صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

شبر وشبير. ناداب وأبيهو!
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
أخي الطيب بيرق العاني حياك الرب لم انهزم او اتقاعس في الرد على سؤالك ولكن لي مشاغلي الخاصة جدا في هذه الايام التي يتعرض لها اهلنا في الموصل إلى ابادة وتهجير ، فهم بحاجة إلى مساعدة وانا منذ شهر ونصف ادور على المؤسسات والمنظمات الانسانية في اغلب دول العالم لجمع ما يُمكن جمعه لمنع اهلنا من مغادرة العراق . ولذلك ترى غيابي عن صفحتي مع شوقي الكبير إلى اصدقائي الطيبين المخلصين ولا يفوتني هنا أن اشكر بعض اصدقائي على صفحتي عندما طلبت مساعدتهم عبر الفيس بوك لانقاذي فهبوا كالاسود الضارية بسياراتهم واخرجوني انا وبعض اهلي بسلام إلى دار السلام والامان في النجف المقدس. 
 
اعاهدك أني عندما اتفرغ سوف اكتب بحثا اوفى من هذا ، حيث اني كتبت هذا البحث على عجالة في نصف ساعة تقريبا . 
 
جاء ضمن سؤالك الاستفزازي ما يلي : يكذب الشيعة على النبي فيزعمون انه اطلق على ولدي علي اسم (شبر وشبير) وأن عليا هو إيليا ، وحسب علمي ان هذه الاسماء لم ترد في التوراة ، وسألت بعض علماء الشيعة عن ذلك فلم يعطوني جواب واضح ، فهل اجد عند السيدة إيزابيل الجواب على هذا السؤال وهل لها ان تثبت بأن هذه الاسماء هي من اسماء التوراة. 
اخي الطيب بالنسبة إلى تسمية علي بإيليا فأنا اعطيتك بحث عن إيليا ، ولكنك لم ترد علي وعلى ما يبدو انك لا تملك جوابا بعد أن اخذت الادلة بعنقك . 
 
واما (شبر وشبير) فهما من الاسماء العبرانية القديمة جدا وهي موجودة في التوراة وليس كما تزعم بأن هذا الاسم غير موجود وهو من أسماء أولاد الانبياء ومختاريهم فقد ورد في سفر أخبار الأيام الأول 2: 48 (( وأما معكة سرية كالب فولدت : شبَرَ ورتحنة)). فمعكة هي زوجة النبي كالب وولد له وصيا اسمته (شبر). اي الحسن الجميل او الطيب الرائحة أو النشيط القوي . 
وأما بالنسبة لأولاد هارون فقد اختلفت التسميات حسب فهم المترجم للاسماء حيث نرى في بعض الكتب الحالية أن هارون اخو موسى له عدة أولاد كما في سفر الخروج 6: 23 (( وأخذ هارون أليشابع بنت عميناداب زوجة لهُ ، فولدت لهُ ناداب وأبيهو والعازار وإيثامار)). 
من بين هؤلاء الأربعة ابناء هارون امر الرب الله موسى ان يختار هارون له وصيا ومعهُ ولديه ناداب وأبيهو وهما شبر وشبير ، كما نقرأ ذلك واضحا في سفر الخروج 24: 1 (( وقال لموسى : اصعد إلى الرب أنت وهارون ونادابُ وأبيهون وسبعون من شيوخ إسرائيل، واسجدوا من بعيد)). 
وبعد أن انتهت البيعة لهارون وولديه امر موسى الشعب امام الشهود وامام الرب ان يُبايعهم كما نقرأ ذلك في نفس سفر الخروج : (( فجاء موسى وحدّث الشعب بجميع أقوال الرب ، فأجاب الشعب بصوت واحد وقالوا: كل الأقوال التي تكلم بها الرب نفعل)).
 
ولكن الذي حدث ان هذا الشعب الذي بايع وتعهّد بأن يفعل كل ما امر به الرب ، هذا الشعب انقلب على عقبيه واختار ، (العازار وإيثامار) ابني هارون الآخرين لانهما احب إليهما من ناداب وأبيهون ، بسبب ان إيثامار والعازار كانا يجلبان غنائم كثيرة من الذهب والفضة والسبي والنهب لليهود كما نقرأ ذلك واضحا في سفر العدد 31: 12 ((وأتوا إلى موسى والعازار الكاهن بالسبي والنهب والغنيمة)). 
 
ولكن الرب الله سخط على إيثامار وألعازار كما نقرأ ذلك واضحا في سفر اللاويين 10: 16 (( فسخط على ألعازار وإيثامار، ابني هارون الباقيين)). وسبب السخط أنهما تآمرا مع اليهود لاقصاء من انتخبهم الرب اوصياء لموسى. واستجابة اليهود لهم ركضا وراء طمعهم. 
اما بالنسبة إلى ناداب البكر فهو (شبر) النشيط من الاولاد أو الطيب أو الحسن الجميل ، ويقال انه ولد صغيرا جدا فتم قياسه بــ (الشبر) وهذا متعارف عليه في التوراة فحتى السماوات تم قياسها بـ (الشبر) كما نرى ذلك في سفر إشعياء 40: 12 (( من كالَ بكفهِ المياهَ، وقاس السماوات بالشبر)). وبعض الترجمات قلبت إسم شبر إلى ناداب .
 
وبالنسبة إلى شبير فهي تصغير لكلمة شبر وهي ترجمة مغلوطة حيث اختلفت هذه التسمية في كثير من معاجم اللغة العبرية لأن شبير تعني الجميل الطيب او الكريم . وبقيت هذه الاسماء حتى مجيئ الاسلام حيث اطلق على بعض ابناءه الاسماء العبرانية كما يقول أبو العلاء : (لم أَعْلَمْ أَنَّ في العَرَبِ مَن سُمِّيَ مُوسَى زَمانَ الجاهِلِيَّة، وإِنّمَا حَدَث هذا في الإِسْلام لَمَّا نَزَلَ القُرْآنُ، وسَمَّى المُسْلِمُونَ أَبناءَهم بأَسْمَاءِ الأَنْبيَاءِ (عليهم السلام) على سَبيل التَّبَرُّكَ)).
 
وأول من فعل ذلك هو نبي الاسلام حيث اطلق على علي بن ابي طالب اسم إيليا وشبهه بهارون واختار اسمي شبر وشبير لابناءه فكأنما محمد عليه البركات أراد بذلك أن يؤكد أن الإمام علي بن ابي طالب نظير للنبي هارون أخو موسى في كل شيء حتى في أسماء الأولاد؛ إلا من خاصة واحدة ألا وهي النبوة، وحديث المنزلة المروي عنه لعلي يوم غزوة تبوك (أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى؟ إلا أنه لا نبي بعدي) حديث متواتر، ومشهور. 
 
وفي بعض الأخبار أن ذلك كان بوحي خاص من الرب على لسان جبرئيل ونص الحديث: ((عن أسماء بنت عميس قالت: «أقبلت فاطمة بالحسن فجاء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: «يا أسماء هلمي ابني»، فدفعته إليه في خرقة صفراء، فألقاها عنه قائلاً: «ألم أعهد إليكن أن لا تلفُّوا مولوداً بخرقة صفراء؟»، فلففته بخرقة بيضاء، وأذن في أذنه اليمنى وأقام في اليسرى، ثم قال لعلي: «أيَّ شيء سميت ابني؟»، قال: «ما كنت لأسبقك بذلك»، قال: «ولا أنا سابق ربي»، فهبط جبرئيل(عليه السلام)فقال: «يا محمد، ربك يقرئك السلام ويقول لك: «سَمِّ ابنك هذا باسم ولد هارون»، فقال: «وما كان اسم ابن هارون يا جبريل؟»، قال: «اسمه: شبر، فقال: «إن لساني عربي»، فقال: «سمِّه الحسن»، ففعل، فلما كان بعد حول ولد الحسين، فجاء نبي الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وذكرت مثل الأول، وساقت التسمية مثل الأول، وأن جبرئيل(عليه السلام) أمره أن يسميه باسم ولد هارون «شبير»، فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مثل الأول، فقال: «سمه حسيناً)).
 
وما سمّاك هذا الاسم إلا ـــ ولِيٌّ عارفٌ سرَّ الأسامي

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/13



كتابة تعليق لموضوع : شبر وشبير. ناداب وأبيهو!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/08/19 .

اخي الطيب محمد الاشتر حياك الرب ، نعم اخي الطيب افعل ما تشاء فلكم الثناء مني ومن القراء الكرام . وانتم مشكورين على جهدكم .
إيزابيل .

• (2) - كتب : محمد الاشتر ، في 2014/08/18 .

اختي العزيزه ممكن انشر هاي البحوث الجميله والنافعه للقراء عسى ان نجار عليها عند الله سبحانه



• (3) - كتب : جهاد ، في 2014/08/16 .

السلام عليكم ورحمة الله
أشكر الأخت الكريمة ايزابيل على هذا المقال الجميل والرائع ،،
حقاً إن أسماء أبناء هارون "ع": ناداب وأبيهو متشابهة في معناها مع ما عندنا في وصف الحسن والحسين "ع"
ففي بعض المواقع الأجنبية المهتمة بمعاني الأسماء واصولها، ذكرت في معنى ناداب التالي:
Etymology : Means "generous" in Hebrew
المصدر:
http://www.first-names-meanings.com/names/name-NADAB.html
وبالعربية تعني سخي، كريم، معطاء ، جواد ، قوي ...
وهي صفة عرف بها الإمام الحسن (كريم أهل البيت) كما هو معلوم

أما أبيهو فذكرت في معناه التالي:
Etymology : Means "he is my father" in Hebrew
المصدر:
http://www.first-names-meanings.com/names/name-ABIHU.html
وبالعربية كما هو واضح: هو والدي ، إنه أبي ،،، هو أبي (أبي-هو)
فبالإضافة إلى أن الحسين هو من النبي (ابن النبي) كما أكدت عليه أية المباهلة مثلا
كذلك في الجهة المقابلة فالنبي هو من الحسين ! كما أكده الحديث الشريف (حسين مني وأنا من حسين)
وهذا المعنى المقابل بالتحديد هو ما يعنيه اسم أبيهو. كأن هارون يريد بهذه التسمية القول (أنا من أبيهو)

وللشيخ زمان الحسناوي إلتفاتة جميلة بهذا الشأن في تعليقه على آية (هذا نذير من النذر الأولى)
يمكن الإستماع لها عند الدقيقة (44) إلى (48) ، على هذا الرابط:
http://www.youtube.com/watch?v=Ce3iXuyFIsY
وإذا لم يكن مسموح وضع الروابط في المشاركة فيمكن البحث عن المحاضرة في اليوتيوب
تحت عنوان: (الشيخ زمان الحسناوي ليلة 28 شهر رمضان 1435 هـ ميسان )

--------

هناك ملاحظة صغيرة على اسم شبَرَ < بهذا التشكيل
فهو غير صحيح -بحسب علمي- وبحسب نطق الخطباء وبحسب التسمية المتداولة لهذا الإسم
فالصحيح في التشكيل هو بالضم والتشديد (شُبَّر)
لذلك يبدو لي أن معناها لا علاقة له بالشبر (وحدة القياس).
وبالنسبة للمعاني الأخرى (الحسن الجميل او الطيب الرائحة أو النشيط القوي)
هل لكِ أن تذكري لنا مصدرها ، هل هي في المعاجم العربية أم العبرية أو غيرها ؟

أخيراً يمكن استخلاص النتيجة التالية:
أن اسمي ناداب وأبيهو لهما علاقة قوية بصفات معروفة في شخصية الحسن والحسين
أما اسمي شبر وشبير فلا زالت العلاقة بالحسن والحسين غير واضحة
إلا احتمال وجود بعض الترجمات التي استخدمت لفظ شبر بدل ناداب كما تفضلتم

أسأل الله أن يفرج عن أهلنا المظلومين في الموصل والعراق وسوريا وفي كل مكان
وأن يمن عليهم بالأمن والأمان بحق محمد وآله الطاهرين
يا أرحم الراحمين .





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الرضا الساعدي
صفحة الكاتب :
  عبد الرضا الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 النزوح العراقي الى اوربا ..... اسبابه ودوافعه ... ومن المستفيد منه ؟؟؟  : محمود خليل ابراهيم

 تنويه من مديرية الدفاع المدني العامة في نينوى  : وزارة الداخلية العراقية

 الروس أطلقوا عبارتهم فأفرغوا الاجواء السورية من الطيران ؟  : حمزه الجناحي

 المهــــدي .. قصيدة قالها الشاعر الراحل : عبد الحسين الجاسم .  : موسوعة نينوى

 وزير الكهرباء العراقي: سنصل للاكتفاء الذاتي خلال 4 سنوات وبشكل تدريجي رغم التحديات

 الحقد يهيمن على مقتنيه في حالة فشل ماربهم  : عباس حسن الجابري

 حذرنا: سياتي يوم يكشف مسعود عن نوعه  : عبد الصاحب الناصر

 ازمة مياه البصرة [ وزير: استبدال المياه الخام بمياه البحر للتحلية ومحافظها يصف الوضع بالخطير ]

  استشهاد الامام علي (عليه السلام ) في الكوفه.  : مجاهد منعثر منشد

 خسارتنا أمام "البارسا"  : جواد بولس

  الذكرى الرابعة لإنطلاق الثورة ، البحرين بحاجة إلى وحدة الشعب والمعارضة على برنامج عمل موحد  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 مديرية شهداء كربلاء وبرعاية شركة لافارج الفرنسي تقيم احتفالية بمناسبة الانتصارات في الموصل  : اعلام مؤسسة الشهداء

 محافظ ميسان : بعد جهود حثيثة من قبل المحافظة منذ 2011 سيتم المباشرة قريبا بتنفيذ المرحلة الاولى من (طريق الحسين (ع))  : اعلام محافظ ميسان

 العمل والتربية تطلقان مشروعا توعويا يستهدف الحد من تسرب الاطفال من المدارس  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 كيف يمكننا القضاء على الفساد والفاسدين  : مهدي المولى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net