صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح211 سورة مريم الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً{23} 

تستمر الآية الكريمة بسرد تفاصيل القصة , حادثة بعد حادثة , ( فَأَجَاءهَا ) , جاء بها او الجأها , (  الْمَخَاضُ ) , حركة الجنين في بطن امه , مما يسبب لها آلام الولادة , (  إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ ) , لتستند وتتكأ عليه , وايضا تستتر به , (  قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً ) , يبين النص المبارك انها (ع) تمنت الموت او ان تكون شيئا منسيا لا يطلب ولا يسأل عنه , حياء من الناس وملامتهم , لأنها (ع) علمت ان ليس في القوم رجل رشيد .     

 

فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً{24} 

تستمر الآية الكريمة (  فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا ) , يختلف المفسرون في من يكون المنادي , فقال البعض انه عيسى "ع" , ويرى اخرون انه جبريل "ع" , لعل الرأي القائل بأنه عيسى "ع" الاكثر رجحانا لعدة اسباب نذكر منها : 

1- ان مهمة جبريل "ع" انتهت بالنفخ . 

2- ماذا يفعل جبريل "ع" تحتها "ع" ؟ ! , الذي يكون تحتها هو وليدها "ع" .

3- لا يليق برسول رب العالمين والامين على الوحي ان يكون في مقام (  تَحْتِهَا ) .   

أيا كان المنادي فقد كان نداءه يتضمن مقطعين : 

1- (  أَلَّا تَحْزَنِي ) : تسلية لها "ع" . 

2- (  قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً ) : جدول ماء كان قد انقطع .   

 

وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً{25}

يستمر النداء في الآية الكريمة (  وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ ) , حركيه او أميليه , (  تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً ) , ناضجا طريا .         

( وكان ذلك اليوم سوق فأستقبلها الحاكة وكانت الحياكة أنبل صناعة في ذلك الزمان فأقبلوا على بغال شهب فقالت لهم مريم أين النخلة اليابسة فاستهزؤوا بها وزجروها فقالت لهم جعل الله كسبكم نزرا وجعلكم في الناس عارا ثم استقبلها قوم من التجار فدلوها على النخلة اليابسة فقالت لهم جعل الله البركة في كسبكم وأحوج الناس إليكم فلما بلغت النخلة أخذها المخاض فوضعت بعيسى عليه السلام فلما نظرت إليه قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا ماذا أقول لخالي وماذا أقول لبني إسرائيل فناداها عيسى من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا أي نهرا وهزي إليك بجذع النخلة أي حركي النخلة تساقط عليك رطبا جنيا أي طريا وكانت النخلة قد يبست منذ دهر فمدت يدها إلى النخلة فأورقت وأثمرت وسقط عليها الرطب الطري فطابت نفسها فقال لها عيسى عليه السلام قمطيني وسويني ثم إفعلى كذا وكذا فقمطته وسوته ) . "تفسير القمي" . 

 

فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً{26} 

تستمر الآية الكريمة بسرد القصة (  فَكُلِي ) , من الرطب , (  وَاشْرَبِي ) , من جدول الماء , (  وَقَرِّي عَيْناً ) , بالمولود , طيبي نفسك وانبذي الحزن عنك , (  فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً ) , اما ان سألك سائل عن المولود , فقولي اني نذرت ان اصوم صمتا , لا اكلم احد , من المعلوم ان صيام الصمت عن الكلام كان من تعاليم وشرائع ذلك الزمان , يشابهها ما تقدم في قصة زكريا "ع" ( قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيّاً{10} ) .          

 

فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً{27} 

تبين الآية الكريمة ان مريم "ع" جاءت تحمل مولودها (  فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ ) , فكان رد القوم عليه (  قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً ) , امرا عظيما , منكرا .     

(  ففقدوها في المحراب فخرجوا في طلبها وخرج خالها زكريا فأقبلت وهو في صدرها وأقبلن مؤمنات بني إسرائيل يبزقن في وجهها فلم تكلمهن حتى دخلت في محرابها فجاء إليها بنو إسرائيل وزكريا فقالوا لها يا مريم لقد جئت شيئا فريا ) . "تفسير القمي" . 

 

يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً{28} 

يستمر كلام القوم معها "ع" في الآية الكريمة (  يَا أُخْتَ هَارُونَ ) , النص المبارك مورد اشكال ومثار جدل , فمما قيل بخصوصه :   

1- في المجمع عن المغيرة بن شعبة مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وآله إن هارون كان رجلا صالحا في بني إسرائيل ينسب إليه كل من عرف بالصلاح . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني , ويذهب الى مثل هذا الرأي السيوطي في تفسير الجلالين" . 

2- إن هارون كان رجلا فاسقا زانيا فشبهوها به . "تفسير القمي , وايضا تفسير الطبري" . 

3- (  يَا أُخْتَ ) , لا تعني علاقة القربى , بل للتشبيه . 

4- توهم البعض ان هارونا هذا هو اخ موسى بن عمران , وفعلا كان لدى موسى وهارون "ع" اختا تسمى مريم ايضا , فتشابه الاسم ليس الا , فظن الملحدين واعداء الاسلام ان ذلك خطئا فادحا في القرآن الكريم الذي يجب ان يكون سليما من السهو او الخطأ . 

5- هناك اراء تشير الى ان لدى مريم "ع" اخا من ابيها يسمى هارون , وكان معروفا بالصلاح . "تفسير الطبري" . 

6- هناك اراء تشير الى ان هارون المقصود هو فعلا هارون اخا موسى "ع" , نسبت مريم "ع" له لأنها من ولده , كقول القائل ( يا اخا تميم ) او ( يا اخا العرب ) , مثل هذه الاشياء واردة عند العرب , يذهب الى مثل هذا الرأي جملة من المفسرين لعل ابرزهم الطبري . 

7- جاء في القرآن الكريم ما يشابه هذا المطلب من قبيل { وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ } الأعراف65 , { وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً } الأعراف73 , حيث ان معنى الاخ هنا من نسلهم او من ذريتهم .       

خطاب القوم لها تركز في امرين : 

1- (  مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ ) : لم يك ابوك زانيا او امرا بالفواحش . 

2- (  وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً ) : ولم تك امك زانية او ممن تأتي بالفواحش .  

 

فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً{29}

تبين الآية الكريمة انها "ع" لم تتكلم (  فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ ) , بل اشارت الى المولود ( عيسى "ع" ) , ان كلموه , (  قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً ) , ردوا عليها منكرين , كيف سنكلم حديث الولادة , طفلا رضيعا ؟ ! .    

 

قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً{30} 

تروي الآية الكريمة ان الطفل الرضيع نطق بحول الله تعالى وقوته , (  قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ ) , معرفا عن نفسه , بأنه عبدالله , (  آتَانِيَ الْكِتَابَ ) , قضى الله تعالى لي ان اعطاني الانجيل , (  وَجَعَلَنِي نَبِيّاً ) , واقتضت حكمته ومشيئته ان جعلني نبيا .  

 

وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً{31} 

يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة مبينا (  وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ ) , نفاعا للناس , محلا لحلول البركة والخير , (  وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً ) , يبين النص المبارك ان عيسى "ع" كان موصى او مأمورا بالصلاة والزكاة من الله تعالى ذكره , ما دامت حياته "ع" .      

( الحسن بن محبوب عن معاوية بن وهب قال سألت ابا عبدالله (ع) عن افضل ما يتقرب العباد الى ربهم واحب ذلك الى الله عز وجل ما هو ؟ , فقال ما اعلم شيئا بعد المعرفة افضل من هذه الصلاة الا ترى ان العبد الصالح عيسى بن مريم "ع" قال (  وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً ) . "تفسير البرهان ج4 للسيد هاشم الحسيني البحراني" . 

 

وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً{32}

يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة مضيفا امرين : 

1- (  وَبَرّاً بِوَالِدَتِي ) : بارا بها "ع" . 

2- (  وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً ) : ولم يجعلني متكبرا , عاصيا لربي .    

 

وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً{33}

يبين عيسى "ع" في الآية الكريمة (  وَالسَّلَامُ عَلَيَّ ) , سلام وامان من الله تعالى , (  يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً ) , كما تقدم في الآية الكريمة ( 15 ) من قصة يحيى "ع" .    

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/20



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح211 سورة مريم الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اثير الشرع
صفحة الكاتب :
  اثير الشرع


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المركز الوطني للبحوث والدراسات يعد خطته للفصل الرابع من سنة 2014  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 إنقسام أوربا وفقدان بوصلة العرب  : واثق الجابري

 المرجع السبحانی: الحروب وإراقة الدماء بالشرق الأوسط ناتجة عن استغلال العلم

 ما آلسّر في الوساطة التركية لوقف القتال في غزّة؟  : عزيز الخزرجي

  عرض تحليلي نقدي لقصة "امرأة في مهمة خاصة" عادل المعموري  : علي البدر

 عامر عبد الجبار يقترح على وزير النفط القادم بإيقاف عملية خلط النفط الاسود مع النفط الخام  : مكتب وزير النقل السابق

 ترقبوا..المباراة النهائية بين السنة والشيعة !!(واليكم الخطة).!!  : اثير الشرع

 اوراق  : علي الزاغيني

 وَأُبْدِعُ فِي الْحُبِّ أَحْلَى كَتَابْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 اربعينية امامنا ودعوة لنصرة سيدتنا رقية  : قاسم بلشان التميمي

 عبطان كسبت الجولة الأولى  : جعفر العلوجي

 اين المفكر؟  : كريم السيد

 الشيعة والفرصة التاريخية ...!  : فلاح المشعل

 التظاهرات العراقية بين المشروعية ودموع التماسيح واعتقال والد عضوة برلمان اوربي  : احمد سامي داخل

 "حشد": مستشار محكمة نيويورك العليا يؤكد على ضرورة ادراج تفجيرات العراق على لائحة جرائم الابادة الجماعية  : حملة الابادة الجماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net