صفحة الكاتب : مكتب وزير النقل السابق

عامر عبد الجبار يقدم تهنئة للعبادي مشفوعة بمقترحات مهمة
مكتب وزير النقل السابق

صرح المهندس عامر عبد الجبار رئيس المكتب العراقي الاستشاري مخاطبا دولة الرئيس الدكتور حيدر العبادي بمناسبة تكليفه بمهم تشكيل الحكومة الجديدة متمنيا له النجاح والتوفيق قائلا:

 

نيارك لكم دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي نجاحكم في نيل المقبولية الوطنية والدولية وتكليفكم في تشكيل الحكومة الجديدة في العراق متمنين لك دوام التوفيق والنجاح مشفوعا بدعم جميع القوى السياسية المشاركة في العملية السياسية  لكم وانتهز هذه الفرصة لتقديم بعض المقترحات  اليكم والتي تعزز نجاحكم ان شاء الله في المرحلة القادمة  وكما يلي:

 

1.   اقترح اختيار شخصية قوية وذات خبرة ادارية كبيرة لإدارة مكتب دولتكم مع استبعاد أي فكرة لتقريب الاقرباء في المكتب.

 

2.   اقترح اعادة هيكلية وغربلة هيئة المستشارين وحصر اعضاءها بالكفاءات المهنية وفقا للوصف الوظيفي لدرجة المستشار وتكليفها بمهام تقديم دراسة شاملة لتطوير الموار الاقتصادية غير النفطية ولاسيما تطوير القطاع الصناعي والزراعي في العراق.

 

3.   نظرا للتوجهات دولتكم بتشكيل حكومة وحدة وطنية اقترح الزام الاحزاب المشاركة في الحكومة بتقديم مرشحيهم من ذوي الخبرة والاختصاص ولاسيما المرشحين للوزارات الخدمية والامنية علما بأن المرجعية الدينية العليا طالبت باختيار وزراء مهنيين لا سياسيين واما الوزارات السيادية تمنح لشخصيات سياسية كبيرة وذات ثقل دولي كبير ولاسيما وزارة الخارجية واثرها لجعل جمهورية العراق في المواقع الرائدة في العلاقات الدولية ولاسيما العربية منها.

 

4.   اقترح عدم الاكتفاء بالسيرة الذاتية للمرشحين لمناصب الوزارية بل اشتراط تقديم برنامج عمل للوزارة المرشح لها مع تعهده خطي في تنفيذ برنامجه وفقا للسقف الزمني المحدد للحكومة مع تقديم نسب انجاز سنويا لبرنامجه.

 

5.   على الجانب الامني اقترح تأسيس قيادة عامة للقوات المسلحة بدلا من مكتب القائد العام للقوات المسلحة وتشرك فيها بعض القيادات العسكرية الكبيرة والتي لها باع طويل من الخبرة والمهنية مشفوعة بالحس الوطني.

 

 

 

6.   اقترح ترشيق عدد الوزارات بدمج بعضها مع البعض الاخر ممن تشترك بالمهام مثل النقل والاتصالات او الزراعة والري او النفط والكهرباء  والتربية والتعليم العالي ونظرا لعدم وجود صلاحيات ودور لمنصب نائب رئيس الوزراء اقترح ان يكون منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون الاقتصادية وزيرا للمالية ايضا ونائب للشؤون الخارجية و وزيرا للخارجية ونائب لشؤون الطاقة وزيرا لوزارة الطاقة (بعد دمج وزارة النفط والكهرباء)

 

7.   اقترح حل بعض الوزارات وتحويل مهامها للسادة المحافظين مثل البلديات والعمل .

 

8.   اقترح تشكيل فريق عمل لحسم مشكلة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية برئاسة شخصية سياسية كبيرة ممن عملت في معارضة النظام السابق ولها مقبولية لدى الطرفين.

 

9.   اقترح تشكيل فريق عمل لحسم مشكلة المتظاهرين في المحفظات الغربية برئاسة شخصية سياسية قبوله لدى الطرفين ليتسنى للحكومة كسب صف عشائر الغربية لدحر "داعش" كما فعلوها بدحر القاعدة سابقا في حافظاتهم

 

وختم عبد الجبار مقترحاته بالتهنئة للشعب العراقي لدخول العراق في مرحلة جديدة متمنيا على جميع الكتل السياسية لدعم رئيس الحكومة الجديد في النجاح في مهام في تحقيق طموحات الشعب العراقي العزيز والتي صبر على أمالها كثيرا...

 

                                       المكتب الاعلامي

 

 

 

2014-04-22 0:30 GMT+03:00 amer ismael <mot.amerismael@gmail.com>:

عامر عبد الجبار: ارتفاع ايرادات قناة السويس 8.5% والقناة العراقية الجافة لاتزال دون تخصيصات معتبرة

 

صرح المهندس عامر عبد الجبار اسماعيل رئيس المكتب العراقي الاستشاري بأن ايرادات قناة السويس ارتفعت بمقدار 8.5% خلال شهر اذار حيث وصلت الى 441.9 مليون دولار مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي 2013 حيث كانت الايرادات الى 407.4 مليون دولار بينما كانت الايرادات خلال شهر شباط 339.3 مليون دولار وهو الادنى مستوى منذ  4 سنوات وهذا يعني ان بلوغ الإيرادات السنوية  على هذا المعدل الشهري ستبلغ حوالي 5.3 مليار دولار سنويا ..

 

وتعد قناة السويس احد المصادر الرئيسية للعملة الصعبة في جمهورية مصر العربية اضافة الى السياحة وتحويلات المصريين المقيمين في الخارج

 

كما بين المهندس عامر عبد الجبار بان النظام الجديد في العراق بعد 2003 للأسف الشديد اهمل جميع القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية والاتصالات الوطنية والاعتماد بدرجة 93% على النفط وهذا ما يجعل السياسة الاقتصادية في العراق "سياسة حرجة" ومهددة بالانهيار باي لحظة وبشكل مفاجئ لأنها مرهونة بسعر برميل النفط ولا سيما بان العجز في الموازنة بتصاعد مستمر وبلغ عام 2014 اقصى حد بتاريخ الدولة العراقية والبالغ حوالي من 30 مليار دولار

 

وقد ذكر عبد الجبار بانه في عام 2010 انجزت وزارة النقل ضمن مشروع القناة الجافة اعداد التصاميم النهائية لمد سكة "موصل دهوك زاخو " الى تركيا لنتجنب مرور القطارات عبر الاراضي السورية كون سوريا تفرض تعرفه عالية وايضا اختصار الزمن والروتين وهذا المشروع بحاجة الى حوالي 2 مليار دولار لتنفيذه اضافة الى تغيير حديد السكة من بغداد الى الموصل ويحتاج حوالي الى 75 الف طن حديد سكة وتطوير القناة الجافة من موانئنا الى زاخو يحتاج 13 مليار دولار ضمن شبكة مزدوجة للسكك الحديدية  لتكون حينها القناة الجافة البديل الافضل  لقناة السويس كونها الاقصر والاسرع والارخص والاكثر امن لنقل بضائع العالم من شماله الى جنوبه وبالعكس

 

كما بين عبد الجبار بان عدم منح ايران ودول الخليج العربي ربط سككي وحصر القناة الجافة بموانئنا سيمنح العراق مكاسب اقتصادية كبيرة لا تنحصر بتعرفة مرور القطارات عبر السكك العراقية بل اجور وعوائد السفن البحرية القادمة الى موانئنا وكذلك اجور وعوائد الوكالات البحرية وفرص العمل لعمال الشحن والتفريغ , وهنالك مكاسب سيادية للعراق على حساب دول الخليج العربي وايران يمكن للعراق من خلالها اعادة حقوقنا المغتصبة بسبب سياسة النظام البائد او جزء منها على اقل تقدير


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مكتب وزير النقل السابق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/12



كتابة تعليق لموضوع : عامر عبد الجبار يقدم تهنئة للعبادي مشفوعة بمقترحات مهمة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net