صفحة الكاتب : حسين جويد الكندي

المثقف بين سندان المجتمع ومطرقة السلطة
حسين جويد الكندي

مقدمة     

هناك في كل مجتمع توجد شريحة اجتماعية متمييزة عن باقي شرائحه، تكون مؤهلة للتأثير في ذلك المجتمع سلباً وايجاباً وتأخذ مواقع ريادية في رسم هوية وشخصية ذلك المجتمع بشكل جماعي , وفي المقابل تتحمل هذه الشريحة مسؤلية كبيرة في تحديد اتجاه تكامل هذا المجتمع نحو الرشد والنضوج في جميع مجالات حياته من خلال بث الوعي داخل صفوفهم وممارسة النقد البناء والايجابي للافكار والثقافات الاجتماعية والسياسية وغيرها وتبني قضاياه وتحديد اولوياته , وهؤلاء النخبة هم من يعرفون في اوساط مجتمعاتهم بـ((المثقفين)). 

   دور المثقفين في مجتمعاتنا العربية والاسلامية من المواضيع المهمة والتي تستوجب نقاشاً معمقاً , فنحن نعاني من قلة المثقفين أو من تهميشهم [1], ومن المؤكد ان هذا التهميش او الحظر الثقافي احيانا سينعكس على وجود المثقف وحركته الاجتماعية ,  تلك الحركة التي يكون فيها فاعلا لدرجة صيرورة تلك الحركة الى ثورة مثلا , يقول ادوارد سعيد " لم يحدث أن قامت ثورة كبرى في التاريخ الحديث دون مثقفين”. ولكن أين هي مكانة المثقف في الثورات و هل هو المحرض ودينامو الثورات , أو هو من يصقل أهدافها ؟ فمثلا ثورات العالم العربي التي انطلقت بداية عام 2011، وبغض النظر عن مدى نجاحها, ببساطة هي ثورات كبرى لأنها وضعت قواعد جديدة للسياسات في الوطن العربي , الثورة مستمرة لم تنتهي , في مصر وتونس وليبيا واليمن والبحرين , أنها ثورة كبرى ووضعتنا في حقبة جديدة , وهذه الثورات لم تنطلق بتحريض من المثقفين ولكنها انطلقت في وقت ترهلت فيه الحركة الثقافية , انها ثورات اجتماعية وقودها البطالة وازمات السكن وازدياد الضرائب , وارتفاع مستوى صرف الدولار بالنسبة الى العملة المحلية ويقابله انخفاض في مدخولات المواطنين , وتكديس الثروات في مصلحة نخبة من السياسيين , انطلقت تلك الثورات من نبض الشارع الذي لم يستطع المثقف التواصل معه جيداً , وقد يكون هذا سبب عدم اتضاح الرؤيا والاهداف الخاصة لدى تلك الثورات. 

 ولكن المثقفين اكتفوا بالمتابعة التحليل، ولم يكن لهم التأثير المطلق على تلك الثورات. وقد تكون أحد الأسباب أن المثقفين كحالة عامة نظر اليهم بأنهم جزء من منظومة قديمة بائسة أريد دحرها بالكامل , اعتقد أن الثورات العربية سوف تنشئ طبقة من المثقفين الجدد، وهم من قد يكون لهم دور في صقل نتائج تلك الثورات , ولكنني أرى أن المثقفين فشلوا في انتاج الثورة أو التأثير بها، ولكن هذه الثورة هي من ستنتج مثقفين وستأثر بهم. 

   أعطت سرعةُ الحراك الشعبي العربي في ما يسمى "الربيع العربي" عملية فرزٍ حقيقية بين مثقفي السلطة والمثقفين العضويين [2] , فمثلاً نرى سقوطاً مدوياً حقيقيا لكتابٍ ومثقفين وإعلاميين، طالما تطرقوا بشكلٍ نظري فقط لفكرة المثقف والسلطة والعلاقة الجدلية بينهما، سرعان ما سقط هؤلاء المُنظِرين بوحل السلطة والاصطفاف إلى جانبها، بمجرد أن تم خدش السلطة المصرية او السعودية ، وظهرت مفارقة غريبة من نوعها، حيث ما شهدته الثورة المصرية واليمنية وغيرها كان انقساماً بين مثقفين يمنيين أو مصريين مع وضدّ السلطة , أن الثورات العربية الحديثة هي من أنتجت المثقفين وليس العكس، ولكني أعتقد أنه آن الأوان لصقل ملكات مثقفين جدد. 

   في الحالة العراقية حصل الشىء ذاته بعد 2003 , حيث خلت الساحة بصورة شبه تامة من المثقفين الذين يمثلون بآرائهم وتوجهاتهم المرحلة الجديدة , وهو مؤشر يدل بوضوح على انصهار معظم توجهات الثقافة العراقية في منظومة الحكم بل 2003 بدرجات متفاوتة , ومؤشر آخر يُظهر المسافة الكبيرة بين الجماهير والمثقف في هذا البلد , الجماهير التي استقبلت التحول الجديد في نظام الحكم بقبول كبير , بينما بي بولها هذا بدون تمثيل فكري او ثقافي او معرفي , وهنا ياتي التساؤل عن سبب هذا الانحسار الثقافي , وللاجابة عن هذا التساؤل ينبغي ان نرجع الى الوراء الى التاريخ لنستفهم منه بعض تلك العلائق التي ربما تضع اقدامنا على الطريق الصحيح . 

   ان أي جيل انصرف عن التفكير في الدراية الاجتماعية كعقيدة واتجاه فكري ومسير حياتي وتحرك دائم يكون في نهاية المطاف جيلا بلا ثقافة رسالية جيلا مغفلا ومغلفا بايدلوجيا السلطة لا ايدلوجيا الوعي والفكر , كان المسلمون الاوائل مثقفون بهذا النوع من الوعي من الدراية الاجتماعية , كان ابو ذر وسلمان والمقداد مثقفون رساليون , فحينما رؤوا عمر يرتدي ثوبا من الغنائم اطول من ثيابهم حاسبوه وطالبوا بتوزيع عادل للغنائم , فعمر انسان غير معصوم يخطأ ويظل وينسى , ارجعوه الى رشده , اجبروه على المحاكمة , طالبوه بالعدالة , مثقفين كابي ذر والمقداد وحجر بن عدي اناس عقلوا حسب تعبير امير المؤمنين علي بن ابي طالب " عقلوا الدين عقل وعاية ورعاية لاعقل سماع ورواية " , وبذلك استطاعوا تغيير مسيرة التاريخ , هذا الجيل من المثقفين نحن بحاجة الى هديه في مثل هذه الايام , والقصة ذاتها تكررت مع مثقف رسالي آخر كأبي ذر عندما راى الغنائم واموال المسلمين ريعا لبني امية رفع صوته , كانت لدى ابي ذر ( دراية اجتماعية ) بمستوى الحدث الا ان تلك الدراية تلك الثقافة الاجتماعية تلك النزعة الانسانية كما يعبر ( محمد آركون ) تلاشت فيما بعد اصبح الحال كما نحن عليه اليوم , ليس بعيدا عن عهد ابي ذر بع اقل من مئة عام في العهدين الاموي والعباسي . 

   يروي التاريخ قصة زواج جعفر البرمكي من العباسة اخت هارون ثالث ملوك بني العباس , في ذلك الزواج نحرت الابل واعدت الموائد ولايحتاج الامر الى تامل في مصدر الاموال التي سخرت لهذا الزواج , وكانت الموائد من السعة لدرجة انها استغرقت ثلاثة ايام فقط لاخراج الزائد منها الى خارج بغداد , وبعد ان اكتفت الطيور والكواسر منها , فسدت واصبحت رائحتها تؤثر على سكان المدينة , مما اضطرهم الى تسخير الناس لغرض دفنها واستغرق ذلك ايام عديدة اخرى , المهم في هذه القصة انها مرت مرور الكرام وكان الامر اصبح اعتياديا , لم ينبس ببنت شفة أي فقيه او عالم او راوي للحديث او فيلسوف , لم يرفع عقيرته معترضا أي احد من هؤلاء المثقفين والمفكرين . 

   ليست هناك دراية اجتماعية عند هؤلاء العلماء والمفكرين كدراية ابي ذر , لايهم السلطة العباسية ان تكون فيلسوفا او راويا للحديث او رياضيا او كيمياويا او بصريا , كن ماشئت المهم الا تكون مثقفا ناطقا تمتلك دراية اجتماعية , امتلك ماشئت من الثروة المهم الا تمتلك النزعة الانسانية , اكتب فيما تشاء ترجم لافلاطون وافلاطين وارسطو المهم الا تكتب عن الوعي عن الثقافة الرسالية عن حقوق المحرومين . 

   انه استلاب رخيص لمعنى العلم , فما فائدة تاليف الموسوعات في المدن الفاضلة من دون امكانية ولو على المستوى النظري للتطبيق , مافائدة خزائن الكتب ان لم يكن لها تاثير في سلوكيات وثقافات اجتماعية , كان ذلك قبل الف سنة تقريبا , واليوم تعود ثقافة ومثقفي السلطة الى الواجهة الى الصدارة للمشهد الاجتماعي , الى ذلك الاستلاب الذي يبدو انه مزمنا لحالة الوعي الاجتماعي , لعل السبب فقدان القيمة المركزية في الثقافة الاسلامية كما يعبر الدكتور محمد عابد الجابري , انه عصر الانحطاط من جديد عصر التدهور المتسم بالثقافة اللاواعية , والخالية من أي تمثيل حقيقي لاراء النخب في الوسط الاجتماعي . 

مهام المثقف الرسالي 

   على المثقف الاسلامي ان لا يختزل دوره الى مجرد ممارسات معرفية بل يبقى فاعلاً وناقدا عندما تكون هنا ضرورة للنقد البناء كما انه يتابع الاحداث ويحلل الظواهر الاجتماعية ليبدي رأيه فيها ويسعى لمعالجتها انطلاقاً من واجبه الانساني وتكليفه الشرعي , اما الاسباب غير الواقعية والمشوهة التي تدفع بالمثقف الاسلامي الى الشعور بالتهميش والغياب عن النسق الاجتماعي والثقافي لمجتمعه الذي يعيش في محيطه فهي مقتبسة ومنقوله عن ما يعيشه المثقف غير الاسلامي من حالة (اغتراب) , وعندما نغوص في عمق الازمة نجد ان غربة المثقف غير الاسلامي هي تجليات لمرجعية ثقافية مهزوزة فالمثقف غير الاسلامي لم يفرغ لحد الان من تشكيل مرجعيته الثقافية التي في ضوئها ينبغي له ان يمارس نشاطه في دائرة الواقع فالمرجعية الثقافية ينبغي ان تبتني على اساس صحيح وتتكون من مقولات تعكس رؤية حقيقية للقيم والمباديء وتشخص حدود الهوية الثقافية فنضع فواصل حقيقية بين ((الانا))والآخر. 

   على المثقف الاسلامي ان يجد مساحات من التفاعل الخلاق مع المجتمع الذي ينفعل بهمومه ومشاكله , وعلى المثقف ان يحمل ثقافة عامة تخاطب كل الناس بعقلانية ووعي، يدافع عن أفكاره وثقافته لتغيير الواقع السييء، وصاحب رسالة سامية يؤديها من خلال علاقته بالمؤسسات دون الوقوع في أطيافها، أو أن يقف موقف المشاهد والمنزوي، وعليه أن يسجل بكل جرأة ووضوح شهادته ورأيه  , ولابد من مراعاة بعض الامور عند حركة المثقف في الوسط الاجتماعي والفكري على حد سواء , خاصة في ضوء المتغيرات الجديدة . 

1 ـ ضرورة استقلال المثقف عن السلطة ,  لان الارتماء في احضانها  العنصر الاهم في غربة المثقين والمكونات الثقافية التي تغير ثقافة الافراد , يجب أن يكون مستقلاً عن أية جهة أو سلطة كيلا يرتبط بأية قيود تحد من تفكيره أو توجيه مساره، وعليه أن يتبنى قيماً ومثلاً عليا كالعدالة والحرية له ولغيره، وعدم قبوله الحلول الوسط فيما يخص هذه القيم، ليشارك في الحياة العامة. 

2 ـ عدم قبول الحلول الوسط فيما يتعلق بهذه القيم، خصوصاً حين يشعر أنه، ما دام أقدم على الكتابة، أو على مخاطبة جمهور ما، قد أصبح يشارك في "الحياة العامة". 

3 ـ على المثقف يقع عبء "تمثيل" العامة في مقاومة أشكال السلطة جميعاً، لا يدفعه إلا ما يؤمن به من قيم ومبادئ إنسانية عامة، لا حزبية ضيقة، أو فئوية متعصبة، أو مذهبية متجمدة. 

4 ـ ضرورة ان يمتلك المثقف وعيا نقديا لتفسير الواقع لان للمثقف الدور الأساسي في صياغة الوعي الجماعي . 

5 ـ أفكار المثقف يجب أن تنبع عن معرفة بتاريخ مجتمعه ووعي عميق بحاضره ليستطيع من انارة الطريق إلى المستقبل ,. 

6 ـ على المثقف التواصل مع عامة المجتمع بلغة يفهمونها وتعابير يعوها , فمثلا أحد الأدباء العراقيين يخرج جميع انتاجاته الفكرية باللغة الفرنسية او الانكليزية وعاش معظم حياته الثقافية في باريس او لندن ، فهو أبعد من أي يكون ضمن دائرة المثقفين العراقيين ، فهو لا يملك الحصول على فهم معمق للمجتمع العراقي ولا يتواصل مع ذلك المجتمع باللغة التي يفهمها . 

7 ـ على المثقفين عبء صقل الهوية الثقافية للأحزاب التي ينتمون اليها وذلك لايقلل بالضرورة من قيمة المثقف أو المفكر. فالأدوار التي لعبها المثقفون مثل محمد باقر الصدر ومحمد محمد صادق الصدر ومحمد حسين فضل الله ( حزب الدعوة ) ومحمد تقي المدرسي ( منظمة العمل الاسلامي )  وغيرهم من المثقفين والمفكرين المنتمين إلى أحزاب عراقية كان لها أكبر الاثر على نهضة تلك الأحزاب الفكرية. ونستطيع تلمس ما حل بتلك الأحزاب من اضمحلال وضمور وتراجع حين فقدوا هؤلاء المثقفين. 

  

المثقف والمجتمع 

   إن الظواهر الاجتماعية قد تتماشى عادة بصورة سريعة على الأصول المتعارف عليها إذا كانت الروابط والعلاقات الاجتماعية كذلك تسير سيراً صحيحاً , أما الفجوات التي تحدث بين مكونات المجتمع فتحدث عادة مع بداية الأزمات والتشيكلات الاجتماعية الجديدة , وقد تسير المجتمعات وتتطور وتتحول من حال إلى حال عبر العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية . 

   إن ارتباط المثقف بالمجتمع هو العامل المهم للتغيير والتحول ومن حق أي فرد أن يتساءل عن العلاقة التبادلية بين المثقف والمجتمع ومن منهما يقود الآخر , فبالطبع إن المثقف هو الذي يقود المجتمع والمثقف كي يكون مؤهلاً لقيادة مجتمعه لا بد من أن يكون خبيراً بخباياه , محيطاً بدقائقه وتكويناته ملماً بأحداثه وتحولاته , عارفاً بكل جوانب مجتمعه لينجح في متابعة قضاياه ويحركه نحو الاتجاه المناسب والموضوعي دون إرغام أحد على اتباع نهج أو أسلوب معين أو فرض آرائه بقوة القلم , فالمثقف الذي يحبس نفسه في عزلة بعيداً عن محيطه وعالمه سيرتب أموراً لا تساير الواقع وكأنما بذلك ينتقل إلى الفراغ وتفقد أفكاره قيمتها الإنسانية , فكم هو أناني ومتعالٍ ذلك المثقف الذي لا يسّخر قدراته خدمة لمجتمعه . 

    المثقف أحد أركان أي مجتمع ولكن هل هذا المثقف له ارتباط بمن حوله من أفراد مجتمعه أم هو في عزلة عنهم..؟؟ هل يتأثر بهم وبأفكارهم...؟؟ وهل هم يتأثرون بأفكاره أم هنالك حجر عثرة تحول بينهما..؟! فالمثقف هو لسان حال المجتمع وهو الذي يصور هموم الناس ويفهم أسبابها أكثر من العامة ويتلهف إلى البحث في داخل المجتمع للتعرف أكثر ولكن حينما تحدث فجوات بين المثقفين والمجتمعات وضعف الارتباط بين المثقف والمجتمع , فما هي أسباب الفجوة بين المثقف والمجتمع ؟ وكيف نردم هذه الفجوة  ؟ لاشك بأن هناك أسباباً عدة للفجوة بين المثقف والمجتمع وسنناقش بعضها بشكل عام , ومن بين أهم الأسباب : 

1 ـ ضعف الدين ورفض التقاليد من قبل المثقفين : قد أصبح الدين هو الحاكم الأول على أغلب المجتمعات وهو المرجعية الأصلية لاتخاذ القرار وخاصة في المجتمعات الإسلامية فضلا عن غير الاسلامية , والمتابع لهذا الشان يرى بوضوح تحكم الواعز الديني في كثير من سياسات الدول العظمى [3], ومن جهة ثانية أصبح المثقفون يرفضون الدين في كثير من الأحيان وهنا تنفرط إحدى أهم الحلقات التي تربط ما بين المجتمع والمثقف , كما أن التقاليد قد تكون من المقومات الثقافية للمجتمعات والشعوب فهي جزء لا يتجزأ من الحياة الاجتماعية لكن قد يظن كثير من المثقفين أن تطور المجتمعات لا يتم إلا من خلال رفض التقاليد , وفي هذا الموضوع اسفاف غير مبرر من بعض دعاة الثقافة باعتبار تاثرهم بالمنتج الثقافي والمعرفي الغربي .   

2 ـ التقدم الفكري السريع للمثقفين بسبب عصر الارتباط والإنترنت : إن المثقفين الذي يتابعون الشبكة العالمية الإنترنت أصبحوا يغوصون في بحور المعلومات وهذا يؤدي بهم إلى التقدم الفكري السريع بينما عامة الناس لا تتابع هذا التقدم الهائل في مصادر المعلومات , وقد يكون تطورها الفكري بطيئاً وهذا عامل من عوامل الفجوة العلمية والفكرية بين الطرفين , فالنخبة المثقفه تصبح وتمسي على الانترنت و تبني جميع علاقاتها من خلال منظومة اتصال عالمية حديثة لذلك تدخل العالم المتسرع تطورا وتتعرف علي سبل التطور والفکري و الرقي لکن العامه مشغوله بحياتها اليوميه . 

3 ـ حضور المثقفين في الجامعات : إن الجامعات هي المكان الرئيس لحضور المثقفين وقد تكون الملجأ الأول والأخير للقاء المثقفين إذ يعتاد المثقفون اللقاءات وحضور نقاشات النخب والتي يتفقون معهما في الفكر وأسلوب الحوار وبسبب احتكاك المثقف مع المثقف أو النخبة يعتاد على أسلوب حوار معين وهذا قد يجعل المثقف يبتعد عن العامة التي لا تعرف أسلوب الحوارات أو المعلومات مما يشكل فجوة ثقافية بين الطرفين. 

4 ـ تجميع المعارف في سبيل التقدم الفكري دون التفكير بتطبيق المعلومات على ساحة الواقع : أصبح عصر التكنولوجيا والمعلومات يشجع المثقف على التقدم إلى الأمام فكل ما تقدم المثقف من حيث موقعه الفكري يجد نفسه متأخراً بالنسبة للعالم لذلك يصبح المثقف كنزاً للمعلومات دون أن يبحث عن مدى ملاءمتها أو استخدامها على ساحة الواقع في حلول المشكلات . والمثقف أكثر إنسان يعلم أن الثقافة ليست تراكماً معرفياً فحسب , بل هي مواقف حيّة وعمل دائم عليه ان يتحرك إليه في هيئة واعية للحق والرقي والإصلاح , لأنه لا يرضى بالجمود ولا يمكنه التعصب لفكرة أو مذهب أو نهج ما تعصباً يغذي الاضطهاد والكراهية في مجتمعه بل عليه أن يعرف بقيمة التسامح , وأن يكافح من أجل حياة أفضل للمجتمع كله بعد فهم علمي واقعي لمضمون الحياة وعوامل تطورها . 

5 ـ عدم وجود التشكلات المدنية الفاعلة والاجتماعية لإيجاد الصلة بين المثقف والمجتمع :

التشكلات المدنية والمجتمعات هي التي تكون حلقة وصل بين المثقف والمجتمع من خلال إقامة ندوات وإصدار بيانات لتحشيد الجماهير , إن التجمعات والمجتمعات هي التي تفتح ساحة التعرف على الأفكار فيما بين الطريفين وعندما قصرت يد الهيئات الاجتماعية عن العمل ضاعت تلك الصلة المطلوبة بين المثقف والمجتمع . 

6 ـ عدم معرفة المجتمع وفهم لغته من قبل المثقفين : إن المجتمع كالجسم لا يستطيع طبيب أن يعالج أمراضه إلا من خلال التعرف إليه ولن تُداوى مشاكل المجتمع إلا من خلال معرفة المجتمع التامة من قبل المثقف , فالمثقف لا يعرف المجتمع كثيراً لكي يداوي ما يعاني منه ومن هنا فلكي يكون المثقف مؤهلاً لقيادة مجتمعه فلا بد له من أن يكون يعلم عن ما يجري في مجتمعه و يدرس اسباب مشاکله و ازماته و يحلل الاحداث والتغييرات التي تحدث فيه متجذرا في عوامل تلک الاحداث وإحتواء الازمات بقوة القلم و الکتابة. فکما اشرنا مسبقا ان الانفتاح الکثير او تطور المثقف الفکري السريع جعلت المثقف ان يتعالي و يسمو عن الذي من هم حوله ويراالعامه في دنو منه. 

 

7 ـ رغبة المثقف في الافکار العالمية : من امثلة التعالي عن المجتمع رغبة المثقف في الافکار العالمية وطرح مفهوم العولمة في العالم وسيطرة مخالبه على الأفكار والكتابات جعلت كثيراً من المثقفين يفكرون بالمفاهيم العالمية التي قد تكون عامة ولا تختص بمجتمع واحد ولذا أصبح التفكير في الأمور الدولية والعالمية قد يُنسي المثقفين بالتفكير بالأمور الخاصة بمجتمعاتهم . 

8 ـ تأثر أقلام المثقفين بهوى السلطة أو المصالح : وهذه هي الكارثة العظيمة التي ربما بعض المثقفين تفهم ما يعاني منه المجتمع لكن بسبب تأجير الأقلام فلا تنطق بالحقيقة مع اعتذاري لبعض المثقفين الملتزمين . 

9 ـ هجرة المثقفين والنخب إلى المهجر : الضغوط و المشاكل المادية والسياسية قد تودي إلى الجلاء عن الوطن في كثير من الأحيان وهذا السبب ُيعد من أهم الأسباب الذي يؤدي إلى إيجاد فجوة بين المثقف والمجتمع بسبب انقطاع الصلة بينهما . 

10 ـ يأس المثقف وفقدان ثقة العامة بالمثقفين : تقسو الظروف أحياناً مع الإنسان وتجعله في مأزق كبير أحياناً حيث تضيق عليه فلا يجد همة للعمل والنشاط الدؤوب وكثيراً ما يؤدي به ذلك إلى العزلة عن المجتمع وهنا عندما يبتعد المثقف عن العامة والمجتمع تفقد العامة ثقتها بقدرات المثقف وطاقاته وهذا قد يؤدي إلى ابتعاد المثقف عن المجتمع رغم أن المثقف يعد إنساناً قوياً ذا شهامة وجرأة لاحتواء الأزمات وخوضها . 

   استعرضنا فيما سبق أهم العوامل التي قد تحدث فجوة بين المثقف والمجتمع باختصار ولا شك في أن كل سبب من تلك الأسباب يحتاج إلى نقاش وبحث عن جذوره وإخراج دراسة مطولة عنه مما يضيق به هذا البحث المختصر ونتركه للباحثين في كل مجال كمدخل للبحث والدراسة ولنتناول الحلول في الحلقة القادمة. 

  

الخلاصة 

   يعتبر المثقف صوت الأمة ولسان شعبها ، و العين التي يرى من خلالها المجتمع ما يحدث في العالم من مجريات وأخطار ، بكافة أشكالها السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية .. ضغوط دولية ..ثقافات غازية .. عولمة تريد التهام هوية الشباب وعقولهم ، ولهذا يمكن اعتبار المثقف جنديا يقف على ثغرة هامة في بنيان مجتمعه ، حين يبصّر ويحلّل ويوضّح الحقائق وينبّه إلى المخاطر ، ومتى ما كانت هذه الثغرة محصنة بالوعي والإخلاص ، سيبقى المجتمع آمنا من أي متسلل أو طامع . 

  

   ومن الملاحظ وجود تباين واضح في موقف المثقفين والمبدعين حين تشتد الأمور و تتعدد صور العدوان على الأمة العربية والإسلامية ، فهناك من المثقفين من يكتفي بدور المتفرج إزاء ما يحدث ، وكأنه غير معني بما يجري ، سابحا في قضاياه الشخصية ، يغرق الناس في أمور فلسفية لا تعود عليهم بشيء ، وهناك من يلبس ثوب التشاؤم والرثاء ، وإلقاء اللوم على المجتمعات، ويشيع ثقافة اليأس من أي أمل في النجاة ، وهناك نوع انتهازي وصولي ، يستغل الأحداث لتلميع صورته وإبراز اسمه في كل ميدان ، شخص لا يعطي الحلول ولا ترتجى منه الحقائق ، بل يجعجع ويتغنى بالأحداث تماشيا مع الجو المحيط ، يميل مع كل ريح ، ليس له هوية ، ولا يستمر مع قضية ، فهو صاحب قلم منافق ، وصوت يتلوّن حسب السياسات العالمية ، أما النوع الذي تؤثر عليه كل تلك الدعوات الثقافية باطيافها المتعددة فهو المثقف الفاعل ، الذي يدرك أنه صفوة المجتمع ، وأن لقب مثقف أو مبدع إنما هو لقب مسؤولية لا تشريف ، إنه نوع لا يصيبه اليأس من التناقضات الموجودة ، و تتملكه الغيرة على وطنه وشعبه وعالمه العربي والاسلامي ، ويسعى بكل حرقة للتغيير والتنوير . 

  

   في الوقت الذي ننادي فيه المجتمع بضرورة أن يفتح أبوابه للمثقف المبدع ، وأن تفرد له المساحات الإعلامية كي يوصل صوت الحقيقة للآخرين ، فإننا في الوقت ذاته نطالب المثقف سواء كان قارئا أو كاتبا أو إعلاميا ، أن يعمّق دوره المؤثر في المجتمع من خلال ما يلي  : 

  

1 ـ أن يكون إيجابيا في تفكيره ومواقفه ، ساعيا إلى نشر ثقافة التفاؤل و الإنتاج بدلا من اليأس والتباكي على الأمجاد الماضية    . 

2 ـ أن يمتلك حصانة فكرية قوية ، تحميه من أي ثقافات دخيلة ، وأن يكون قادرا على تكوين فكر مستقل خاص به ، ساعيا إلى التحليل الواقعي السليم   . 

3 ـ أن يكون أمينا في طرح المعلومة متجردا من أي حزبية أو طائفية أو مصلحة شخصية ، كل ما يحركه هو الغيرة على مجتمعه وأمته ودينه ، والرغبة العميقة في تغيير واقعه إلى الأفضل    . 

4 ـ أن لا ينبهر أو ينساق وراء التهويل الذي قد يجري لبعض القضايا ، فيتعامل مع الأحداث بموضوعية ، ولا يعطي الأمور أكبر من حجمها، ويسعى إلى تحري الحقيقة أينما كانت ، لأنه مؤتمن على إيصالها للآخرين   . 

5 ـ أن يطرق القضايا الحقيقية التي تلامس أوجاع الأمة ، وتحدث تغييرا فعليا في عقلية المتلقي ، ويحذر من السير وراء القضايا التافهة التي لا يهمها سوى الإثارة الإعلامية ، وتغييب العقل العربي والاسلامي وراء اهتمامات تصيبه بالخدر والتبلد   . 

6 ـ  أن يقرأ التاريخ قراءة صائبة محللة ، فالتاريخ كما يقولون يعيد نفسه ، حتى يستطيع أن يستشف من تلك الوقائع التاريخية ما قد تصل إليه أمتنا في هذه المرحلة الحاسمة ، وأن يتحرك على ضوء ما يفهم للتغيير والإصلاح   . 

7 ـ أن يمسك زمام المبادرة في توعية المجتمع ، من بث روح الحماسة والتفاعل مع القضايا ، بمعنى أن يحمل همّ الأمة في قلبه فيتحدث عنه أينما سار ، ويبرز قضيته بالطريقة المعبرة والمؤثرة حسب مجاله الذي يعمل به ، فكريا كان أو قصصيا أو إعلاميا ، يتواجد في الملتقيات ، يحاضر ، ينقد ويشارك ، يدرك تمام الإدراك أنه مطالب بهذا الدور أمام الله وأمام أمته ، فأن الأمة لن تنهض إلا بعقول أبنائها وعلو هممهم . ذ 

 

 

________________________________________

[1]  ما بين شكوى المثقف وما يقابلها لدينا حقيقة ثابتة على ارض الواقع وهي تعطيل هذه الشريحة المهمة عن القيام بمهامها وتبوء موقعها الريادي في داخل مجتمعاتها سواء كان ذلك ناتج عن غيابها او تغييبها , ولكن بقدر ما تمثله هذه النتيجة من حقيقة في الواقع العملي الا انها وفي بعض جوانبها تحتاج الى بيان وتوضيح لكشف بعض الملابسات غير الواقعية التي احاطت بها سواء كانت من جانب المثقف او المجتمع . 

  

حسين جويد الكندي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/19



كتابة تعليق لموضوع : المثقف بين سندان المجتمع ومطرقة السلطة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على اسباب انكار الصحابة لبيعة الغدير. لو كان لرسول الله (ص) ولد لقتلوه.  - للكاتب مصطفى الهادي : توضيح الموضوع وتفسير بعض ما جاء في الخطبة . في الخطبة يقول الامام علي عليه السلام : (أرأيت لوكان رسول الله صلى الله عليه و آله ترك ولداً ذكراً قد بلغ الحلم ، و آنس منه الرشد ، أكانت العرب تسلم إليه أمرها ؟ قال : لا ، بل كانت تقتله إن لم يفعل ما فعلت). أي أن ابن رسول الله ص لو لم يفعل مثلما فعل علي من سكوته وجلوسه في بيته وتركه الدنيا لهم ، لقتلته قريش ، فلو طالب عليا عليه السلام أو ابن النبي بالحكم بعد رسول الله لقتلوه وهذا يظهر في خطبته الاخرى عليه السلام عندما يقول : (يا ابن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلوني). وكذلك عمر بن الخطاب قال لعلي عليه السلام : بايع وإلا قتلناك ، فقال له : إذن تقتلون عبد الله واخو رسول الله ص . فقال عمر : اما عبد الله فنعم ، واما اخو رسول الله فلا . إذن ان سبب عدم قتل الحسن والحسين من قبل اتباع السقيفة هو لأنهم كانوا صغارا يتبعون ابوهم الامام علي والامام عليه السلام ، الذي اضطر للسكوت حرصا على سلامة الدين. وهذا يتضح من قوله : (لأسلّمن ما سلمت امور المسلمين). ولكن عندما تصدى للمسؤولين هو وولديه اجمعت الأمة على قتله وقتاله. وهذا مصداق قوله : لو كان للنبي ولد لقتلوه . اليس الحسن والحسين ابناء رسول الله ص أليس بقية الأئمة ابناءه ، الم يقتلوهم كلهم .

 
علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الشيخ حسين
صفحة الكاتب :
  احمد الشيخ حسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وفد «طالباني» يزور إيران لبحث السلام في أفغانستان

 شكر وتقدير إلى فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الوزراء وفخامة رئيس إقليم كردستان  : رياض جاسم محمد فيلي

 خبر بايت  : علي فاهم

 بان كيمون يكشف سر جهاد السيستاني.  : قيس المهندس

 بالوثيقة : رئاسة الجمهورية تخاطب المحكمة الاتحادية طلبا لرأيها في قرار مجلس الوزراء في تشكيل لجنة للتحقيق في الخروقات الانتخابية.

 نازحون لممثلي الصحف البريطانية : السيد السيستاني (دام ظله ) اول من تفقد احوال النازحين

 القادم قد لا يسركم ايها المسؤولون  : غسان الكاتب

 (واوية)...في وزارة التربية ؟..منو يقره ؟منو يكتب؟  : هشام حيدر

 الدائرة الثقافية في لاهاي تحث الطلبة للحصول على قبول في جامعة فاخننخن الهولندية

 العمل تدعو الوزارات والمؤسسات والشركات الى التعاون للحد من تسرب العمالة الاجنبية

 ثقافة الجسد شرقا محاولة بصير لادراك النور  : د . ماجدة غضبان المشلب

 انشاء اول اكاديمية للطيران في العراق

 الحسين (ع ) الامثولة الكُبرى للتضحية  : عبد الخالق الفلاح

 وكيل شؤون العمل يبحث خطوات تذليل عقبات عمل قسم التفتيش للارتقاء بأدائه

 مجلس التعاون الخليجي يقصف القمة العربية في بغداد  : عزيز الحافظ

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net