صفحة الكاتب : خالد محمد الجنابي

السكك الحديد العراقية 75 عاما من العطاء والتألق
خالد محمد الجنابي

16/4 من كل عام عيد السكك العراقية


عندما انطلقت أول قاطرة بخارية تسير على قضبان حديدية  بالعالم عام 1814 في بريطانيا انفتحت أمام البشرية أفاق جديدة في مجال النقل والحركة وأصبح ذلك القطار الذي يقطع الأرض بسرعة لم يعتدها البشر في ذلك الوقت كلمة السر في تغيير العلاقة بين الزمن والمسافة ، والحقيقة أن اختراع القاطرة البخارية وما تتمتع به من قدرة كبيرة على قطع مسافات طويلة في زمن قصير كان من أسرع الاختراعات انتشارا في العالم خلال القرن التاسع عشر ، فلم يكد ينتهي الربع الثالث منه حتى كانت القضبان الحديدية تخترق الصحاري والوديان في العديد من مناطق العالم ، وكان العراق ثاني بلد عربي بعد مصر يعرف القطارات ويعرف هذه الوسيلة للنقل ، في 16 /4 من كل عام تحتفل السكك الحديد العراقية بعيد تأسيسها ، حيث تم في ذلك اليوم من عام 1936 نقل ملكية السكك الى الحكومة العراقية بعد أن كانت تخضع للادارة المدنية البريطانية ، لم تكن السكك العراقية مجرد قطاع اختصاصي يتولى مهمة النقل أو وسيلة لاختصار المسافات بين المدن أو أداة لتنشيط الحركة التجارية فحسب بل ارتبطت عبر مسيرتها بتاريخ العراق ولعبت دورا بارزا في التحولات التي شهدها عبر عقود كثيرة ، بالاضافة الى كونها من اقدم الخطوط الحديدية في الشرق الاوسط ، إن كوادر الشركة العامة للسكك الحديد العراقية وبكافة مستوياتهم الوظيفية يبذلون قصارى جهودهم للارتقاء بواقع عمل الشركة كي لاتكون مجرد جهة متخصصة تتولى مهمة نقل البضائع والمسافرين بين مراكز المدن والمراكز الصناعية والستراتيجية من خلال ربط العراق بالدول المجاورة ، وإنما صرح اقتصادي يمتد بين طول وعرض البلاد ويساهم في التطور الحضاري والاجتماعي لعراقنا الجديد كونه شريان يغذي ارجاء الوطن بالخير والعطاء من خلال استغلال الامكانيات المتيسرة للشركة بالشكل المطلوب وتنفيذ الخطط المستقبلية الموضوعة للمشاريع التي من شأنها تحسين الخدمات في مجال نقل البضائع والمسافرين ، وإنشاء خطوط مزدوجة وتفعيل العمل في معامل الصيانة والتصليح العام والانتاج في ورش الشركة المختلفة ، وتحديث شبكة السكك الحالية وإنشاء شبكة حديثة ومتطورة لربط جميع مدن ومحافظات العراق مع بعضها كذلك ربط العراق مع الدول المجاورة ، لغرض تحقيق التكامل في مجال النقل التابع للقطاع العام وتوسيع التبادل السلعي وتشجيع السفر والسياحة بين دول المنطقة والعراق الذي يتمتع بموقع جغرافي مهم جدا ، مشاريع كثيرة وطموحات اكبر قيد التنفيذ كانت ترتبط بتحسن الوضع الامني الذي تسبب في ايقاف العديد من الاعمال الموضوعة على جدول اعمال الشركة ، أما الان وبعد التحسن الملحوظ في الوضع ألامني أخذت وتيرة العمل تتصاعد شيئا فشيئا وكان أول ثمار العمل الدؤوب تسيير قطار بغداد البصرة ليلا بعد توقف أستمر أكثر من ( 5 ) سنوات  ، ألأمر الذي تم بتظافر جهود الجميع من أجل أن تكون حركة القطارات متواصلة على مدى 24 ساعة دون توقف وهذا ماتم فعلا أثناء أحياء مراسيم زيارة عاشوراء ومراسيم أربعينية سيد الشهداء ألأمام الحسين عليه السلام حيث تواصلت حركة القطارات بين بغداد والحلة والبصرة والحلة لتأمين وصول الزائرين الى كربلاء المقدسة ومن ثم اعادتهم الى مناطق سكناهم ، كذلك الحال أثناء زيارة مرقدي الامامين العسكريين عليهما السلام من خلال توفير القطارات الخاصة لنقل الزائرين وبأنسيابية مريحة جدا لم يشهد لها مثيل في تاريخ السكك العراقية علاوة على العمل  لتذليل كل الصعوبات والمعوقات ودعم قدرات وخبرات منتسبي الشركة في مجال تنفيذ مشاريع خطوط السكك الحديد وصيانة العربات والقاطرات والشاحنات المختلفة وتصنيع العوارض الكونكريتية والوحدات المتحركة الاخرى ، كذلك دعم المشاريع التي تم انجاز الدراسات الكاملة الخاصة بها وعلى سبيل المثال لاالحصر مشروع إنشاء خط سكة محاذي للخط القديم ( بغداد / البصرة / أم قصر ) وخط ( بغداد / الموصل / ربيعة ) وتحديث الخطوط القديمة في الاماكن المذكورة وبخبرات وجهود عراقية فقط ، الامر الذي سيؤدي لزيادة طاقة النقل للبضائع والمسافرين ، وتأهيل مشروع القابلو الضوئي الخاص بتشغيل منظومتي الاتصالات والاشارات الضوئية ، كذلك تنفيذ مشروع الخط القوسي ( مسيب / كربلاء / نجف / سماوة ) بطول 250كم ، والذي سيؤدي الى تسهيل نقل زوار العتبات المقدسة من والى المناطق المذكورة أثناء المراسيم الخاصة باحياء الشعائر الدينية ومراسيم عاشوراء ، بالاضافة الى تنفيذ مشروع سكة حديد ( بغداد / كوت / ناصرية / بصرة ) ومشروع سكة ( بغداد / بعقوبة / كركوك / أربيل / موصل ) . كذلك مشاريع ربط العراق مع دول الجوار مثل مشروع الربط مع ايران عبر ( بعقوبة / المنذرية / خسروي / قصر شيرين / البصرة / الشلامجة / خرمشهر ) ومشروع الربط مع تركيا عبر ( موصل / زاخو ) إضافة للخط الحالي ( موصل / ربيعة / اليعربية ) والذي من المؤمل أن يكون خط مزدوج من بغداد الى ربيعة بسرعة تصميمية 120 كم / ساعة وحمولة محورية 25 طن ، وهناك دراسة لربط العراق مع الاردن عبر خط ( الحقلانية / الرطبة / طريبيل / العقبة ) ،بحيث تصل مجموع أطوال خطوط السكك الحديد الى عشرة آلاف كيلو مترا ،  يعود تاريخ انشاء السكك في العراق الى ماقبل الميلاد حيث يؤكد علماء الاثار في العالم إن نشوء السكك كان على شكل طرقات ضيقة مرصوفة بالحجارة لتسهيل سير العجلات التي كان يستخدمها الاقدمون في حروبهم وإن أقدم هذه الطرقات وجدت في العصور البابلية والاشورية في العراق قبل اكثر من (3800 ) سنة قبل الميلاد ومن العراق انتقلت الفكرة الى اوروبا عن طريق الفينيقيين وتطورت الفكرة واستبدلت بالقضبان الحديدية وكانت العجلات آن ذاك تسحب بواسطة الحيوانات وبعد اختراع المكائن البخارية التي تعمل بالفحم الحجري تم الاستغناء عن الحيوانات واصبحت العربات والعجلات التي تنقل الفحم الحجري من المناجم الى اوروبا تسحب بواسطة المكائن البخارية كذلك الحال بالنسبة للعربات التي كانت تنقل السلع والمسافرين . تم إنشاء أول خط حديد في العالم بين مدينتي ( ستكتون / دار لتكتون ) في بريطانيا عام 1825 م وانتشرت السكك الحديد في ما بعد بصورة سريعة في ارجاء المعمورة ، أما في العراق فلقد تبلورت فكرة مد خطوط السكك الحديد لدى البريطانيين لموقعه الستراتيجي الذي يساهم في تقليص المسافة بين بريطانيا ومستعمراتها في الشرق الاوسط عبر الاراضي العراقية ، وظهرت فكرة ربط البحر الابيض المتوسط بالخليج العربي بسكة حديد عام 1930 وهو مشروع اقترحه احد موظفي السكك الهندية آن ذاك كما ظهرت مقترحات عديدة لمشاريع خطوط السكك عبر الاراضي العراقية لكنها سرعان ماانهارت ولم تر النور ، اما لاسباب سياسية أو لعدم توفر الاموال اللازمة لتنفيذها ، ومن الجدير بالذكر إن التنافس بين المانيا وبريطانيا كان كبيرا من اجل إنشاء خطوط للسكك الحديد في العراق ، وفي اواخر العقد الاول من القرن الماضي ظهرت فكرة مشروع سكة حديد سميت في ذلك الوقت خط سكة ( بغداد / برلين / بيزنطة ) واسست شركة لهذا الغرض وقدرت المبالغ اللازمة للمشروع بــ ( 100 ) مليون دولار وانجز قطاع صغير من المشروع والممتد بين وطننا وجبال طوروس خلال عام 1911 ، وتم ايقاف العمل بالمشروع بسبب عدم استقرار الظروف السياسية والاقتصادية التي سادت العالم بأكمله في تلك الفترة والتي أدت الى اندلاع الحرب العالمية الاولى الذي جعل المانيا وبريطانيا في مواجهة عسكرية مع بعضهما في تلك الحرب المدمرة ، لقد كانت البدايات الفعلية المتمثلة بإنشاء خطوط السكك العراقية في السابع والعشرين من تموز عام 1912 عندما احتفل الالمان بوضع حجر الاساس لمشروع سكة حديد بقياس اربعة اقدام وثمانية انجات في جانب الكرخ من بغداد و انجز قسم منه بين بغداد وسميكة ( الاسحاقي حاليا ) وتم تسيير اول قطار على ذلك الخط في حزيران عام 1914 وكانت مواد السكة المستعملة أن ذاك قضبان قياس ( 75 ) باوند وفي عام 1916 قامت القوات العسكرية البريطانية بإنشاء عدة خطوط للسكك الحديد في مناطق البصرة والزبير والمعسكرات البريطانية في البصرة وكانت خطوط ضيقة قياس ( 45 ) باوند ، ان  مشروع خط سكك حديد بغداد / برلين كان من بين البذور الأولى للحرب العالمية الأولى بعد ذلك بسنوات حيث نظرت بريطانيا إلى هذا المشروع الذي كانت الحكومة الألمانية تقف وراءه بقوة كحلقة في مسلسل ألمانيا وتركيا وروسيا لكسر سيطرة بريطانيا على حركة التجارة في بحار العالم ، وقد كان مشروع الخط الحديدي طموحا للغاية حيث يربط العاصمة الألمانية برلين بموانئ العراق على الخليج العربي ليصبح طريق ألمانيا إلى التجارة الآسيوية مفتوحا ، وقد بدأ العمل في هذا المشروع عام 1889 وقد حصل البنك الألماني في عام 1912 من الحكومة العثمانية على حقوق استكشاف وإنتاج البترول في بلاد الرافدين الذي تمر به سكة حديد برلين بغداد وعلى مساحة تمتد 20 كيلومترا على جانبي سكة الحديد ، كان ذلك سيكسر تبعية ألمانيا وهي القوة الاقتصادية الناشئة في أوروبا لنفط شركة روكفيلر ستاندارد اويل الأميركية ، لم تكن بريطانيا منتجا كبيرا لنفط الخليج في إيران لكنها كانت مصرة على حرمان منافسيها وخاصة ألمانيا من الثروة الكامنة هناك ، وبالرغم من المحاولات الالمانية لإشراك بعض الشركات الاوروبية المرتبطة بعضها مع بريطانيا أو فرنسا للاستثمار المشترك مع مشروع سكك حديد بغداد / برلين ، فإن القلق البريطاني كان أقوى تاريخيا من الصفقات المؤقتة ، بل إن روسيا القيصرية دخلت اللعبة بالقول إن خط سكك الحديد الذي يمر بالموصل ، سيهدد ممتلكاتها في القوقاز ويؤثر على حدودها الأرمنية مع السلطنة ، وسارعت الى مطالبة السلطنة بتعويضات مباشرة ، كان مؤتمر برلين سابقا قد أقرها ، واضطرت السلطنة الى تغيير مرور الخط الى طريق قونية ، وكانت فرنسا تنظر الى المشروع من خلال منظار آخر يختلف نوعيا عن العدسات البريطانية ، واعتقدت أن تجارتها الواسعة مع الامبراطورية العثمانية وتحديدا في بلاد الشام قد تجلب لها الأرباح العالمية في استثماراتها المصرفية الجديدة ، وكانت تهتم بخطوط التجارة التي تربط الموانئ البحرية العثمانية ولا سيما أزمير والاسكندرونة مع خط حلب الموصل الحيوي ، وقادت المعركة البريطانية شركاتُ الملاحة والخطوط التجارية التي تربط الشمال الاوروبي مع الهند عبر الموصل والبصرة وبدأت مساومة الألمان بأن بريطانيا لن تقاوم المشروع في حالة سطوتهم على القسم الأساسي الجنوبي من الخط الممتد بين بغداد – البصرة ، وحين امتنعت المانيا عن تلك المساومة صرح اللورد كرزن بأنه لا يمكن أبدا السكوت عن هذا الخط ، بل إن كرزون قد اندفع في حماقاته الفكرية قائلا إن هذا المشروع قد يؤدي الى انعاش الدولة العثمانية ، وعندما قامت الحرب العالمية الأولى وضعت كلمة النهاية لهذا المشروع الطموح الذي لم يكتب له أن يكتمل وإن كانت الأجزاء التي أقيمت منه داخل العراق دخلت حيز التشغيل وأصبحت نواة لشبكة السكك الحديدية في العراق ، تم تسيير اول قطار بين بغداد والبصرة عام 1920 وبين بغداد وكركوك عام 1925 وبين بغداد والموصل عام 1940 وبين العراق واسطنبول في 15 /7 /1940 ، تشكلت اول ادارة للسكك في العراق في ايلول عام 1916 باشراف القوات العسكرية البريطانية ، في حين تشكل اول مجلس ادارة للسكك الحديد في تموز عام 1936 وتألف من وزير الاقتصاد ورئيس اركان الجيش ومدير البلديات العام ومدير البناء والملاحة والسكك ومستشار وزارة المالية ومدير الحركات ومدير التجارة ، في عام 1952 صدر قانون السكك الحديد المرقم 24 وفي عام 1965 صدر قانون سكك حديد الجمهورية العراقية المرقم 33 كما صدر قانون المؤسسة العامة للسكك الحديح العراقية في 20 /5 /1987 ، ومن الجدير بالذكر انه تم وضع حجر الاساس لبناية المحطة العالمية الكبرى في جانب الكرخ من بغداد عام 1948 وانجز العمل بشكل نهائي عام 1952 وتم تسيير اول قطار على الخط القياسي في العراق بين بغداد والبصرة عام  1967 ، وبعد احداث عام 2003 كانت السكك الحديد العراقية هي أول شركة عراقية تباشر بالعمل بالرغم من كل الصعوبات والمعوقات التي عمت البلاد من اقصائها الى اقصاها في تلك الفترة والمعروفة للجميع ، حيث تضررت الشركة بفعل الحرب و ما أعقبها من عمليات نهب حيث و بسبب عمليات النهب و التخريب التي أعقبت الحرب لم يعد صالحاً للإستخدام من قاطرات الشركة سوى ما مجمله 158 قاطرة من أصل 410 قاطرة المملوكة للشركة ،  كما أن الوضع الأمني غير المستقر أدى إلى توقف الشركة عن تسيير رحلات بشكل نهائي في فترات معينة ، إلا أن الشركة قد عادت لتسيير رحلاتها وبادرت بتقديم افضل الخدمات للمسافرين كما قامت بنقل واردات العراق من سوريا ومن تركيا عبر الاراضي السورية بحيث كانت الشريان الاهم في قطاع النقل داخل العراق علما انها تعرضت الى اذى كبير من خلال التدمير الذي وقع على معظم مرافقها ومحطاتها وآلياتها وتشكيلات قطاراتها لكنها اصرت على العمل وعملت وأعطت الكثير من دماء منتسبيها الابطال لكي يتواصل العمل ويعلو البناء ، كذلك لن تجد السكك من يتعاون معها من الوزارات التي يرتبط عملها مع السكك بشكل مباشر خصوصا وزارة التجارة التي عزفت عن النقل بالقطارات وراحت تنقل بضائعها عن طريق الناقلين السوريين في أغلب ألأحيان وبكلفة أكثر من السكك العراقية ولانعلم ماهي الحكمة من ذلك أم هناك ثمة أمور خفية ، ناهيك عن الاضرار التي تتعرض لها القطارات اثناء مغادرتها وعودنها من والى محطة بغداد المركزة حيث تجد عدد غير قليل من الصبية في انتظارها لغرض رميها بالحجارة التي تتسبب في كسر زجاج النوافذ بشكل دائم ، علاوة على اعمال التخريب التي تطال مقاعد وأسِرة القطار التي تتضرر من جراء عبث عدد من المسافرين بها خلال سفرهم بالقطار ، تحية لكوادر ومنتسبي الشركة العامة للسكك الحديد العراقية بكافة مستوياتهم الوظيفية الذين يعملون من اجل خدمة العراق بالرغم من كل مالحق بهم من اضرار جراء الاعمال التخريبية التي طالت الكثير منهم مثلما طالت آليات ومعدات وقطارات ومباني الشركة المنتشرة في اغلب محافظات العراق والتي وفرتها الشركة لخدمة المواطن الكريم من الشمال الى الجنوب.



 



  

خالد محمد الجنابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/15



كتابة تعليق لموضوع : السكك الحديد العراقية 75 عاما من العطاء والتألق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : الأستاذ محمد قاسم المحترم تحية وسلاما: التدرج مسالة لها علاقة بالتطور الاجتماعي، والإسلام لم يفرض شروط هذا التطور إنما يعد التطور الاجتماعي مرهونا بتطور العقل حيث ورد في كتابه الكريم: ( هو الذي بعث في الأميين رسولا يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ..) الإسلام لم يفرض الأحكام بشكل قطعي الا في موارد، وقد شجع مسالة التعلم هنا كما يبدو انك فعلا قد استقرأت ما ورد بشكل عميق خالص محبتي مع الاحترام اخي الفاضل. عقيل العبود .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ناظم السعود
صفحة الكاتب :
  ناظم السعود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  فِتَن الأرض ورسالات السماء.. عشيّة عامٍ جديد!  : صبحي غندور

 السيد السيستاني و تلميذه اليعقوبي  : سعد سالم نجاح

 الشحنات ح4  : حيدر الحد راوي

 كل عام وأنت بخير "أوغستين"!  : محمود محمد حسن عبدي

 بيان صادر عن المجلس الجديد للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 صيروا مثلي !  : حيدر الحد راوي

 مسقط رأس الكون .. من هنا اشرقت الشمس  : واثق الجابري

 سماحة الشيخ طاهر الخاقاني يوجه بارسال عدد من الجرحى للعلاج خارج العراق وتكريم عدد من عوائل الشهداء وجرحى الحشد الشعبي المقدس.

 البيوت الصحية لمؤسسة (بهجة الباقر) تصل محافظة البصرة ..  : مكتب د . همام حمودي

 الحكايات الشعبية الأكثر شهرة في العالم

  شيعة رايتس ووتش تأسف لقيام الأمن المصري بمصادرة كتبا شيعية في معرض الكتاب الدولي  : منظمة شيعة رايتس

 النقل فقط مشكلة زيارة الأربعين في العراق  : عزيز الحافظ

  ما العجب من توغل تركيا في أراضينا؟  : علي علي

 مفوضية الإنتخابات تعقد ورشة لبلورة مفهوم الشفافية في العمل..  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 عشرة ليرات لفك الحصار عن البغدادي.  : باسم العجري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net