قدموها، ولاسيما ما قدمها كبيرهم الخراساني، قد سبقت الأفكار التي قدمها أوستن، لأن الخراساني توفي عام 1911، أي في نفس العام الذي ولد فيه أوستن(المصدر السابق). على أن البحث الحالي يقدم وجهات نظر الخراساني فحسب، وذلك لأنه رائد تلك المدرسة، وأن أفكار الفقيهين الآخرين بنيت عليها، إن لم تكن مأخوذة منها. ويمكن تلخيص أفكار الخراساني كما يلي: فهو يناقش ما يسمى (وحدة المدلول): وهي أن للقول نفس المدلول(وهذا هو locutionary act في النظرية الغربية) سواء أكان القول خبرا أم أنشاء. لكن ما يميز أحدهما عن الآخر هو ما يبرزه الخراساني على أنه (الداعي-أو دواعي الاستعمال)(force)، الذي يقابل illoctionary act عند الغربيين. ويستنتج الخراساني من ذلك أن ما يجعل القول خبرا أو أنشاء هو ليس عملية قوله(locutionary act ) وإنما يكمن ذلك في  (الداعي) لذلك القول مما يجعله خبرا أو إنشاء. كما أن الخراساني يدرك أن داعي القول شيء خارج عن مجرد نطقه أو التفوه به. وهذا يعني أن الخراساني، كما يقول الخليفة(المصدر السابق)، كان أول من أدرك أن داعي القول يمكن تحققه من خلال الاحتكام إلى بعض الصفات الخارجة عن اللغة: كالسياق الموقفي وقصد المتكلم وما إلى ذلك. وبمعنى آخر، يؤكد جمال الدين(276:1980) أن الفقهاء كانوا أول من ميّز بين القول(والذي أسموه المنطوق) والداعي(الذي أسموه المفهوم).
    ويؤدي بنا هذا إلى الاستنتاج الذي لا لبس فيه أن الخراساني كان  أول من حمل على تقسيم أقوالنا إلى (مقولات خبرية-أخبار) و(مقولات إنشائية-إنشاءات)، لأن كليهما له عنصر قول(اللفظ) وعنصر فعل(الحدوث-أوالأثر). وهذا ما يعطي الخراساني أسبقية على أوستن فيما قدمه من  إيحاء بأن كل ما نقوله هو إنما أداء لنوع معين من الأفعال الكلامية اعتمادا على مقاصدنا.
      ويمكن القارئ أن يجد الموضوع كاملا على الرابط التالي:
The Speech Act Theory in
 English and Arabic
http://www.scirp.org/journal/ojml
  

  

د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/28



كتابة تعليق لموضوع : إعادة الحق إلى نصابه: التداولية مرة أخرى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سرمد عقراوي
صفحة الكاتب :
  سرمد عقراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net