صفحة الكاتب : شيعة رايتش ووتش

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة
شيعة رايتش ووتش

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر تموز/ يوليو الجاري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.
وضم التقرير الذي جاء بأكثر من عشر صفحات استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.
ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.
وشمل التقرير الشهري كل من دولة والبحرين ونيجيريا وسوريا والسعودية والعراق وتركيا.
 
وفي ما يلي نص التقرير:
 
تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة
 
تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 حزيران/ يونيو وحتى 25 تموز/ يوليو.
ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.
وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.
وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.
الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:
 
(البحرين)
 
- 25/6 أكدت معلومات جديدة من سجن (جو) التابع للنظام حدوث انقطاع في الماء عطل المعتقلين عن الصلاة والغسل وقضاء الحاجة، فيما اشارت معلومات أخرى إلى عطل في مكيفات الهواء جعلت الزنازين أشبه ما تكون بالفرن في فصل الصيف الحار.
 
- 27/6 الجيش البحريني يوزّع كتاباً يكفّر الشيعية: أصدرت ما تسمى مديرية الارشاد الديني التابعة لجيش النظام على منتسبيها كتاب (نور السنة وظلمات البدعة في الكتاب والسنة) لمؤلفه سعيد القحطاني، الذي تعرض بالازدراء لعقائد المسلمين الشيعية وتكفيرهم (وهم غالبية المواطنين في المملكة)، وذلك في سياق الشحن الطائفي الذي يمارسه جيش النظام ضد المسلمين الشيعة.
 
- 29/6 مداهمات واعتقالات في بداية شهر رمضان: أكد شهود عيان اعتقال الشاب علي منصور القصاب (19 عاما) المصاب بالسكر الحاد خلال تلقيه العلاج في مجمع السلمانية الطبي من قبل قوات النظام، وذلك بعد أن صدرت عليه أحكام قضائية بالسجن لثلاث سنوات في قضية ذات خلفية سياسية، فيما قامت قوات النظام بمداهمة العديد من منازل المواطنين الشيعة في أوقات الليل المتأخرة، حيث انتهكت الحرمات في بلدات (النويدرات، وسترة الخارجية، سفالة، مهزة وعالي) مع بداية شهر رمضان الفضيل.
 
- 29/6 نقل نشطاء على الانترنت حادثة اختناق رضيعة كانت في المستشفى لتلقي العلاج بعد استنشاقها الغازات المسيلة للدموع التي أطلقتها قوات النظام.
 
- 6/7 تعمدت قوات النظام قطع الطريق أمام المشيعين لجنازة الشهيد (عبد العزيز العبّار) (27 عاما) الذي قتل بأسلحة قوات النظام بشكل متعمد، بعد ان حاصرت منطقة (السنابس) غرب العاصمة المنامة، بحواجز عسكرية في الشوارع المؤدية إلى منطقة التشييع، وتعطيل حركة المرور في الشوارع الرئيسية العامة.
 
- 6/7 معتقلو الرأي يتعرضون الى هجمة شرسة: اكدت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية على شن السلطات الامنية في البحرين هجمة شرسة ضد المعتقلين السياسيين في سجونها، منتهكة في فصل جديد كافة الحقوق الانسانية والمدنية التي تقرها المواثيق الدولية التي سبقت ان تعهدت هذه السلطات الاستبدادية بمراعاتها، ونقلت المنظمة عن عدد من شهود العيان في بعض السجون التابعة للنظام على تعرض معتقلي الرأي الى جرائم تعذيب بدني ونفسي بشكل متصاعد جرت مؤخرا، تمثلت بالضرب المبرح والاستعانة بأدوات تعذيب مختلفة الى جانب حرمان المعتقلين من مياه الشرب لساعات طويلة في اجواء بالغة الحرارة.
 
- 7/7 أكدت معلومات موثوقة عن اقتحام قوات النظام عنبر 10 في سجن (الحوض الجاف) والاعتداء على السجناء الراي من المسلمين الشيعة والعبث بمحتوياتهم الشخصية واهانة القرآن الكريم والترب الحسينية، فيما سجل السجناء اعتراضهم الشديد برفع التكبيرات داخل السجن.
 
- 13/7 شنت قوات النظام حملة مداهمات موسعة وغير قانونية في أوقات الفجر في منطقتي (العكر، بني جمرة) شملت 13 منزلاً، دون مراعاة لحرمة شهر رمضان المبارك.
 
- 16/7 النظام يغلق أكبر هيئة للمسلمين الشيعة: اکد مصدر مطلع إن قوات النظام أغلقت مقر (المجلس الإسلامي العلمائي) ووضعت قفلا على الباب، وذلك تنفيذا لحكم قضائي بحل أعلى هيئة دينية للمسلمين الشيعة.
 
- 17/7 أمرت محاكم النظام بحبس الطفل (جهاد السميع)، 11 عاما، لمدة غير محددة حتى تحسن سلوكه حسب الحكم الصادر مؤخرا، ضمن سلسلة الأحكام السياسية التي تصدر بحق المعارضين والمواطنين الشيعة على خلفية سياسية، للانتقام منهم لمواقفهم المطالبة بالتحول الديمقراطي، فيما جدد قاض بمحاكم النظام حبس الطفل محمد الصفار (15 عاما) لمدة 45 يوما.
 
- 22/7 جدد النظام حبس المواطنة (مريم سهوان)، 30 عاما، لمدة 45 يوماً في قضية ذات خلفية سياسية بعد اعتقالها حين كانت برفقة ابنتها في شهر مايو.
 
- 23/7 هاجمت صحيفة البلاد المملوكة لنجل رئيس الوزراء علي بن خليفة آل خليفة عموم المسلمين الشيعة من خلال مقال يتطاول على المعتقدات الدينية والعقائدية لهم، واصفة اتباع المذهب الجعفري باتباع الخرافات.
- 24/7 اعتقلت قوات النظام عدداً من المواطنين بينهم المصور الحاصل على جوائز عالمية (عمار عبد الرسول) بعد حملة مداهمات قامت بها القوات المدججة بالمدرعات والعتاد في 6 بلدات (جزيرة سترة، العكر، توبلي، كرزكان، سار، كرانة).
 
(نيجيريا)
 
- 25/7 استشهاد وجرح العشرات من المدنيين الشيعة خلال تظاهرة سلمية: سقط اكثر من 25 شهيدا من الشيعة وجرح 30 لدى فتح الجيش النيجيري النار على المتظاهرين خلال مسيرة اخر جمعه من شهر رمضان المبارك  وسط العاصمة.
 
(سوريا)
- 16/7 سقوط شهداء وجرحى في قصف لنبل والزهراء: كشفت مصادر ميدانية في بلدتي نبل والزهراء الشيعيتين ان عددا من الشهداء والجرحى سقطوا نتيجة قصف ارهابي على المدينتين، وقالت المصادر ان معظم الضحايا هم من المدنيين الاطفال والنساء، وسقطوا جراء قصف عشوائي طال المدينتين من قبل الجماعات الإرهابية، وتتعرض المدينتين لحصار منذ أكثر من ثلاث سنوات لرفضهما دخول الجماعات الارهابية الى مناطقها.
 
(السعودية)
- 27/6 اتهمت منظمة (هيومن رايتس ووتش) العالمية السعودية باللجوء الى خدمات شركات تزودها برمجيات خبيثة لمراقبة وسائل الاتصال في منطقة القطيف الشيعية في شرق المملكة، وطالبتها بحماية الخصوصية وحرية التعبير، واوضحت المنظمة في بيان ان باحثين امنيين مستقلين اكتشفوا في تقرير صدر مؤخرا ان برنامجا صممته شركة ايطالية لمراقبة الاتصالات في القطيف، واضافت يبدو ان السلطات تتمكن الآن من اختراق الهواتف النقالة، وتحول الادوات الرقمية الى مجرد وسيلة اخرى للتخويف واسكات الاصوات المستقلة.
 
- 22/7 أغلقت سلطات النظام مؤخراً مقبرة العوامية ومنعت المواطنين الشيعة من زيارة قبور موتاهم، في عقاب جماعي جديد يهدف لمنع المواطنين من زيارة الشهداء والأموات في أي وقت يشاؤون وبالخصوص أيام العيد كما جرت العادة.
 
- 23/7 ضمن سلسلة الأحكام المتلاحقة التي تصدرها محاكم النظام في هذه الفترة على المدافعين عن حقوق الإنسان والإعلاميين والنشطاء من المسلمين الشيعة، حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في مدينة جدة، على المعتقل الموقوف في سجن المباحث منذ يوليو 2012 الفوتوغرافي (جاسم مكي آل صفر)، 28 عاما، حكما ابتدائيا بالسجن سبع سنوات ومنع من السفر لسبع سنوات بعد انتهاء المدة ومصادرة هاتفه المحمول.
 
(الكويت)
- 6/7 صحيفة كويتية تنشر مقالا يحرض على الشيعة: نشرت احدى الصحف الصادرة في دولة الكويت مقالا يحرض على الشيعة ويسيئ اليهم بشكل علني وصارخ، حيث نشرت صحيفة (الجريدة) على صفحتها الأخيرة للكاتب الأردني (صالح القلاب) يتطاول على المجعيات الشيعية ورموزها الدينية دون ادنى سبب سوى ثقافة التمييز العنصري.
 
(لبنان)
 
- 29/6 20 انتحارياً دخلوا لبنان لاستهداف الشيعة: ذكرت صحف لبنانية ان ما يقرب من 20 انتحاريا دخلوا الى لبنان لتنفيذ اعمال ارهابية ضد اهداف شيعية وبرعاية اجهزة مخابرات إقليمية، واضافت أنها تلقّت "أمر عمليات" بوجوب التحرك لبنانياً لضرب أهداف مختلفة لإشعال الساحة، كاشفا عن ورود المعلومات من أجهزة استخبارات أوروبية وأميركية.
 
(العراق)
- 25/6 كشفت منظمة تعنى بمتابعة جرائم الإبادة الجماعية، عن قيام المجاميع المسلحة الارهابية بقطع رؤوس اطفال رضع وتصوير حالات الاغتصاب للنساء اثناء اقتحامها لمنطقتي بشير وطوزخورماتو، وافادت المنظمة ان الحملة الشعبية الوطنية لإدراج تفجيرات العراق على لائحة جرائم الإبادة الجماعية (حشد)  قالت في تقرير لها إن "مجاميع مسلحة تمكنت من اقتحام قرية بشير التي تقع الى الجنوب من مدينة كركوك واربع قرى في طوزخورماتو مدججين بأحدث أنواع الأسلحة بالإضافة الى آليات عسكرية والهمرات التي استولوا عليها بعد اشتباكات مع الجيش العراقي".
 
- 26/6 انفجرت سيارة مفخخة في منطقة المحمودية (20 كم جنوب العاصمة بغداد)، ما أدت إلى استشهاد وإصابة 58 شخصاً غالبيتهم من المدنيين الشيعة، وذكر مصدر أمني أن "12 شخصا استشهدوا وأصيب 46 آخرون بانفجار عبوة ناسفة وحزام ناسفة مع سقوط قذائف هاون على سوق شعبي بمنطقة المحمودية".
 
- 26/6 وأفاد مصدر أمني أن عصابات داعش الإرهابية قامت بحرق ثلاثة محال تجارية في سوق بناحية السعدية 80 كم شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى، وبين المصدر أن أصحاب المحال امتنعوا عن تقديم أي جزية أو مساعدات مالية إلى عصابات داعش مما دفع تلك العصابات إلى احراق محالهم، وفرض التنظيم الإرهابي دفع جزية مالية على المواطنين الشيعة في الناحية أو التطوع والقتال ضمن صفوف التنظيم الإرهابي، كما فرضت أيضاً على المزارعين مبالغ مالية كجباية أو ضريبة على محاصيلهم الزراعية، مما اضطر الكثير منهم إلى ترك مزاولة عمل الزراعة، وعدم تسويق محاصيلهم الزراعية إلى الأسواق.
 
- 27/6 فجر انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً نفسه في منطقة (باب الدروازة) قرب الحضرة الكاظمية المقدسة، شمالي بغداد، ما أسفر عن استشهاد 7 أشخاص، وجرح 36 شخصاً من المسلمين الشيعة، اعتبرت حصيلة أولية قابلة للزيادة.
 
- 27/6 تنظيم داعش يفجر مزارات ومساجد للمسلمين الشيعة: كشف مصدر مطلع في محافظة الموصل ان مسلحي تنظيم ما يسمى (بالدولة الإسلامية في العراق والشام/ داعش) الارهابي قاموا بتدمير عدد من المزارات والمساجد الشيعية في مدينة تلعفر غرب الموصل، وقام مسلحو (داعش) بتدمير ثلاثة مزارات وثلاثة مساجد في تلعفر، هي (مزار خضر الياس، مرقد سعد بن عقيل، مرقد آر ماموط، مسجد الامام الحكيم، مسجد ومنارة أهل البيت، حسينية الصادق "آل جولاق").
 
- 30/6 أظهر مقطع فيديو تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي، أحد دور العبادة التابعة للتركمان الشيعة من أهالي بلدة "قره تبّه" وهو مدمر بالكامل فضلا عن تدمير عدد من الدور والمحال التجارية القريبة، يذكر أن قره تبّه، بلدة تابعة إدارياً لمحافظة ديالى تقطنها غالبية من التركمان المسلمين الشيعة.
 
- 30/6 افاد مصدر أمني، بان اربعة هاونات سقطت قرب الاماميين العسكريين في مدينة سامراء، ما أسفر عن سقوط شهداء وجرحى.
 
- 1/7 تنظيم داعش الإرهابي يعدم 480 سجينا شيعيا في سجن "باودش" على خلفيات مذهبية في الموصل اغلبهم من محافظة البصرة.
 
- 1/7 أعدم تنظيم (الدولة الإسلامية في العراق والشام/ داعش) الإرهابي شابين في (25 و30) من العمر، لرفضهما مبايعة التنظيم في احدى قرى الشيعية بناحية السعدية (80كم) شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى العراقية، يذكر إلى أن الاعدام تم أمام جمهور من المدنيين بأحد ساحات القرية، وأن العصابات الإرهابية، رفضت دفن الشابين في مقبرة السعدية.
 
- 2/7 أفاد شهود عيان بقيام عصابات داعش الارهابية بخطف (15) شخصاً من الشبك الشيعة في ناحية النمرود التابعة لقضاء الحمدانية (40 كم جنوب شرق مدينة الموصل) واقتادتهم الى جهة مجهولة، كما أكد الشهود قيام الإرهابيون بتفجير مزاراً دينياً أثر تفخيخه بعبوات ناسفة بعد خطفهم المدنيين.
 
- 3/7 أكد مصدر حكومي أن جثث نحو 40 مدنيا شهيدا من قرية بشير ذات الغالبية التركمانية الشيعية ما تزال ملقاة على الطرقات، بسبب منع عصابات داعش رفعها، بعد أن أعدمتهم، وتسببت عصابات داعش الإرهابية بنزوح وتهجير الالاف الأسر من مناطقها، بعد تعرضهم للتهديد بالقتل.
 
- 3/7 استشهد وأصيب 16 شخصا بانفجار عبوة ناسفة انفجرت أعقبها تفجير انتحاري نفسه (نفذه الإرهابي محب الله العراقي) بحزام ناسف استهدفا جامع وحسينية المصطفى (ص) في حي الجهاد غربي بغداد.
 
- 4/7 هدد أحد قادة تنظيم "داعش" الارهابي في تكريت إن تنظيمه في حال تمكن من احتلال بغداد فسوف يهدم مرقد الامام الكاظم (ع)، ووصف المسلمين الشيعة بالكفرة.
 
- 4/7 ذكر مصدر أمني إن عصابات داعش الإرهابية نسفت مقام أبو الفضل العباس (ع) في منطقة القبة شمال الموصل. ‬‬‬‬‬
 
- 5/7 أكد مصدر رسمي مطلع بقيام مسلحي تنظيم داعش الارهابي بمداهمة ناحية (الرشيدية) ذات الأغلبية التركمانية الشيعية، وبخطف 40 مدني من المسلمين الشيعة، إضافة الى تدمير عدد من الحسينيات شمالي مدينة الموصل.
 
- 6/7 شهدت محافظة البصرة جنوبا، انفجار سيارتين مفخختين وعبوة ناسفة، ما أدت إلى استشهاد 3 أشخاص وإصابة 8 آخرين بجروح من المسلمين الشيعة.
 
- 6/7 استشهد وأصيب 20 شخصاً من السلمين الشيعة بتفجير انتحاري نفسه كان يرتدي حزاما ناسفا داخل محل لبيع الطيور (بعد ان فشل في اقتحام مقهى شعبي مجاور) في منطقة (الوشاش) غربي بغداد.
 
- 7/7 انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت عند سيطرة (الدباش) في منطقة (الكاظمية) شمالي بغداد، ما ادى الى استشهاد اربعة اشخاص واصابة 16 اخرين بجروح من المسلمين الشيعة.
 
- 7/7 كشفت المفوضية السامية لحقوق الإنسان عن قيام عصابات داعش الإرهابية بسلب الحيوانات والمواشي من قرى الشبك من المسلمين الشيعة (بعد تهجيرهم وقتل المئات منهم) وذبحها وتوزيعها على سكان الموصل.
 
- 9/7 ذكر مصدر أمني ان سيارتين ملغومتين انفجرتا في ناحية الأمام التابعة لقضاء المحاويل شمال الحلة، ما أسفر عن استشهاد اربعة مدنيين واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة، إضافة الى انفجار سيارة ثالثة أمام المحكمة الاتحادية في مركز المدينة.
 
- 10/7 استشهد وأصيب 11 مدنياً من المسلمين الشيعة بسقوط ثلاث قذائف هاون أطلقها ارهابيو (داعش) على ناحية السعدية وقضاء خانقين شمال شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى مستهدفة قرية "الطبيج" ذات الغالبية الشيعية.
 
- 10/7 أكد مصدر رسمي مطلع أن مصير 97 شبكيا من المسلمين الشيعة مختطفا من قبل تنظيم (داعش) الإرهابي لا زال مجهولا، وتعرض الشبك لموجة نزوح جماعية بعد سيطرة داعش على مناطق وقرى يقطنها الشبك بأطراف الموصل.
 
- 11/7 تعرض مزاري السيد غريب وابراهيم الاشتر الى هجوم إرهاب: ذكر الامين الخاص لمزار ابراهيم بن مالك الاشتر (رض) ان مجاميع ارهابية حاولت التعرض لمزار السيد غريب بن الامير مقن (ع) في قضاء الدجيل فتصدت لها قوة من ابناء الحشد الشعبي خلال معركة دامت لساعات.
 
- 16/7 ذكر مصدر أمنى وقوع انفجار مزدوج بسيارتين مفخختين قد انفجرتا بالتعاقب قرب سوق الحي في مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية، أسفر عن استشهاد ثمانية واصابة 51 اخرين فضلا عن الحاق اضرار مادية بعدد من المحال والسيارات القريبة.
 
- 16/7 أفاد مصدر مطلع في محافظة الموصل بأن عناصر تنظيم (داعش) تجري عملية بحث عن الأهالي التي تنتمي الى الطائفة الشيعية أو الى الديانة المسيحية عبر طرقها أبواب المنازل الواقعة في الموصل، مدعين بان تلك المنازل هي ملك لدولتهم ولا وجود لشيعي أو مسيحي في المدينة.
 
- 16/7 وذكر مصدر أمني ان مسلحين من ارهابيي داعش قاموا بتفخيخ مبنى حسينية الامام الحجة وتفجيرها بالكامل بعد ان اقتحموا قرية توكل في أطراف المقدادية من جهتها الغربية، كما قتلوا رجلا مسناً يبلغ من العمر 75 عاماً بعدما حاول ايقافهم.
 
- 17/7 استشهد وأصيب 12 شخصا من المسلمين الشيعة، كحصيلة أولية، بانفجار عبوة ناسفة قرب حسينية في منطقة (الشورجة) وسط بغداد.
 
- 18/7 ذكر مصدر مطلع أن إرهابيي (داعش) قاموا بتفخيخ وتفجير مقام الإمامين (علي والرضا) (ع) وحسينية ومكتبة آية الله الشيخ (الميرزا جواد التبريزي) ومدرسة دينية عائدة لديوان الوقف الشيعي في ناحية البشير والتي يقطنها غالبية من التركمان الشيعة بمحافظة كركوك.
 
- 19/7 سيارة ملغومة انفجرت في مدخل منطقة (أبو دشير) جنوبي بغداد من جهة منطقة الدورة جنوبي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخصين واصابة سبعة آخرين بجروح من المسلمين الشيعة.
 
- 19/7 امرلي تحت الحصار: ناشد مدير ناحية امرلي (التي يسكنها المسلمين الشيعة) الحكومة الاتحادية، وحكومة اقليم كردستان، ومراجع الدين، والمنظمات الدولية، للتدخل واغاثة الناحية التابعة لقضاء الطوز شمالاً، والتي يحاصرها ارهابيو داعش منذ اربعين يوما، فيما تواجه هجمة شرسة بالأسلحة الثقيلة وقذائف الهاون من قبل الإرهابيين اللذين قاموا بفرض حصار قاسي وقطعوا خطوط الماء والكهرباء ودمر ابراج الهاتف النقال، يذكر ان الناحية تضم 34 قرية يبلغ عدد سكانها خمسين  الفا ومركز الناحية  يصل عدد سكانه المحاصرين الى 15 الف نسمة.
 
- 19/7 افاد مصدر مسؤول إن انتحاري يقود سيارة مفخخة فجر نفسه عند مدخل منطقة الكاظمية شمالي بغداد، ما أسفر الى سقوط 24 شهيدا و59 جريحا من المسلمين الشيعة، مرجحا ارتفاع حصيلة الضحايا.
 
- 20/7 استشهد وأصيب سبعة مصلين بانفجار دراجة هوائية مفخخة بالقرب من حسينية (الحاج عاشور عبد الصاحب) في قرية حبيب العامر التابعة ناحية السعدية ذات الغالبية الشيعية شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى.
 
- 20/7 افاد مصدر مسؤول بسقوط ثلاث قذائف هاون على بعد 60 الى 70 مترا من مرقد الامامين العسكريين (ع) في قضاء سامراء جنوب مدينة تكريت.
 
- 24/7 تفجير مرقد يحيى ابو القاسم: افاد مصدر أمني أن عصابات (داعش) فجرت مرقد  يحيى ابو القاسم الاثري بعبوات ناسفة في حي الشفاء غربي مدينة الموصل.
 
- 25/7 استشهد وأصيب 50 شخصاً بانفجار سيارتين مفخختين (الأولى انفجرت قرب أسواق دجاج فارس والثانية قرب شارع الأورزدي) بمنطقة (الكرادة) ذات الغالبية الشيعية وسط العاصمة بغداد.
 
(تركيا)
- 11/7 حرق مسجد لاتباع اهل البيت في إسطنبول: احرق أشخاص مجهولون وبتعمد مسجد المحمدية العائد للمسلمين الشيعة في منطقة (أسن يورت) بمدينة إسطنبول، والذي أدى إلى تضرر قسم كبير من مكتبة المسجد والمنبر، وذكر شهود عيان، ان أشخاص مجهولو الهوية دخلوا إلى المسجد وأشعلوا النار في المنبر والمكتبة الرئيسية، ومن ثم لاذوا بالفرار، فيما أكد إمام المسجد (حمزة أيدن) بأنهم تلقوا تهديدات قبل أسبوع واحد من الحادثة وعلى الفور تم إبلاغ رجال الأمن بهذه التهديدات، مشيراً إلى أنهم راجعوا مديرية الأمن بخصوص التهديد الذي تعرضوا له لكن دون أن يلقوا أي اهتمام منهم.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شيعة رايتش ووتش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/28



كتابة تعليق لموضوع : شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net