صفحة الكاتب : د . حامد العطية

ضياع العراق بين طغيان السنة ومسكنة الشيعة
د . حامد العطية
   يولد البشر أسوياء على الفطرة الطيبة، ثم تتشوه النفوس بفعل التنشأة والتطبع على العقائد والفكر المسيطر في مجتمعاتهم، ابتسم في وجه طفل يبتسم لك، من دون اعتبار لملامح وجهك أو لون بشرتك أو لغتك الأصلية أو دينك أو مذهبك، وبتقادم العمر تختفي البسمات التلقائية فلا تحظى في أفضل الأحوال بسوى انفراج شفتين متشنج.
  ليست المسكنة خاصية مميزة لشيعة العراق، ولا الطغيان كذلك بالنسبة للسنة، هما وسيلتان مركبتان من أجزاء بعضها حقيقي والبعض الآخر مظاهر تمثيلية تستعملها الطائفتان لضمان البقاء وفي التنافس والصراع حول المصالح.  
   بتعبير آخر العالم خشبة مسرح، وغالبيتنا العظمى ممثلون، نتقمص الأدوار، ونتظاهر وندعي بأن لنا عقائد ومباديء وفكر، والهدف الأول للجميع هو البقاء، ومن بعد ذلك بلوغ أقصى ما يمكن من المكاسب، والعراقيون لا يختلفون عن بقية البشر.
   على مدى 1400 عاماً كانت مصلحة طائفة السنة، وبالذات حكامهم ونخبهم،  في السيطرة على الأقليات واخضاعها لسلطتها، ولجأت إلى كل الوسائل في سبيل ذلك، بما في ذلك الاضطهاد والتكفير وحتى القتل الجماعي، ولنفس الفترة تقريباً فرضت على الشيعة المسكنة، وارتضوها هم لأنفسهم، لا بسخط رباني، كما حل باليهود، وإنما لضرورة البقاء.
   لعب السنة دور الطغاة، تجبروا واضطهدوا لترسيخ تسلطهم، ومثل الشيعة دور المساكين ليأمنوا جبروت الحكام السنة وأجهزتهم القمعية.
   كان وما يزال السنة يعتقدون بأحقيتهم في الحكم، حتى في إيران وأذربيجان الشيعيتان، بدعوى أن إسلامهم وحده هو الصحيح، وكل ما عداه باطل، ولو توغلنا داخل النفوس الواقفة على خشبة المسرح البشري، والمتلحفة بالشعارات والحجج الفقهية والوقائع التاريخية الحقيقية منها والمحورة والمزيفة، وغيرها من وسائل الهجوم والدفاع، لتبين لنا بأنهم يرون السيطرة هدفاً للجميع، فأما أن يسيطروا فيضمنوا بقاءهم ومصالحهم، أو يرضخوا لغيرهم فيخسروا السيطرة والمصالح، وهم أيضاً كما الجميع خائفون، ويتظاهرن بالقوة والجرأة. 
   عندما يكون التسلط الهدف المحوري لفرد أو طائفة فستكون العدالة آخر الاهتمامات، لذا يتولد التذمر والسخط لدى المتلسط عليهم.
  أفقد الاحتلال الأمريكي سيطرة السنة على العراق، وفي البدء تخوفوا من نتائجه على مصائرهم، فرفعوا شعار الأخوة بين الشيعة والسنة، وبعد أن تبين لهم أن المحتلين لم ياتوا لنصرة الشيعة على السنة، وتأكد لهم أن الشيعة باقون على مسكنتهم تحولوا من المسكنة الظاهرية المؤقتة إلى العمل بهمة على استعادة تسلطهم، بالسياسة والمشاركة في العملية السياسية ومن ثم بالعمل العسكري، وحتى الاكراد السنة الذين اكتسبوا دوراً رئيسياً في حكم العراق تعاملوا مع الشيعة شركائهم في تاريخ الاضطهاد بنفس الطريقة التي تعامل بها السنة العرب.
   لأول مرة في تاريخهم الحديث حصل شيعة العراق على دور رئيسي في حكم بلدهم بعد الاحتلال الأمريكي، تصرفوا معه بطريقة غريبة، مثل بعض رابحي ورقة اليانصيب، أو كأنه لقطة عثروا عليها بالصدفة على قارعة الطريق، وكما يسارع رابح اليانصيب لتوزيع بعض أرباحه، ربما لشعوره بأنه غير مستحق لها، كذلك تصرف شيعة العراق باستحقاقهم السياسي، فسارعوا إلى توزيع الهبات من هذا الاستحقاق لمنافسيهم من السنة والأكراد، لماذا حدث هذا؟ الجواب بإختصار هو مسكنة الشيعة الذي بلغت درجة التطبع، فهم لم يستطيعوا التخلص من هذه المسكنة التي لازمتهم قروناً طويلة، واستغل السنة من العرب والأكراد هذه المسكنة لاستلاب الشيعة استحقاقهم ودفعهم تدريجياً للعودة إلى موقعهم الراضخ القديم، وبدعم علني من الحكومات السنية المجاورة وخفي من المحتلين الذين لا تتطابق مصالحهم مع نهوض الشيعة.
   وصف الأخضر الإبراهيمي الوضع العراقي بعد الاحتلال: (الواقع أن معظم القيادات السنية كانت تعيش في عالم آخر. كانت هناك حالة إنكار لما حدث. رغبة في عدم الاعتراف بأن واقعاً جديداً قد نشأ. في تلك الأيام كان المشهد غريباً. استمر الشيعة في التصرف كأنهم أقلية. واستمر السنّة في التصرف كأنهم الغالبية. هناك طرف تأخر في إدراك انتصاره وطرف تأخر في إدراك هزيمته)
    لم يكن السنة في حالة إنكار وإنما استنكار، فسارعوا للإستفادة من الضعف البنيوي في نظام المحاصصة والتوافق السياسي، وتصرفوا بما يمليه عليهم اعتقادهم الراسخ بأحقيتهم المذهبية والتاريخية في التسلط على العراق، كما رفض الاكراد السنة أن يكون الشيعة على رأس حكومة العراق وبقوة أكثر من رفضهم لتسلط أخوانهم ومضطهديهم السابقين من السنة العرب.
   تصرف الشيعة كأقلية، كما يقول الإبراهيمي، لأنهم روضوا وتطبعوا على المسكنة، والمسكنة ميوعة، وعكس الصلابة، وصورتهم في الأذهان مائعة، عناصر القوة والتماسك فيها قليلة، وشبه خالية من مظاهر الهيبة والمنعة، وحتى أصبحت حالة المسكنة المائعة لديهم قاعدة مشروعة، فإذا ظهر بينهم أقوياء سارعوا للوقوف ضدهم، وهم بذلك أضعفوا انفسهم، فازدادوا ضعفاً على وهن، لذلك يراهم المنافسون الأقوياء هدفاً سهلاً للإبتزاز، وهم بالفعل رضخوا لإبتزازهم، وسلموا لهم بأكثر من استحقاقهم، وقدموا التنازلات المذلة بعد التنازلات، حتى لم يعد بأيديهم سوى هياكل للسلطة خالية من القوة، فكانت الغزوة السنية العربية والكوردية لشمال العراق نتيجة محتمة لمسكنة الشيعة وطغيان السنة من العرب والأكراد ونزعتهم للتسلط.
   في لبنان واليمن نزع الشيعة عن أنفسهم رداء المسكنة، واكتسبوا الهيبة والمنعة، فتغيرت صورتهم في أذهان شركائهم في الأرض، فليس يمقدور جماعة التسلط عليهم بعد اليوم بسهولة، أما في العراق والبحرين والسعودية فما يزال الشيعة على المسكنة بدرجة أو أخرى.
   كان بإمكان شيعة العراق التخلص من المسكنة من دون قتال، ومصادر القوة والمنعة كثيرة، والقدرة القتالية مهمة لكنها ليست كل شيء، ويمكن للقوة القتالية أن تتبدد لو كانت القيادة فاشلة، وأعظم الخطايا التي اقترفها شيعة العراق وضع ثقتهم بالمحتلين الأمريكيين وقادتهم الفاشلين واستجدائهم رضا وقبول السنة، ومن المثير للرثاء حقاً مشاهدة شيعة العراق وهم يتوسلون اعتراف العرب السنة بأنهم عرب ومسلمون مثلهم في الوقت الذي يصر السنة على التشكيك بعروبتهم وتسميتهم بالصفويين، ويبدوا من ذلك بأن المشترك الوحيد بين العرب من السنة والشيعة عنصريتهم القبلية.
   طغيان السنة مخالفة جسيمة لشرع الله، ومسكنة الشيعة حالة مذمومة في نظر الدين، في خطابه تعالى لرسوله الأعظم : [فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ] الغاشية:21-26، وما لا يحق لأفضل البشر إطلاقاً بالتأكيد ليس من حق أي مسلم أو حتى جميع المسلمين.
   الطغيان والمسكنة مرفوضان، وبهما يضعف المسلمون، لو اجتمعت قوة السنة والشيعة لكانت الحصيلة أكبر من حاصل مجموع الإثنين، ولو استمرا في الاختلاف فسيضعف الطرفان وتتبدد قواهما، ولا يتطلب اجتماع القوتين بالضرورة نبذ الخلافات الفقهية بل يكفي توخي المصلحة على أساس قيم العدالة والأخوة والمساواة وحسن الظن.
   في النتيجة سينزع شيعة العراق عن أنفسهم رداء المسكنة ويتخلصوا من قياداتهم الفاشلة كما فعل أخوانهم في لبنان واليمن وحينئذ سيندم أعداؤهم.
( للإسلام غايتان عظمتان هما الإحياء والإصلاح ووسيلة كبرى هي التعلم)
غرة رمضان 1435هـ
28 حزيران 2014م

  

د . حامد العطية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/06/30



كتابة تعليق لموضوع : ضياع العراق بين طغيان السنة ومسكنة الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . سمر مطير البستنجي
صفحة الكاتب :
  د . سمر مطير البستنجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نطالب الحكومة منع السياسين من السفر ...  : عبد الكريم قاسم

 المَصْكَعَة!!  : د . صادق السامرائي

 صلاة على حافة الرغبة !!  : عنان عكروتي

 غيرة الشباب الحسيني!  : ابن الحسين

 إرهاب في بروكسل  : جواد بولس

 أهم التطورات الأمنية والعسكرية في الوضع العراقي ليوم الاثنين الموافق 19/1/2015  : كتائب الاعلام الحربي

 رئيس اللجنة الأمنية العليا في ميسان يعلن عن إجراء تحقيق مكثف خلال72 ساعة  : اعلام محافظ ميسان

 كهرباء الصدر تبرم عقدها الثاني مع شركة هلال المجد لعقود (الخدمة والصيانة والجباية )  : وزارة الكهرباء

 التشيع سلوك ...أم هوية  في زحام إرتداء الأقنعة  : ثائر الربيعي

 الاقتراب من إكمال استعادة هيت وتعزيزات لبدء طرد داعش من جنوب الموصل

 عناق شيعي حار وسط إهتزاز عروش  : منتظر الصخي

  تباركت ياسيد الشهداء.. وياألق الكبرياء  : جعفر المهاجر

 المحافظ يستقبل السفير العراقي في بولندا

 وزارة الدفاع : الاستخبارات العسكرية وجهاز الامن الوطني يلقيان القبض على مجموعة ارهابية  : اعلام مديرية الاستخبارات العسكرية

 رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش فاعلية المستخلصات النباتية في معالجة التهابات المجاري البولية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net