صفحة الكاتب : بهلول السوري

رحلة الى مرقد الصحابي حجر بن عدي رضوان الله عليه ج 1
بهلول السوري
انهيت صلاتي في مرقد العقيلة وتوجهت الى دمشق لأبدء رحلتي الى بلدة عدرا الرحلة لم تكن شاقة بالمعنى الحرفي لكن القلق اصابني من عدم اتمام المهمة اواصابة احد منا كنت والسائق الذي اعرفه وهو يدخلني الى المنطقة لأنه لا يمكن الدخول لتلك المناطق الا من قبل أشخاص من الداخل تعرفهم وبما انني من المنطقة واعيش بينهم منذ ثلاثين عاما فلا جناح علي ان اقتربت من المنطقة خاصة وانه كان لي بيت هناك اقيم فيه وعائلتي قبل ان يستحله التكفيريين وان يصاب بعدد من القذائف التي هدمت بعض اجزاءه
آخر مرة كنت في مرج عذراء (بلدة عدرا) كانت في تشرين الثاني 2012حيث اقمت هناك فترة ثلاثة أشهر حالي كحال سكان دوما الذين فروا اليها من جراء سطوة التكفيريين والإشتباكات التي كانت تجري بين فينة واخرى بين التكفيريين انفسهم، المسألة بالنسبة لي ليست صعبة لأنني غير معروف لديهم على الأقل هذا الجيل الذي خرج من مهده يكفر ويشتم ويتهجم وفرح بحمل السلاح وقتل كل من يخالفه، المهم السيارة سارت بي الى تخوم عدرا وكان الكلام مع السائق ان ذهابي هو لدوما لتفقد بعض الأمور وعند مفترق الطريق الذي يوجه القادم اما الى دوما او الى عدرا قلت له بشكل مفاجئ خذني الى عدرا أبو خالد فالتفت الي قائلا مندهشا قال كيف آخذك وهناك الاشتباكات الضارية والقذائف تنهمر من هذا الطرف وذاك فقلت له لنتوكل على الله عزوجل وبيني وبين نفسي اقرأ بعض الأدعية الخاصة بأهل البيت (ع) للوصول الى مقصدي بخير وسلامة
 
التفت الي السائق وقال : غريب امرك المعلوم انك دائما تدخل الى دوما ولتتفقد احوال الحي الذي كنت تقيم فيه وبيوت اهلك فقلت له لابأس انت تعلم انه لي اقرباء ايضا بعدرا واريد ان استعلم وضعهم خاصة انهم محاصرين، وبالفعل وصلت الى تخوم عدرا عند مفرق منطقة النافعة مقابل مستودعات الغاز حيث ان هناك طريق فرعي يدخلك مباشرة الى مقام الصحابي حجربن عدي (رض) حيث تمر بمقبرة عدرا القديمة ثم الى مفرق خزان المياه الذي هو بنفس منطقة المقام الشريف لاشك انه صادفتنا عراقيل صغيرة بسبب تواجد حواجز للتكفيريين داخل المنطقة ولكن بما اني مع سائق من نفس المنطقة فلم يحدث شئ يذكر فقط قاموا بتفتيش السيارة وتدقيق بطاقات الهوية كان لابد من اختراع حجة للوقوف امام المقام والدخول اليه كانت الساعة تشير بالثالثة عصرا فقلت له توقف لنقوم بأداء الصلاة فقال يارجل وهل الوقت مناسب؟! كانت اصوات الإشتباكات تسمع بوضوح وضربات المدفعية التي تدك اوكار المسلحين المتواجدة بالمنطقة الخارجية للبلدة على بعد عشارت الأمتار تخلق فينا جو من التوتر المهم كان هناك عدد من التكفيريين يقفون في احدى الزوايا المقابلة للمرقد الشريف اوقفونا وقالوا الى اين المسير فقلت له تداركني وقت الصلاة ولم اصل الظهر وعلي ان اصلي قبل دخول العصر وارغب بالصلاة في هذا المسجد !! فقال لايمكن هذا مكان للرافضة لايجوز الصلاة فيه وثانيا هناك قذائف تنزل واشتباكات قريبة جدا ولا يمكننا تغطيتكم، فقلت له خمس دقائق لن تضير وسأحاول الإختصار، كثير من الكلام حصل بيننا لا وقت لشرحه، دخلت ووقف السائق بسيارته بعيدا خشية من حدوث امر ما ونزلت بالطرف المقابل للمقام الشريف وكان علي ان امشي بسرعة شديدة وكان هناك مسلحان يقفان خلف حائط المقام وصرخا علي بصوت عالي لما انت هنا فأشرت بيدي بالتكبير ودخلت وليت كان معي جوال به كاميرا لأصور المنظر لأن الكاميرا ممنوعة فورا يصادرونها ام جوال به كاميرا فلا بأس به طالما انه شخصي حقيقة منظر رهيب جدا كيف كان المقام الشريف وكيف اصبح دمار الجدران الخارجية شبه مدمرة نتيجة شظايا ورصاص متبادل عين على المكان وأذن ترقب الأصوات الخارجية وصلت الى الداخل، لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم كل شيء مبعثر ارتسمت امامي المنطقة قبل 1350 عام حيث كانت صحراء جرداء لاشيء سوى التراب والصخور مبعثرة كان ما يشغلني واتلهف اليه هو الوصول للحفرة لرؤية الحقيقة مشيت على طول الجدار الداخلي ووقفت امام القفص المخلوع والمكسور رائحة رطوبة التربة تملأ المكان توجهت نحو كومة التراب لم استسيغ الوقوف عليه ذاك التراب ضم جثمان صحابي جليل نجله ونقدر له ثباته على الولاية وتضحيته بفلذة كبده من أجل مولاه الإمام علي (ع)، كانت كومة التراب كما هي بالصورة او اكثر قليلا وقفت عليها ونظرت الى داخل الحفرة، الحفرة من الأعلى تظهر مستطيلة لكن من الداخل مربعة عمق الحفرة 4 أمتار بقايا خشب مبعثر بداخل القبر نظرة واحدة لعمق القبر لا تكفي ولا تتضح الرؤية جيدا يلزم الدخول او النزول للحفرة وهذا أوقعني في اشكالين، اولهما اشكال شرعي وهو النزول لداخل القبر والبحث فيه والثاني هو العين التي تراقبني من الموجودين فكانت النظرة الأولى كافية لتجعل لدي يقين ان هناك أثر ما فقد من القبر والتراب بداخل القبر يظهر اثر معول كان يعمل به وبدأ صوت يعلوا من الخارج ويقترب مني أخرج بسرعة يا أبو .... الأمور تفاقمت وعلينا الخروج من المنطقة فورا وبالفعل خرجت بسرعة مع السائق ورجل آخر كان هناك ملثم وينظر الي كثيرا فوقف وسألني أنت من أين قلت له من دوما ومن سكانها ومن عائلة ( .... ) فهز رأسه بقبوله وقال اخرجوا بسرعة، فقلت له تمهل : أسألك سؤال هل كان هنا شيء بالجامع حتى حفرتم هذه الحفرة فقال : كان هنا كنز ثمين فقلت له هل حصلتم عليه قال نعم قلت له هل يمكنني العودة الى هنا مرة اخرى فقال وما هو غرضك من العودة قلت اريد أخذ هذا القماش الأخضر فقد اعجبني فقال إن استطعت العودة فلابأس نبحث بالأمر وخرجنا بسرعة الى السيارة التي جئنا بها وتوجهنا عبر المزارع الى تل الصوان ومن ثم الى تل كردي ومن منطقة الى اخرى وقد تقصدت ذلك لغاية في نفس يعقوب ووصلت الى دوما من المدخل الشرقي لها ووقفت امام ما يعرف او يسمى بجامع دوما الكبير الذي يتباكون عليه، ومن لا يعرف جامعها الكبير لا يعرف تاريخ (دوما) إذ ان هذا الجامع اقيم على كنيس يهودي سابقا في العصر القديم وكنيسة نصرانية لاحقة في عصر معاوية (لعنه الله) فقبل ثلاثون عاما كان هذا الجامع عبارة عن جامع مبني من جدران الطين والقش، وعندما تم هدمه واعادة بناءه بالشكل المعروف اكتشف شيخ النصابين بذلك الوقت الذي كان مشرفا على بناء المسجد الجديد خوابي وجرار مملؤءة ذهب وفضة واواني فضية وخزفية كان اليهود يخبئونها في كنيسهم في تلك العصور وهذه القصة كل كبار السن يعرفونها وقام ذلك الشيخ بسرقة هذا الذهب والكنزوالتبرعات التي جمعها من الأهالي لإعادة تأسيس الجامع الجديد وفر الى السعودية ليستغفر ربه ويقبل يد مولاه الذي احتضنه سارق الحرمين وجلس في السعودية يشتم النظام ويدعوا الى تأسيس خلايا اخوانية منذ ذلك الوقت وتقريبا في عام 1980م واسم ذلك اللص الشيخ (عبده السيد) وكل اهالي (دوما) تعرف قصته، الغرض من هذا الإسهاب هو توثيق الموضوع تاريخيا بعض التفاصيل لم اذكرها ستم ذكرها في ثنايا كتابي حروب التكفير الذي كنت عاكفا على تدوينه قبل دخولنا بالأزمة السورية وتوقفت عنه لمتابعة هذه المرحلة التاريخية وتوثيق مشاهداتي خلال السنتين الماضيتين، طبعا لي عودة ثانية بإذن الله الى مرقد الصحابي حجربن عدي (رض) خلال اليومين القادمين إن وفقني الله لذلك لتوثيق الحفرة من الداخل وتصوير مالم يتم تصويره طبعا بطريقتي
 
طبعا قبل ان اذهب للمنطقة كنت التقيت بالحاج المؤمن وسألته عن عمق الحفرة التي رآها فقال 4 أمتار لأن اللعين عندما قتل القوم وضعهم في قبر جماعي ولم يعتني بدقة وشرعية الدفن وهذا ما رأيته فعلا لأنه لا أخفيكم ساورني الشك ليس تكذيبا للرجل ولكن كثرة الأقاويل وبعض النظريات جعلتني في قلق حول صدقية موضوع نبش القبر وسرقة الجثمان وهذا ما جعلني اقدم على رحلتي هذه
أتمنى أن لا أكون قد اثقلت عليكم بإسهابي في الموضوع لكن كما ذكرت سابقا هو للتوثيق و للتاريخ ليحفظ ويدون هذه المرحلة الحساسة التي نعمر بها 

  

بهلول السوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/07



كتابة تعليق لموضوع : رحلة الى مرقد الصحابي حجر بن عدي رضوان الله عليه ج 1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رسول مهدي الحلو
صفحة الكاتب :
  رسول مهدي الحلو


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net