التحالف يلتزم بإعتماد خيارات القوى والإتحاد يؤكد حسم مرشحيه للمناصب السيادية

اكد رئيس التحالف الوطني العراقي، ابراهيم الجعفري، ان التحالف الوطني يلتزم باعتماد خيارات القوى السياسية بالمواقع التي تمثلهم، ولا ينوي رفض او فرض الخيار عليهم .
وذكر مكتب الجعفري الإعلامي، في بيان اليوم الخمیس، أن " رئيس التحالف الوطني العراقي إبراهيم الجعفري، استقبل في مكتبه ببغداد وفدا من ائتلاف الوطنية برئاسة محمود المشهداني وعضوية عبد الله الجبوري وشعلان الكريم وحسن شويرد ".
وأضاف أنه " جرى خلال اللقاء بحث أبرز المستجدات على الساحة السياسية والأمنية والمشاورات الجارية بين الكتل السياسية لاختيار الرئاسات الثلاث ".

 وأشار البيان انه " تم خلال اللقاء التأكيد على ضرورة تذليل العقبات وتكثيف الجهود والحوارات البناءة للتوصل إلى اتفاق بين القوى الوطنية من شأنه الإسراع بتشكيل الرئاسات الثلاث وانجاز القوانين المعطلة والبدء بإصلاحات سياسية وأمنية واقتصادية شاملة تساهم في تحقيق طموحات أبناء شعبنا العراقي ".

 وشدد الجعفري على أن " التحالف الوطني العراقي يلتزم باعتماد خيار الكرد بالموقع الذي يمثلهم وخيار السنة بما يمثلهم كذلك"، مشيرا إلى أن " التحالف الوطني لا ينوي رفض أو فرض أيّ خيار على القوى السياسية ".

من جهته أكد اتحاد القوى الوطنية الذي يضم عدة كتل سنية، الأربعاء، أنه حسم اختيار مرشحيه لرئاسة البرلمان ونائبي رئيسي الجمهورية والحكومة على وفق مبدأ الأغلبية والمقبولية من الكتل الأخرى، وفي حين بين أنه لن يعلن عنهم إلا بعد كشف التحالفين الوطني والكردستاني عن مرشحيهم للمناصب السيادية والمهمة، شدد على أنه يقبل بأي مرشح لرئاسة الحكومة باستثناء نوري المالكي.

 وقال النائب عن الكتلة العربية، أحمد عبد الله الجبوري  إن "سبب تأخر اتحاد القوى الوطنية في تقديم مرشحه لرئاسة مجلس النواب يعود إلى عدم إعلان التحالفين الوطني والكردستاني عن مرشحيهما لمنصبي النائبين الأول والثاني للرئيس"، عاداً أن "مشكلة تسمية مرشح رئيس للبرلمان لا يتحملها اتحاد القوى الوطنية بل باقي الكتل السياسية".

 وأضاف الجبوري، أن "قضية الرئاسات الثلاث لم تحسم داخل المكونات ذات العلاقة مما آخر تسمية رئيس البرلمان الجديد"، مبيناً أن "أحد أسباب عدم تسمية رئيس البرلمان ونائبيه هو لعدم وجود الثقة بين المكونات والكتل السياسية، لأن الكل يريد حسم الرئاسات الثلاث قبل التصويت على رئيس البرلمان".

 وعد النائب عن الكتلة العربية، أن "إصرار ائتلاف دولة القانون على منصب رئاسة الحكومة يعرقل حسم تسمية رئيسي البرلمان والجمهورية"، لافتاً إلى أن "خلافات التحالف الوطني وعدم اتفاقه على مرشح رئاسة الحكومة انعكس على عدم توصله إلى تقديم مرشحه لمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان".

 ورأى الجبوري، أن "الاتفاق على مرشح ائتلاف دولة القانون سيؤدي لأن يكون النائب الأول لرئيس البرلمان إما من حصة ائتلاف المواطن أو كتلة الأحرار"، مؤكداً أن "اتحاد القوى الوطنية اتفق على مرشحه الوحيد لمنصب رئاسة مجلس النواب، وهو سليم الجبوري، لكنه لن يقدمه إلى الكتل السياسية إلا في حال الإعلان عن مرشحي رئاستي الحكومة والجمهورية".

 وأكد النائب عن الكتلة العربية، أن "ترشيح الجبوري حاليا جاء على وفق مبدأ الأغلبية الموجودة داخل اتحاد القوى الوطنية، إذ حظي بموافقة 40 من أصل 63 نائباً"، متوقعا "انتهاء الكتل السياسية من تشكيل الحكومة المقبل في نهاية رمضان الجاري".

لكن النائب عن ائتلاف متحدون للإصلاح، كبرى الأطراف المنضوية في اتحاد القوى الوطنية، طالب المعماري، أكد أن "إعلان المرشح لمنصب رئاسة مجلس النواب، لم يحسم لارتباطه بإعلان التحالف الوطني عن مرشحه لمنصب رئاسة الحكومة".
 
وقال المعماري، في حديث إن هناك "لجنة داخلية في اتحاد القوى الوطنية، مكونة من صالح المطلك وأسامة النجيفي وجمال الكربولي وسليم الجبوري، تدرس خيارات الكتل السياسية ومرشحيها قبل البت بمرشح الاتحاد لرئاسة مجلس النواب".

وتابع عضو ائتلاف النجيفي، أن "مرشح التحالف الوطني لرئاسة الحكومة، سيناقش داخل اتحاد القوى الوطني لاتخاذ موقف منه من خلال التصويت الداخلي للاتحاد" لافتاً إلى أن "الاتحاد سيقبل بأي مرشح عدا نوري المالكي".

بدوره قال عضو كتلة الحل المنضوية في اتحاد القوى الوطنية، محمد ناصر دلي، إن "مرشح رئاسة مجلس النواب أصبح أمراً محسوما لدى الكتل السنية"، مضيفاً أن "المرشح جاهز بانتظار تسمية المرشحين لرئاستي الجمهورية والحكومة".
وأوضح دلي، أن "ما نريده هو الاتفاق على تسمية الرئاسات الثلاث"، داعيا التحالف الوطني إلى "تقديم مرشحه لرئاسة الحكومة، لاسيما أن مرشحي اتحاد القوى الوطنية لرئاسة البرلمان ونائبي رئيس الحكومة والجمهورية جاهزين أيضاً".

 

وتابع عضو كتلة الحل المنضوية في اتحاد القوى الوطنية، أن "الآلية التي تم فيها اختيار سليم الجبوري لرئاسة مجلس النواب من قبل اتحاد القوى الوطنية، كانت بحسب مبدأ التوافقية والمقبولية من قبل الكتل السياسية الأخرى وعدد المقاعد البرلمانية التي حازها الجبوري"، مبيناً أن "خلافات الكتل السياسية الأخرى وعدم تقديم مرشحيها للرئاسات الثلاث جعلت الاتحاد يتأخر في تقديم مرشحه لرئاسة مجلس النواب".

يذكر أن مجلس النواب العراقي عقد، أمس الثلاثاء،(الأول من تموز 2014 الحالي)، الجلسة الأولى من الدورة الانتخابية الثالثة برئاسة النائب الأكبر سناً، مهدي الحافظ، وحضور 255 نائباً ورئيس الحكومة المنتهية مدتها، نوري المالكي، ورئيس البرلمان السابق، أسامة النجيفي، وسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية في العراق، ومقاطعة ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي، من دون أن يتمكن من اختيار رئيسه ونائبيه، ما اضطره رفع الجلسة اسبوعاً واحداً.

 

النهایة

وکالات وصحف عراقیة


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/03



كتابة تعليق لموضوع : التحالف يلتزم بإعتماد خيارات القوى والإتحاد يؤكد حسم مرشحيه للمناصب السيادية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net