صفحة الكاتب : تيار العمل الإسلامي في البحرين

التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 16إلى21أغسطس 2014
تيار العمل الإسلامي في البحرين

 بسم الله الرحمن الرحيم

 
التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 16إلى21أغسطس 2014
إعداد: تيار العمل الإسلامي ( العمل) / (الدائرة الإعلامية )
•        قناة العالم/
البحرين تبرر لـ "أصوات داعش" بدلا من ملاحقته!
 
على الرغم من القلق الخليجي من تمدد جماعة "داعش" الارهابية، ومبادرته في اتخاذ خطوات لملاحقة المؤيدين إليها كما تعهدت الكويت والسعودية، غير أن البحرين تعتبر ملاذاً آمناً للمؤيدين لها.
وقال موقع مرآة البحرين أن التحذيرات الدولية والإقليمية للجزيرة لم تنجح في دفعها لاتخاذ إجراءات قانونية أكثر حزماً ضد الأشخاص الذين يعلنون صراحة تعاطفهم وتأييدهم لداعش.
وبدلاً من مواجهة المتورطين في المجاهرة بتأييد الجماعة الإرهابية، راحت السلطات الأمنية البحرينية تبرر لبعض من رفع أعلام "داعش" على سياراتهم بأنهم لا يعلمون أن هذا العلم يعود لداعش.
وتحت عنوان "البحرين... أصوات "داعش" كتب موقع المنار تقريراً لافتا فيه إلى تصريحات أطلقها مسؤولون بحرينيون تظهر التأييد لسيطرة "داعش" على أراضي عراقية واسعة.
وقال التقرير إن "ما تقرؤه المملكة العربية السعودية من خطر التمدد التكفيري قد لا تقتنع به البحرين، التي لم تسلم من تهديد ووعيد مقاتليها في الخارج الذين توعدوا بإزالة عروش آل خليفة وتحويل حكام المملكة إلى أشلاء".
 
وأشار إلى تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأميركية ذكرت فيه 131 ممولاً للتنظميات الإرهابية موزعين على 31 دولة، بينهم داعيان بحرينيان، هما: شوقي بن عبد الرحمن المناعي وعادل بن علي الشيخ.
ونقل عن النائب السلفي عبد الحليم مراد تأكيده أن أعضاء في مجموعة البسيتين قامت بزيارات للمدارس الإعدادية للبنين لتجنيد مقاتلين لصالح تنظيميات تكفيرية مسلحة تقاتل في العراق وسوريا. وبيّن الداعية صلاح الجودر أن "الجماعات تستهدف الشباب دون سن الـ17 وذلك باسم الإسلام للمشاركة في الحروب المقدسة".
ومما تداوله الإعلام البحريني، هو ما كشف عنه الباحث بشار الحادي من أن دائرة الأوقاف السنية البحرينية تدرِّس منذ العام 2012 الكتاب نفسه الذي اعتمدته جماعة "داعش" عام 2014 في الأماكن التي احتلها في سوريا والعراق.
وعلى المستوى الرسمي، اعتبرت المتحدثة باسم الحكومة ووزيرة الإعلام سميرة رجب أن "داعش" اسم للتغطية على "إرادة الشعب العراقي في الحرية والكرامة". وأضافت "قد تكون أحداث الأنبار ثورة ضد الظلم والقهر الذي ساد العراق لأكثر من عشر سنوات"، على حد تعبيرها.
وفي محاولة للتشكيك فيما ينقل عن التنظيم الإرهابي من ممارسات في العراق، غرّد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى خالد آل خليفة على "تويتر": "داعش خلال الثلاث سنوات الأخيره في سورية لم تحتفظ بأسير واحد..فكيف في العراق لديها أسرى..هل هي "داعش" بالفعل في العراق؟". وأشاد بنتائج المعركة التي تخوضها "داعش".
وقال الموقع إنه "ورغم الاحتضان الرسمي لدعوات التعاطف والتأييد للتنظيمات التكفيرية، إلا أن النظام البحريني لم يكن بمنأى عن تهديدات هذه التنظيمات".
فنجل الداعية البحريني عادل الحمد "عبدالرحمن الحمد (19 عاماً)، كان من أوائل البحرينيين الذين أُعلن عن مقتلهم في سوريا، في صفوف تنظيم "جبهة النصرة" التكفيري. وفي إحدى تغريداته على موقع "تويتر" بحساب (@almooslm) كتب الحمد الإبن: "أنا مع الثورة الخليجية القادمة ضد طواغيتكم الذين تدافعون عنهم".
ويقول في تعليق آخر على أحد سجناء منطقة بريدة، في الملكة العربية السعودية: "الله يفك أسره ويجعل مكانه من يستحق السجن (آل فلان)"، في إشارة إلى (آل سعود) العائلة المالكة السعودية. – 
•        قناة العالم/
الشهابي يؤكد على إفشال مشروع الانتخابات البحرينية
 
أكّد أمين عام حركة أحرار البحرين، سعيد الشهابي، على “ضرورة المفاصلة مع العائلة الخليفية بشكل نهائي”،في البحرين وقال على حسابه في تويتر بأن ذلك ضروريا “لعدم تمديد نفوذهم على البلاد وأهلها”.
 وقال الشهابي بأنّ “معاناة الشعب” ستستمر، إلا أنه قال بأن الفرج قادم بفضل الصبر والصمود، وقال بأنه ينبغي عدم استعجال النتيجة، حيث إن “التغيير عملية شاقة، تحتاج لوقت وصبر وإسرار ونفس طويل”، وأن “الاستعجال قد يؤدي للتمديد للعصابة الخليفية”، مشيرا إلى أن “الزمن ليس لصالح الطاغية (حمد) وعصابته” على حدّ تعبيره.
الشهابي قال بأنه “مطلوب من النشطاء التفكير في طرق إفشال مشروع الانتخابات الخليفية”، حيث رأى أن مجرد مقاطعتها غير كاف، وأن المطلوب عدم إنجاحها وإفشال المشروع برمته.
وفي موضوع آخر، ثمّن الشهابي جهود المعارضة في لندن التي أقامت معرضا للصور يوم الأحد، 17 أغسطس، في ماربل آرج، بمناسبة الاستقلال، وقد جذب المعرض – بحسب الشهابي – “أعدادا كبيرة من السياح العرب والأجانب”. وأشار الشهابي إلى محاولات منْ وصفهم ب”بلطجية الخليفيين” من أجل “التشويش على المعرض”، إلا أنهم لم يفلحوا في ذلك.
واحتفى الشهابي بنجاح فعاليات عيد الاستقلال، والذي أضحى “يوما وطنيا” وفرض نفسه برغم إنكار النظام الخليفي له. 
•        قناة العالم/
حملة حقوقية لاطلاق سراح معتقل بحريني كفيف
 
أطلقت 9 منظمات حقوقية بحرينية مع نشطاء حقوق الإنسان في البحرين حملة للإفراج عن الكفيف المعتقل جعفر معتوق الذي هو في حاجة ملحة للعلاج.
 وقد أُطلقت هذه الحملة نظراً لتردي الأوضاع في السجون البحرينية من حيث تقديم العلاج للسجناء، حيث يعيش العديد منهم في أزمة علاجية والاهمال في وضعهم الصحي.
وبحسب موقع "صوت المنامة" قالت المنظمات في بيان لها امس: "الحق في العلاج هو حق كفلته المواثيق والعهود الدولية كما هو حق انساني أصيل، إذ أن حكومة البحرين قد صادقت على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والذي ينص على أن العلاج حق لكل انسان فضلاً عن الحقوق المتبقية التي نص عليها هذا العهد".
ورأت المنظمات أن أوضاع حقوق الإنسان في البحرين وصلت إلى مستوى خطير جداً وعلى كل المستويات، بحيث أن مؤسسات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الانسان غير قادرة على أن تهتم بكل حالة فردية رغم أن الكثير من ضحايا السلطة يعانون جراء الاضطهاد الممنهج.
وتابع الموقع: لذلك بادرت مجموعة من منظمات حقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني ونشطاء ومدونين في البحرين وخارجها بتبني حالة المواطن البحريني معتقل الرأي الكفيف جعفر معتوق من خلال حملة حقوقية إعلامية تشتمل على عدة فعاليات سيتم الإعلان عنها قريباً، على أن تكون هذه بداية للعمل على حالات مشابهة من أجل أن يحصل الضحايا على حقهم ولا يتحولوا إلى أرقام في قائمة انتهاكات حقوق الانسان  المتصاعدة.
وأشارت المنظمات إلى أن جعفر معتوق ضحية، فقد عينيه في حادثة مؤلمة وغير واضحة، وتم الحكم عليه بالسجن 10 سنوات دون إستجواب أو تهم حقيقية حيث كان يتلقى العلاج في المستشفى، وحيث أن قرارا من المحكمة قد أتُخذ ليتم عرضه على طبيب مختص لبيان مدى وضعه الصحي منذ شهر مايو 2014 ، إلا أن القرار لم ينفذ وقد قدم محاميه شكوى ضد التحقيقات بهذا الشأن.
وهذه الحملة هي للمطالبة بالإفراج عن معتوق وضرورة حصوله على حقه في العلاج وهو متوفر اليوم بخارج البحرين لاسترجاع بصره قبل أن يستعصي علاجه.
واعربت المنظمات والجهات المشاركة عن املها في أن يتم التفاعل بشكل واسع مع هذه الحملة وبرامجها وفعالياتها لتنجح وتؤسس لعمل جماعي في الدفاع عن الضحايا ومحاولة حصولهم على حقوقهم ورفع ظلامتهم. كما تنوه إنها في صدد تدشين هذه الحملة بتاريخ 19 آب/ اغسطس الجاري.
- المنظمات الحقوقية المشاركة في الحملة:
مرصد البحرين لحقوق الانسان
الجمعية البحرينية لحقوق الانسان
مركز البحرين لحقوق الانسان
سلام البحرين لحقوق الانسان
منتدى البحرين لحقوق الانسان
جمعية شباب البحرين لحقوق الانسان
المنظمة الاوروبية – البحرينية لحقوق الانسان
منظمة "برافو"
حملة "أنا حر" 
•        قناة العالم/
5 منظمات حقوقية تلاحق ابن ملك البحرين بفرنسا؛ والسبب؟ 
 
أطلقت منظمات حقوقية بحرينية وغربية مدافعة عن حقوق الانسان، حملة احتجاجية ضد ناصر حمد آل خليفة ابن ملك البحرين، بسبب تورطه في قضايا تعذيب، وإصداره أوامر بالتعذيب بحق ناشطين بحرانيين.
وأوضح موقع "المنامة بوست" ان المنظمات التي أطلقت الحملة هي «أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية، والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، المنظمة المسيحية لوقف التعذيب الفرنسية، وتحالف حقوق الإنسان الفرنسي»، وذلك تزامناً مع افتتاح مسابقات الفروسية العالمية التي تستضيفها بلدة «النورماندي» في فرنسا للفترة المقبلة والواقعة بين «23 أغسطس/ آب حتى 7 سبتمبر/ أيلول» من هذا العام.
وذكرت المنظمات الحقوقية في بيان مشترك، أن ناصر بن حمد قام بانتهاكات الحقوق السياسية والمدنية في البحرين ضد الرياضيين، بالإضافة إلى أعمال التعذيب ضد عدد من الرموز السياسيين المعتقلين، ومنهم الحقوقي البارز عبد الهادي الخواجة والشيخ محمد حبيب المقداد، وهي الاتهامات التي أثارت أسئلة في بريطانيا حول «حصانته»، والتي يعاد النظر فيها اليوم من قبل المحكمة البريطانية.
وأشارت إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يشارك فيها نجل الملك ناصر بحدث رياضي دولي ويسبب جدلاً، فقد أثارت مشاركته في سباقات «ايرون مان» للخيول في ميامي وبرلين عام 2013 موجة من الاستهجان من قبل المشاركين والجمهور. كما ووجهت مشاركته هذا العام في عروض «وندسور» للخيل في بريطانيا بردود فعل مشابهة.
ودعت المنظمات عبر بيانها، جميع المدافعين عن حقوق الإنسان للانضمام إلى هذه الحملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الأسبوع المتزامن مع السباق تحت هاشتاق «#TorturePrince» اعتباراً من يوم الإثنين 25 آب/ أغسطس، مناشدة من لديه لقطات وصور من المسابقات في فرنسا لإرسالها عبر تويتر، لكي يتمكنوا من إيصالها إلى مسانديهم في مختلف أنحاء العالم. –
•        العوامية على الشبكة/
 
الشيخ الجمري والناشط الراشد يشاركان في الإعتصام الجماهيري "الفقيه النمر" 
https://www.awamia.net/index.php/permalink/8689.html
•        قناة العالم/
تعذيب وتعرية مصور بحريني بسبب صورة عن الاحتجاجات
كشف المصور البحريني عمار عبدالرسول عن تعرضه للتعذيب في مبنى التحقيقات، مشيرا إلى أن التحقيق تركز على صورة فازت بعدة جوائز في بلدان مختلفة التقطها خلال هجوم القوات الأمنية على دوار اللؤلؤة (مارس/آذار 2011).
وقال عمار، الحائز على جوائز دولية، إنه تم توقيفه مقيدا ومغمض العينين لمدة 3 أيام، مبينا أنه تعرض للضرب المبرح والشتم، والتعرض بالإهانة إلى المذهب الشيعي وحرمانه من الصلاة.
وأوضح "جردوني من ملابسي وتحرشوا بي وهددوني بالصعق بالكهرباء، وإحضار زوجتي وابنتي الرضيعة "فاطمة" للضغط عليَّ للاعتراف على التهم.
وتابع "وبعد الإنهاك بحيث لم أقو على الوقوف، حيث كان التعذيب على ثلاث جلسات، اضطررتُ لتوقيع الاعتراف المعدّ "مُكرهاً" على كل ما يريدونه".
وعن التحقيق معه أوضح عمار أن الضابط سأله بشأن الصورة، التي كان يحتفظ بنسخة منها، وإذا ما كان هو من صورها، فأجابه نعم، فانهال عليه بالضرب والشتم.
وعن التهم التي وجهت إليه قال صحيح أن التحقيق كان حول الصورة إلا أنه حرف التهمة لأنها ستكون غير مقنعة، وتم توجيه تهم لي بتصوير التظاهرات في القرية، والمشاركة في أعمال الشغب.
ويظهر في الصورة متظاهر يهدي أحد عناصر قوات النظام وردة، إلا أن الأخير رفض استلامها من يد المتظاهر، وهي الصورة التي يؤكد سلمية الشعب البحريني -بحسب عمار-.
وحصدت الصورة أكثر من 25 جائزة دولية، أبرزها (الأرجنتين، أميركا، أوكرانيا، صربيا وكرواتيا)، أما داخليا فقد حازت المركز الثاني في مسابقة الوفاق 2012. وحديثا فقط حازت المركز الأول بمسابقة تركيا 2014، وآخرها كان فوزها بجائزة مسابقة الصين 2014 في يونيو.
واعتقل عمار (24 يوليو/ تموز2014) من قبل أكثر من 20 عنصرا ملثما قاموا بمصادرة كاميرته الفيديو وذاكرات بيانات رقمية تحتوي على صور للتظاهرات المعارضة للنظام. 
•        صوت المنامة/
"الاستئناف" تحجز قضية "تمرد البحرين" للحكم في 21 سبتمبر المقبل
حجزت محكمة الاستئناف العليا برئاسة القاضي عيسى الكعبي وأمانة سر نواف خلفان، اليوم قضية ماعرف بـ "تمرد البحرين"، للحكم في 21 سبتمبر2014.
وقد مثل كل من المحامي محمد المرزوق، والمحامي علي العصفور، اللذان طلبا من قبل أجلاً للاطلاع على أسباب الحكم والمرافعة، فيما حضرت المحامية زينب زويد التي تمسكت بما تقدمت به أمام أول درجة والتي دفعت ببطلان جميع الإجراءات.
وكانت المحكمة الكبرى الجنائية قضت في (28 أبريل 2014) بسجن 9 متهمين، من بينهم الفنان صادق الشعباني، المصور حسين حبيل، والناشط الإلكتروني جاسم النعيمي، لمدة 5 سنوات والذين وُجهت لهم اتهامات تتمثل في الدعوة إلى مسيرات، والترويج لتغيير النظام السياسي، وذلك على خلفية الدعوات لما عُرف بـ "تمرد البحرين".
وأسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم في غضون عام 2013، روّجوا لتغيير النظام السياسي بوسائل غير مشروعة عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، للخروج في مسيرات للغرض السابق ذكره، كما أنهم دعوا إلى مسيرات وتجمعات غير مخطر عنها.
•        صوت المنامة/
تيّار الوفاء يدين تضييق السلطة واستهدافها المستمر لعوائل الشهداء
أدان تيّار الوفاء الإسلاميّ، سياسة التضييق الممارسة على عوائل الشهداء الذين يتم استدعاؤهم بشكل متكرّر، فضلا عن توقيف بعضهم وتعطيل شؤونهم، كما هو حال والد الشهيد السيّد هاشم.
التيار وفي بيان له، اعتبر أن حملة المداهمات والإنتهاكات المستمرة هي أحد سبل الضغط الرخيصة التي ينهجها النظام ضدّ المعارضين له.
 
•        صوت المنامة/
"مركز البحرين": 30 حالة اعتقال بينهم 3 أطفال وامرأة الأسبوع الماضي
كشف رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب عن أن المركز وثق  30 حالة اعتقال من بينهم 3 أطفال وامرأة فيما تم الإفراج عن 3 لاحقا خلال الأسبوع الماضي.
وقد تحدث منتدى البحرين لحقوق الإنسان من قبل عن تعرض أكثر من 480 طفلا بحرينيا للاعتقال التعسفي منذ 2011 وحتى يناير 2014، موضحا بأنه تعرض 12 طفل بحريني للاعتقال في 2011، و148 طفل في 2012، و132 في 2013م، وفي شهر ديسمبر الماضي اعتقل 31 طفل، وقتل 16 طفل خلال ثلاث سنوات، ويقبع في السجن حتى يناير 2014 (81) طفلاً أصغرهم 10 سنوات، وأكبرهم 18 سنة.

  

تيار العمل الإسلامي في البحرين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/22


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • بيان تيار العمل الإسلامي في البحرين بمناسبة الذكرى السنوية لإنتصار الثورة الاسلامية في إيران  (أخبار وتقارير)

    • بعد تهجم أحد أبواق نظام القبيلة الخليفية على مقام المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني دام ظه الوارف.  (قضية راي عام )

    • تيار العمل الإسلامي يبارك لشعب البحرين نتائج الاستفتاء الشعبي  (أخبار وتقارير)

    • بيان تيار العمل الإسلامي حول جرائم القتل والتعدي على أتباع أهل البيت عليهم السلام في الاحساء والعراق ونيجيريا والبحرين وكشمير .  (أخبار وتقارير)

    • لقاءات سماحة السيد العلوي في لبنان حول قضية الفقيه المجاهد آية الله الشيخ نمر النمر  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 16إلى21أغسطس 2014
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على في النهاية الكل ينتظر النتيجة - للكاتب الشيخ مظفر علي الركابي : سماحة الشيخ الجليل مظفر علي الركابي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع جدا ما قرأتُ هنا سيدي موضوع جاذب وموعظة بليغة في زمن التيه والبعد عن الحق سبحانه دمتَ شيخنا الكريم واعظا وناصحا لنا ومباركا اينما كنت ومن الصالحين. ننتظر المزيد من هذا المفيد شكرا لإدارة الموقع الكريم كتابات في الميزان

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جاسب المرسومي
صفحة الكاتب :
  جاسب المرسومي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net