صفحة الكاتب : صادق الصافي

البشر في خطر
صادق الصافي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 لو كان الفقر رجلاً لقتله -  مقولة هامة لسيد البلغاء- علي بن أبي طالب- ,كون الفقر يمسُ الكرامة الأنسانية والكبرياء, تقليدياً ليس الفقر بعيب,ودلالته النقص والحاجة,ونقص المال يمنع الأنسان من تحقيق حاجاته الضرورية من مأكل وملبس ومسكن ..الخ و الكثير من هؤلاء  يعدون فقراء و مساكين لايملكون قوت يومهم لظروف خارجة عن أرادتهم,
عبر مانديلا في مؤتمر الأرض عن الفقر بأنه الوجه الحديث للعبودية ,ووصف خطر الجوع بأنه الأقسى اليوم في العالم ,وشبهَ البعض الأغنياء بأنهم أشبه بالجزيرة المحاطة  من كل الجوانب ببحار الفقراء,وأن هذهِ المعضلة تزداد يوماً بعدَ يوم رغمَ التقدم الذي أحرزتهُ البشرية في شتى المجالات لتقدم الخدمات ل 6 ستة مليارات من البشر. لكن خُمس سكان العالم من البلدان النامية يتضورون جوعاً وتقل المساعدات المخصصة للدول الفقيرة عن طريق الأمم المتحدة ,عما تنفقهُ9 تسعة من البلدان الغنية على غذاء القطط والكلاب ل 6 أيام.

اِن الفقر الواسع النطاق وأنعدام المساواة بشكل فاحش من أسوأ نكبات هذا الزمان, وهناك قائمة للدول الفقيرة تضم 175دولة أغلبها أفريقية وأسيوية وغيرها ,أعتادت منظمة الأمم المتحدة نشر الأرقام و الحقائق عن حالة الفقر فوق كوكب الأرض.
حيث بلغ عدد ضحايا الجوع في العالم اليوم الأكبر في تاريخ البشرية 1020مليار و عشرون مليون شخص فقط ؟,من الذين يعانون من سوء التغذية عام 2009 بزيادة 100 مائة مليون شخص فقط.؟ بالمقارنة مع عام 2008, توزعوا في مناطق العالم منها :
في آسيا 642 مليون شخص فقير فقط ؟ بزيادة 10,5 بالمئة , وفي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا42 مليون شخص فقيرفقط ؟ بزيادة 13,5 بالمئة,وفي أمريكا اللآتينية53 مليون شخص فقط ؟وبزيادة 12,8 بالمئة ,أما الدول المتطورة فقد بلغ عدد الفقراء 15 مليون أنسان بزيادة 15,4 بالمئة عن عام 2008
 المحصلة أن عدد سكان الأرض 6 ست مليارات أنسان,4,3 مليارات منهم سكان الدول النامية, 3 مليارات من هؤلاء تحت خط الفقر يحصل الفرد 2 دولار يومياً,و 1,2 مليار يحصلون بمعدل 1 واحد دولار فقط يومياً.
بالمقابل فأن الأحصائيات الغربية للدول الصناعية تملك 97 بالمئة من الأمتيازات العالمية كافة, ويذهب الأستثمار الى 20 دولة غنيه:
----------
أن ثروة ثلاثة من أغنى أغنياء العالم ما يعادل الناتج المحلي لأفقر 48 دولة في العالم, كما أن ثروة 200 من أغنى الأغنياء تتجاوز نسبتها دخل 41 بالمئة من سكان العالم مجتمعة,  ولو ساهم هؤلاء ب 1 بالمئة من ثروتهم لغطى تكاليف الدراسة الأبتدائية لكل الأطفال في العالم النامي طبعاً.
ومن مكرمات القدر للبلدان النامية أن 33,3بالمئة لاتتوفر لهم مياة معقمة أو صالحة للشرب أو الأستعمال,و 25 بالمئة يفتقرون للسكن اللآئق ,و20 بالمئة يفتقدون لأبسط الخدمات الصحية , و 20 بالمئة من الأطفال لا يتعدون دراسة الصف الخامس الأبتدائي , و يعاني 20 بالمئة من الطلبة سوء ونقص التغذية, و يموت يومياً  35000 طفل فقط بسبب الجوع والفقر,
 أن أخطر ماتعانيه أغلب الدول النامية من بينها عدة دول عربية وأسلامية  من معاناة  أضافة لوضع الفقر والجهل والتخلف  وقضايا الفساد المغطاة وأفتعال الأزمات والحروب و عسكرة المجتمع هو الوضع المزري لحقوق الأنسان و الأستبداد والظلم و خنق الحريات وغياب الديمقراطية.؟


 صَادق الصَافي - النرويج


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صادق الصافي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/08/31



كتابة تعليق لموضوع : البشر في خطر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : صادق الصافي من : النرويج ، بعنوان : شكرا لتعليقك في 2010/09/01 .

تحياتي لك
شكرا لمرورك وتعليقك ..كلامك سليم اخي ناصر يوسف
دمت بخير
صادق الصافي- كاتب المقال

• (2) - كتب : ناصر يوسف من : العراق ، بعنوان : ثلاثية الجهل والفقر والتخلف البيئي في 2010/08/31 .

هذه الثلاثية لو انتهت من العالم لاصبح البشر بخير
شكرا لكاتب الموضوع




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net