صفحة الكاتب : زهير الفتلاوي

وزارة الثقافة تقيم العديد من النشاطات الثقافية والفكرية والفنية
زهير الفتلاوي

زهير الفتلاوي

 

تواصل وزارة الثقافة اهتمامها بالعديد للفعاليات الثقافية والفنية فضلا  عن اعمال السينما والمسرح وطباعة  النتاجات الفنية المثمرة اضافة الى قيامها بعقد سلسلة ندوات وورش عمل حول ضرورة استرداد الاثار والمخطوطات العراقية التي فقدت بعد سنة 2003 واثناء قيام تنظيم داعش الارهابي باحتلال محافظة نينوى  وبعض المدن العراقية  الاخرى ، وتهجير الاقليات ونهب الثروات وتدمير وسرقة الاثار  و من هذه الفعاليات أقام قصر الثقافة والفنون في البصرة معرض لصور الفوتوغرافيه للصحفي باسم حسين غلب , تحت شعار ( البصره مدينة التعايش والمحبه ) تضامنا مع الطوائف المسيحيه التي تعرضت التهجير من قبل عصابات داعش الارهابيه. وقد حضر المعرض المطران رئيس أبرشية الكنيسة الكلدانية في ميسان حبيب حرمز النوفلي و شخصيات مسيحيه وشريحه من المثقفين والفنانين والاعلامين  من محافظة ذي قار وكثير من العوائل المسيحيه المقيمة والمهجرة في البصره .وتم تغطية المعرض من قبل وفد من القسم الاعلامي  في وزارة الثقافه في بغداد وكذلك عدد من القنوات الفضائيه . كما كرم مدير الاعلام والعلاقات في شركة الموانئ العراقيه انمار الصافي مدير قصر الثقافه والفنون في البصره درع الابداع وشهادة تقديريه للاستاذ عبدالحق المظفر وذلك للجهود المميزه لرفد الثقافه والفنون في محافظة البصرة.  من جانب اخر أرشفت  عدسات فرنسية معرضاً للصور ..في وزارة السياحة حيث  أفتتح وزير السياحة والاثار د. لواء سميسم معرضاً لصور الاثار العراقية التي التقطتها عدسات مصورين فرنسيين في سبعينيات القرن الماضي وذلك على قاعة المعارض في المتحف العراقي . صرح بذلك مدير عام دائرة العلاقات والاعلام قاسم طاهر السوداني ، مشيراً الى ان المعرض ضم (  32  صورة ) فوتوغرافية ورسوم توضيحية تعود الىالعصر السلوقي وعصر السلالة الاخمينية والفترة البابلية المتاخرة التي التقطت بعدسات مجموعة من المصورين والفنانين الفرنسيين ابان فترة السبعينيات من القرن الماضي في محافظة ذي قار  بعد زيارتهم لها واطلاعهم على عمل الفرق التنقيبية هناك ثم اهديت الى متحف الناصرية ، لافتاً الا ان الصور قد تعرضت الى بعض التلف الامر الذي استوجب دخولها الى المختبرات الخاصة بالمتحف العراقي ببغداد حيث اجريت عليها اعمال الترميم والصيانة ومن ثم تم عرضها في المعرض الذي اشرف عليه قسم المعارض المتحفية في دائرة المتاحف العامة في الهيئة العامة للاثار والتراث وقد حملت كل صورة شرحاً تفصيلياً عن تاريخ القطعة الاثرية والحقبة الزمنية التي تعود لها والموقع الذي التقطت فيه . وبين السوداني ان الوزارة تسعى لاقامة العديد من المعارض التي تستعرض تاريخ العراق وارثه الحضاري والثقافي لتكون رسالة واضحة تتحدى الارهاب و تبين ان العراق لا يزال بخير رغم ما يتعرض له ارثه الاثاري و الثقافي من عمليات تخريبية . يذكر ان المعرض قد حظي بحضور جمع غفير من الاثاريين والمثقفين والاكاديميين العراقيين ، علماً ان المعرض سيكون ابوابه مفتوحة امام الجمهور العام والمهتمين لزيارته والاطلاع عليه . 

 

وضمن نشاطات وزارة الثقافة اطلقت الوزارة دعوة للحفاظ على الموروث الثقافي البغدادي تتمثل الثقافة في معناها ( المعرفة ) وتشمل الادب والفلسفة والتاريخ والفنون والمعارف النظرية اي النتائج لتلك العلوم التي توضح المفاهيم من خلال التعبير او الانتاج الرمزي لها والموروث الثقافي يكمن بما هوشفاهي او حركي للثقافة الشعبية التي تختزنها الشعوب من فعاليات مختلفة من خلال العمارة التراثية والغناء والموسيقى والاساطير والحكايات الشعبية التراثية . وقد ازدهرت الثقافة البغدادية ازدهارا" كبيرا" منذ بنائها من شعر وادب ومختلف الفنون والمعارف لكن بعد سقوط بغداد على يد المغول شهدت بغداد تحديات ثقافية حاولت التاثير على الثقافة البغدادية الى قيام الدولة الحديثة عام (1921 ).اذ دخلت الثقافة عصرا" جديدا" من الازدهار والرقي الثقافي . ولغرض تسليط الضوء على ملامح الثقافة في بغداد نذكر منها العمارة البغدادية (تعبير  شكلي للثقافة) والنصب والتماثيل الني عدت ( رمزية الذاكرة البغدادية )والمقاهي الادبية وشارع المتنبي (السوق الدائم للكتاب )ومن ضمن المكونات الثقافية الموسيقى والغناء وهي (وجدانية الثقافة ) والصحافة هي الية للتاثير والتاثر الاعلامي التي لعبت دورا" مهما" في تاريخ الدولة و كانت لسان حال المكونات السياسية والاجتماعية والثقافية العراقية هذا ماتوضح بكتاب طبع على نفقة وزارة الثقافة بعنوان (بغداد تبوح باسرارها ) للكاتب عباس عبود سالم ومن خلال عرض هذا الكتاب للتعرف عن اسرار بغداد بثقافتها وعمرانها ومكوناتها ومشكلاتها والذي اعتمد الدقة والموضوعية واستقاء المعلومات من مصادرها وفق منهج علمي وموضوعي . واحتظنت اروقة وزارة الثقافة وضمن فعاليات ملتقى الحوار الثقافي الفنانين عقيل مهدي وهيثم عبد الرزاق وشفيق المهدي لمناقشة  الفكر في تجارب المسرح العراقي اذ القى د هيثم عبد الرزاق محاضرة مختزلة عن تجارب المسرح العراقي التجريبي وتطرق الى العديد من التجارب المسرحية لكبار المخرجين العراقيين حيث ذكر بعض الاعمال المسرحية التي مازالت عالقة بذهن الجمهور العراقي المتابع الى تلك الاعمال ، واثنى على الفنانين سامي عبد الحميد ويوسف العاني والراحل ابراهيم جلال، وجاسم العبودي ويقول الناقد والاكاديمي معتز عناد غزوان ان المسرح التجريبي العراقي له محافل كبيرة على مستوى الاعمال العربيىة والعالمية حيث كانت بعض الفرق المسرحية  الَّتِي أَسَّسَهَا ثُلَّة مِّن الْمُبْدِعِيْن الْشَبَاب شُعَرَاء مسْرَحْيِّين تَشْكِيلِيُّون وَقَصَاصِيِّين , فِرْقَ  يُشَار لَهَا بِالْبَنَان أَبَدَاعَا وَمُنجّزا ثَرّا عَلَى مَدَى أكثر من ثَلاثَة عُقُوْد مِن تَّأْرِيْخ الْمَسْرَح الْعِرَاقِي الجميل .قَدَّمَت أَجْمَل وَأَرْوَع الْعَرُوض الْمَسْرَحِيَّة . لَكِتَاب عَالْمِّيُّون وَعِرَاقِيُّون وَعَرَّب , مْتَأَخْذّة مِن بَرْنَامَجِهَا أُسْلُوبَا فِي الْتَّدْرِيب وَأَعْدَاد الْنُّصُوص وَعَمِل كُوَرِسَات لِلْتَّدْرِيب وَالْعَمَل الْمَسْرَحِي , يَرْتَقِي الَى أَكْثَر مِن مُسْتَوَى مَعْهَد  وكلية الفنون  ,, أَي أَن كُل شَيْء يَعْد بِشَكْل أَكَادِيْمِي . يَرْتَقِي الَى ذَائِقَة الْمُتَلَقِّي وَالْثَّقَافَة بِشَكْل عَام  لكن المشكلة هو لجوء بعض المرزقة ممن يسمون انفسهم بالفنانين وهم اشبه بمجموعة مهرجة تسخر جسد الغجريات بعروض اشبه بالخليعة لغرض الكسب المادي ولا وجود للفكرة والنقد البناء والنص المسرحي الرصين    فيما قال الدكتور شفيق المهدي ان المسرح العراقي يحتاج الان الى وقفة واعادة خاصة ان المسرح الوطني يعاني من كثرة النتاجات الغير مثمرة ونطالب الاهتمام ببقية المسارح وخاصة الرشيد ودار الاوبرا وهناك بعض المسارح اصبحت متاجر لبيع الزيوت وسط شارع الرشد التراثي كما تحدث في الملتقى بعض الفنانين منهم التشكيلي مؤيد  محسن واقبال نعين ،  ختام الملتقي تم تكريم الضيوف بلوح الابداع من قبل   وكيل الوزارة الشاعر  الدكتور حامد الراوي .

 

 

  يذكر ان مؤ سسات ودوائر وزارة الثقافة تعمل بشكل دؤوب ولديها العديد من البرامج المعدة مسبقا لشتى مجالات الثقافة والفكر والفن والأدب وقد ساندت تلك الفعاليات قوات الجيش العراقي البطل في مقارعة الارهاب ودحر تنظيم داعش الارهابي ،  وقد ساهم مكتب اعلام الوزارة باعداد التقارير ونقل الاخبار الى العديد من  وسائل الاعلام المحلية والدولية من خلال الحضور المتواصل الى تلك الفعاليات المتنوعة فضلا عن قيامهم باجراء التحقيقات والحوارات الصحفية التي تخص عمل تلك المؤسسات الثقافية في بغداد وبقية المحافظات الاخرى   . 

  

زهير الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/21



كتابة تعليق لموضوع : وزارة الثقافة تقيم العديد من النشاطات الثقافية والفكرية والفنية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسام الحداد
صفحة الكاتب :
  حسام الحداد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ناتو إسلامي بقيادة امريكا وإسرائيل؟!  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 رفع الكتل الكونكريتية المحيطة بديوان الوقف الشيعي

  القــط و تهمة الشحمة  : موسى غافل الشطري

 بيان:بمناسبة الأحداث والتطورات الهامة والمؤامرات الخطيرة التي تتعرض إليها ثورة 25 يناير في مصر الكنانة.  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 موقف كان لا بد منه احتراما للقضاء العراقي  : سعد الحمداني

 ماذا تريد الولايات المتحدة الامريكية] [من حربها ضد الارهاب  : عباس طريم

 قنافذ إعلامية في مدن الخطايا!  : قيس النجم

 رسالة من النائب شيروان الوائلي الى وزير التربية

 تقرير المخابرات الألمانية يثير جنون السعودية..!

 لاتأثيرات للهزة الأرضية على الولادات في مستشفيات المحافظة

 يقظة  : فاطمة الحبيب

 مدير عام مديرية مشاريع نقل الطاقة والمشرف العام على الية التوزيع يزور محطة المعري الثانوية  : وزارة الكهرباء

 حظيرة خنزير اطهر من اطهركم  : جعفر العلوجي

 صادق فرج التميمي..نذر نفسه لخدمة رواد صاحبة الجلالة ومبدعيها!!  : حامد شهاب

 الم الأسنان ...في هذا الزمان  : د . يوسف السعيدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net