صفحة الكاتب : بدر ناصر

(موظفوالحروب ) فى وسائل الاعلام العراقية
بدر ناصر
تحوز المشاهدة العراقية للاخباريات والمواقع الالكترونية ,مساحات تلقى شاسعة ,وتحقق مشاهدة مستمرة ومتنقله بين الفضائيات العربية لتدشين حدسها وخوفها وتكريس مخاوف الشائعات التى مازالت تنخر هلعا فى اوساط العراقيين ,وحيث تختفى خرائط التلقى اليومى لقناة بعينها ,اضحى التلقى على شكل حزمات متنوعة ومتباينة لاطفاء الشغف ,ولتمكين النفس من الاصطفاف الى مصفوفات المعلومات الشفاهية المتداولة .
ولطلما تجاهلت وسائل الاعلام الفترات العمرية مع اوقات الذروة والمعادة على شكل تاكيد خبرى اوصورى لاتنفك شفرتها الا بعد فوات اوان التصديق والتكذيب ,ولااعلم لما تذكرت احدى نظريات تاثيرات وسائل الاعلام (نظرية الرصاصة السحرية ) ,والتى هوجمت بعد الاعلان عن  نفسها كاحد النظريات ,وهى تتجاهل المستويات الثقافية المتابينة ,فاطلقت رصاصاتها ..الطائشة ولكنها اليوم تجبرنا على الاعتراف باحقيتها فى حياة الصورة .
ان اخفات الصورة غير ممكن بالمرة .الصورة قبل كل شى ,تملك تاريخها الممتلىء بالصدقية والسحرية الزمانية والمكانية ,تملك تاريخها ومكوناتها الذاتية فى انتزاع الاعتراف بوجودها التاثيرى الفعال فى الراى العام ,
ولكن هل تحولت الصورة الى وعاء دعائى لاتنتهى فعاليته فى جميع مواضع وانشطة الاتصال ,وقد تحولت الصورة الى شاهد رئيس لايحتاج اى كلمة او اشارة ,واى اختفاء توارت عنه الصورة  وقد امتلكت سطوتها عبر مختلف الوسائل الاعلامية المجهزة بتقنيات عابرة الزمان والمكان ,ممهورة باخر طبعة للتقنيات التكنولوجية لتضفى ابعادها العالمية القاسية ,
ان تملك الصورة خطابها الدعائى وتوظيفها الاتصالى لتتحول الى اداة ايديولجيا بامتياز لتحقق الشهرة والنجاح والتميز والعنف الرمزى كذلك ,ولعل هذا مايحيلنا الى قدرة وسائل الاعلام على صناعة وتدعيم صور ذهنية (IMAGE) او صور ذهنية (STEROTYPES) ,وليس بالضرورة ان تتقيد وسائل الاعلام .فيمكنها ان تشكل وبصورة قصدية على صناعة صورة ذهنية سيئة تؤثر على الراى العام وتكرراها لتحويلها الى صورة نمطية على شكل اراء او احكام من الصعب ازالتها .لكونها تعمل على ترسيخ (بناء زائف ) فى اذهان الجمهور لمصالح شتى 
ونتسائل الى اين تمضى صورتنا المصنوعة لتعبر عن ثقافتنا ,وهل هو من يقع عليه الاذى اليوم ,ان الصورة التلفازية ,تعمل لكسب التلقى والمتفرج والطارىء ,لخلق حالة استياء من كل شىء ,فى حالة جلد ذاتى لما هو مؤلم وغير قابل للتصديق ؟
ففى فنون الحملات التلفازية لخوض معركة لتشتيت الانتباه ولتجهيل الناس .وتعرية الواقع المفترض لتحويله الى واقع مادى ولكن بصبغة سياسية حادة معارضة وليس للموضوعية والمهنية وتاريخ الشرف الصحفى او العهود الصحفية والاخلاقية .
نعم من المكن ان تكون الصور والاخبار غاية العمل الصحفى لاية وسيلة اعلامية ولكن التعامل مع الازمات والاحداث التى تتعلق بمصير بلد ,يمثل نقطة فاصلة فى حياة وسائل الاعلام ,حيث يعد حجم التهديدات والخسائر المترتبة عليه من اشد المخاطر التى تواجه الشعوب والمؤسسات ,وعليه فان التعامل مع الازمات والكوارث تستدعى الجميع من اجل اللحاق بمستويات الازمة وتسوية ومعالجة اثارها من خلال تشكيل وتوحيد الاطر العامة او نوع المعلومات المبثوثة والمرسلة ,ويصبح الاداء جماعيا ,وليس منفلتا او اجتهاديا ,لمعالجة مخاطر تهديد بنية المجتمع الانسانى والاجتماعى والاقتصادى .وفى ساحات العمل اليومى تتجسد صور التدافع بين ماهو سىء وبين ماهو جيد ,هل تتعامل وسائل الاعلام مع الازمة بشكل رصين وموضوعى ووطنى ام تتصارع وتتسابق بين ماهو تلفيق او تقريع وبين ماهو مؤذ للمجتمع .
ومن الملاحظ ان عديد من وسائل الاعلام العراقية بدات بالبحث عن اتجاه اللهجة الحادة والتحذيرية والاسلوب الهجومى والتشكيكى مثيرة الرعب فى ساحات تلقى الجمهور لها .ولعل تجهيز تقاريرها بمراسلين وهميين واصوات بعيدة مع تشكيلة فوتشوب بببث صور من معارك ومناظر حرب من دول اخرى وجعلها الصور الوحيدة المهيمنة فى الفواصل الاعلانية .
ان اعلامنا العراقى اليوم يمكن ان يتحول الى منبر اومسرح للسجال ,وذلك لارتباط وسائل الاعلام بالقوى السياسية المهيمنة ,وهذه الاخيرة تدفع بسياسات التحرير الى ايجاد منافذ الهجوم الناعم عن طريق التقارير والصور والشخصيات للتصاعد لحظيا لحظات الصراع السياسى ,فيتم الارتكان الى التحليل السياسى من خلال السياسين المتصارعين الى استخدام نتائج لغة الصراع السياسى اليومى .
ان الكلمات والصور والمصطلحات ,هى ادوات قوية فى التاثير وتشكيل الاراء ووجهات النظر ,وان كانت الكلمات بالنسبة للمحررين هى رواية لقصة اخبارية ما يتم تجاوز الحقائق فيها لحصد ردود افعال اكثر وضغط سياسى اوسع .
وكم كنا نامل ان تحاول وسائل الاعلام العراقية ,سواء كان الاعلام الاخبارى او سواه بان تتحول حزم الرسائل الاعلامية وقت الازمات الى قناة اتصال بين المواطنين والسياسيين ,حيث تخلق مساحة للحوار والتواصل وتجسيد الدور المطلوب منها بتمثيل الراى العام بشكل حقيقى ,وتتحول هذه الممارسة لتشكل مسؤولية اجتماعية تراعى فيها القضايا التى تشغل اهتمامهم وتؤرقهم ,بحيث يصبح المواطن جزء من الصورة التى تحمى مستقبله كمواطن بعيدا عن سياسات المبالغة والتحريف وتشويه الحقائق ,وتنحدر الفضائيات الى منزلق عسكرة الخطاب وتبنى وجهات نظر سياسية مجهزة باخبار وتحليلات سياسية تنطلق من عقد سياسية واقصائية فى تحريف المعنى .
واذا توقف (هوسيرل) عند مصطلح (موظفوا الانسانية ) الذى يدفع لهم ليكتشفوا عن العالم الطبيعى وعن العالم الاجتماعى ,يظهر من بيننا (موظفى الحروب ) من مراسلين وصحفيين اتباع الى اثقال رسائلهم الاعلامية بالاويئة الطائفية والفايروسات النشطة تحريضيا ,وهذا الاداء له اثاره المدمرة فى كوكبنا العراقى والذى لايحتمل الان عن اى وقت مضى الى مثير طائفى ,وحزم من الفضائيات العراقية التى توقفت الان ومنها مازال يضرب خاصرة بلد جريح ,ولن يكون من السهل على العراقيين تجاوز المحنة الان .
مانحتاجه اليوم ليس الى وسائل اعلام مازومة سياسيا وثاريأ تختبر الحرب الطائفية وقياس مدياتها بحثا عن موضوع مثير , بل على العقلاء من سياسين واعلاميين مطالبون اليوم بانتاج  خطاب اعلامى  يعبر عن  اهتمامات انسانية موازية لما يحدث ,من موضوعات تتعلق بتقوية النسيج الاجتماعى من خلال المراقبة والمحاسبة والضغط على جميع وسائل الاعلام للتوقف عند حدود حماية الهوية الوطنية العراقية من امراض التمزق والتشرذم والاختلاف والاختناق .

  

بدر ناصر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/13



كتابة تعليق لموضوع : (موظفوالحروب ) فى وسائل الاعلام العراقية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . نوفل ابو رغيف
صفحة الكاتب :
  د . نوفل ابو رغيف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العقيلة زينب ع رمز الشموخ والأباء  : جعفر المهاجر

 حشدٌ من مواجع الأنبياء  : د . بهجت عبد الرضا

 كلية الإمام الكاظم (عليه السلام) توقع اتفاقية تعاون علمي مع جامعة فردوسي الإيرانية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 أكل ما يعجبك وألبس ما يعجب الناس  : سجاد اللامي

 ولاية تكساس الأمريكية في العراق .!  : حامد الحامدي

 وكيل الوزارة لشؤون العمل : المؤتمر العلمي هو الخطوة الاولى والمنطلق الصحيح نحو تحقيق اهداف الوزارة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 قيادات الحشد والقوات الأمنية تعقد اجتماعا موسعا لبحث تطورات الوضع الأمني بنينوى

 قيود حرية الصحافة في الوطن العربي ( الجزء السادس )  : محمود الوندي

 الرئيس معصوم: المرجعيات الدينية لها دور مشرف بحفظ العراق وتماسك الشعب

 مرتزقة الكترونية ..الصراع الافتراضي !  : سجاد العسكري

 القوات العراقية تسيطر على طريق امداد مسلحي داعش بالفلوجة

 غربال المـرجعية  : ابواحمد الكعبي

 ميسان تعلن نجاح خطتها الامنية والخدمية الخاصة بدخول الزوار الوافدين عبر منفذ الشيب الحدودي لتأدية زيارة الأربعين وتؤكد استمرارها بخدمة الزائرين  : اعلام محافظ ميسان

 بؤس الحاضر وسلبياته ...لا يعطي للماضي شهادة حسن السلوك  : د . يوسف السعيدي

 الجلبي بين فرحة البعث وشماتة الفساد!  : سلام محمد جعاز العامري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net