العبادي يمهل الشركاء السياسيين 72 ساعة لتقديم مرشحيهم

امهل رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي الشركاء في العملية السياسية 72 ساعة لتقديم مرشحيهم لاشغال الحقائب الوزارية، فيما كشف مصدر مطلع في اتحاد القوى الوطنية مشارك في المفاوضات، امس، عن وجود خلافات حادة يشهدها الاتحاد تتعلق بتوزيع المناصب الوزارية بين كتله المنضوية فيه.
النائب عن ائتلاف دولة القانون خالد الاسدي دعا الكتل السياسية الى اكمال حواراتها وتقديم مرشحيها للوزارات في موعد اقصاه الاثنين المقبل وطبقا للاستحقاق الانتخابي، مؤكدا الالتزام بدعوة المرجعية والشعب العراقي في تشكيل حكومة تحظى بالإجماع الوطني قبل انتهاء المدة الدستورية في 9 - 9- 2014 لكي تفرغ الحكومة الجديدة لواجباتها في مواجهة الارهاب وتقديم الخدمات الحيوية للمواطنين.
وكشف الاسدي، عن تبليغ رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي جميع الكتل المشاركة بالعملية السياسية بضرورة انهاء حواراتها السياسية في غضون الـ 72 ساعة المقبلة والاتفاق على تحديد الوزارات والمرشحين للمناصب التي ستحسب طبقا لاستحقاقها الانتخابي.
الى ذلك اكد سياسيون نقلا عن رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي، انه ابلغ الكتل السياسية، برفضه سياسة فرض مرشحي الكتل لشغل الحقائب الوزارية، الا وفق المواصفات المعلنة.
وذكرت مصادر ان خريطة آلية احتساب النقاط بالاعتماد على المقاعد البرلمانية التي حصلت عليها كل كتلة سياسية، بأن تكون المواقع الرئاسية المتمثلة بـ (الجمهورية ــ مجلس النواب ــ مجلس الوزراء)، تحسب لكل واحدة منها 15 نقطة بـ 30 مقعدا، أما نواب الرئاسات الثلاث بـ10 نقاط، لكل واحد منها 20 مقعدا، وتكون مقدار النقطة في هذا المستوى وباقي المستويات مقعدين نيابيين لكل نقطة.
وكشف النائب عن تيار الإصلاح الوطني زاهر العبادي عن ان عدد الوزارات التي سيحصل عليها التحالف الوطني تتعلق باتفاق الكتل على ترشيق الحكومة من عدمها متوقعا ان يصل عدد الوزارات التي يحصل عليها التحالف الى 17 وزارة عند بقاء الامور على وضعها الحالي وبين 10 - 12 وزارة في حال ترشيق الحكومة الى 50 بالمئة أي 20 وزارة.
واشار العبادي الى ان وفد التحالف الوطني والوفود الاخرى من الكتل ستقوم باعداد محضر خاص بالاتفاق يوقع من قبل رؤساء الكتل للمصادقة عليه.
وفي سياق متصل كشف مصدر مطلع، امس، عن وجود خلافات حادة يشهدها تحالف القوى العراقية في توزيع المناصب الوزارية بين كتله المنضوية فيه.
وذكر المصدر في تصريحات صحفية ان حدة الخلافات السياسية تزايدت بين مكونات تحالف القوى العراقية المتمثلة بكل من متحدون برئاسة اسامة النجيفي وائتلاف العربية برئاسة صالح المطلك وكتلة الحل برئاسة جمال الكربولي خلال مفاوضات تشكيل الحكومة. وأضاف المصدر وهو من داخل المفاوضات ان الخلافات تزايدت يوم امس الاول خلال اجتماع الكتل داخل التحالف بشأن توزيع المناصب الوزارية في الحكومة المقبلة.
وأشار الى ان خلافا شديداً دار بين النجيفي والمطلك والكربولي ازاء المناصب المتبقية التي هي من استحقاقات تحالف القوى المؤلفة من منصب سيادي المتمثل بنائب رئيس الوزراء ووزارتين.
في هذه الاثناء اكد النائب احمد المساري عضو الوفد التفاوضي لتحالف القوى العراقية عرض ورقة الحقوق على التحالف الوطني وابلاغهم بأن تحالف القوى لن يشارك في تشكيل الحكومة الجديدة ما لم يتم الاستجابة لتلك الحقوق.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/23



كتابة تعليق لموضوع : العبادي يمهل الشركاء السياسيين 72 ساعة لتقديم مرشحيهم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net