صفحة الكاتب : نزار حيدر

الى مجلس النواب..مع التحية
نزار حيدر

   توطئة: بتاريخ [29 آذار 2011] نشرتُ الرسالة التالية بعنوان (برلمان ناجح..لعراق متحضر) والموجهة الى مجلس النواب العراقي، وكان قد بدأ للتو دورته الدستورية الثانية.

   ولقد فكّرتُ في ان ابعث له رسالة جديدة لمناسبة بدء دورته الدستورية الثالثة، فلم اجد شيئا جديدا يمكن ان أضيفه على هذه الرسالة، ربما لان ما ورد فيها بمثابة رؤية استراتيجية لا تتأثر بشيء بمرور الزمن، ولذلك قرّرتُ ان أعيد إرسالها له ونشرها من جديد.

   واذا كان المجلس السابق لم يستفد مما ورد فيها فآلت الامور الى ما هو معروف، اتمنى على هذا المجلس ان ياخذ بها من اجل ان يحقق ما اخفق به المجلس السابق، وان ينجح فيما فشل به ذاك.

   كما اتمنى على العراقيين جميعا اين ما كانوا ان يدعموا ما ورد فيها من اجل ان نساهم جميعا في صناعة برلمان قوي ومقتدر، من خلال الضغط على النواب لتحسين أداءهم وتطوير عملهم.

   نص الرسالة:

   ان مجلس النواب في الدولة العراقية الحديثة، بمثابة القلب في جسم الانسان، عندما تحمّل اهم وأخطر اختصاصين من بين مجموع اختصاصاته، وردا في الدستور في المادة (61) بما نصه:

   اولا؛ تشريع القوانين الاتحادية.

   ثانيا؛ الرقابة على اداء السلطة التنفيذية.

   وان التقصير في اي من هذين الاختصاصين يخل بمكانة المجلس، ما يعرّض الدولة العراقية الى مخاطر جمّة.

   ولقد لاحظ الشعب العراقي ان مجلس النواب مقصّر أشدّ التقصير في تحمل مسؤوليّة هذين الاختصاصين الدستوريين، الامر الذي تسبب بتحريك الشارع خلال الاسابيع الاخيرة مطالبا المجلس وبقية مؤسسات الدولة بتحسين الاداء من خلال تحمّل المسؤولية الدستورية على اكمل وجه.

   اننا نعتقد بان على مجلس النواب العراقي ان يبادر فورا الى تحسين ادائه بما يستتبع تحسين اداء بقية مؤسسات الدولة وعلى راسها مجلس الوزراء، من خلال يا يلي:

   اولا: اداء المجلس على الصعيد الداخلي:

   الف: تفعيل القانون رقم (49) لسنة (2007) والخاص بتعديل قانون استبدال اعضاء مجلس النواب رقم (6) لسنة (2006) بما يضمن حضورا فاعلا للسادة النواب، خاصة المادة الاولى ــ اولا المتعلقة بموضوع الغياب، والتي تنص على ما يلي؛ [7ــ اقالة العضو لتجاوز غياباته بدون عذر مشروع لاكثر من ثلث جلسات المجلس من مجموع جلسات الفصل التشريعي الواحد].

   باء: ان الحضور الدائم والمنضبط في جلسات المجلس وعدم الانشغال بالامور التافهة كالحديث الجانبي بين السادة النواب او استخدام الهاتف النقال او النوم في بعض الاحيان او ترك قبّة البرلمان بطريقة عبثية، ان كل ذلك يزيد من فاعلية جلسات المجلس، ما يساهم في انتاج اكبر، كمّاً ونوعاً، ان على صعيد اصدار التشريعات او على صعيد الرقابة البرلمانية.

   جيم: اعتماد طريقة الاقتراع السري اليكترونياً للتصويت على القرارات والتشريعات بما ينهي طريقة (شيخ العشيرة) في ادارة جلسات المجلس، ووضع حد لسطوة الكتل وزعماءها على اداء السادة النواب.

   دال: تطوير قدرات النائب من خلال الدورات التدريبية والاستعانة بتجارب البرلمانات الاخرى.

   هاء: الغاء كافة الاجازات والعطل الخاصة بعمل مجلس النواب الى اشعار آخر، بغية مواصلة الليل بالنهار للاسراع في اصدار التشريعات المتاخرة وللتعويض عن السّنة التي فاتت من عمر المجلس، والتي لم يصدر فيها اي تشريع.

   ثانيا: تشريع القوانين الاتحادية

   الف: تحديد سقف زمني لتشريع القوانين المعطّلة، لا يتعدى الستّة اشهر كحد اقصى.

   باء: البدء فورا بحسم وتشريع او تعديل مشاريع القوانين المطلوبة حسب الاولوية القصوى، وبالتشاور مع الحكومة، بعيدا عن الانتقائية، منها القوانين التالية؛

   ـــ قانون الاحزاب.

   ـــ قانون الانتخابات.

   ـــ قانون الاستثمار.

   ـــ قانون الضمان الاجتماعي.

   ـــ قوانين الامومة ورعاية الطفولة.  

   ـــ قانون حماية الصحفيين.

   ـــ قانون العمل.

   ـــ قانون النفط والغاز.

   ـــ قوانين مكافحة الفساد.

   ـــ القوانين التي تكفل تفعيل اختصاص الرقابة النيابية.

   ـــ قانون المحكمة الاتحادية.

   ـــ قانون هيئة النزاهة.

   ـــ قانون المفتّشين العاميّن.

   ـــ قانون ديوان الرقابة المالية.

   ـــ قانون مجلس القضاء الاعلى.

   ثالثا: الرقابة على اداء السلطة التنفيذية

   1ــ البدء بعملية تحقيق فوري بحالات الفساد المالي والاداري كافة، منذ العام 2003 ولحد الان، واطلاع الراي العام العراقي على نتائجها، وبكافة الطرق كالاعلام، بما يطمئن الشارع على اهتمام المجلس بمحاربة الفساد الذي يعتبر اليوم اخطر آفة تهدد البلد بالانهيار.

   كذلك التحقيق بحالات الفساد المدمّرة بقضايا العقود والاستثمار.

   2ــ التعجيل في سحب الثقة من اي مسؤول تثبت عدم كفاءته واهليّته لتسنم موقع المسؤولية، خاصة الوزراء ووكلائهم، والسعي لاستبدال الوزراء الذين استوزروا بسبب المحاصصة او الحزبية، وليس لكفاءتهم وخبرتهم ومهنيتهم ونزاهتهم.

   3ــ تحديد القوانين الفاسدة التي ورثها العراق الجديد من فترة النظام الشمولي البائد، وكذلك من فترة سلطة الحاكم المدني، والتي تتعارض مع سياسة العراق الديمقراطي الجديد.

   4ــ الغاء كافة المناصب غير الضرورية، ومنها الوزارات الاضافية التي سببت ترهّل الحكومة الحالية، جراء مبدا المحاصصة سئ الصيت.

  5ــ الرقابة والاشراف المباشر والعملي على تطبيق الدستور، خاصة ما يتعلق بقضايا الحريات العامة، وحقوق المواطنين، وما يتعلق بقانون ازدواج الجنسية لمن يتولى منصباً سيادياً او امنياً رفيعاً، حسب نص الدستور في المادة (18) رابعا.

   6ــ متابعة مطالب المتظاهرين في اطار الدستور والقانون سواء بشكل مباشر او مع مؤسسات الدولة المركزية او المحلية، من خلال تفعيل حضور مكاتب النواب والمجلس في مختلف الدوائر الانتخابية.

   اننا اذ نتقدم لمجلس النواب بهذه الورقة، نتمنى على السادة النواب ان ينتبهوا الى خطورة المرحلة ودقة الظرف التاريخي، وكلنا امل في ان يتحملوا المسؤولية ويؤدوا الامانة للناخب على احسن وجه، ومن الله تعالى نستمد جميعا التوفيق والسداد والنجاح.

   19 آب 2014

                       للتواصل:

E-mail: [email protected] com

Face Book: Nazar Haidar 

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/20



كتابة تعليق لموضوع : الى مجلس النواب..مع التحية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة.

 
علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عقيل الحمداني
صفحة الكاتب :
  عقيل الحمداني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net