صفحة الكاتب : عادل الجبوري

روبرت غيتس يخلط الاوراق في بغداد!
عادل الجبوري

   يبدو ان زيارة وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاخيرة الى بغداد اثارت موجة من اللغط والجدل والسجال فاقت في حدتها وصراحتها ووضوحها ما كانت تثيره زيارات مماثلة قام بها مسؤولين اميركان كبار من بينها الرئيس السابق جورج بوش والرئيس الحالي باراك اوباما.
   اكثر من عامل جعل اللغط والجدل والسجال يتجاوز حدوده ومستوياته المعتادة ، من هذه العوامل:
-التوقيت، فتوقيت زيارة غيتس كان على مايبدو محسوبا بدقة وربما ارادت واشنطن من خلال هذا التوقيت اطلاق رسالة، او رسائل عديدة، الى الساسة العراقيين، اذ ان غيتس جاء الى بغداد في خضم الاحتقان السياسي بين الفرقاء حول الوزارات الامنية التي طال وتأخر امر تعيين من يتولاها جراء الاخفاق في التوصل الى توافقات للخروج من المأزق بين رئيس الوزراء نوري المالكي من جهة والقائمة العراقية بزعامة اياد علاوي من جهة اخرى.
   وكان مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) قد صرح عشية زيارة وزيره لبغداد \" ان غيتس سيؤكد خلال محادثاته مع كافة المسؤولين العراقيين، دعمه لكي يكملوا عملية تشكيل الحكومة وخصوصا الحقائب الامنية\" في اشارة الى عدم اتفاق الكتل السياسية على تعيين وزراء للدفاع والداخلية والامن الوطني حتى الان.
   واضاف \"انه سيؤكد كذلك دعمه لهم ليستمروا قدما في تنفيذ الاتفاقات السياسية التي تم ابرامها في مدينة اربيل بين كبار القادة ومازالت اغلب بنودها حبر على ورق\"!.
   والجانب الاخر المتعلق بالتوقيت، هو ان زيارة غيتس تزامنت مع الذكرى السنوية الثامنة للاطاحة بنظام صدام عبر عملية عسكرية واسعة قادتها الولايات المتحدة الاميركية وقوبلت بمواقف دولية واقليمية ومحلية متباينة ما بين الرفض والتحفظ والقبول.
   ولعل الوزير الاميركي اراد من خلال زيارته في هذا الوقت بالذات ان يقول ان واشنطن لم تخطأ في تعاملها مع العراق، خصوصا وان النظام الديكتاتوري الشمولي استبدل بنظام ديمقراطي تعددي رغم انه مازال غير مكتمل الى الان.
   وهو بالفعل قال كذلك امام مجموعة من الجنود الاميركان في قاعدة \"ليبرتي\" في جنوب بغداد  وما جاء على لسانه \"ان تطور الاوضاع في العراق يثير الدهشة، وان الديموقراطية في هذا البلد تعتبر مثالا للمنطقة، رغم انها غير مكتملة، واذا نظرنا الى الاضطرابات التي تعم المنطقة، فأن كثيرين من هؤلاء الاشخاص سيشعرون بالسرور اذا كان بأمكانهم الوصول الى حيث يوجد العراق اليوم\".
   وما تجدر الاشارة اليه ان بغداد وعدد من المحافظات العراقية شهدت تظاهرات ومسيراتت حاشدة طالبت بأنسحاب القوات الاميركية من العراق، واعتبرت ان عام 2011 هو عام الاستقلال بأعتبار انه من المقرر ان يشهد اكتمال انسحاب القوات الاميركية بصورة نهائية وفق الاتفاقية المبرمة بين بغداد وواشنطن نهاية عام 2008.
-السياقات الدبلوماسية:
   وفيما يتعلق بالطريقة التي جاء بها وزير الدفاع الاميركي الى العراق، فقد اعلنت الاوساط السياسية ووسائل الاعلام ان الزيارة لم تكن معلنة وكانت مفاجئة، وهذا امر لييس بالجديد، ولكنه من الطبيعي ان يثير جملة تساؤلات ويخلق ردوج افعال عبر عنها النائب في التحالف الكردستاني محمود عثمان حينما تساءل قائلا \" لماذا يأتي رئيس الوزراء التركي والرئيس الايراني ورئيس الوزراء الاردني ورئيس الوزراء الكويتي وغيرهم بصورة علنية وتجرى لهم مراسيم استقبال وتوديع رسمية بدءا من هبوط طائراتهم في المطار حتى اقلاعها، بينما يأتي وزيير الدفاع الاميركي والمسؤولين الاميركان بطريقة مختلفة وكأن العراق تابع للولايات المتحدة؟.
  وبتعبير اخر قال النائب عثمان \"إن الزيارات المفاجئة للمسؤولين الأمريكيين للعراق تؤكد أن الولايات المتحدة الأمريكية لاتعترف بالعراق كدولة، وأن  أمريكا لو كانت تعترف بالعراق كدولة لأبلغته بزيارات مسؤوليها عبر إرسال مبعوثين، كما تفعل بقية بلدان العالم\".
   وبحسب المعلومات فأن الوزير غيتس وصل الى بغداد مساء يوم الاربعاء الماضي قادما من المملكة العربية السعودية بواسطة طائرة عسكرية حيث هبط في احدى القواعد العسكرية الاميركية ببغداد وكان في استقباله عدد من كبار القيادات العسكرية الاميركية، وانه اجتمع بعيد وصوله مع كل من قائد القوات الاميركية في العراق لويد اوستن والسفير جيمس جيفري، وفيما بعد التقى بالساسة العراقيين كرئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس الجمهورية جلال الطالباني ليتوجه فيما بعد الى اربيل حيث التقى هناك رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني ورئيس الحكومة المحلية برهم صالح.
   وتنقل بعض المصادر المطلعة ان المالكي علم بزيارة غيتس الى بغداد قبل ساعات قلائل من وصوله، اما الطالباني فقد علم بها بعد وصول غيتس، وعلق بطريقته الساخرة \"اهلا بصديقنا غيتس فقد اشتقنا اليه كثيرا، اذ لم نلتق به منذ فترة\"!.
   وربما لايعرف الكثيرون ان مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون مكافحة المخدرات وتطبيق القانون ويليام براونفيلد، كان قد زار بغداد في الخامس عشر من شهر اذار-مارس الماضي لمدة ثلاثة ايام بحث خلالها مع المسؤولين العراقيين استعدادات
الولايات المتحدة للانتقال ببرنامج المساعدة القضائية الجنائية من الإدارة العسكرية إلى المدنية.
   واذا كانت الحكومة العراقية قد حاولت تصوير زيارة وزير الدفاع الاميركي بأنها جاءت بسياقاتها الطبيعية والصحيحة، وانها لم تكن مفاجئة، بل كانت غير معلنة لوسائل الاعلام، فأن التيار الصدري اعتبر زيارة غيتس شؤما على العراق، وهذا ماجاء على لسان القيادي في التيار الشيخ مهند الغراوي الذي طالب بأنسحاب سريع للقوات الاميركية من العراق.
-مستقبل الوجود الاميركي:
   وبالرغم من تأكيد المتحدث بأسم الحكومة العراقية علي الدباغ بأن رئيس الوزراء نوري المالكي أبلغ اليوم الوزير غيتس بأن الحكومة العراقية لا تريد أن ترى أي وجود أميركي أو أجنبي على الأراضي العراقية\"، معتبراً أن \"هذا الوجود ليس مناسباً للعراقيين ويسبب مشاكل داخلية ومشاكل في المنطقة الإقليمية\"، الا ان هناك مؤشرات في الافق تذهب بأتجاه اخر، من بينها تصريح غيتس \"ان الولايات المتحدة ستكون مستعدة لبحث تمديد الوجود العسكري الامريكي في العراق بعد نهاية هذا العام\".
   واشارة قائد القوات الاميركية الجنرال لويد اوستن الى ان تأخر تسمية الوزراء الامنيين عطل قيام العراق بأتخاذ قرار طلب التمديد للقوات الاميركية.
  وكذلك ما قاله مصدر مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية لم يكشف عن هويته من ان \"خطة الجنرال اوستن تتلخص بالاحتفاظ بوجود قوي مع القوات العراقية، اطول فترة ممكنة\".
   مثل هذه الاشارات لايمكن بأي حال من الاحوال المرور عليها مرورا عابرا، سيما وان هناك اطرافا عديدة تتحمس وتدعو الى تمديد بقاء القوات الاميركية فترة اخرى، ارتباطا بحسابات سياسية خاصة، في ذات الوقت الذي نجد فيه ان هناك مناخا شعبيا عاما تسانده توجهات قوى سياسية معينة، يرفض بشدة بقاء القوات الاميركية فترة اطول بعد انتهاء مهلة نهاية وجودها عام 2011 وفقا للاتفاقيات المبرمة.
   وهذا يعني ان المشهد السياسي العراقي مفتوح خلال الشهور القلائل المقبلة وحتى نهاية العام الجاري على خيارات واحتمالات  عديدة، قد يصعب التنبوء بأيقاعاتها ومساراتها من الان، وان غيتس جاء الى بغداد ليخلط الاوراق من جديد او ابأكثر مما هي مختلطة ومبعثرة.          







وتنص الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن في نهاية تشرين الثاني من العام 2008 على وجوب أن تنسحب جميع قوات الولايات المتحدة من جميع الأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول من العام الحالي 2011، وكانت انسحبت قوات الولايات المتحدة المقاتلة بموجب الاتفاقية من المدن والقرى والقصبات العراقية في 30 حزيران من عام 2009.
   
      
العربي

 

  

عادل الجبوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/11



كتابة تعليق لموضوع : روبرت غيتس يخلط الاوراق في بغداد!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)
صفحة الكاتب :
  مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مددُ الثائرين  : اسعد الحلفي

 وزيرة الصحة والبيئة تؤكد اهمية تعزيز الاسناد الطبي لمقاتلينا الابطال والنازحين  : وزارة الصحة

 سهولة التكذب وسرعة التصديق  : سامي جواد كاظم

 الإبداع عبر السجون  : معمر حبار

 الانبار : تفكيك عبوة ناسفة في مدينة الرمادي  : وزارة الداخلية العراقية

 اﻷمراض الأخلاقية واﻹجتماعية  : السيد ابراهيم سرور العاملي

 قطر تجدد استعدادها لحوار لا ينتهك سيادتها، وواشنطن تتدخل لحل الأزمة الخلیجیة

 الحشد يطهر 10 قرى ومئات الكيلو مترات من الصحراء ضمن عملية الجزيرة

 الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر .  : ايليا امامي

 أزمة الدرس اللغوي الحديث:الدكتور ميشال زكريا نموذجا  : د . عبد القادر لقــاح

 الْحَجَر..  : محمد الزهراوي

 آخر حروب أمريكا في العالم  : رابح بوكريش

 عاجل: انباء عن انفجار يستهدف الحافلات التي تقوم باخلاء الاهالي غرب حلب

  مَن يُسقط الرموز ؟!  : علي الدراجي

 الفنانان حميد منصور وإسماعيل الفروجي يشاركان بأحتفالية نقابة الصحفيين الشهر المقبل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net