صفحة الكاتب : زهير الفتلاوي

وزير حقوق الانسان : داعش .. تهديد بالأبادة الجماعية من كارديف الى كربلاء
زهير الفتلاوي

بغداد :  زهير الفتلاوي

اهتمت الصحف البريطانية بزيارة وزير حقوق الانسان المهندس محمد شياع السوداني الى لندن ولقاءاته مع المسؤولين هناك ، ومن ابرز الصحف التي افردت مساحة مهمة ضمن صفحاتها صحيفة الغادريان البريطانية التي تصدر في العاصمة لندن والتي نشرت احاديث الوزير كاملة مشيرة بوضوح الى ما اشار اليه السوداني  من تعرض العراق الى هجمة ارهابية من قبل ارهابيّ (داعش) مغززه بالارقام التي ذكرها الوزير ضمن معرض حديثه عن الضحايا الذين قتلهم الارهابيون الداعشيون ، مبرزة قوله ان ( داعش ..  تهديد بالأبادة الجماعية من كارديف الى كربلاء) ، في إشارته الى مدينة كارديف التي هي أحدي المدن البريطانية الشهيرة ، وهي عاصمة دولة ويلز التابعة للتاج البريطاني ، وأكبر مدنها..تقع المدينة الساحرة على الساحل الغربي من المملكة المتحدة .

فقد قال الوزير : أن بريطانيا هي واحدة من أقدم الديمقراطيات في العالم أما ديمقراطيتنا في العراق فعمرها عقد واحد، وهذا التناقض الدرامي في تجاربنا في الحكم الديمقراطي تعطينا دروس للتعلم من بعضنا البعض حول كيفية ترسيخ المبادئ الديمقراطية في مواجهة الأرهاب والتطرف.

وأضاف : لم يكن انتقالنا من الدكتاتورية الى الديمقراطية سهلاً، ولكوني وزير حقوق الأنسان في العراق فقد شهدت الجهود التي تم بذلها لوضع مبادئ حقوق الأنسان في صميم عمل حكومتنا والمجتمع المدني. أننا ملتزمون ببناء مجتمع يحترم حقوق جميع مواطنيه بغض النظر عن الدين أو العمر أو الجنس، حيث لدينا برامج رائدة تخص العنف المنزلي وحقوق المعاقين. أننا نرحب بقدوم مقرري مكتب المفوض السامي لحقوق الأنسان الى العراق ونحن نعمل بالشراكة مع منظمات غير حكومية من أجل تحقيق التقدم.

وتابع : لقد حصلت منظمة "عمار" الخيرية في بريطانيا على الجائزة الخيرية البريطانية للتنمية والمساعدة الدولية لعام 2014 تثميناً لعملها الدؤوب في السجون العراقية، حيث نظمت برامج حول حقوق الأنسان وسيادة القانون للسجناء. قد يستغرب العديد عندما يعرف بأن حكومتنا كانت راغبة بالسماح لمنظمة خيرية بتنظيم مثل هذا البرنامج في السجون، لكن كما ذكرت المدافعة عن حقوق الأنسان البارونة (كندي) حول تأييدها لهذا البرنامج "غالباً ما يكون للديمقراطيات الأنتقالية سيطرة هشة على حقوق الأفراد وعملية التعلم هذه هي الأصعب ألا أنها قد بدأت في العراق".

وأوضح : أننا لسنا موهومين ما هو العمل الذي يجب أن نقوم به لكن الخطوات الواسعة التي قمنا بها لا يمكن تجاهلها، حيث لم يكن مجرد التفكير بمثل هذا التقدم ممكناً قبل عشرة سنوات.

وأشار الى : أن التحديات التي واجهناها والتي نواجهها كبيرة بحيث أن معظم البلدان تعتبرها "لا يمكن تخيلها". فخلال الفترة ما بين 2004 – 2013 قتل الأرهاب (70) ألف عراقي وجرح (250) ألف عراقي، وقد أزدادت هذه الأعداد في الأسابيع الأخيرة. لقد أعاد تنظيم داعش المشكلة الى واجهات الصحف الغربية لكن بالنسبة لنا فأنها لم تختفي.

 وقال ايضا : يحتاج العراقيين الى أعادة التأكيد من قبل المجتمع الدولي على أنه يستطيع وسيساعد حكومتنا المُنتخبة ديمقراطياً في مواجهة وحشية الأرهابيين. فقد قامت داعش بغزو البلد وسيطرت على مدن عراقية. أن هذا لا يمثل خطراً على العراق وحده أو المنطقة وأنما على العالم بأسره من كارديف الى كربلاء. لقد عانت المملكة المتحدة من عنف المتطرفين من قبل مثل تفجيرات 7/ 7 ومقتل "لي ركبي". بالنسبة لبريطانيا فقد تصا

عد هذا التهديد مع وجود مئات من المتطرفين البريطانيين يقاتلون في صفوف داعش الان.

وأوضح سيادته : لقد أرتكبت داعش جرائم شنيعة ضد الأنسانية في العراق، حيث قاموا بقتل 1700 عراقي بدم بارد، العديد منهم تم قتله على أسس طائفية والبعض لأنه تجرأ على مقاومتهم.

واضاف : أن وصف حكم داعش الأرهابي على أنها ثورة سنية هو تضليل، فقد بدأت عملية القتل بأعدام (12) أمام سني من المساجد المحلية لرفضهم دعم داعش. كما تم قتل والتمثيل بأمام مسجد الموصل الكبير الشيخ (محمد المنصوري) عندما رفض القسم على مبايعة هذه العصابة من المجرمين.، ثم رأينا مجموعة من ضباط الجيش والشرطة يُقتلون بدم بارد ورأينا كيف أن داعش كانت فخورة بعرض صور هذا العمل الوحشي على الأنترنت لتعزيز جرائمهم ضد الأنسانية. وفي حادثة أخرى قاموا بفتح السجن المحلي في الموصل والذي يضم (2000) سجين، وتم عزل (900) سجين على أسس طائفية حيث تم قتل وحرق (530) سجين منهم ولا زلنا لا نعرف مصير المتبقي من (900) سجين.

واستطرد معاليه : كما أن داعش تستخدم الأغتصاب كسلاح في الحرب وتعطي تبريرات دينية مريضة  وتُجبر النساء الشابات والفتيات على الفعل مع مقاتلي داعش حيث أنتحرت (4) فتيات مؤخراً بعد أن تم أغتصابهن بهذه الطريقة.

وأكد ايضا : كما أن تراث العراق الديني واقع تحت التهديد، فهو يحتضن العديد من الأثار القديمة كما أن منظمة الثقافة والعلوم (اليونسكو) قد أصدرت بيان طالبت فيه بالحفاظ على هذه المواقع التاريخية من الدمار. ألا أن داعش قامت بهدم العديد من الآثار القديمة والمخطوطات وسرقت قطعاً آثرية من المتاحف، كما رأينا كنائس قديمة تُحرق بالكامل في الموصل. لقد فرضت داعش ضريبة أجبارية على المسيحيين وتم نهب القرى التركمانية، حيث أجبرت هذه الجرائم أكثر من مليون عراقي على الهرب من بيوتهم الى أقليم كردستان أو مناطق أخرى في العراق.

وتساءل الوزير : هل من الممكن فعلاً أن تسمي هذه ثورة ؟ أن داعش تنظيم وحشي يقوم بأعمال أبادة جماعية وأذا لم يتم أيقافه فستكون هناك أبادة جماعية على مستوى كبير ليس ضد الشيعة فقط وأنما ضد المسيحيين والأقليات الأخرى في العراق وكذلك العراقيين السنة الذين لا يمتثلون لهم. كما تم قتل (21) زعيم عشائري سني في مدينتي راوة وعانة في محافظة الأنبار وقُتلت المرأة السنية الشجاعة أمية الجبوري/ عضو مجلس محافظة صلاح الدين أثناء قتالها ضد الأرهابيين وهناك العديد من السنة الأخرين الذين يقاتلون من أجل الدولة العراقية ضد داعش.

وتابع : من ضمن الذين يروجون فكرة أن هذه ثورة سنية هم ضباط المخابرات في نظام صدام  مثل الذراع الأيمن لصدام (عزت الدوري/ حزب العودة) وجيش النقشبندية وهم جميعاً في تحالف مع تنظيم داعش، وهذه المجاميع تُستخدم وتُدار من قبل قوى أقليمية. تذكروا بأن هناك العديد من الحكام في منطقتنا لديهم مصالح في أفشال التجربة الديمقراطية الدستورية في العراق. بالنسبة لبعض الدول فأن عراق ديمقراطي ومسالم وناجح أكثر خطراً من عراق يسوده العنف وعدم الأستقرار.

وختم كلامه بالقول : يجب على جميع أولئك الذين يتمنون أن يروا مستقبل شامل وديمقراطي ومستقر للعراقيين، أن يواجهوا هذه المهزلة وأن يعملوا سويةً من أجل دحر خطر الأرهابيين.

    

  

زهير الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/05



كتابة تعليق لموضوع : وزير حقوق الانسان : داعش .. تهديد بالأبادة الجماعية من كارديف الى كربلاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علياء موسى البغدادي
صفحة الكاتب :
  علياء موسى البغدادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزارة الكهرباء تنظم احتفالا مركزياً بمناسبة تحرير مدينة الموصل الحبيبة من براثن داعش  : وزارة الكهرباء

 لماذا غسل يسوع ارجل التلاميذ . صورة تفسر لي آية . (إن كنت لا أغسل قدميك فليس لك معي نصيب).  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 تسائلات فقط ؟؟؟ لماذا قتلاهم يهتز العراق بالبكاء عليهم وقتلانا لا بواكي لهم  : خضير العواد

 وضع اليد الفرنسية على الجزائر  : معمر حبار

 العمل تطلق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في (5) محافظات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 العمامة تدنست ..!  : علي سالم الساعدي

 مراجيح  : منشد الاسدي

 بلا ضماد  : سحر سامي الجنابي

 حرب وسجن ورحيل-61  : جعفر المهاجر

 وقفة مع الحقوق والاخلاق ؟...  : عبدالاله الشبيبي

 وطن في القلب.. وآخر في الجيب!  : ياسر الكناني

 وزير النفط وعنق الزجاجة  : رحيم الخالدي

 المرجع الحكيم:على السياسيين توحيد صفوفهم وبناء مؤسسات الدولة

 ميسي يرفض تجديد عقده مع برشلونة وينتقل الى مانشستر سيتي

 لم يبقَ إلا الزلازل!!  : علي وحيد العبودي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net