صفحة الكاتب : تيار العمل الإسلامي في البحرين

التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 21إلى27يونيو 2014
تيار العمل الإسلامي في البحرين

بسم الله الرحمن الرحيم

 إعداد: تيار العمل الإسلامي ( العمل) / (الدائرة الإعلامية )

·         قناة العالم/

البحرينيون يواصلون حملة الدفاع عن بيوت الله المهدّمة

 

شدّدت القوى الثورية في البحرين على إقامة الصّلوات في المساجد التي هدمتها القوّات، وأحيت فعّاليات وحملات عديدةً بالمناسبة. وقال بيانٌ لائتلاف شباب 14 فبراير بأن “البقع الطاهرة لمسجد الوطية والعلويات وعين رستان وفدك الزهراء” شهدت صلوات الجماعة من يوم السبت، وذلك “استمراراً في حملة الدفاع عن بيوت الله المهدّمة وانتصاراً للمقدّسات”.
ومن جهته، قال رجل الدين الشيخ بشار العالي: «لقد فقدت الجهات المعنية المسئولة أي مبرر لهدم العشرات من المساجد خلال فترة السلامة الوطنية والتي امتد تاريخ الكثير منها مئات السنين، كما ان عدم وجود أي مبرر قانوني وأي ذريعة قانونية لهدم بيوت الله هو أمر لا يختلف عليه أحد وهو أنه أمر يخالف شريعة الله ويخالف القيم الانسانية القائمة على أساس احترام الأديان وعدم الازدراء بها».
وأضاف «ان هذا الأمر يدفعنا الى أن نتساءل لماذا هـُدمتْ المساجد في بلد كفل دستوره حرية الأديان وأقر بالإسلام أساساً لبنية هذا الوطن ألا يجب علينا أن نضع أيدينا على موضع الخلل لهذه القضية!؟، كما اننا يجب أن نحمل السلطة مسئولية المماطلة في تحريك ملف بناء هذه المساجد فالمفروض ان يلتزم الهادم بمسئولية الإعمار، لا أن نجد المماطلة واضحة في عرقلة اعمار هذه المساجد بعد ان هب الكثير من ابناء هذه الأرض المباركة وابناء دول الخليج من الجيران بل حتى المقيمين في البحرين بالتبرع بالغالي والنفيس في سبيل اعادة اعمارها، ان مضي الوقت وملف المساجد لم يتحرك ليجعل التساؤل قائماً الى متى ستعمر هذه المساجد التي أمرنا الله ورسوله الأمين صلى الله عليه وآله بإعمارها لا بهدمها».
وفي هذا الصدد ،قال رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية (الذي تهيمن عليه السّلطة الخليفيّة)، محسن العصفور بأنّ الحكومة الخليفيّة خصّصت موازنةً إجماليّة لبناء المساجد المهدّمة. التّصريح الذي نقلته صحيفة “الوسط” اليوم الأحد، 22 يونيو، يمثّل اعترافاً من النّظام الخليفيّ بالجريمة التي ارتكتبتها قوّاته – بدعم من قوّات الاحتلال السّعودي والخليجي – منذ مارس 2011م.
العصفور قال بأنّ الإدارة سوف تنشر تقريراً يوضّح ما قال بأنه “إنجاز” لمف إعادة بناء المساجد ال 30 التي هدّمتها القوّات الغازية، متحدّثاً عن إعادة بناء 12 مسجداً، منها 7 “بُنيت على نفقة الأهالي".

·         لؤلؤة أوال/

المصاب عبدالله السموم يتعرض للإهمال الصحي، وتُلفق له قضايا انتقامية

 
يتعرض المصاب عبدالله السموم (22 عام) للإهمال في علاجه بسجن الحوض الجاف، حيث تتعمد قوات النظام في تأخير علاجه أو تبديل ضماداته، ودائمًا ما تماطل في إيصال الأدوية اللازمة إليه كذلك .
 
   عبدالله السموم الذي أصيب في حادث انفجار غامض والذي راح ضحيته الشهيدين "علي عباس" و "أحمد المسجن" ما زال يعاني من آثار الحادث، ومن جروح بليغة جدًا في ذراعه ويده، كما أنه لا يستطيع المشي ويستخدم الكرسي المتحرك، ويحتاج إلى متابعة طبية مستمرة، وكثيرًا ما يضطر المعتقلين المسجونين معه في ذات العنبر إلى الاحتجاج على قوات النظام فقط لإيصال الدواء اللازم إليه .
 
   ورغم الحالة الصحية المتدنية لدى السموم، إلا أن النظام أراد أن ينتقم منه ويرد الصاع صاعين بعد أن كان مطاردًا لفترة طويلة، وفي آخر مهازل النظام تم تلفيق تهمة جديدة للسموم على خلفية الأحداث التي تحصل في العنبر .

·         لؤلؤة أوال/

لا مكان للنوم ولا ماء للوضوء في عنبر 10 بسجن الحوض الجاف

يعاني المعتقلون في سجن الحوض الجاف -عنبر 10- من ازدحام المكان وعدم وجود مساحة كافية لهم، حيث وصل عدد المعتقلين في هذا العنبر فقط إلى قرابة "200" معتقل وهو ما يفوق القدرة الاستيعابية للعنبر بكثير .
   ومع ازدحام العنبر فإن المعتقلين يعانون من قلة الماء وهو ما يسبب قلة الاستحمام وأحيانًا عدم الوضوء للصلاة، كما أن المعتقلين دائمًا ما يتناوبون على الأسرة أثناء فترة النوم، بالإضافة لامتلاء الممر من المعتقلين الذين لا يجدون مكانًا للنوم فيه داخل الغرف .
   ورغم ما يعيشونه من وضع إنساني مزرٍ فإن المرتزقة لا تكاد تقلل من انتهاكاتها تجاه المعتقلين، حيث دائمًا ما يتعرض المعتقلون للمضايقات وإضافة تهم وقضايا جديدة عليهم، كما أنهم يمنعون من الذهاب للعيادة الطبية أو الحصول على أدويتهم الخاصة بانتظام .

   يذكر أن عنبر 10 في سجن الحوض الجاف يضم العديد من المعتقلين المتهمين في قضايا كبيرة، وقد تعرضوا سابقًا للعديد من الانتهاكات كانت آخرها اقتحام العنبر وضرب جميع المعتقلين .

 

·         موقع الإئتلاف/

«الائتلاف» يتضامن مع الأسرى في سجن «الحوض الجاف» ويُدين إجرام النظام الخليفي.

 

إثر ورود أنباء من داخل سجن الحوض الجاف عن قيام مرتزقة العدو الخليفي بممارسات إجراميةٍ بحق الأعداد الكبيرة من الأسرى الذين يكتظ بهم هذا السجن، أصدر ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير بياناً استنكر فيهِ هذه الممارسات اللاإنسانيّة للنظام الخليفي.

وجاء في هذا البيان الذي صدر اليوم الأحد (  22 يونيو/ حزيران 2014 ) :مع اقتراب إحياء اليوم العالمي لمناصرة ضحايا التعذيب وعلى أعتاب حلول شهر رمضان المبارك، ازدادت بشاعة ودناءة الممارسات اللاإنسانية لمرتزقة العدو الخليفي المدعوم من المحتل السعودي بحق الأسرى في السجون الخليفية، خصوصا في سجن الحوض الجاف الذي يكتظ بأعداد كبيرة من الأسرى.

وأكّد الائتلاف في بيانه، ورود أنباء من داخل السجن المذكور، عن قيام مرتزقة العدو الخليفي بجعل الأسرى في أوضاع مزرية للغاية،مع ما تشهده البحرين من طقس شديد الحرارة، وارتفاع نسبة الرطوبة، حيث يتم قطع المياة عن الأسرى بشكل مستمر ومنعهم من أداء واجباتهم الدينية ومن أداء الصلاة وازدحام زنزانات الاعتقال واكتظاظها بهم، بحيث لا تبقي مواقع مناسبة للنوم والراحة.

وقال ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير: إنَّ هذا الممارسات الإجرامية بحق الأسرى المظلومين، تكشف مدى الحقد الدفين وانعدام الإنسانية لهذا الكيان الخليفي وأزلامه، وسعيه لكسر إرادة الأسرى وعزيمتهم الصلبة.

وفي ختام هذا البيان أكّد الائتلاف أنّه مهما بلغت بشاعة النظام الخليفي، سواء بتضبيقه المستمر على الأسرى وقمعه للحراك الثوريّ خارج السجون، فإن ذالك باذن الله تعالى،لن يزيد الشعب والأسرى إلاّ صموداً و ثباتاً، وإصراراً على مواصلة .

·         موقع الإئتلاف/

«فعاليات ثوريّة» تشهدها البحرين تضامنًا مع «العلامة المجاهد النمر»

بهممٍ عالية وعزم راسخ، يواصل أبناء الشعب البحريني الثّائر حراكهم الثوري في مختلف مدن وبلدات البحرين.

فقد انطلقت يوم أمس السبت (  21 يونيو/ حزيران 2014 ) مسيرات ثوريّة في العديد من البلدات والمدن بمشاركة جماهير العزّة رغم الممارسات القمعية والارهابية لمرتزقة العدو الخليفي وقوات الاحتلال السعودي.

وخلال هذه المسيرات، عبّر المتظاهرون فيها عن تضامنهم مع حراك أهالي القطيف ضد نظام آل سعود الفاسد، كما رُفعت اليافطات التي دوّنت عليها شعارات التضامن مع العلامة المجاهد الشيخ نمر باقر آل نمر.

وفي هذه المسيرات التي شهدت مشاركة فاعلة لحرائر الثورة، تعالت الهتافات المنادية بإسقاط الديكتاتور حمد والمنددة بجريمة احتجاز جثمان الشهيد العبّار لأكثر من شهرين.

·         مرآة البحرين/

قلق على مصير المعتقل جعفر الدلال بعد اعتقاله وانقطاع أخباره منذ 17 يونيو
يواجه المعتقل جعفر محمد جاسم الدلال (21 عاماً) يواجه مصيراً مجهولا منذ اعتقاله في 17 يونيو/ حزيران الجاري من أحد البيوت ليلاً بعد اقتحام المنزل وأخذه عنوة.

وعبر ذوو المعتقل الدلال عن القلق على مصيره وقالوا إنه "لم يتصل منذ اعتقاله لحد الآن، الأمر الذي يثير قلقاً ومخاوفاً حول سلامته".
وأبدت دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق الوطني الإسلامية قلقها على سلامته، مؤكدة أن "الإخلال بحقوقه يعبر عن انتهاك خطير، ويكشف عن طريقة التعاطي الرسمية مع المعتقلين خصوصاً مع منهجية التعذيب التي تستخرج بها الاعترافات".
وقالت في بيان اليوم الاثنين (23 يونيو/ حزيران 2014) إن "المعتقل الدلال يواجه مصيراً مجهولاً مع هذا التعاطي الرسمي البالغ في التجاوز لحقوق الإنسان"، معتبرة أن "هذه الطريقة من الاعتقال تنسف حقوق المتهم وبالتالي تسقط جميع التهم لأنها قائمة على تعاطي غير قانوني وغير إنساني.
   مرآة البحرين/

الحقوقيون البحرينيون في جنيف يشكرون نافي بيلاي لمواقفها ودول الـ47 لدعمهم تضحيات شعب البحرين

أكد الحقوقيون البحرينيون المشاركون في الدورة الـ26 لمجلس حقوق الانسان للأمم المتحدة "تقديرهم العالي للمفوض السامي لحقوق الانسان للأمم المتحدة السيدة نافي بلاي التي جهرت بالحق، وكذلك مساعديها والمقررين الخاصين وممثلي لجان الاتفاقيات التعاقدية ومجلس حقوق الانسان والدول الـ47 التي أصدرت بيانها المشترك في الدورة الحالية لمجلس حقوق الانسان، والذي قرأه مندوب الاتحاد السويسري، كما للدول التي أصدرت بياناً مشتركاً في الدورات السابقة حيث عبروا عن دعم المجتع الدولي لتضحية شعب البحرين وتصميمه وإصراره على مواصلة النضال في سبيل الديمقراطية و حقوق الانسان".

كما أعرب الحقوقيون "تكريسهم لجهودهم وإخلاصهم اللامتناهي لشعب البحرين وقضيته العادلة"، مشددين على أنهم "مستمرون في ذلك الطريق الصعب ومقدمين مايلزم من تضحيات لإيمانهم العميق أن قضية شعب البحرين".

وأعرب الحقوقيون، وهم يمثلون "مرصد البحرين لحقوق الانسان"، "مركز البحرين لحقوق الانسان"، "معهد البحرين للحريات والديمقراطية"، "أميركيون من أجل ديمقراطية حقوق الإنسان في البحرين"، في بيان مشترك، اليوم (23 يونيو/ حزيران 2014) عن تقديرهم "لكل من ناصر شعب البحرين من حكومات ديمقراطية وبرلمانات وأحزاب ونقابات واتحادات ومنظمات حقوقية وشخصيات عربية وعالمية ودورها المهم في نشر قضية شعب البحرين ودفاعهم عن شعب البحرين وقضيته العادلة"، مؤكدين أنهم "قلب واحد ومبدأ واحد وانتماء واحد وهو الدفاع عن مبادىء حقوق الانسان".

وشكر الحقوقيون "المنظمات والشخصيات الحقوقية البحرينية والمحامين البحرنيين الشرفاء وكل الفئات والشخصيات الذين انخرطوا في الحراك السلمي لشعب البحرين من صحافيين ومغردين وفنانين ومثقفين ورياضيين وغيرهم نساءً ورجالاً، كباراً وشباباً وأطفالاً من مختلف الانتماءات ومن مختلف مناطق البحرين سواء كان في داخل الوطن أو في المنفى".

وحيّا الحقوقيون شعب البحرين "الذي برهن بنضاله السلمي الثائر واستعداده للتضحية بأغلى مايملك وعن تمسكه بحقوقه المشروعة في الحرية والديمقراطية والكرامة وفي إدخال اصلاحات عميقة وشاملة للنظام الحالي بما يحقق مبدأ "الشعب مصدر السلطات جميعاً والسيادة.

·         موقع ثورة 14 فبرير/

المعتقل صالح عيسى للمحكمة: تعرضت للتعذيب والتهديد باعتقال زوجتي وأطفالي إذا أنكرت التهم

أكد صالح عيسى (48 عام)، الذي اعتقل خلال الكمين لرضا الغسرة وعدد من معتقلي القُريّة في منزله في بلدة سار بتاريخ 23 أبريل/نيسان 2014، أكد أمام المحكمة أنه تعرض للتعذيب في قسم "التحقيقات الجنائية" وتم تهديده بزوجته واعتقال اولاده الصغار.

وأوضح عيسىى "وضعتُ في غرفة باردة جداً ومن ثم نقلت إلى غرفه حارة جداً، ووضعتُ في الحمام كتعذيب لي وتم نقلي إلى المستشفى بعد يومين من التعذيب البشع"، مشيرا إلى أن المحققين هددون بأنه في حال أنكر في المحكمة التهم فسيتم تعذيبه من جديد، وقالوا له إن الحكم الصادر بحقه جاهز، مؤكدا أن "القاضي رفض تدوين أقواله عن التعذيب واكتفى بتدوين أنه "تعرض للإكراه لإجباره على التوقيع وهو مصمد العينين".

وطالب محامي صالح بالافراج عنه كونه رب أسرة، بالإضافة الى إنكاره صلته بالمعتقلين المتهم بالتستر عليهم، وإنه كان مؤجر الملحق الخاص بمنزله إلى المعتقل حسن صباح.

·         قناة العالم/

32 معتقلا في قرية بحرينية بينهم كفيف، ومنظمات تدين

 

أكدت احصائية عن أهالي بلدة القُريّة غرب العاصمة البحرينية المنامة بأن عدد معتقلي البلدة وصل إلى 32 معتقلاً بينهم الكفيف جعفر علي معتوق الذي حكم 10 سنوات على ذمة قضايا ذات خلفية سياسية.
وتكتظّ السجون البحرينية بمئات المعتقلين البحرينيين على خلفية الأحداث التي تمر بها البلاد منذ إنطلاق الحراك الثوري الشعبي في 14 فبراير 2011، حيث يحاكمون ضمن قضايا ذات خلفية سياسية، في حين تقول المنظمات الحقوقية الدولية بأن القضاء في البحرين أصبح نظاما للظلم.
من جهة اخرى أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان استمرار السلطات البحرينية في معاملتها "غير الآدمية" للمعتقلين والمسجونين المتمثل في علاج المعتقل جهاد محمد علي  -المسجون على خلفية قضية ائتلاف 14 فبراير- و أعادته بالقوة الى سجن جو، حيث يعاني من ألام شديدة بمناطق متفرقة من جسده تسبب له مضاعفات صحية خطيرة.
يذكر أن المعتقل جهاد محمد علي قد تمت محاكمته ضمن 50 بحريني وبحرينية، في القضية التي عرفت إعلاميا بخلية "ائتلاف 14 فبراير" والتي بدأت أولى جلستها في 15 يوليو 2013 وصدر ضدهم أحكام بالسجن لمدد تتراوح بين 15 عاما و ثلاثة أعوام، في محاكمة افتقرت لأدني مقومات العدالة.
وعلى صعيد الانتهاكات بحق المعتقلين، أعربت قوى حقوقية بحرينية عن قلقها الشديد، إزاء سوء المعاملة التي يتلقاها المعتقلون في السجون البحرينية، خاصة سجن الحوض الجاف، حيث يعيش المعتقلون في ظروف قاسية ومزرية، وتتعمد السلطات البحرينية الاعتداء عليهم نفسيا وبدنيا، وتعريضهم للعطش الشديد بقطع المياة فترات طويلة، ومنعهم من أداء شعائرهم الدينية، وتجميعهم بأعداد كبيرة في زنازين ضيقة مما يمنعهم من النوم.
وعلى جانب أخر أبدت المنظمات الحقوقية عن تخوفها حول مصير المعتقلين جواد العرب وجعفر الدلال، وذلك عقب اعتقالهم في 17 يونيو 2014 وانقطاع أخبارهم منذ ذلك الوقت.
ويذكر أن جواد العرب وجعفر الدلال، كانا قد صدر ضدهما أحكاما بالسجن في قضية إئتلاف 14 فبراير الشهيرة، حيث صدر ضد جواد العرب حكمًا بالسجن 5 أعوام، وقضت المحكمة ايضا بسجن جعفر الدلال 15 عاما.
وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إن تعمد السلطات البحرينية معاملة المعتقلين بالسجون معاملة غير أدمية، الغرض منها هو إذلال المعتقلين وانتهاك كرامتهم مثلما انتهكت السلطات حريتهم وحقوقهم المشروعة، الأمر الذي يتنافي تماما مع كافية القيم الإنسانية والأعراف الدولية المتبعة في كافة دول العالم".

·         القوى الثوريّة: المنامة ترتكب التعذيب بحماية من الأمريكيين والبريطانيين

 

قالت القوى الثّوريّة بالبحرين في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي لضحايا التعذيب بأنّ هذا اليوم يمثّل مناسبة “لتسليط الضوء على هذه الجريمة أينما وجدت، وفضح منْ يقترفها، والتضامن مع ضحيّتها”.

وقال البيان الذي صدر الاثنين، 23 يونيو، خلال الندوة السياسية والحقوقية التي أقامتها القوى في سترة، أنّ “منْ يمارس التعذيب، يقترف جريمته لدوافع غير إنسانيّة كالتشفي والانتقام، أو انتزاع اعترافات ومعلومات، أو الردع والتخويف من الاستمرار في نهج ما، أو محاولة ترويض الخصم وتغيير قناعاته، فيما يعرف بعملية كي الوعي، وقد يكون دافعه هذه الأمور مجتمعة”.

وذكر البيان بأنّ هناك الكثيرين من الذين قضوا خلال التعذيب في السجون تحت قسوة السجّان والقاتل.

وأشار البيان إلى صدور العديد من المواثيق التي “تحرّم التعذيب وتجرّمه” و”طالبت من الدول والمنظّمات والسلطات بالتعهد بحماية الأسرى من التعذيب”، إلا أنّ “إلا أنّ هناك ما لا يقلّ عن 85 دولة بالعالم تمارسه بشكل فاضح، ومنها دول كبرى تدّعي حماية حقوق الإنسان والالتزام بالمعايير الديمقراطيّة”.

وبخصوص البحرين وجريمة التعذيب فيها، قال البيان بأنها من “أكبر الجرائم التي اقترفتها العصابة الخليفيّة، وبدعم صريح وواضح من قبل قوّات الاحتلال السعوديّ، والتي سقط على إثرها العديد من أبناء الشعب مضرّجين في السجون”، وأضاف بان النظام الخليفي استخدم “التعذيب ووسائله بأبشع صوره، فتفنّنوا وتلذّذوا في تعذيب الأطفال والرجال والنساء، بالحديد، والحرمان من الأكل والنوم، والاغتصاب والتحرّش الجنسيّ، ووضعهم في بيئة مليئة بالأمراض، تفتقر لأدنى مواصفات الصحّة والسلامة”.

البيان أرجع جرأة النظام في الاستمرار في القتل والتعيب إلى ما يحظى به من “الحماية السياسيّة والجنائيّة من قبل الأمريكيّين والبريطانيّين”، مشيرا إلى أن النظام لو كان “مستقلا عن إرادة الغرب، لرأينا مطالبات أمريكا وبريطانيا وغيرهما، بأن يمثل رموز الكيان الخليفيّ أمام المحاكم الدوليّة بسبب جرائمهم، و لسمعنا من أوباما وكاميرون دعوتهم لحمد وقبيلته بالتنحّي عن الحكم والسلطة”.

وأعلن البيان شعار “الضحايا يطاردون الطاغية” ليكون عنوان التظاهرات والفعاليات التي سوف تنظّمها القوى بهذه المناسبة.

وقّع على البيان:

- ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير

- حركة خلاص

- حركة أحرار البحرين الإسلاميّة

- تيّار العمل الإسلاميّ

- تيّار الوفاء الإسلاميّ

- حركة الحريّات و الديمقراطيّة (حقّ)

    قناة العالم/

مركز البحرين لحقوق الإنسان: قلق بالغ من تصاعد قمع سلطات المنامة لحقوق الشّعب

 

عبّر مركز البحرين لحقوق الإنسان عن قلقه البالغ إزاء تصاعد قمع السلطات للحريات العامة ولسلطات الشعب، وذلك في إطار صدور عدة قرارات عن “مجلس النّواب”، والتي تتضمن إلغاء مجلس بلدي محافظة المنامة.
 وأشار المركز في بيانٍ له إلى أن المجلس (الذي يخضع للسلطة الخليفيّة) صادقَ في 3 يونيو الجاري على مقترح لإلغاء مجلس بلدي العاصمة المنامة المنتخب، والاستعاضة عنه بمجلس يُعيّن أعضاءه الحاكم حمد عيسى الخليفة.
ويشكل هذا القرار، بحسب المركز، خرقا لقانون مجالس المحافطات الذي ينصّ على أن أعضاءها ينتخبهم الشعب. وقد برّر المجلس قراره بدعوى إبعاد المجلس البلدي عن التجاذبات السّياسية.
الجدير بالذكر، أن عدد سكان العاصمة المنامة يبلغ قرابة 80 ألف شخص، ويُشكّل المواطنون منهم 646 ألفاً. ويضمّ المجلس عدداً من المعارضين لسياسات الحكومة الخليفيّة، وذكر متابعون بأنّه كان “فاعلاً في إثارة عدد من القضايا المتعلقة بحالات فساد تتورّط فيها وزارة البلديات”. وكان رئيس المجلس البلدي مجيد ميلاد (العضو في جمعية الوفاق)؛ دعا في شهر فبراير الماضي إلى استقالة وزير البلديات، جمعة الكعبي، لأسبابٍ لها علاقة بمسؤوليته في هدم المساجد في مارس 2011.

·         تغريدات سماحة السيد جعفر العلوي:

-          الحكم بالإعدام في مصر لمعارضين سياسيين هو نفس منهجية الإعدام لدى النظام السعودي. لم يكن حكم مرسي سليماً ولكن أحكام الإعدام أسوء.

-          العراق في مرحلة التطهير من النواصب أعداء آل محمد صلوات الله وسلامه عليهم، ليبقى فيه محبيهم من السنة والشيعة. ولينصرن الله من ينصره.

-          جرائم النظام الخليفي تجاه العراق ١:/ توزيره للبعثية سميرة رجب وزيرة إعلام ٢/ تجنيسه لآلاف من فدائي ومخابرات الطاغية صدام.

-          جرائم النظام الخليفي تجاه العراق ٣/ تحرك العديد من العناصر البعثية عالمياً بجوازات بحرينية ٤/ أعتبر النظام داعش ثواراً البحرين.

-          جرائم النظام الخليفي تجاه العراق ٥/سحب بعثته الدبلوماسية لتورطه مخابراتياً في دعم داعش ٦/مجيء كيري الى البحرين عن قضية العراق.

-          إعلام العربان يصور الصراع في العراق على أنه طائفي لأنهم يرون الناس بعين طبعهم. ملايين من أهل السنة في سلام ومن يقتلهم هي داعش في الموصل.

-          دول الخليج تلعب بالنار مرة أخرى-دعموا صدام لمواجهة إيران وشيعة العراق فارتد عليهم.اليوم يؤيدون داعش لنفس الهدف-من أعان ظالماً سلطه الله عليه.

 

·         قناة العالم/

الصائمون الثائرون شعار “الائتلاف” البحريني في شهر رمضان

 

دشن ائتلاف 14 فبراير في البحرين شعار شهر رمضان (#الصائمون_الثائرون) ضمن تجمّع ثوري أقامه مساء الثلثاء، 24 يونيو، وسط بلدة الدّراز، بمشاركة جمع من المواطنين وآباء شهداء وعوائل معتقلين.

التّجمّع تخلّلته كلماتٌ ألقاها الشّيخ علي بن أحمد الجدحفصي، وعوائل معتقلين وشهداء. وأكّدت الكلمات الاستمرار على نهج الثّورة في كلّ المواسم، على أن يشهد الحراك الثّوري في شهر رمضان تصعيداً جديداً وفاءاً للشّهداء والقادة المعتقلين، وذلك بحسب ما أعلن الائتلاف في كلمته ضمن التّجمع.
تأتي هذه الفعّالية في سياق الرّد على طروحاتٍ نادت في وقتٍ سابق “بتجميد” الثّورة خلال شهر رمضان، وهي دعوى اعتبرتها القوى الثّوريّة “غير صائبة” في أقلّ التقادير، في حين حذّر البعض من خلفيّاتٍ غير أمينة وراء مثل هذه الطّروحات.
ومن المتوقّع أن تُعلن قوى ثوريّة أخرى عن فعّاليات وشعارات خاصة بموسم شهر رمضان القادم، للتأكيد على الثّبات على نهج الثّورة وشعاراتها الأصيلة.

·         قناة العالم/

عقيد مخابرات سابق يعمل على تكوين داعش في البحرين

افاد موقع بحريني عن وجود تقرير لدى الاستخبارات الأميركية يفيد بأن عقيدا سابقا في المخابرات البحرينية يعمل على إنشاء تنظيم "داعش" في البحرين، على غرار التنظيم الموجود الآن في سوريا والعراق والمتبني للعمليات الإرهابية.

واضاف موقع "المنامة بوست" أن معلومات تقول إن التنظيم في هذه الأيام في طور "التكون السري"، وهو عبارة عن "مليشيات وعصابات تنتمي للفكر السلفي المتطرف"، مدججة بالسلاح الأبيض، وستقدم على تنفيذ اغتيالات في صفوف المواطنين ورموز المعارضة، وعمل انفجارات في المناطق "الشيعية" في البحرين.

وتابع: وعلى ضوء هذه المعلومات جرى اجتماع سري حذرت فيه الولايات المتحدة رعاياها من المنتمين للأسطول الخامس بالقاعدة الأميركية، المقيمين في البحرين، من تداعيات احتجاجات 14 فبراير القادمة، والتي أشارت إلى أن المملكة الخليجية الصغيرة ستقع في مستنقع "لا يحمد عقباه" من تنظيم "داعش" الذي سيولد قريبا في البحرين.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك قلقا لدى الإدارة الأميركية من تنامي نشاطات لداعش في البحرين، في ظل ما تشهده المنطقة من نشاط للجماعات الإرهابية، وقد أبدى نائب الرئيس الأميركي "جو بايدن" قلق واشنطن أثناء اتصاله بالملك البحريني الإثنين الماضي.

وذكر الموقع ان العقيد السابق، واسمه عادل فليفل، والذي وصفه الموقع بـ "الجلاد"، عقد في نيسان/ابريل تجمعا أمام منزله في منطقة سار غرب العاصمة المنامة، لمناصريه بعد ما أعلن عزمه هجرة البلاد، أشار فيه إلى أن الأجهزة الأمنية وأطرافا محسوبة على السلطة تتهمه بتبني تنظيم داعش، وتنظيم القاعدة التابع لأسامة بن لادن، في الوقت الذي اختلفت مع فليفل مجموعات شبابية في منطقة البسيتين بمدينة المحرق شرق المنامة، وتم طرده من إدارة ما عرف بـ "ساحة الشرفاء" التي يرعاها رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة.

وكان فليفل والمعروف بموقفه المتشدد من احتجاجات 14 فبراير، قد دعا وبشكل علني في وقت سابق إلى تشكيل ميليشيات مدنية مسلحة لمواجهة المحتجين، متسائلا إن كانت السلطة ترغب في القبض على المحتجين أحياء أم قتلى.

·        تغريدات د.راشد الراشد:

-          إن مشكلتنا مع نظام آلِ خليفة هي مشكلة مع الاستبداد والديكتاتورية والفساد ومع نظام مغتصب للسلطة والموارد

-          لقد قدم البعض تنازلات عظمى لإسترضاء النظام وإقناعه بضرورة التسوية وأربع سنوات من السراب وبقي خيار الشعب في التغييرالجذري هو الأصوب .

-          البعض يحاول الإيهام بأن مشكلتنا مع آلِ خليفة مجرد انتهاكات لحقوق الانسان وقضاء فاسد بينما يتم الالتفاف على جوهر المعضلة.

-          يا سادة يا كرام إن لب القضية وجوهر مشكلتنا مع النظام تكمن في الهوية والكرامة والشرعية والحرية والعدالة الإجتماعية والمسائلة.

-          عندما تحركت عشرات المناطق خلال هذين اليومين في نسق مؤثر لماذا ابتعدت الجمعيات الا يحق للناس عمل جريدة حساب حول اداء هذه الجمعيات.

-          ليس من العدل ان تنسحب الجمعيات من الساحة بحثا عن السلامة دون ان تقدم إجابات شافية للناس وأن تكشف الحقائق للتاريخ.

-          آلا يحق للناس أن تتسائل عن الأموال او عن مساومة عوائل الشهداء متى ستتوقف او عن الخداع والتضليل حول طبيعة حركة الشعب وحقيقة مطالبه.

-          من الذي باع أوهام التغيير عبر إصلاح النظام ومن الذي غطى بمواقفه اعنقال القيادات ومن الذي كشف ظهر الكوادر الميدانية في الساحة.

-          من الذي قال لمن يطرح شعارات ارفع سقفا الا تأتون الى تجمعاتنا مما أعطى السلطة الفرصة لفرز الكوادر الميدانية للثورة ومن ثم ملاحقتهم.

-          من الذي هاجم المطالب الأساسية للثورة وتبرع بمواجهتها من خلال وثيقة المنامة بينما يتخلى عنها الان ولايعود اليها ولم يعد يذكرها البته.

-          من الذي فبرك ونشر آلاف الأكاذيب في الداخل والخارج حول أهداف الثورة وما يريده الناس رغم وجود آلاف الفيديوات والصور.

-          من الذي وقف وتصدى لمنع طرح شعارات الثورة الأساسية وقام بتحريف المطالب الشعبية في الداخل والخارج دون ان يقدم مشروعا جادا للتغيير.

-          من الذي لم يسمح بطرح مشروع المحاكمات لأقطاب النظام ومنعها من التداول لمسار ملكية دستورية موهومة.

-          من الذي سوق لسلمان على انه سفينة النجاة حتى أخذهم بالخدعة تلو الخدعة ثم تركهم على الأرض يترنحون بلا حول ولا قوة وما من تفسير للشعب.

-          ومن الذي مارس دور الوصاية على الشعب وأصر على أن رؤيته فوق الشعب وفوق الجميع ثم يلوذ بالابتعاد عن الساحة دون عذر من تبني خيار الشعب.

-          من الذي قام بتشويه مطالب الشعب ووصمها بعدم الواقعية ومن قام بالإنتقاص من وعي الشعب وتحريف مطالبه كذبا بأنه يقصد من الإسقاط الإصلاح.

-          من الذي أصر على الإستفراد بحمل المشروع الوطني ضاربا عرض الحائط بكل الآخر تحت يافطات مزعومة بالأكبر والأقوى والأضخم والأوسع والأعرض.

-          ومن ومن وجردة أسئلة كثيرة تحتاج الى اجابة فما حدث وما يزال لا يمكن أن يدفن تحت ركام الصمت فالدين والأوطان والكرامة أكبر من أن تهدر.

·         قناة العالم/

"سلام البحرين" تدعو لوقف التعذيب في السجون البحرينية

دعت منظمة "سلام البحرين" إلى وقف التعذيب في السجون البحرينية، والسماح للمقرر الخاص بالتعذيب في الامم المتحدة بزيارة البحرين مع تقديم تسهيلات لمهمتة.

واشارت  المنظمة في بيان لها، عشية اليوم العالمي لضحايا التعذيب الذي يصادف اليوم الخميس، أن المتورطين في تلك الانتهاكات لم يتم محاسبتهم.

وأكدت أن الدولة تشجع ثقافة الإفلات من العقاب، بمنع التحقيق الحيادي أو فرض أحكام قضائية غير عادلة واستخدام الاعترافات المنتزعة تحت التعذيب كدليل قانوني في التحقيق.

وحثت "سلام البحرين" المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية للضغط على حكومة البحرين للقيام بمسؤوليتها الدولية ووقف تلك الممارسات وتقديم المسؤولين عن تلك الجرائم لقضاء عادل.

كما دعت لوقف كل الإنتهاكات غير الإنسانية داخل وخارج مراكز اﻹحتجاز والسجون وإنصاف الضحايا وتقديم منتهكي حقوقهم للعدالة، والسماح للمقرر الخاص بالتعذيب في الامم المتحدة بزيارة البحرين مع تقديم تسهيلات لمهمتة.

وطالبت المنظمة بإيقاف الاخذ بالاعترافات المنتزعة تحت التعذيب كدليل في المحاكم البحرينية وفي كل درجات التقاضي، والانضمام للبرتوكول الإضافي لاتفاقية مناهضة التعذيب وضمان مواءمة القوانين المحلية مع تلك الاتفاقية

    العهد نيوز/

تبرئة القيادي البحريني المعارض خليل المرزوق

اعلنت المحكمة الجنائية في المنامة الاربعاء تبرئة القيادي المعارض خليل المرزوق من ما وصف تهمة "التحريض على ارتكاب جرائم ارهابية والترويج لاعمال تشكل جرائم ارهابية ". حسبما افاد مصدر قضائي.

وكان اطلق سراح المرزوق الذي اوقف في 17 ايلول/سبتمبر عند بدء محاكمته في 24 تشرين الاول/اكتوبر لكنه منع من مغادرة البلاد.

مصادر بحرينية معارضة اعتبرت ان الحكم ببرائة المرزوق لا يعني استقلال وعدالة فهناك المئات بل الآلاف بحاجة لإنصاف وإفراج فوري.

وقدمت هيئة الدفاع عن المرزوق شكوى رسمية إلى النيابة العامة تطالبها بسرعة التحقيق في “تزوير محرر رسمي” قدم كدليل في محاكمة المرزوق، وضرورة إحاطة المحكمة التي تجري فيها المحاكمة بنتائج التحقيق.

وأرسلت هيئة الدفاع عن المرزوق نسخة من الشكوى إلى رئيس التفتيش القضائي ونائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، ورئيس المحكمة التي تقوم بالمحاكمة، في حين وجهت الشكوى للمحامي العام الأول بالنيابة العامة.

ونصت الشكوى على وجود تزوير بمحرر رسمي مقدم كدليل إثبات في محاكمة جارية امام المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة ضـد عنصر في وزارة الداخلية و رئيس نيابة بالنيابة العامة.

وقالت هيئة الدفاع في شكواها ان النيابة العامة وجهت للقيادي المرزوق تهم الترويج و الدعوة والتحريض على ارتكاب جرائم تنفيذاً لغرض إرهابي، وقد كانت كلمة المرزوق التي القاها في تجمع نظمته جمعيات المعارضة في منطقة سار بتاريخ 6 سبتمبر 2013 هي الواقعة الاساس التي قام عليها توجيه الاتهام.

·         قناة العالم/

الاتحاد الاوروبي يدعو المنامة لاحترام حقوق الانسان

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه على معرفة تامة بالانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في البحرين من قبل السلطات وأنه يراقبها عن كثب.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين آشتون إن مندوبية الاتحاد المعتمدة لدى البحرين تتابع عن كثب الأوضاع الجارية في المنامة، وستسعى لمعالجة هذه الانتهاكات مع السلطات البحرينية، مؤكدة أنها ستتواصل مع السلطات من أجل دعوتها لاحترام حقوق الإنسان والحريات والوفاء بالتزاماتها الدولية.

جاء ذلك في رد آشتون نيابة عن المفوضية الأوروبية على سؤال وجهه النائبان في البرلمان الأوروبي الفرنسي جان لوي كوتيني والبلجيكي مارك ترابيلا للمفوضية الأوروبية بشأن استمرار انتهاكات حقوق الطفل في البحرين.

وتحت عنوان حقوق الإنسان في البحرين، قال النائبان في سؤالهما: "ما هو موقف الاتحاد الأوروبي بشأن قضية محاكمة طفلين تبلغ اعمارهما 15 عاما وهما جهاد سلمان، وإبراهيم المقداد، اعتقلا من تظاهرة مناهضة للحكومة في 23 يوليو 2012، وكانوا قد أجبروا بالتوقيع على اعترافات في ظل غياب المحامي، وحوكموا في محاكم وكأنهم كبار، وأيدت محكمة الاستئناف حكمهم في سبتمبر الماضي".

وأضاف النائبان خلال سؤالهما أنه "في ضوء هذا الوضع، فإن البحرين تنتهك الالتزامات التي قطعتها بتوقيعها على الانضمام لاتفاقية حقوق الطفل في 13 أغسطس 1992"، وتساءلا عن "الدور الذي يمكن للمفوضية أن تلعبه لوقف هذه الانتهاكات".

·         تغريدات جمعية العمل الإسلامية :

-          أمل_الشعب في الفترة من ١١- ١٧ يونيو ٢٠١٤م أقيمت فعالية اسبوع التضامن مع آية الله المجاهد نمر باقر النمر تحت شعار #فقيه_الايمان_والجهاد.

-          أمل_الشعب آية الله نمر باقر النمر صاحب البصيرة النافذة والرأي السديد العارف بزمانه وطرق النجاة من الفتن والأهواء #فقيه_الايمان_والجهاد.

-          أ مل_الشعب آية الله المجاهد النمر يستحق منا كل تقدير واحترام لأنه كان داعماً لثورة البحرين وكان عالماً بصيراً عارفاً #فقيه بالعمامة وحقها.

-          أمل_الشعب تأمل أن يكون هذا الاسبوع خطوة في طريق التنسيق والتعاون والتكامل بين #البحرين و #القطيف كما كان يأمل آية الله المجاهد النمر.

-          أمل_الشعب تشكر كل المناطق في #البحرين و #القطيف التي شاركت في هذا الاسبوع وعملت من أجل إنجاحه وفاءً لآية الله المجاهد النمر.

-          أمل_الشعب تشكر القوى الثورية الداعية والداعمة ومن كتب وصمم وغرد وشارك من #البحرين و #القطيف في اسبوع التضامن مع آية الله المجاهد النمر.

 

·         ما هو موقف المعارضة البحرينية من الاستحقاق الانتخابي؟

رموز المعارضة البحرينية يتحدثون لـ’العهد’ عن السياسة والانتخابات

المنامة ـ احمد رضي


مرت المعارضة البحرينية بمختلف تياراتها الوطنية والإسلامية بتجارب عديدة طوال عهود سابقة من النضال والكفاح، وساهمت ثورة 14 فبراير 2011 في إعادة رسم الخارطة السياسية والاجتماعية بصورة جديدة وما زالت حركات التحرر الوطني والمقاومة الشعبية تكافح من أجل نيل حقوقها وحرياتها الأساسية رغم حالة القمع الأمني المدعوم عسكرياً من الجزيرة العربية واتفاقيات الحماية الأجنبية.وقد شهدنا العديد من حركات النضال السياسي والاحتجاج الاجتماعي بمسمى "انتفاضة شعبية" مروراً بانتفاضات الخمسينيات والسبعينيات والتسعينيات.

ففي التسعينيات سقط عشرات الشهداء ومئات الجرحى والمشردين وآلاف المعذبين والمعتقلين وتحققت بعض المطالب بتضحيات الشعب ولكنها فرحة ناقصة لم تكتمل. حتى جاءت ثورة الغضب الشبابية في البحرين (14فبراير) التي خرجت من رحم هذه الأمة المستضعفة لتكفر بقوانين النظام ومؤسساته ورموزه، وكان الشباب الثائر وقودها.. ثورة البحرين تطالب بنظام حاكم منتخب شعبياً ودستور جديد واحترام مطالب الشعب وحقوقه بدون تمييز، وهي كأي ثورة تحتاج لتصحيح مسارها وتنويع فعالياتها وبرامجها.من جانب آخر طرحت قوى المعارضة البحرينية برامجها وآليات عملها وأهدافها ضمن خطابها العام، وهي تراهن على إرادة الشعب وصبره ومقاومته لتحقيق مطالبه المشروعة، وأن النظام الحاكم في البحرين سقط أخلاقياً وسياسياً، وهناك أكثر من 700 منظمة حقوقية قد أدانت الجرائم الوحشية التي قام بها الجيش البحريني والسعودي لقمع الثورة كما رصدها المراقبون منذ بداية ثورة 14 فبراير.



وللوقوف عن قرب على رؤى المعارضة البحرينية وقوى الثورة بهدف التعرف الى مواقفها من العملية السياسية، وبيان موقفها من عملية الانتخابات القادمة، والتعرف الى برامجها ورؤيتها للمرحلة القادمة، واستيضاح النية بشأن التحالف مع بقية قوى المعارضة.. أجرى موقع "العهد الاخباري" الحوار التالي مع ممثلي ورموز المعارضة البحرينية الذي يأتي في حلقتين:

• المشاركون في الحوار:
1. السيد مرتضى السندي (عضو الهيئة المركزية في تيار الوفاء الاسلامي)
2. راشد الراشد (القيادي في تيار العمل الإسلامي)
3. مجيد ميلاد (عضو الأمانة العامة لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية)
4. السيد جعفر العلوي (القيادي في تيار العمل الإسلامي)
5. عبدالرؤوف الشايب (الأمين العام لحركة خلاص)
6. عبد الغني خنجر (ممثل حركة حق)

حوار مع رموز المعارضة البحرينية (1/2) حول الرؤية وبرامج العمل السياسي والموقف من الانتخابات القادمة

• المحور الأول: موقف المعارضة من العملية السياسية والانتخابات:

إجماع المعارضة على عدم دخول الانتخابات القادمة

عبدالرؤوف الشايب (الأمين العام لحركة خلاص) يوضح الفرق بين مفهوم العملية السياسية والنظام السياسي بالقول: " لكي نعي تماماً ما المقصود من العملية السياسية نذكر هنا الفارق الأساسي بين النظام السياسي والعملية السياسية، فالنظام السياسي عبارة عن مرآة عاكسة لقواعد اللعبة السياسية والعلاقة القائمة التي تربط النظام بالمجتمع، وبطبيعة الحال النظام يعني وجود حالة من الديمومة والاستقرار. اما عندما نطلق مصطلح العملية السياسية فنحن واقعا نشير الى حالة من عدم الاستقرار والديناميكية والتحول وعدم الديمومة ، ولا تكون الا في الدول التي تشهد صراعات سياسية بين السلطة القائمة والمحكومين من ابناء الشعب. وعليه يصح التعبير في البحرين والدول العربية التي تشهد صراعات سياسية انها تمر بمخاض العملية السياسية وليس النظام السياسي".

ويضيف الشايب "يجب ان نثبت العرش ثم ننقش، بمعنى هل فعلا توجد عملية سياسية حقيقية في البحرين لكي نبني على هذه الفرضية ثم نؤسس عليها، ام لا. هناك نظام ديكتاتوري حاكم يحاول ان يتنصل من مسؤولياته السياسية ويلقي ببالونات فارغة ويطلق فرقعات صوتية لما يسمى بالعملية السياسية لكي يبعد شبح الضغط الدولي والرأي العام العالمي ويخدعه بصورة غير واقعية لعملية سياسية صورية زائفة لا يستطيع ان يحقق الشعب من خلالها اي نتائج على الارض. ونحن نعتقد ان البحرين واقعا تعيش الحالة الثانية".

ويستنتج الشايب بناءً على ما سبق بأنه "لا توجد في البحرين واقعاً عملية سياسية، فالشعب وبسبب وجود الضغط السياسي العلني لدول مجلس التعاون التي ترفض حدوث اي تغيير سياسي في البحرين وتدخلت بشكل مباشر في الشؤون الداخلية، اضافة الى وجود قوات سعودية واماراتية على ارض البحرين ما يعني وقوع البلد تحت الانتداب العسكري اضافة للضغط السياسي، كل ذلك ينفي واقعا امكانية تهيئة الارضية لاجراء عملية سياسية تخرج البلد من مأزقه لتوصله الى الاستقرار، وعليه لا نؤمن ان المشاركة في الانتخابات المقبلة أو أية انتخابات تديرها الدولة يمكن ان تكون مثمرة، بل على العكس ستكرس الاستبداد والاستعباد، وتعطي شرعية للنظام الخليفي القمعي غير الشرعي، وبالتالي نُدفع لمقاطعة كل هذه المسرحيات والدفع باتجاه فرض عزلة سياسية مجتمعية على الدولة لكي لا تشرعن مؤسساتها بدخول اطراف معارضة، فلا نؤيد الدخول في مثل هذه المهرجانات لا من المعارضة بشكلها الحزبي ولا كأفراد".
ويستدرك الشايب "هذا لا يعني الوقوف السلبي من هذه العملية السياسية الصورية المخادعة، بل لا بد ان تعمل أطراف المعارضة للضغط باتجاه إما اطاحة هذا النظام الحاكم المستبد او تشكيل ضغط دولي عليه لكي يحوّل العملية السياسية الى عملية حقيقية لا صورية وتكون باشراف دولي يضمن للمجتمع تحقيق تطلعاته وأهدافه".


بدوره، يقول عبدالغني خنجر (ممثل حركة حق)، "لا بد من تقييم سريع للوضع العام في البحرين، وكما تعلمون كلما زاد القمع واستخدم النظام المزيد من القوة الغاشمة، ضيق الخناق على نفسه وضيع فرصه في النجاة وصعّب احتواء الثورة، ولذلك فوجود أكثر من ٤٠٠٠ آلاف معتقل سياسي في البحرين، وتحويل شوارعها لثكنات عسكرية، حيث المدرعات والاسلاك الشائكة في كل الطرقات، واستخدام الرصاص والاعدامات خارج نطاق القانون كل ذلك يعبر بوضوح عن عجز النظام وتعقيد المشهد وصعوبته، إلى جانب حصار حقوقي يطوق عنق النظام".

ويضيف: إن النظام وإن بدا متماسكا عبر العون الخليجي والأمريكي الا انه في الحقيقة لا يدير بلداً، وانما سجناً كبيراً وعليه فهو في مأزق يريد الخروج منه، وهو تحت ضغط وكلما اخفق سياسياً واتجه للقمع والتعذيب قرب موعد انهياره.

ويلخص خنجر موقف حركة حق في عدة نقاط منها: "مواصلة مقاطعة النظام على كل المستويات فأي خطأ من أي فريق في المعارضة عبر المشاركة في ما يسمى بالانتخابات حتماً سيكون طوق نجاة للنظام الباحث عن الشرعية. ولذا فموقف الجمعيات الأخير من اعلان المقاطعة للانتخابات موقف ندعمه وننصحهم بالمزيد من المقاطعة للنظام وتفعيل التمرد والحراك الثوري السلمي بكل قوة ومهما كانت التضحيات فهي طبيعية اعتادت الشعوب الحرة ان تقدمها في سبيل غد مشرق خال من القمع والاستبداد والدكتاتورية.

خنجر يتابع "اليوم الدكتاتور حمد وأسرته المتطرفة يخسرون المزيد والمزيد وفشل مشروع الخديعة التي اطلقها هذا الحاكم المتغطرس لا يمكن اغفاله فلم يعد مقبولاً التواصل مع هذا النظام، فهو لم يُبقِ لنفسه أي شرعية ولذا ننصح قوى المعارضة بمراجعة خياراتها".
ويستكمل موقف حق بالقول: "لم يعد يجدي المعارضة التقرب من الدوائر الغربية المؤثرة فهي ليست سوى جزء من المشكلة، وعليه فالخطاب المداهن معهم لم ينفع ولم يحم شعبنا ولم يكن له فوائد الا بعض الفوائد الفئوية المحدودة بينما ضرر تدخلهم وتقويتهم للنظام وضغطهم على بعض قوى المعارضة وأدائها قد تسبب في الضرر لكل شعبنا، وعليه لا بد من مراجعة التعاطي مع هذه الدوائر التي لا ترجو الخير والحرية لشعبنا رغبة منها في الحفاظ على نفوذها ومصالحها الجيوسياسية في المنطقة".

أما السيد مرتضى السندي (عضو الهيئة المركزية في تيار الوفاء الاسلامي) فعلق قائلاً: "نحن نعتقد ان النظام القائم اليوم هو نظام فاقد للشرعية وأنه تسلط على رقاب الناس بحكم القوة والنار والحديد مدعوماً من الاحتلال السعودي والسياسي الامريكي والبريطاني، والنظام فقد شرعيته الشعبية في يوم الرابع عشر من فبراير 2011، ولذلك فنحن نرى ان المشاركة في العملية السياسية أو الانتخابات القادمة هي تدعيم للنظام الفاسد الفاقد للشرعية، ونحن كقوة ثورية لن نشارك في العملية السياسية ولا الانتخابات القادمة وسيكون موقفنا واضحا في الدعوة لمقاطعة الانتخابات وذلك من أجل تعرية النظام الخليفي الذي ارتكب بمعاونة الاحتلال السعودي أبشع الجرائم في حق شعبٍ اعزل. وندعو القوى السياسية المعارضة الى ان تجمع على مقاطعة الانتخابات لتفويت الفرصة على النظام من اجل تجميل وجهه القبيح".

ويحدد راشد الراشد (القيادي في تيار العمل الإسلامي) موقفه من العملية السياسية: "أولاً لا توجد عملية سياسية حتى يكون لنا موقف منها في سياقها.. هناك شعب نفض الخوف وخرج ليضع حدا لاغتصاب السلطة وليوقف الديكتاتورية والاستبداد وليقيم نظاما سياسيا له شرعيته وينبثق من الارادة الشعبية وهدم النظام الشمولي القائم. وثانياً نحن مع الارادة الشعبية ومع استعادة الشعب للسلطة ومحاسبة المجرمين والفاسدين على جرائمهم وتحصين النظام السياسي لتكون السلطة بيد الشعب والحيلولة دون استئثار اي طرف بها".

من ناحيته، يؤكد مجيد ميلاد (عضو الأمانة العامة لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية) أن: "موقف المعارضة بكل أطيافها هو عدم المشاركة في انتخابات ٢٠١٤، ولقد علقت المعارضة مشاركتها بتحقيق المطالب الشعبية الاساسية التي من أجلها تحركت جماهير شعب البحرين يوم ١٤ فبراير ٢٠١١ وما زالت تواصل حراكها الميداني بجميع أشكاله. وعدم مشاركة المعارضة في الانتخابات القادمة يأتي هذا الموقف متوازياً مع موقف السلطة حيث تعمل على مزيد من جرعات الحل الأمني المعتمد لديها، وأقل تعبير يمكن أن يقال عند مشاركة المعارضة دون تعديل الدوائر ودون صلاحيات كاملة البرلمان ودون حكومة منتخبة، أقل ما يقال عنه انه انتحار سياسي.

السيد جعفر العلوي (القيادي في تيار العمل الإسلامي) يرى من جهته أن: "الحكم الحالي في البحرين قد أفلس تماماً وتحول بعد استقلال البحرين من الدور المنوط به كحاكم عام إلى جهة ترعى مصالح وامتيازات عدد من النافذين في القبيلة الخليفية. أما بعد 14 فبراير فقد وقع الدم بينهم وبين أكثرية الشعب وأصبح أولئك الحكام مطلوبين للمحاكمة بالجرائم الكبرى، وبالتالي فلا وجود أصلاً لعملية سياسية في ظل النظام الحالي. وضمن المعطيات الحالية نعتبر دخول أي فريق أو حتى فرد في الانتخابات خيانة وطنية كبرى ومشاركة في توطيد حكم ظالم مستبد غير شرعي.

 

 

بيان اللجنة الأهلية الدولية للتضامن مع شعب البحرين (تضامن) عن استمرار الانتهاكات في البحرين
 
 بسم الله الرحمن الرحيم

نقف مع شعب البحرين المثابر والمضحي في يومياته البطولية التي ستؤدي في نهاية المطاف - إن شاء الله - إلى ولادة فجر مشرق مزهو بالعز والمجد والكرامة ونحثه على تقديم الغالي والنفيس قربانا للهدف المنشود.
أيام تجاوزت الألف تكاد لا تخلو من اعتقالات ومداهمات وقمع للمظاهرات، وما حصل مؤخراً من قمع للمظاهرات التي عمت البحرين احتجاجا على استمرار احتجاز جثمان الشهيد العبار من قبل العصابة الخليفية. ويذكر أن الشهيد العبار قضى بعد إصابته برصاصة غدر في الرأس من مرتزقة آل خليفة ويصر أهله على إصدار شهادة وفاة بهذا السبب..
إلى ذلك، أصدرت محكمة الإستئناف العليا المدنية في البحرين تأكيدا على الحكم بحل المجلس الإسلامي العلمائي ليضاف الى مسلسل الإضطهاد الطائفي بحق طائفة تشكل النسيج الإجتماعي الأكبر على الساحة البحرينية في ظل اعتقال وتعذيب آلاف من علمائها ورموزها وخيرة شبابها واستهداف كل مؤسساتها وأشخاصها ضمن مخطط الإبادة الجماعية لهوية وتاريخ وحاضر ومستقبل شعب البحرين.
كما أصدرت محاكم الجور والظلم أحكاما بالسجن بين ٣ و ١٠ سنوات على ١٢مواطناً بينهم أطفال، وحكمت على ٨ مواطنين آخرين بالسجن ١٠ سنوات، و٣ سنوات لـ٥ مواطنين في قضايا ذات خلفية سياسية بينهم أطفال.
وإننا في اللجنة الأهلية للتضامن مع شعب البحرين ندين هذه الانتهاكات والممارسات الإرهابية بحق هذا الشعب الأبي وندعو إلى التحرك الشعبي والإعلامي لممارسة الضغط على السلطة الجائرة لتسليم جثمان الشهيد العبار إلى ذويه لتشييعه ومواراته في الثرى، والإستمرار في نفس النهج المطلبي حتى إعادة جميع الحقوق المغصوبة والوصول إلى الأهداف المنشودة للثورة..
كما إننا ندين بشدة أحكام الإعدلم التي أصدرتها المحاكم السعودية بحق نشطاء أبرياء ذنبهم الوحيد المطالبة بحقوقهم، كما ندين استمرار تقديم الزعيم الديني وإمام جمعة العوامية آية الله نمر النمر للمحاكمة.

الرحمة والمغفرة لشهداء البحرين الأبرار..
والمجد والحرية لشعب البحرين البطل..


اللجنة الأهلية الدولية للتضامن مع شعب البحرين

23/شعبان/١٤٣٥

22/يونيو/٢٠١٤م


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


تيار العمل الإسلامي في البحرين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/06/27



كتابة تعليق لموضوع : التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 21إلى27يونيو 2014
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net