صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح208 سورة الكهف الشريفة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً{102} 
تضمنت الآية الكريمة استفهام انكار (  أَفَحَسِبَ ) , الاعم الاغلب من اسئلة الانكار تكون موجهة الى (  الَّذِينَ كَفَرُوا ) , وفي بعض الاحيان تكون موجهة الى المنافقين او لمن كان في الجانب الخاطئ من المسلمين , (  أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء ) , الملائكة او المسيح بن مريم (ع) , حيث يتخذهم الكفار والمشركين انصارا من دونه عز وجل , (  إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً ) , النص المبارك يرد على الاستفهام نفسه وايضا هو ردا على مزاعمهم ( المشركين والكفار ) , حيث ان جهنم ستكون معدة ومهيأة لهم كالمأوى .     
 
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً{103} 
الآية الكريمة توجه النبي الكريم محمد (ص واله) ان يعرض عليهم هذا السؤال (  هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً ) , أكثر الناس خسارة .   
 
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً{104} 
الآية الكريمة السابقة لم تبين من المقصود (  بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً ) , جاءت الآية الكريمة لتبين انهم (  الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) , الذين ضاعت وبطلت اعمالهم في الدنيا , بسبب كفرهم وشركهم وركوبهم المعاصي , (  وَهُمْ يَحْسَبُونَ ) , حيث يظنون , (  أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً ) , يعتقدون انهم على خير , تعجبهم افكارهم واعمالهم , فتأتي الآية الكريمة لتثبت بطلان افكارهم ومعتقداتهم واعمالهم من النقطة التي اعتقدوا ( ظنوا ) فيها انهم على خير او على حق .      
يذكر السيد هاشم الحسيني البحراني في تفسيره البرهان ج3 جملة من هؤلاء ( النصارى والقسيسون و والرهبان واهل الشبهات والاهواء من اهل القبلة والحرورية واهل البدع واليهود ) , لا ينفرد السيد هاشم الحسيني البحراني في هذا الرأي , بل هناك جملة من المفسرين يذهبون الى ما ذهب اليه . 
( عن امير المؤمنين (ع) وقد سأله سائل قال : يا امير المؤمنين اخبرني عن قول الله عز وجل (  قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً ) , قال (ع) : كفرة اهل الكتاب واليهود والنصارى وقد كانوا على حق فابتدعوا في اديانهم وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ) . "الاحتجاج للطبرسي , تفسير البرهان ج3 / السيد هاشم الحسيني البحراني".  
 
أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً{105} 
تضيف الآية الكريمة مبينة (  أُولَئِكَ ) : 
1- (  الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ ) : يبين النص المبارك انهم كفروا بكل ما جاءهم من دلالات وحدانيته وقدرته عز وجل . 
2- (  وَلِقَائِهِ ) : يوم الحساب .       
كنتيجة طبيعية لمن يكفر بآيات الله تعالى ويكفر بيوم الحساب والدينونة سيواجه امرين 
1- ( فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ ) , بطلت , فلا ثواب عند ذاك . 
2- (  فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً ) : يبين النص المبارك انه سيوجه مصيرا اخر غير بطلان العمل , وهو ان لا يقام له اي اعتبار او قدر , لأنه يكون مندرجا ضمن { وَمَا قَدَرُواْ اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاء بِهِ مُوسَى نُوراً وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيراً وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ }الأنعام91 , { مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ }الحج74 , { الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً }الفرقان2 , { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }الزمر67 .          
تلك الفئة هم المشار اليهم (  قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً ) , لانهم خسروا خسارتين : 
1- اعمالهم . 
2- انفسهم . 
 
ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً{106}
تبين الآية الكريمة (  ذَلِكَ ) , اشارة الى كل ما ذكر انفا في الآيات الكريمة السابقة من بطلان الاعمال وعدم الاعتبار بهم , (  جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ ) , لا يليق بهم ولا مكانا يناسبهم يوم القيامة غير جهنم , لسببين رئيسيين :     
1- (  بِمَا كَفَرُوا ) : كفروا بكل الحجج البالغة والبراهين الساطعة .
2- (  وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً ) : يبين النص المبارك انهم لم يكتفوا بالكفر فقط , بل استهزئوا بالبينات والرسل (ع) .     
 
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً{107}
تنتقل الآية الكريمة لتسلط الضوء على الجهة المقابلة (  إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) , المؤمنون , غالبا ما يكون الايمان مقترنا بالعمل الصالح , (  كَانَتْ لَهُمْ ) , في علمه عز وجل وتقديراته لهم , (  جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً ) , اعلى مقامات الجنة .          
( عن النبي صلى الله عليه وآله الجنة مأة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض الفردوس أعلاها درجة منها تفجر أنهار الجنة فإذا سألتم الله فسألوه الفردوس ) ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" . 
( عن علي (ع) انه قال : لكل شيء ذروة وذروة الجنة الفردوس وهي لمحمد وآل محمد صلى الله عليه وعليهم اجمعين ) . "تفسير البرهان للسيد هاشم الحسيني البحراني" .  
( عن الصادق عليه السلام هذه نزلت في أبي ذر والمقداد وسلمان الفارسي وعمار بن ياسر جعل الله عز وجل لهم جنات الفردوس نزلا أي مأوى ومنزلا ) . "تفسير القمي" . 
 
خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً{108} 
تبين الآية الكريمة امرين : 
1- (  خَالِدِينَ فِيهَا ) : ابدا , لا يخرجون منها . 
2- (  لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً ) : لا يريدون او يطلبون لها بديلا , لحبهم لها وحسن الاقامة فيها , ولعظم خيراتها .   
 
قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً{109} 
الآية الكريمة تخاطب النبي الكريم محمد (ص واله)  وبدوره (ص واله) يخاطب الناس (  قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ ) , ماء البحر , (  مِدَاداً ) , حبرا يكتب به , (  لِّكَلِمَاتِ رَبِّي ) , كلام الله تعالى الدال على حكمته وعجائب ملكوته وقدرته في ملكه , (  لَنَفِدَ الْبَحْرُ ) , لجف ماء البحر , فأنه لا يكفي لكتابتها او تدوينها , (  قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي ) , يجف ماء البحر قبل ان تنفد كلماته عز وجل , ( وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً ) , ولو اتينا ببحار اخرى مثيله للبحر السابق , لنفدت مياهها هي الاخرى , ولم تنفد كلماته عز وجل .        
 
قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً{110}
تخاطب الآية الكريمة موجهة النبي الكريم محمد (ص واله) ان يبين :  
1- (  قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ ) : بشرا , مثلكم في الخلق , الا ان الفارق الوحيد الذي يميزه عنكم (  يُوحَى إِلَيَّ ) , حيث ان لديه (ص واله) القدرة والاهلية لتلقي الوحي . 
(  قال عليه السلام في هذه الآية يعني قل لهم أنا في البشرية مثلكم ولكن ربي خصني بالنبوة دونكم كما يخص بعض البشر بالغنى والصحة والجمال دون بعض البشر فلا تنكروا أن يخصني أيضا بالنبوة  ) ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .     
2- (  أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ ) : وحده جل وعلا المتفرد بالألوهية , فرد صمد , لا شريك له ولا ند .  
3- (  فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً ) : يبين النص المبارك (  فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ ) , بالبعث والعاقبة الحسنة , فيجب عليه ان : 
أ‌) (  فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً ) : العمل الخالص لله تعالى , حيث لا تشوبه شائبة . 
ب‌) (  وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً ) : يختلف المفسرون في تحديد نوع الشرك في النص المبارك , الا ان الاعم الاغلب منهم يذهب الى انه شرك ( الرياء ) , ومنهم السيوطي في تفسير الجلالين , والفيض الكاشاني في تفسير الصافي ج3 , والسيد هاشم الحسيني البحراني في تفسيره البرهان ج3 . 
تنبغي الاشارة هنا الى ان للشرك نوعان : 
1- شرك جلي ( الظاهر ) : وهو الشرك المعروف , وهو الشرك المقصود في الآيات الكريمة { إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً }النساء48 , { إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً } النساء116 .
2- شرك خفي : وهو ( الرياء ) , وهو من الامراض النفسية ( الروحية ) , وله تعريفات كثيرة , مجملها يصب في نفس الغرض , فمنها ( هو طلب الجاه والمنزلة في نفوس الناس بإظهار الالتزام بأعمال الخير من عبادات أو غيرها، أو بما يدلُّ عليها من الآثار، لمحبة ذلك أو للوصول به الى هدف دنيوي) .        
يروي العياشي في تفسيره عن الصادق (ع) أنه سئل عن تفسير هذه الآية فقال من صلى أو صام أو أعتق أو حج يريد محمدة الناس فقد أشرك في عمله وهو مشرك مغفور .
ما يدل على ان المرائي قد يدرك التوبة وينال المغفرة , الا ان اعماله باطلة لا يثاب عليها .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/12



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح208 سورة الكهف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا

 
علّق صادق العبيدي ، على احصاءات السكان في العراق 1927- 1997 - للكاتب عباس لفته حمودي : السلام عليكم وشكرا لهذا الموضوع المهم اي جديد عن تعداد العراق وما كان له من اهمية مراسلتنا شكرا لكم

 
علّق ابو مصطفى ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : احسنت

 
علّق رفيق يونس المصري ، على "لا تسرق".. كتاب لأحد محبي الشيخ عائض القرني يرصد سرقاته الأدبية : كيف الحصول على نسخة منه إلكترونية؟ اسم الناشر، وسنة النشر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ جابر جُوَيْر
صفحة الكاتب :
  الشيخ جابر جُوَيْر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كتابات خالدات : الأيـــــــام  : محمد زكي ابراهيم

 شرطة واسط تضبط مواد ممنوعة

  إيران تحاصر أمريكا ثانية !  : هادي جلو مرعي

 العتبة الكاظمية المقدسة تحتفي بتخريج دورتي الإمامين الجوادين السابعة والتطويرية الأولى لتعليم أحكام ‏تجويد القرآن الكريم وتلاوته  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 حالة الجو التي يمر بها العراق خلال فصل الصيف  : الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي

 الربيعي يدعو العبادي الى عدم افراغ الحقيبة الوزارية من التكنوقراط

 الموارد المائية تباشر بنصب مضخات كهربائية في محافظة البصرة  : وزارة الموارد المائية

 الرسالة الموجهة للمرأة  : حيدر حسين الاسدي

 قلبي يثمر نغمة  : حسن العاصي

 حٌر.....لا يموت  : د . عادل رضا

 مفوضية الإنتخابات تصادق على (23) كياناً سياسياً  : عزيز الخيكاني

 الأحزاب الإسلامية الشيعية...سوف يسجل لكم التاريخ انكم ضيعتم حقوق شيعة العراق.  : طاهر الموسوي

 حرب الأعراض  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 نحن في زمن تعدد الألهه  : خالد الناهي

 كلمة رئيس منتدى المخترعين العراقيين للسيد أحمد الصافي.

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net