صفحة الكاتب : محمد الكوفي

العراق يجاهد _ الجهاد الكفائي
محمد الكوفي

حسب فتوى المرجع الديني «آية الله العظمى السيد علي السيستاني» بالجهاد الكفائي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) الإرهابي.
 * * * * * * * * * * * *
من خطبة لأمير المؤمنين (ع) : أما بعد ..فإن الجهاد باب من أبواب الجنة ، كتاب الفتن.ص8 المصدر: النهج 1/63 الجزء السابع والتسعون كتاب الجهاد والمزارباب وجوب الجهاد وفضله.
 * * * * * * * * * * * *
26 و من خطبة له عليه السّلام
 أمّا بعد ، فانّ الجهاد باب من أبواب الجنّة فتحه اللّه لخاصّة أوليائه : و هو لباس التّقوى ، و درع اللّه الحصينة ، و جنّته الوثيقة ، فمن تركه رغبة عنه ألبسه اللّه ثوب الذّلّ ، و شملة البلاء ، و ديّث بالصّغار و القماء ، و ضرب على قلبه بالأسداد ، و أديل الحقّ منه بتضييع الجهاد ، و سيم الخسف ، و منع النّصف ، ألا و إنّى قد دعوتكم إلى قتال هؤلاء القوم ليلا و نهارا ، و سرّا و إعلانا ، و قلت لكم : أغزوهم قبل أن يغزوكم فو اللّه ما غزى قوم فى عقر دارهم إلاّ ذلّوا فتوا كلتم ، و تخاذلتم حتّى شنّت الغارات عليكم ، و ملكت عليكم الأوطان ، و هذا أخو غامد و قد وردت خيله الأنبار ، و قد قتل حسّان بن حسّان البكرىّ ، و أزال خيلكم عن مسالحها ، و لقد بلغنى أنّ الرّجل منهم كان يدخل على المرأة المسلمة ،

 و الأخرى المعاهدة ، فينتزع حجلها و قلبها و قلائدها و رعاثها ، ما تمتنع منه إلاّ بالاسترجاع و الاسترحام ، ثمّ انصرفوا وافرين ما نال رجلا منهم كلم ، و لا أريق لهم دم ، فلو أنّ امرءا مسلما مات من بعد هذا أسفا ما كان به ملوما ، بل كان به عندى جديرا ، فياعجبا و اللّه يميت القلب و يجلب الهمّ اجتماع هؤلاء القوم على باطلهم و تفرّقكم عن حقّكم فقبحا لكم و ترحا ، حين صرتم غرضا يرمى ، يغار عليكم و لا تغيرون ، و تغزون و لا تغزون ، و يعصى اللّه و ترضون ، فإذا أمرتكم بالسّير إليهم في أيّام الصّيف قلتم هذه حمارّة القيظ ،

 أمهلنا يسبّخ عنّا الحرّ ، و إذا أمرتكم بالسّير إليهم في الشّتاء قلتم : هذه صبارّة القرّ أمهلنا ينسلخ عنّا البرد ، كلّ هذا فرارا من الحرّ و القرّ فاذا كنتم من الحرّ و القرّتفرّون فأنتم و اللّه من السّيف أفرّ ، يا أشباه الرّجال و لا رجال حلوم الأطفال ، و عقول ربّات الحجال ، لوددت أنّى لم أركم و لم أعرفكم معرفة و اللّه جرّت ندما ، و أعقبت سدما قاتلكم اللّه لقد ملأتم قلبى قيحا ،

 و شحنتم صدرى غيظا ، و جرّ عتمونى نغب التّهمام أنفاسا و أفسدتم علىّ رأيي بالعصيان و الخذلان ، حتّى قالت قريش : إنّ ابن أبى طالب رجل شجاع ، و لكن لا علم له بالحرب .

للّه أبوهم و هل أحد منهم أشدّ لها مراسا ، و أقدم فيها مقاما منّى ؟ لقد نهضت فيها ، و ما بلغت العشرين ، و ها أناذا قد ذرّفت على السّتّين ، و لكن لا رأى لمن لا يطاع

[ 131 ]

اقول : الخطبة مشهورة ذكرها المبرّد و غيره ، و اشار الى فضائل الجهاد ترغيبا فيه ،

 و استعار لفظ الباب : للدّخول به الجنّة ، و لفظ اللّباس و الدّرع و الجنّة و هى : التّرس لانّ الإنسان يتّقى به العدوّ ، و عذاب الآخرة . و ديّث اى : ذلّل . و الصغار : الذّل و الضيم .

و القماء : ممدود الحقارة و الذّل ايضا . و اسدل الرجل بالبناء : للمفعول اذا ذهب عقله ، و غفل عن مصالحه ، و هو كقوله تعالى : ( وَ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَ الْمَسْكَنَةُ ) 1 و اديل الحقّ من فلان : غلبه عليه عدوّه ، و سامه خسفا أي : اولاه ذلاّ . و النصف بكسر النون : الاسم من الانصاف و لزوم الامور المذكورة عن ترك الجهاد ظاهر .

و قوله : الا و انّى ، الى آخره : ذكر لغرضه و هو الحثّ على الجهاد ، و التّوبيخ على تركه . و عقر الشىء : اصله ، و اخو غامد هو : سفيان بن عوف الغامدى ، و غامد قبيلة من اليمن من ازد ، شنوه ، و شن الغارة و اشنّها : فرّقها من كل جانب . و المسالح جمع مسلحة و هى : الحدود و الاطراف من البلاد ، يرتّب فيها اصحاب السّلاح كالثّغور ،

 و المعاهدة الذمّية . و الحجل : الخلخال . و القلب : السّوار . و الرّعاث جمع رعثة بفتح الرّاء و العين و سكونها و هى : القرط . و الرّعاث : ايضا ضرب من الخرز و الحلى . و الاسترجاع :

ترديد الصوت في البكاء . و الاسترحام : مناشدة الرحم ، و افرين : غانمين . و الكلم : الجرح .

و جدير : اولى . و عجبا : نصب على المصدر و المنادى محذوف اى : يا قوم و نحوه ، و كرّر المصدر ليحسن وصفه . و التّرح : الحزن . و حمارّة القيظ بتشديد الراء : شدّة حرّه . و سبّخ الحر : فتر . و صبارّة القرّ بتشديد الرّاء : شدّة البرد ، و كنى بالقيح : شدّة التّألّم اذ هو غاية ألم العضو . و الحجال جمع حجلة و هى : بيت العروس يزيّن بالسّتور و الثّياب ، و وجه شبه حلومهم بحلوم الأطفال : سرعتها عن أدنى سبب لا يصلح ان يقنع به العاقل كحلمهم عن اهل الشّام بخدعة رفع المصاحف . و وجه شبه عقولهم بعقول ربّاب الحجال ، اى :

النّساء ضعفها عن ادراك وجوه المصالح . و السّدم : الحزن عن النّدم . و شحنتم : ملأتم .

و النّغب جمع نغبة بضم النون و هى : الجرعة . و التّهمام بفتح التاء : التّهم . و للّه أبوهم : كلمة من ممادح العرب . و المراس : العلاج . و ذرّفت بتشديد الراء : زدت . و قوله : لا رأى لمن لا يطاع ، مثل ، قيل : اوّل من سمع منه هو عليه السّلام .
-----------
( 1 ) سورة البقرة 61 .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/27



كتابة تعليق لموضوع : العراق يجاهد _ الجهاد الكفائي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net