صفحة الكاتب : السيد جعفر العلوي

وترجل الفارس السادس .. السيد علوي قامة دين وجهاد .. هلا عرفتموه!!
السيد جعفر العلوي
 اللقاء الأول،،،
  لعله في 1979 حين التقيت بالسيد علوي السيد حسن في جلسة عمل رسالية، فأعجبتني شخصيته، فهو من جانب طويل القامة، عريض المنكبين، وأكبر مني سناً بشكل ملحوظ ولكنه في غاية التواضع والخلق الحسن، ويعرفني بشكل عام وكذا عائلتي ووالدي بالخصوص، وبدأ في الحديث بشكل سريع. وكان قد قيل لي أن السيد علوي من أبرز العاملين في منطقته الماحوز، كما أنه بحكم عمله مهندس في شركة "بتلكو" وأصبحت لديه علاقات رسالية بعدد من العاملين معه. وحين انغمست في الحديث وجدت خارطة عمله مزدحمة بالشباب والأنشطة، عندها أدركت أنني أمام إنسان مؤمن غير عادي  يملك جدية وإخلاصاً. ثم أدركت أنه من خيرة المريدين لأستاذنا المجاهد آية الله السيد هادي المدرسي وممن يهتم بحضور صلاة الجماعة خلفه وحضور محاضراته.   
السيد علوي قد أكمل دراسته في بريطانيا وهذا مما زاده تعدداً في علاقاته مع أطراف إسلامية متنوعة وأكسبه معرفة حضارية عامة. وكان يحضر لقاءات في دار الحكمة في لندن ويعرف عدداً من القيادات والشخصيات هناك.  إلا أن السيد (أبو عباس) جبل على التواضع والبساطة إلى حد كبير، فلم تكن تغره المواقع والسفرات والدورات التي يحضرها من جانب عمله. 
شخصية واعية عاملة   
   وتعمقت العلاقة مع هذا المؤمن الذي كان يعمل بملء طاقته وأكثر، كما كان لديه حضور اجتماعي متميز في قريته، ويتحمل مسئولية الاهتمام والتربية الدينية  بالشباب والأولاد في منطقته وقرية الغريفة التي تربطه بها علاقات النسب والجوار.
لقد كان السيد علوي واعيا للوضع القائم وضرورة تحشيد الشباب وتنظيم الصالح منهم للعمل الرسالي وهذا ما جعله يتفاعل بهمة عالية ويسعى بكل قوة لتحقيق انجازات في هذا الشأن، ساعده على ذلك يقينه وتوكله على الله وسعة قلبه التي كانت تترجم في جمالية الإبتسامة والضحكة التي لا تفارقه. 
    
عزيزاً رغم آهات السجن
بعد اعتقالي الأول وهجرتي الى بريطانيا في منتصف 1980 لم أر السيد أبو عباس الا بعد عام، وفي قضيتنا (ديسمبر 1981) اعتقل قبلي بيوم أو أكثر. في المعتقل كنت أسمع المجرم الجلاد عادل فليفل يسخر منه ويعمد الى إهانته بشكل خاص، وقد تعرض كبقية الأخوة الثلاثة والسبعين الى صنوف التعذيب ثم الإيذاء النفسي والجسدي الذي استمر حتى عام 1989حيث كنا محشورين فقط في زنازننا بلا مراوح ولا مكيفات وفي الصيف تلتهب أجسادنا بالطفح الجلدي المؤذي. وكم كان يؤلمني ويؤلم أحبتنا في السجن إذا تعرض أبو عباس لكبر سنه وشيبته للأذى أو الضرب لسبب تافه ولكنها حماقة وإجرامية ضابط السجن إيراهيم الخليفة وزبانيته العاملين معه.
وفي السجن كان المرحوم يسعى بكل ما أوتي من وجاهة وشخصية ومنطق  لتخفيف الضغوطات على السجناء عبر مقابلة ذلك الضابط ورؤسائه ويبدي لهم من الحجج أن ما يجري خلاف الإنسانية والعدل فيقابلوه بلؤمهم واستهزائهم، ولكن لم يمنعه ذلك من الاستمرار في المطالبة. 
      وقد سعى المرحوم لاكتساب المعارف؛ فيلتهم الكتب الواحد بعد الآخر بعد أن سمحوا بها لنا في آواخر الثمانينات. وكنت أجري معه حوارات حول ما يقرأ حيث يلخص لي وجهات نظره في الكتب التي يقرأها. ورغم طول البلاء وشدته في السجن حيث لم نر أهالينا طوال الخمسة أعوام الأولى، وكنا في حالة شبه مجاعة بسبب قلة الطعام كماً ونوعاً في السنين الأولى ومعظمنا نقص وزنه بشكل ملحوظ، أمام كل ذلك كان السيد علوي صابرا مصابرا، وفي أحاديثه العامة لزملائه السجناء كان يبث الرؤية الإيمانية ويذكرنا بالأنبياء والأئمة عليهم السلام وأمل التغيير قوياً جداً في نفسه، إلا أن تلك المعاناة وتعذيب المخابرات وعذابات السجن أثرت في صحة السيد بشكل ملحوظ ولم يعد كما كان قبل.
       لقد كانت أعوام السجن مليئة بالغصص والنكبات ولكن مملؤة أكثر بالتقدم الإيماني والمعرفي والاجتماعي بل بالراحة النفسية العميقة حيث كنا -نحن الثلاثة والسبعون - أسرة رسالية واحدة متماسكة وكان الجو العام في حالة من التفاعل والحيوية والتفاؤل بالفرج العام لبلدنا ولنا كسجناء قدماء وباتت اللطائف والمزحات الجميلة هي البلسم الدائم ناشرة عبق المحبة الرائعة بين الأخوة.
حرية وعناء
  في عام 1993 أطلقوا سراحه بعد أن قضى 12 عاماً في السجن وكان محكوماً بخمسة عشر سنة وحينها كان يعاني من آلام جمة ومتاعب جسدية. وافترقنا ما يقارب ستة أعوام وبعد الإفراج عني في 1999 التقيته ولكني وجدته في حالة صحية متعبة حتى كنت أتألم كثيراً لحاله وأوصي أولاده بالعناية به. رغم ذلك كان يحاول الرجوع الى عمله السابق. وأقولها بحق أن مجتمعنا لم يقدر جهود الأخوة الثلاثة والسبعين ولم يتم احتضانهم مادياً ولا حتى معنوياً سوى من التيار الرسالي الذي وقف وحده محيياً ومذكراً بهم حتى أقام احتفالاً بحقهم أغلقت على أثره  جمعية العمل الإسلامي لمدة شهر ونصف. 
     
في السنوات الأخيرة بقى رحمه الله طريح الفراش والمرض لعدة أعوام فاقداً للذاكرة والصحة ولكنه ظل في قلوب معارفه وأحبته طودا شامخا من التدين والأخلاق والعمل والحكمة. 
أبطال من الأخوة  73 فقدناهم
    في السجن فقدنا شاباً مؤمناً منا تعرض لنكسات نفسية حادة بسبب التعذيب هو الشهيد رضي زين الدين من الدراز، وفي السجن سمعت برحيل المجاهد البطل والمؤمن الفذ جعفر العيسرينه بالمرض القاتل. ثم انتقل بعد خروجي من السجن (1999) بأعوام الى رحمة الله الشهيد الحي -كما كان يطلق عليه- عباس العيسرينه (كلاهما من رأس رمان) بعد عذاب مرض نفسي خانق بسبب السجن، وأخيراً في ظل هذه الثورة ترجل الفارس بعد الفارس الى حومة المنية حيث فقدنا المجاهد البطل الحاج محمد حسن مكي (من دمستان) ثم المؤمن الطيب عبدالله أحمد يوسف (من الحجر). وأخيراً ترجل السادس منا وهو القائد المجاهد الصابر الحكيم أبو عباس. وعزاؤنا فيهم كربلاء وأبطالها.
فرحمك الله يا أبا عباس.. يا عنوان المعرفة والإيمان والعمل، ولعن الله ظالميك ومانعي حقك الخاص والعام، ولئن حال الموت بينك وبينهم فحسابهم القادم عسير (وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلَىٰ مَا يَفْعَلُونَ).
 
حلمك سيتحقق 
   أما الآن فنم هادئ البال في عالمك الجديد فقد أديت ما عليك بعد عمر بلغ 67 عاماً، وهاهي الأجيال الشابة المؤمنة في البحرين والمنطقة تتحرك لتحقيق حلمك في دولة يسودها العدل الإلهي وترتفع فيها رايات آل محمد الذين أحببتهم وقلت لي في لحظات مريرة (هم وحدهم منجوك فتوسل بهم) وتحققت تلك النجاة. 
 
      فسلام عليك أيها السيد العلوي يوم ولدت ويوم عذبت وامتحنت ويوم رحيلك مظلوماً ويوم تُبعث حيا. ولتطمئن أيها الفارس المؤمن أن راية تحرير الوطن التي حملتها وعملت تحت ظلها، هي اليوم خفاقة تتقدم وتتجدد في عزيمة الثوار الأبطال حتى ترتفع على كامل أرضنا طاهرة مطهرة من دنس المحتلين وآثارهم، ويعلو صوت التوحيد والتكبير والتهليل والعدل والحرية والكرامة على أرض البحرين الكبرى في فرحة عظمى وأمجاد فرج إمام وعالم يقترب.

  

السيد جعفر العلوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/05



كتابة تعليق لموضوع : وترجل الفارس السادس .. السيد علوي قامة دين وجهاد .. هلا عرفتموه!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ عقيل الحمداني
صفحة الكاتب :
  الشيخ عقيل الحمداني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تحية للعقلاء في الأنبار وكلا للبدراني رديف الشيطان  : فراس الغضبان الحمداني

 الكرسي ولعنة الحكم  : قيس النجم

 اصدار كتاب معجم اعلام الامامية خلال نصف قرن الجزء الثاني للعلامة الشيخ احمد الحائري  : علي فضيله الشمري

 تم تدمير المالكي ؟  : ماء السماء الكندي

 قوات الحشد الشعبي تصد عدة هجمات لداعش على سد العظيم

 مهرجان ربيع الشهادة نموذج للتعايش السلمي بين الاديان

 هل عيد نوروز سومري بابلي عراقي عالمي ؟! أم كردي فارسي؟!  : سرمد عقراوي

 شرطة كربلاء المقدسة تفتح طريقا خاصا في السيطرات الرئيسة بهدف تسهيل مرور الطلبة  : وزارة الداخلية العراقية

 مذبحة الحرم الابراهيمي الشريف في ذكراها السنوية الثالثة والعشرين  : محمود كعوش

 الكوليسترول ضريبة المطبخ الحديث على صحتنا  : د . رافد علاء الخزاعي

 نداء مستعجل الى السيدين وزير الكهرباء وأمينة بغداد..إنقطاعات كهرباء وماء الميكانيك بلغت حدودا مرعبة!!  : حامد شهاب

 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تواصل العمل في مشروع تأهيل جسر الموصل القديم  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 سِيماهم في أسمائهم  : حياة الياقوت

 مرروا القانون ان كنتم شجعان  : حيدر حسين الاسدي

 مَنْ ينصف عاصمة العراق الاقتصادية؟!  : قيس النجم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net