السلفية الجهادية تحول ألمانيا إلى "بؤرة" تصدير الإرهاب لسوريا

اكتشفت الشرطة الألمانية، وجود رسائل متبادلة بين بعض المنظمات السلفية  الجهادية، تحشد لاجتماع يضم 1000 شخص يوم 20 يوليو الجارى في مدينة كولون، ولكن مكان الاجتماع لم يعلن بعد.
وجاء مضمون تلك الرسائل بين المنظمات السلفية المتشددة في ألمانيا والنمسا، عن الاستعداد  لبرنامج حافل لاجتماع يتضمن القاء كلمات ومحاضرات وتوزيع مصاحف، يتوج بحملة تبرعات لدعم نشاط المنظمات السلفية.
السلفية الجهادية
وقد اعترضت الشرطة الألمانية هذه الرسائل، التي تفيد بالاستعداد إلى انعقاد قمة سلفية في كولون، تقام في 20 يوليو، يحضرها ألف سلفي من كل أوروبا، إلا أنها لم تعرف بعد مكان انعقاد هذه القمة.
ومن المتوقع أن يكون السلفيين الجهاديين، الألماني رالف ييجر، و إبراهيم أبو ناجي، الفلسطيني الأصل، والنمساوي محمد م.، الذي ينشط تحت اسم "أبو اسامة الغريب، من أهم المشاركين في الاجتماع.
من أبرز المنظمات التي تحضر لتلك الاجتماع  هم "الدين الحقيقي"، التي يقودها أبو ناجي في كولون، وجماعة ميلاتو إبراهيم التي يقودها محمد ج م.، ومنظمة "الدعوة إلى الجنة" السرية، التي يقودها بيير فوجل في فريشن بضواحي كولون.
وفى وقت سابق حظرت النيابة العامة الألمانية،  نشاط "الدعوة إلى الجنة"، بدعوى التحريض على الكراهية.
ويبدو أن التشدد الألماني وفرض الرقابة على نشاط كوادر جماعة الدين الحقيقي دفعها إلى إعادة النظر في شكل نشاطها التنظيمي، والانتقال إلى بلدان أوروبا المجاورة.
السلفية الجهادية

 وقالت كلاوديا دانتشكة، الخبيرة في شؤون التنظيمات الإسلامية في برلين، إن المنظمة تعيد ترتيب تنظيماتها بهدف الخلاص من الرقابة.
 وأضافت: "الرقابة الألمانية المشددة أجبرتهم على نقل نشاطهم من برلين إلى ولاية الراين الشمالي فيستفاليا، ومن ثم إلى سويسرا والنمسا، بعد أن لاحقتهم الرقابة إلى هذه الولاية الكثيفة بالسكان، ومعروف أن هذه الولاية لصيقة بهولندا وبلجيكا ولوكسمبرغ، وأهم المعابر وأقصرها إلى بريطانيا وفرنسا".
أكدت دائرة حماية الدستور الألمانية، خلال تقرير لصحيفة دي فيلت الواسعة، تحدث عن انتقال اثنين من أكثر أئمة المساجد تشددًا من مكانيهما في برلين إلى زولنجن، وإلى بون، أحد الاثنين هو المدعو محمد م.، الذي تم تسجيل اسمه على اللوحة المكتوبة على باب مسجد ميلاتو إبراهيم حاليًا في زولنجن، ويعرف محمد م، الذي يلقي الخطب أيضًا باسم أبي أسامة الغريب، انه نمساوي الجنسية، سجن 4 سنوات في النمسا بتهمة نشر الدعاية لمنظمة القاعدة السرية، والتحريض على الكراهية، وكان محمد م. قد اختفى بعد إطلاق سراحه في نهاية العام 2011 ليظهر في برلين، ولينشط خطيبًا في مسجدين بحي كرويتسبيرغ وحي نويكولن، اللذين تسكنهما غالبية أجنبية، وكان اختفى بعد فترة من إطلاق سراحه في نهاية 2011 ليظهر في برلين، ناشطًا كخطيب في مسجدين في حي كرويتسبيرغ وحي نويكولن، اللذين تسكنهما غالبية أجنبية.

السلفية الجهادية
وقال دانييل فورتمان، المتحدث الرسمي باسم شرطة كولونإن، أن الرسائل المتبادلة بين اقطاب السلفيين حرصت على عدم كشف مكان الاجتماع، إلا قبل يوم فقط من موعده، لتجنب ملاحقة الشرطة والتظاهرات المناهضة.
وأكد فورتمان أن الاجتماع سيجري داخل قاعة مغلقة، ولا يمكن بالتالي حظره بحسب قانون التجمع والتظاهر، مؤكدًا الشرطة تراقب الناشطين الرئيسيين عن كثب وهما أبو ناجي ، وجماعة ميلاتو إبراهيم التي يقودها محمد ج م ، في محاولة لكشف مكان الاجتماع مسبقًا.
وعبر المتحدث الرسمي عن خشيته من قضيتين الأولى، أن يجري جمع التبرعات وتجنيد الشباب للقتال في سوريا والعراق، والثانية، أن يعرف اليمين المتطرف "النازيين" الجدد، بمكان الاجتماع، مما يؤدى إلى حدوث اشتباكات بين الطرفين.
والنازيون الجدد هي حركة متطرفة عنصرية سياسية ايديولوجية توصف بـ"النازية" وتسمى أيضا بالفاشية الجديدة التي نشطت مؤخرا في الدول التي ينتمي غالبية سكانها من البشرة البيضاء في العالم وخاصة في أوروبا وتعرف هذه الحركة انها تتبع أهداف ومبادئ الحركة النازية تحت قيادة أدولف هتلر.
وأكد  فورتمان أن سبب اختيار كولون من قبل السلفيين، وقبلهم النازيون، للاجتماع، هو أن مدن الراين الشمالي فيستفاليا محاذية للحدود مع هولندا وبلجيكا وفرنسا، فهي مكان مثالي لتسهيل اللقاءات بين التنظيمات من مختلف الدول الأوروبية.
وقد شهدت ألمانيا في الآونة الأخيرة صراعاً محتدماً بين تيار اليمين المتطرف الممثل في البرلمان الألماني بعدد من الأحزاب السياسية من ناحية، والتيار الاسلامي السلفي من ناحية أخرى.

السلفية الجهادية
بدأ الصراع بين السلفيين واليمين المتطرف في ألمانيا منذ استخدام حزب يميني ألماني للرسوم الدنماركية المسيئة للإسلام في أعمال الدعاية الحزبية له في أوقات الانتخابات، وهو حزب " من أجل شمال الراين
حيث قام بإطلاق حملة بعنوان "للحرية ولا للإسلام" في أثناء الانتخابات البرلمانية بولاية شمال الراين كجزء من الدعاية الانتخابية الهادفة لاستقطاب أصوات التيارات السياسية المعادية للأقليات المسلمة أو المعادية للأجانب بشكل عام في ألمانيا من ناحية، واستقطاب الناخبين المنتميين لتيار اليمين وحشد أصواتهم لصالح الحزب من ناحية أخرى، مما دفع المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا، وهو الكيان الرسمي الذي يمثل المسلمين، الى رفع دعوى قضائية ضد ذلك الحزب يتهمه فيها بالإساءة للإسلام، وأن هذا السلوك قد يكرس صوراً نمطية سلبية ازاء المسلمين في ألمانيا، ويحول دون اندماجهم وانخراطهم في المجتمع الألماني بقيمه وتقاليده الراسخة.
ويعتبر الاجتماع، دليلا قاطعًا على أن منظمات السلفية السياسية في ألمانيا قد ازدادت تطرفًا في الفترة الأخيرة، وهو ما حذر منه رالف ييجر، وزير داخلية ولاية الراين الشمالي فيستفاليا، قبل أسبوع فقط.
يأتي ذلك في الوقت التي تشن الدولة الإسلامية في العراق والشام، "داعش" هجماتها على محافظات العراق، حيث أعلن التنظيم عن قيام الخلافة الإسلامية، وبايعت زعيمها أبو بكر البغدادي خليفة للمسلمين، وبالأخص بعد الخلافات بين عناصر التنظيم وبقية فصائل المعارضة السورية في الغوطة الشرقية بريف دمشق وفي مدينة البوكمال قرب الحدود العراقية، إلى اشتباكات دامية، في حين ارتفعت حصيلة الاقتتال الداخلي بين الفصائل المتحاربة في سوريا خلال ستة أشهر إلى 7000 قتيل.
يتوقع المراقبون أن تكون المنظمات السلفية، أعدت هذا الاجتماع للتنسيق وتجنيد الشباب للقتال في سوريا والعراق 
وكانت قد شنت قوات الأمن في ألمانيا حملة أمنية موسعة في أنحاء متفرقة من ألمانيا ضد "داعش".

السلفية الجهادية
وألقت الشرطة القبض على ثلاثة متهمين خلال الحملة، وحسب الادعاء العام الألماني في مارس الماضي في مدينة كارلسروه فإن الأمن داهم عشر شقق خلال الحملة التي شملت كلا من مدينة برلين و بون و فرانكفورت وألقت القبض على شخص ألماني الجنسية في برلين و شخص تركي في فرانكفورت و امرأة تحمل الجنسية الألمانية والجنسية البولندية في بون.
من جانبها أكدت الشرطة أن أكثر الجماعات السلفية تشددًا انتقلت من العاصمة برلين إلى مدينة زولنجن، وإلى العاصمة السابقة بون، وإلى كولون، وبينها أحد أقطاب الجماعات السلفية،  محمد م، كما رصدت دائرة حماية الدستور انتقال السلفي الألماني "دينيس س" من برلين إلى بون، بهدف النشاط في المشهد الإسلامي في ولاية الراين الشمالي فيستفاليا والرجل الذي اعتنق الإسلام في السنوات الأخيرة، كان نشط في مجموعة تغني أغاني "راب" قبل تحوله إلى الإسلام، وتتهمه الدائرة بتأليف أناشيد إسلامية، تدعو إلى التشدد، وتحرض على الكراهية وتهين أصحاب الديانات الأخرى.
ويعد كل من "محمد م"، "دينيس س" بالإضافة إلى بيير فوجل، الملاكم السابق، الذي يعيش في ضواحي كولون، ثلاثيًا خطيرًا يقودون العمل في ولاية الراين الشمالي فيستفاليا.
ومعروف عن فوجل أنه مقرب من جماعة الاخوان المسلمين في مصر، وسبق له أن قضى سنوات في القاهرة، قبل أن يظهر مجددًا في فريشن، كداعية اسلامي، يضاف اليهم سفين لاو، الذي أسس في العام 2010 منظمة سلفية اسمها "الاسلامي النشط"، وتنظم عملها في مدينتي مونستر ومنشنغلادباخ في ولاية الراين الشمالي.
وتعتقد النيابة العامة أن هذه المنظمة تنشط كبديل لمنظمة "الدعوة إلى الجنة" المحظورة. وتم تشخيص أحد مؤسسيها، وهو ابراهيم توماس، الذي يلقب بابراهيم الألماني، المعروف لدى الشرطة باعتباره الذراع اليمنى لبيير فوغل.
وكانت النيابة العامة في ولاية الراين الشمالي فيستفاليا الألمانية حققت مع جماعة "الدين الحقيقي"، التي تصنفها دائرة حماية الدستور الألمانية ضمن الجماعات السلفية المتشددة.

السلفية الجهادية
ويأتي التحقيق مع هذه الجماعة بعد شكوك أثيرت حول أعضائها كونهم مصدراً لتهديدات مبطنة وجهت إلى صحفيين ألمان على موقع "يوتيوب".
وتقدر دائرة حماية الدستور عدد السلفيين في ألمانيا بنحو 6000 شخص، يعيش منهم نحو 1500 في ولاية الراين الشمالي فيستفاليا، وتصنف الدائرة 850 منهم كأفراد مستعدين لممارسة العنف.
ذكرت تقارير صحفية في ألمانيا أن أجهزة الأمن رصدت تناميا ملحوظا في أعداد أنصار المنظمات والجماعات الإسلامية في البلاد خلال العام الماضي.
 وقالت مجلة "دير شبيغل" الألمانية استنادا إلى تقرير لهيئة حماية الدستور، ينتظر أن يتم الإعلان رسميا بأن أعداد أنصار منظمات مثل "ميلي غروش" التركية و"حزب الله" اللبناني وصلت في عام 2012 إلى 42 ألف و550 شخصا مقابل 38 ألف و80 شخصا في العام 2011.
ووفقا لما ذكرته المجلة فإن التقرير الأمني أوضح أن أكبر الزيادات كانت من نصيب التيار السلفي الذي زاد عدد أنصاره في العام الماضي إلى 4500 مقابل 3800 شخص في عام 2011.
 تجدر الإشارة إلى أن وزير الداخلية الألماني هانز بيتر فريدريش كان قد حظر ثلاث جمعيات سلفية العام الماضي.
وكانت السلطات الألمانية قد شنت حملة مداهمات وتفتيش ضد عناصر تنتمي إلى التيار الإسلامي المتشدد في ولايتي شمال الراين، ويستفاليا وهيسن غربي ألمانيا .
وكان وزير الداخلية الألماني هانز-بيتر فريدريش أصدر قرارا بحظر نشاط بعض الجماعات المتشددة على غرار اتحاد "صوتيات إسلامية" السلفي، إلى جانب منظمة فرعية تابعة لجماعة "ملة إبراهيم" التي أصدر الوزير قرارا من قبل بحظرها عام 2012 .

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/15



كتابة تعليق لموضوع : السلفية الجهادية تحول ألمانيا إلى "بؤرة" تصدير الإرهاب لسوريا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : واثق الجابري
صفحة الكاتب :
  واثق الجابري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الخيار العسكري في موضوع الكويت وسلبياته  : مهند العادلي

 دورة الترجمة التحريرية للغة الانكليزية في دار المأمون  : اعلام وزارة الثقافة

 قراءة في كتاب ابن زيدون في المصادر القديمة والمراجع الحديثة  : محمود كريم الموسوي

 الرد على رواية الوصية وأفكار اصحاب دعوة أحمد البصري  : ياسر الحسيني الياسري

 يا صائم اقتد بابيك علي بن ابي طالب  : سيد جلال الحسيني

 المرجعية من الدولة العراقية الأولى إلى الثانية  : د . سليم الجصاني

 عودة المحتجين إلى شوارع الجزائر بعد إقالة رئيس المخابرات

 جماعات الأمر بالمعروف  : مدحت قلادة

 ما أجمل الصمت فى حضرة الموت؟  : سليم عثمان احمد

 في مجلس المخزمي نزف الفريد سمعان ذاكرته  : د . رافد علاء الخزاعي

 ماريو فاركاس يوسا الفائز بجائزة نوبل للاداب لهذا العام 2010.  : د . حميد حسون بجية

 حذار من فض التظاهرات بالعنف  : ماجد زيدان الربيعي

 العقوبات على إيران نتيجة عكسية  : محمد فؤاد زيد الكيلاني

  محمد الدرة يقض مضاجعهم  : نبيل عوده

 العمل والمجلس الدنماركي يخرجان دفعة جديدة من الدورات الخاصة بالنازحين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net