صفحة الكاتب : نزار حيدر

أسحار رمضانيّة (20)
نزار حيدر
   {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا}.
   شريطة ان لا تدعو الله تعالى وانت شاكّ بقدرته على الإجابة، كما فعل الحواريّون عندما سألوا عيسى عليه السلام مستفهمين، بقولهم {إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} فهم سألوا نبيّهم المائدة كما لو انهم يسالونها من عبد، يقدرْ او لا يقدرْ؟ يستطيعُ او لا يستطيعُ؟ ناسين او متناسين انه عز وجل {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ} ولذلك ردّ عليهم عيسى (ع) بعنف قائلا لهم {اتَّقُوا اللَّهَ} فالمؤمن لا يسأل ربه مستفهما وإنما يسأله متيقّنا، ولذلك ورد في قوله عز وجل {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ} ولعل من ابرز مصاديق الغيب هو الإيمان بأسماء الله الحسنى، بيقين ومن دون أدنى شك او تردد، فمثلا، ان من أسمائه تعالى؛ القادر، فهو يقول للشيء كن فيكون، فالمؤمن اذا دعا الله تعالى يجب ان يكون على يقين تام من انه عز وجل قادر على الاستجابة مهما عظُم الطلب في عين العبد، الا انه يبقى صغيرا وضئيلا امام قدرة الله عز وجل، ولذلك عندما سأل قوم الامام جعفر بن مجمد الصادق عليه السلام: ندعو فلا يُستجاب لنا؟ قال: {لأنكم تدعون من لا تعرفونه} لذلك ورد في الحديث الشريف عن رسول الله (ص) {يقول الله عز وجل؛ من سألني وهو يعلم انّي أضرّ وأنفع استجيب له} والعكس هو الصحيح، فالذي يدعو الله تعالى وهو غير متيقّن ما اذا كان سبحانه قادرا على الاستجابة ام لا؟ فلن يستجيب له ربه دعاءه ابدا، لان الدعاء بشكّ لا يُستجاب البتّة.
   ان الدعاء على يقين احد اهم شروط الاستجابة، ففي الحديث القدسي ان بني اسرائيل أصابهم قحط سبع سنين، فخرج موسى عليه السلام يستسقي لهم في سبعين ألفا، فأوحى الله اليه {كيف استجيب لهم، وقد أظلّت عليهم ذنوبهم، وسرائرهم خبيثة، يدعوني على غير يقين، ويتمنون مكري}؟.
   وإنّ من أقبح الأشياء التي تردّ الدعاء، هو الظلم، فإذا كان في رقبة احدهم مظلمة لعبد ثم دعا الله تعالى فلست أشك في ان دعاءه مردود قطعا، لان الاستجابة لا تجتمع مع الظلم ابدا، فعن الامام الصادق (ع) {انّ الله عز وجل يقول: وعزتي وجلالي لا أجيب دعوة مظلوم دعاني في مظلمة ظلمها ولاحدٍ عنده مثل تلك المظلمة} وفيما وعظ الله تعالى به عيسى (ع): قل لِظٓلٓمٓة بني اسرائيل؛ {لا تدعوني والسحت تحت أقدامكم والأصنام في بيوتكم، فاني آليت ان أجيب من دعاني، وإنّ إجابتي إياهم لعنٌ لهم حتى يتفرقوا}.
   كما ينبغي ان يكون الدعاء بلسانٍ لم يعصِ الله عز وجل، فليستحِ اللسان الذي يكذب على الله تعالى او يعصي أمره فيهين له مؤمنا، ان يسال الله تعالى شيئا، فلقد أوحى الله عز وجل الى موسى عليه السلام ان {يا موسى! أُدعني على لسان لم تعصني به} وكذلك ينبغي ان يكون العبد على ما يحبه الله من عمل صالح اذا أراد ان يرى استجابة الدعاء منه عز وجل، فلقد مر موسى برجل من أصحابه وهو ساجد، ثم انصرف من حاجته وهو ساجد، فقال موسى؛ لو كانت حاجتك في يدي لقضيتها لك، فأوحى الله تعالى اليه {يا موسى! لو سجد حتى ينقطع عنقه ما قبلتُ منه، حتى يتحول عما أكره الى ما احب} فكيف ينتظر الإجابة من يدعو الله وهو في حال العصيان؟!.
   هذا من جانب، ومن جانب اخر فان للدعاء أبواب لا ينبغي للعبد ان ينتظر الإجابة من الله الرحمن الرحيم اذا ولِجه العبد من غير بابه، فلقد مر موسى برجل وهو رافع يده يدعو فغاب في حاجته سبعة ايام ثم رجع اليه وهو رافع يده الى السماء يدعو فقال؛ يا رب، هذا عبدُك رافعٌ يديه اليك يسألُك الحاجة ويسألُك المغفرة منذ سبعة ايام، لا تستجيب له، فأوحى الله اليه {يا موسى! لو دعاني حتى تسقط يداه، او تنقطع يداه، او ينقطع لسانه لم استجب له حتى يأتيني من الباب الذي امرته}،
   يبقى امر في غاية الأهمية بهذا الصدد، وهو اعتبار البعض ان الدعاء بديل العمل والجد والاجتهاد وبذل الطاقة، ابدا، فالدعاء ليس بديلا وإنما هو عامل مساعد، فعن الامام الصادق عليه السلام {أربعة لا يستجاب لهم دعاء: رجلٌ جالس في بيته يقول؛ يا رب ارزقني، فيقول له: الْم آمرك بالطلب؟!}.  
   نسالكم الدعاء في هذه الليالي العظيمة، وفي ليلة القدر، ونسالُه تعالى الإجابة.
   وكل رمضان وانتم بخير.
   17 تموز 2014
                       للتواصل:
E-mail: nhaidar@hotmail. com
Face Book: Nazar Haidar 

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/18



كتابة تعليق لموضوع : أسحار رمضانيّة (20)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الحركة الشعبية لاجتثاث البعث
صفحة الكاتب :
  الحركة الشعبية لاجتثاث البعث


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التكنوقراط .. بدعة ام منهج ؟  : علي حسين الدهلكي

 بالصورة : الحشد الشعبي وقوات الشرطة يقتلون خمسة دواعش في منطقة يارمجه

 مفوضية الانتخابات ترحب باهتمام مجلس النواب بمطالب موظفي مراكز التسجيل في تثبيتهم على الملاك الدائم  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 مصدر من ديوان الوقف الشيعي اللقاء بالسفير الأمريكي والمستشار السياسي للسفارة البريطانية قديم تم في السنة الماضية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 قراءة في المجموعة القصصية ( دوائر الاحزان ) علي القاسمي  : جمعة عبد الله

 مديرعام دائرة نقل الطاقة يزور مركزي سيطرة توزيع المعري الشمالي والجنوبي ومحطة المعري  : وزارة الكهرباء

 زين تؤسس شركة لإدراجها في البورصة العراقية  : زهير الفتلاوي

 الولايات المتحدة تهدد بفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية إذا أصرت على محاكمة أمريكيين

 الشهداء أكرم منا جميعا  : محمد علي مزهر شعبان

 وزارة الموارد المائية تنجز تصليح الاعطال الميكانيكية والكهربائية لمحطة ضخ اليوسيفية / 1  : وزارة الموارد المائية

 لقمان العراق الحكيم .. و .. واعتراض المعترضين ...؟  : ابو باقر

 الطلبة .....عام دراسي قادم  : محمد صالح يا سين الجبوري

 أحكام الحيض في الديانات الثلاث ؟  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 معنى الاصلاح عند الحسين وأهل البيت عليهم السلام

 منتدى ثقافة وفنون الكاظمية ينظم نشاطا فنيا للاطفال  : وزارة الشباب والرياضة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net