صفحة الكاتب : نبيل محمد حسن الكرخي

متى سينطلق الإعلام الوطني الجهادي الجاد
نبيل محمد حسن الكرخي

بسم الله الرحمن الرحيم
بلا شك ان المرحلة الحالية التي تمر على وطننا العراق هي من اخطر المراحل في العصر الحديث ، حيث يتعرض الوطن لمخاطر الغزو والتقسيم في ظل تفتت واختلاف سياسي كبير وواضح.
وقد اتضح منذ سقوط الموصل الحزينة بيد الارهابيين الوهابيين الدواعش ان الازمة كبيرة وخطيرة كشفت عن ضعف خطير في الجيش العراقي على مستوى التدريب والتموين والتخطيط والقيادة. وانه لولا فتوى سماحة السيد السيستاني (دام ظله الوارف) لكانت الخسائر اكبر بكثير مما هي عليه الان رغم اسفنا وألمنا للخسائر الحالية والمستمرة. ومع ذلك فان الامل ما زال قائماً بان يستعيد جيشنا عافيته ويتمكن هو وفصائل المقاومة الوطنية من دحر داعش وكل الارهابيين المتخندقين معها سواء البعثيين وجناحهم العسكري النقشبندية او خونة العشائر الذين وضعوا ايديهم بأيدي الارهابيين الدواعش والبعثيين. وانه لولا وجود فصائل المقاومة الوطنية ودورها الحيوي في اسناد الجيش العراقي في التصدي للدواعش لكانت المخاطر والمنزلقات اخطر وافدح. {ومن المعلوم إن فصائل المقاومة الوطنية تضم المنظمات الوطنية المسلحة كالجناح العسكري لمنظمة بدر وكتائب حزب الله وعصائب اهل الحق وسرايا السلام وغيرهم بالاضافة الى الدور المهم والحيوي لافواج المجاهدين المتطوعين الذين لبّوا نداء الواجب الشرعي اثر الفتوى العظيمة بحمل السلام والدفاع عن المقدسات والوطن التي اطلقتها المرجعية العليا المباركة والذين يشكلون روح المقاومة الوطنية الجهادية}.
ومنذ 10 حزيران الماضي ونيران الحرب في جبهات القتال مستعرة في قواطع العمليات كافة الشمالية في صلاح الدين والشرقية في ديالى والغربية في الكرمة والفلوجة والجنوبية في جرف الصخر. وقد ادى هجوم داعش واستيلائها على ارض الموصل الى ظهور مآسي انسانية واسعة وكبيرة ومؤلمة تمثلت بالمخيمات التي تضم آلاف النازحين والمهجرين ، والمئات من الضحايا المدنيين واعداد كبيرة ممن استهدفهم الارهابيون بالقتل والتصفية في داخل منازلهم ومناطق سكناهم. بالاضافة الى التصفية العرقية للاقليات في مدينة الموصل كالشيعة التركمان والشيعة الشبك والمسيحيين.
لقد تولدت مآسي كبيرة بل عظيمة تصل الى حد النكبات الانسانية التي يندى لها الجبين في مقابل دعم اقليمي مباشر للارهابيين الدواعش والبعثيين !
انهم آلاف المهجرين والنازحين والعوائل المنكوبة التي تعيش في المخيمات وفي العراء في ظل حرارة الصيف القاسية المرتفعة وشحة الماء وانعدام الكهرباء ، وما زالت العديد من المدن تعاني يومياً من هجمات الارهابيين الدواعش عليها كمدينة آمرلي الصامدة المحاصرة منذ سقوط الموصل والى اليوم ، وناحية السعدية التي يتم تهجير الشيعة منها بصورة مستمرة ، وغيرها من مناطق محافظات ديالى  وصلاح الدين والموصل.
انهم آلاف المشردين من الاطفال والنساء والشيوخ والرجال والشباب ، هربوا من ارهاب الوهابية الدواعش ، ولكل واحد منهم قصة وموقف انساني حزين ومؤلم ، وسكنوا في مخيمات تفتقر لابسط الحقوق الانسانية ، مخيمات شحيحة بالطعام والماء لآلاف البشر العراقيين المهجرين والنازحين ، وآلاف العوائل المهجرة التي فقدت رب الاسرة او احد معيليها او اطفالها او شبابها بالاضافة الى فقدانها منازلها وملاذها الآمن. آلاف المشردين العراقيين تحولوا الى كارثة انسانية يزداد حجمها وابعادها كل يوم ، في ظل جرائم ابادة وجرائم ضد الانسانية واسعة النطاق.
 وفي المقابل نجد ان غالبية الوسائل الاعلامية لم ترتق لحد الان الى مستوى الحدث ، وغالبيتها خجولة في عرضها لما يجري من انتهاكات وجرائم انسانية ومعارك حربية او ان سياستها الاعلامية لم ترتقِ لتتحول من الاعلام الوطني العام الى الاعلام الوطني الجهادي الجاد ، لم يتحول الاعلام من الإعلام الوطني السلمي الى الإعلام الوطني الحربي والقتالي والجهادي. فعلى سبيل المثال ما زالت غالبية الفضائيات تعرض برامجها الاعتيادية مع برامج تخص تناول الاوضاع الحربية بصورة باردة غير حماسية ، برامج حوارات واشعار واغاني وطنية غير حماسية ، واما برامج العيد المخزية فهي وصمة عار حينما اهتمَّت بعض الفضائيات ببرامج اعتيادية خاصة بالعيد في ظل تجاهلها لتراكم المآسي الانسانية لآلاف العوائل العراقية في كل مكان داخل حدود الوطن وهي تعاني الجوع والعطش والحر وفقدان احد اعضاء الاسرة والحرمان المعاشي والتشرّد والعالة على الاخرين وتلاشي الامل بالمستقبل.
وحتى تلك الفضائيات التي تصنف نفسها بأنها فضائيات دينية ولا شان لها بالقضايا السياسية لم تلتفت الى ان دورها الجهادي هو دور ديني وان المرحلة الحالية تتطلب التركيز على القضايا الجهادية واثارتها ليلاً ونهاراً ، من اجل شحذ الهمم وترسيخ وادامة فكرة الجهاد وعزيمته في نفوس العراقيين ، يتصورون ان دورهم هو فقط عرض البرامج الدينية الروتينية التي هي اصلاً محل إعراض وعدم اهتمام من قطاع واسع من الناس في الظروف الاعتيادية فضلاً عن الظروف الاستثنائية الجهادية الحالية.
فما زال اعلامنا الجهادي بصورة عامة اعلام نامي وغير ناضج ، طبعاً هناك استثناءات لبعض وسائل الاعلام والفضائيات ، ونثمن الجهود الاعلامية العظيمة لمراسليها الذين يعرضون حياتهم للخطر وهم ينقلون الاحداث نقل حي ومباشر من قلب جبهات القتال والمعارك ومن قلب مدينة آمرلي الصامدة البطلة التي ارتقت لتكون رمز من رموز الجهاد والصمود والبطولة. ولكننا نطمح منها لتقديم المزيد من الجهود الحماسية والاعلام الجهادي الجاد.
ما نحتاجه هو تغيير كامل لبرامج الفضائيات ، بحيث يكون التركيز ليلاً ونهاراً ، بصورة مستمرة بلا انقطاع ولا كلل ولا تعب ولا ملل ، على قضيتين محوريتين:
الاولى: الاتجاه نحو عسكرة المجتمع إعلامياً وتعبئته بالاجواء الجهادية للتصدي للمخاطر المتوقعة من جهة الارهابيين الدواعش والبعثيين. وإدامة الزخم المعنوي للجهاد ، عبر البرامج الجهادية الواعية ، الدينية والوطنية ، والاناشيد الحماسية المؤثرة (وليس الاغاني المفتقرة للحماسة والمفتقرة لشحذ الهمم ، حيث تبث حالياً اغاني تسمى بالوطنية مفتقرة لما ذكرناه بالاضافة الى ان اسلوبها وطريقتها اصلاً محرّمة شرعاً).
الثانية: إظهار المظالم التي جرت على المهجرين والنازحين وابراز معاناتهم ليلاً ونهاراً ، لنملأ الدنيا بالضجيج والصراخ من الفضائع والجرائم الانسانية التي يتعرض لها ابناء شعبنا يومياً من قبل الارهابيين الدواعش والبعثيين. وهذا يقدم المزيد من الدعم العالمي الدولي والانساني لقضيتنا العادلة في التصدي للارهاب.
ان مظالم الارهابيين الدواعش غير مقتصرة على فئة او طائفة بل هي قد شملت الجميع ، السنة قبل الشيعة والمسلمون قبل المسيحيين ، فالجميع قد تعرّض لظلم داعش والبعثيين ، ولذلك فان التركيز على مظالمهم هو انتصار لجميع فئات واطياف الشعب ، بل ويجعلهم جميعاً يرون انهم يتعرضون سوية لنفس جرائم الابادة والتهجير ، وفي ذلك مظهر توحد للجميع ضد عدوهم المشترك الدواعش والبعثيين.
انها البرامج الاستثنائية الجهادية والحماسية على مدار اليوم ، ليلاً ونهاراً ، هي ما نطلبه ونؤكد على اهميته. فعلينا ان ندرك ان حياتنا لم تعد كما كانت ، فإنَّ ابنائنا يضحون في جبهات القتال فيُستشهدون ويُجرَحون ويقدمون اغلى ما يملكه الانسان في سبيل قضيته العادلة ، وأيضاً فإنَّ اخواننا النازحين والمهجرين يعانون قساوة العيش. فكيف يهدأ لنا قرار إن كان لنا ضمير ومشاعر انسانية ، بل كيف نرضى ان نعيش حياتنا الاعتيادية متجاهلين ما يدور حولنا من تضحيات استشهادية ومخاطر محدقة بمدننا ومآسي يعاني منها اخواننا وشركائنا في الوطن.
الوطن في خطر ودماء الشهداء تروي ترابه والمخاطر تحيق بأهلنا وإخواننا في مدن المواجهة مع الارهاب والنازحون اطفالاً ونساءاً وشيوخاً وشباباً يكابدون شظف العيش وقساوته، فهل سترتقي فضائياتنا وإعلامنا الى هذا المستوى من المسؤولية الجهادية الجادة ؟

 

  

نبيل محمد حسن الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/01



كتابة تعليق لموضوع : متى سينطلق الإعلام الوطني الجهادي الجاد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Hussein ، على الأضرحة والقبور والكيل بمكيالين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد تابعت اغلب مقالاتك طيلة الخمسة عشر سنة الماضية ولم اجد فيها اي كذب او دجل او تقصير او مداهنة او تملق او طائفية او مذهبية او عرقية او نزوة او عدوانية او كراهية او الحاد او شرك او كفر بل وجدت الحق والحقيقة في كل ما كتبتيه ، والكلمة الطيبة صدقة .. مع تحياتي وتقديري ...

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : شكرا لكم أستاذنا الكريم محمد جعفر الكيشوان الموسوي على كلامكم القيّم وعلى شهادتكم القيّمة بالمقال

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على في النهاية الكل ينتظر النتيجة - للكاتب الشيخ مظفر علي الركابي : سماحة الشيخ الجليل مظفر علي الركابي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع جدا ما قرأتُ هنا سيدي موضوع جاذب وموعظة بليغة في زمن التيه والبعد عن الحق سبحانه دمتَ شيخنا الكريم واعظا وناصحا لنا ومباركا اينما كنت ومن الصالحين. ننتظر المزيد من هذا المفيد شكرا لإدارة الموقع الكريم كتابات في الميزان

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد توفيق علاوي
صفحة الكاتب :
  محمد توفيق علاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net