صفحة الكاتب : عباس البغدادي

"الفيدرالية الفعّالة" و "الفوضى الخلاّقة"
عباس البغدادي
يداهمني شعور وكأن ذئباً يتربّص خلف الباب حينما أطالع مصطلحاً سياسياً أميركياً جديداً، يطلقه أحد أركان أو مفكري الإدارة الأميركية، كالمصطلح الذي أفرج عنه جو بايدن نائب الرئيس الأميركي ضمن مقال له نشرته "واشنطن بوست" مؤخراً، ودعاه "الفيدرالية الفعّالة"!
المصطلح أعلاه أورده بايدن ضمن اقتراحه "نظاماً فيدرالياً فعالاً" أثناء تناوله للوضع العراقي وتداعيات الأحداث في المنطقة، ويأتي المصطلح -لا الاقتراح- ضمن حزمة المصطلحات التي تتفنن النخبة السياسية الأميركية في ابتكارها بين مدة وأخرى، والتي تصكّها حسب قوالب المصالح الأميركية العابرة للقارات، وتكون -غالباً- صاحبة الحق الوحيدة في تفسير ذلك المصطلح، أو هكذا تسعى.
لم ترسخ في أذهان الشعوب النامية، وخصوصاً الشعوب العربية والإسلامية، أية خواطر إيجابية تجاه المصطلحات السياسية الأميركية، كـ"النظام العالمي الجديد" و"الشرق الأوسط الجديد"، حيث خلًف المصطلحان حروباً وويلات وفضائع تئن من وطأتها شعوب كثيرة حتى هذه الساعة.
تتكفل الماكينة الإعلامية الأميركية وتتبعها -عادةً- الغربية بمهمة تسويق هذه المصطلحات وجعلها أمراً واقعاً، حتى تحوّل كلاً منها الى (مسطرة) تقيس بها مواقف الحكومات والجماعات والأفراد، بتفاعلها وتجاذبها مع السياسة الأميركية! ويأخذ المصطلح قوة الدفع حسب الملف الذي فُصّل من أجله، وما مصطلح "الفيدرالية الفعّالة" سوى وصفة أميركية (تتفاعل) مع كامل الطبخة الأميركية للمنطقة، والذي يعتبر الملف العراقي أشدها سخونة في هذه الفترة، ويمكن اعتبار المفرقعات المصطلحية وصفة مثالية لخلط الأوراق في محيط شائك أساساً، ومثقل بتعقيدات سياسية جمة.
* * *
في مطلع عام 2005 أدلت وزيرة الخارجية الأميركية آنذاك كونداليزا رايس بحديث صحفي لصحيفة "واشنطن بوست"، حيث دعت الوزيرة الى نشر "الفوضى الخلاّقة" في سياق حديثها عن التواجد الأميركي في العراق وخطة أميركا في بلورة وتشكيل "الشرق الأوسط الجديد"، واستقرت فوضى رايس في الأدبيات السياسية كمصطلح تعايش مع السياسات الأميركية في المنطقة، وحفرت مدلولاته مكانتها في الكوارث التي تعاقبت على شعوبها حتى يومنا هذا. 
ومن غرائب الصدف ان مصطلح "الفوضى الخلاقة" لرايس اشترك مع مصطلح بايدن بأمرين، الأول هو ان نفس الصحيفة قد نشرت المقالتين، والثاني ان محور المقالتين يدوران حول الملف العراقي ومخاطر الإرهاب، أما الآصرة الأقوى التي تربط المصطلحين فهي (الفوضى) الذي جاهر بها مصطلح رايس، والتي أخفاها -عن عمد- مصطلح بايدن الجديد! وهذا ما يندرج ضمن مفهوم "التلطيف السياسي"، والذي له وظيفتان حسب تعريف الدكتور عبد العزيز الحارثي: "الأولى وظيفة إخفاء، والثانية وظيفة إقناع، ويقصد من الأولى إخفاء الحقيقة، وذلك للتخفيف من وطأة القول الفظّ على السامع، أو لتنفيذ أجندة سياسية من دون إثارة المشاعر أو الرفض أو لكسب التأييد، أو ليحمي الساسة أنفسهم من طائلة الملاحقة، نتيجة لاتخاذ قرارات سياسية خاطئة، أو ليتركوا الباب مفتوحاً لاحتمال تعدد التفسيرات" انتهى.
لقد جاء مصطلح بايدن مفخخاً في هذه الظروف التي لا تحتمل زرع المفخخات أكثر مما هي موجودة في الواقع، وهنا يكمن التوجس من نوايا اطلاق هذه المصطلحات، فاختصار الأزمة العراقية بأنها (تعثر وعدم دقة) في تطبيق الفيدرالية التي ينص عليها الدستور العراقي، هي ضرباً من التعسف والمراوغة في تحليل عوامل الأزمة أولاً، وقفز واضح على محددات وحيثيات الهجمة الإرهابية التي عصفت بالمنطقة -ومنها العراق- المدعومة بمحور الإرهاب الإقليمي (السعودية وقطر وتركيا والأردن وإسرائيل) ثانياً. ولنا الحق كعراقيين في أن نشكك في مقولة بايدن الواردة في المقال، حيث ذكر: "بأن العراق بحاجة الى نظام (فيدرالي فعال) لمعالجة الانقسامات التي تعصف به، وإن أميركا مستعدة لتوفير الدعم من اجل إنجاح هذا النموذج"، وهنا نطالب بايدن ان يوضح لنا، هل ان داعش وباقي التنظيمات الإرهابية كانت جزءاً من فيدرالية العراق، ولكنها كانت تشتكي من (عدم فاعلية الفيدرالية) فانقلبت ضدها؟! ولسنا بحاجة بالطبع لسماع الأسطوانة المشروخة -كإجابة- والتي تعزو الأسباب المؤدية الى استباحة العراق أرضاً وشعباً الى (إقصاء السنة) أو (تهميش المكونات السنية) كما اعتاد الساسة الأميركيين ترديده قبيل نكبة الموصل وبعدها، وعلى رأسهم الرئيس أوباما، بيد انه علينا ونحن نسائل بايدن، أن نتذكر جيداً بأنه ومنذ فترة طويلة يساند المخطط الذي يقضي بتقسيم العراق إلى ثلاث مناطق تتمتع بحكم ذاتي للشيعة والسنة والأكراد، فتأمّل يا رعاك الله!
سيتلاقف بعض (المحاصصين) المشمولين بمزاعم (الإقصاء) التي يروج لها أوباما، مصطلح "الفيدرالية الفعّالة"، وسيكررونه حتى الثمالة، لأنه يتماشى مع حزمة "الفوضى الخلاّقة" التي تستمر فصولها في المنطقة، وكان الأجدر بنائب الرئيس الأميركي قبل أن يعد العراقيين بـ"توفير الدعم من اجل إنجاح هذا النموذج"، أن يبحث مصطلح "النذالة الفعالة" التي مارستها أميركا إبان وبعد نكبة الموصل، حينما تنصلت من كل التزاماتها الحقيقية مع العراق، ولم تفعّل بنود الاتفاقية الأمنية المبرمة معه عام 2008، وتراجعت عن تسليم الأسلحة التي كانت قد قبضت أثمانها سلفاً. فأميركا أوْلى لها أن تَفي بالتزاماتها وتعهداتها، قبل أن توزع النصائح والوصفات والمصطلحات والوعود على العراقيين، الذين ما وصلوا الى هذه الأزمة سوى بوثوقهم بـ جو بايدن ورئيسه أوباما، مثلما لم يتعلم الدرس كثيرون بعد الذي جرى!
حفِظ الله العراق. 

  

عباس البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/23



كتابة تعليق لموضوع : "الفيدرالية الفعّالة" و "الفوضى الخلاّقة"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الهادي الحمراني
صفحة الكاتب :
  عبد الهادي الحمراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عامر المرشدي .. تجمع العراق الجديد دعم المالكي حين تخلى عنه اقرب حلفاءه  : د. نجيب الوائلي

 صلح الإمام الحسن قرار استراتيجي...  : جمال العسكري

 الاعلام الاسلامي الموجه صناعة لموت الاسلام ( دراسة في المضامين المتطرفة)  : قصي شفيق

 القاعة.....الهاشمية للبلدية  : سليم أبو محفوظ

 خواطر .. في ذكرى التاسع من نيسان  : النائب شيروان كامل الوائلي

 المالية النيابية: موازنة 2020 ستتضمن منحة طوارئ لأعداد جديدة من العاطلين عن العمل

 ما هو مصحف فاطمة وما محتواه ومن كتبه وجمعه؟ وهل له علاقة بالقرآن؟!  : الموقع الرسمي للعتبة الحسينية

 وزير التجارة : معرض بغداد الدولي اصبح مركز استقطاب دولي ويحضى بتفاعل شعبي ورسمي كبيرين  : اعلام وزارة التجارة

 بعد "الصورة القاسية".. ليفربول يعلق على إصابة فيرمينو

 معمل سمنت السماوة يكشف عن خطته لتأهيل وتطوير المعمل بكافة مرافقه الانتاجية والخدمية بعد ستة اشهر من احالته الى الاستثمار  : وزارة الصناعة والمعادن

 الكهرباء: مسلحون استهدفوا شبكة التوزيع وأحد القابلوات المغذية في بغداد

  وزارة الزراعة .. وزارة القحط والتصحر  : صلاح السامرائي

 قصة قصيرة ..وهل يبكي الرجال ؟  : عايدة الربيعي

 الرشيد( ينشر) لحوم الفقراء  : زهير الفتلاوي

 عاجل:تحرير الزنجيلي بالكامل واقتحام حي الشفاء في أيمن الموصل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net