نداء الى سيادة وزير التعليم العالي : أنقذونا من جنود فرعون

 تلعب الصحافه الالكترونيه ومنها موقع \"كتابات في الميزان\" دورا هاما في محاربة الفساد عن طريق الحرص على المعلومه الصحيحه والشفافيه في كشفها بعيدا عن المصلحه الخاصه. 
  
يقول الجواهري واصفا الوعود الذائبه كالزبد في معسول القول ، والتي يطلقها المسؤولون الى الجماهير التي يطلب منها الجواهري النوم 
  
نامي على زبد الكلام       يداف في عسل الكلام
  
يعتبر الفساد الإداري بلا شك آفة (لن ننام دونها) ، قد تكون فتاكة وهي قديمة ومخضرمة وجدت في كل العصور والمجتمعات. 
ويمكن تعريف الفساد الإداري بأنه استغلال من قبل فرد أو مجموعة للمركز الوظيفي للحصول على منافع بطريقة غير مشروعة. 
وللفساد الإداري أصناف وأنواع عديدة والتي منها ما يعرف بالعمولات و الرشوة والاختلاس والسرقة والتفضيل والمحسوبية. والمحسوبية قد تبدو أقل أشكال الفساد الإداري إزعاجاً، إلاّ أنها قد تؤدي في المدى البعيد إلى هدر الإمكانيات كنتيجة حتمية لعدم ألالتزام بوضع الشخص المناسب في المكان المناسب. 
تكون بيئة العمل تربة خصبة لانتشار الفساد الإداري عندما تتصف هذه البيئة بعدم الشفافية. ومن هذا المنطلق، يجب الالتزام بالشفافية في بيئة العمل وتشجيعها. وفي هذا السياق يجب أن نذكّر بالدور الذي يمكن للصحافة أن تلعبه في محاربة الفساد ألإداري عن طريق الحرص على المعلومة الصحيحة أولاً والشفافية في كشف المعلومات الصحيحة بعيداً عن المصالح الخاصة. 
تحرص القيادات في مختلف حكومات العالم على محاربة الفساد الإداري لإدراكها من انه قد يؤدي إلى انهيار السلطة، وهي تركز في الأساس على وضع الأنظمة الرقابية والقوانين والتشريعات التي تحارب الفساد بجميع أنواعه. ومع أنّ التشريعات الدينية والقيم الاجتماعية والأخلاق المهنية تساعد على محاربة الفساد الإداري في بيئة العمل، إلاّ أنّ انتشاره لا يمكن أن نتغافل عنه، وذلك بسبب عدم تطبيق الأنظمة الموضوعة وضعف الجهاز الرقابي.
وفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فأن أهم أسباب انتشار الفساد الإداري بقاء مدراء الدوائر و عمداء المعاهد والكليات ورؤساء الاقسام لفترات طويلة في مناصبهم، مما يجعل البعض منهم يخلط بين الممتلكات الشخصية وممتلكات وأموال الدوله. وقد يكون أساس الفساد الإداري هو الاختيار غير الموفق للقيادات الإدارية ، والتي عادة ما يتم على مبدأ الانتماء أو التزكية أو القرابة أو المعرفة الشخصية والمصالح الشخصيه والمنافع المتبادله دون التركيز على التقييم العلمي المبني على الكفاءة والخبرة والإنتاجية. 
وقد شهدنا ذلك عندما اعتصم منتسبوا المعهد التقني الديوانيه لاقالة عميد المعهد بسبب فساده المالي والاداري و....... وقد قام للاسف رئيس هيئة التعليم التقني باتخاذ قرار غير موفق وبناء على تزكيه من العميد المقال باختيار شخص من جماعتة كما ابقى السابق في مواقع حساسه يخشى منها انها بوابه كبيره لفساده السابق واللاحق. فهل يعقل يا سيادة وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، ان يكون العميد المقال المرفوض من منتسبي المعهد هو من يزكي من يخلفه الا اذا كان هناك مصالح شخصيه غير مشروعه ومنافع على حساب المصلحه العامه دون التركيز على التقدم العلمي المبني على الكفاءه والخبره .  كما انه لم يتبع السياقات الاداريه الصحيحه في ترشيح اهل الكفاءه والمؤهلات العلميه والاداريه والمفاضله بينهم على اساس اللقب العلمي والشهاده والخبره والمؤهلات الشخصيه القياديه.
سيادة وزير التعليم كان هدف الاعتصام هو اصلاح الاوضاع المختله في المعهد ولكن لم يحصل اي شئ من ذلك بل بقى الحال كما هو عليه دون تغير يذكر فلم يُغيَّر معاون العميد الذي هو منذ سته عشر عام في هذا المنصب ولم يغير فلان ولا علان الذين هم سبب كل مصائب المعهد.
ويحاولون اجراء تغييرات غير قانونيه يشوبها الفساد مع الابقاء على الوضع السابق الفاسد بكل تفاصيله متشبثين بكل وسيله بالمناصب التي هم ليسوا اهلا لها  ومدعين بانهم من يصلح لها ولا يوجد غيرهم واذا ذهبوا فان الامور تذهب الى خراب وهو منطق من في قلوبهم مرض والذين يعتقدون انهم الوحيدون القادرون على ادارة الامور بينما منطق الحكمه والعقل يقول ان من في الاداره يجب ان يُغيَّر كل اربعة سنوات لان بقاءه أكثر يقود المؤسسه الى الجمود والى الفساد وهكذا بني النظام الديمقراطي لان كل الخير في التبديل والتجديد ، وبقاء الفرد كلما طال انما الى تحجر ونماء في خبرة الفساد ، ومن يشجع على البقاء انما يشجع على الفساد بحجه الخبره ، وهو عذر أقبح من فعل لان ذلك لا يساعد على منح الفرصه للاخرين ان يبرزوا طاقاتهم ولا يساعد على بناء كوادر جديده تتدرب في ظل القديمه ، انه احتكار شخصي فيه اكبر الضرر للمصلحه العامه.
سيادة وزير التعليم نداءنا لك ،عسى ان يخْرق الحجب التي تمنع وصول الحقيقه لكم كما هي ، الحقيقه التي تقول ان التدريسيين والموظفين والطلبه ، ما أنتفضوا الا من اجل التغيير ، من أجل الاصلاح ، من أجل ان لا يبقى الفاسدون يتحكمون بمصائر العباد ، تحت خيمتكم وقد وعدتمونا خيرا وصلاحا  لكننا ما زلنا نرى أن شيئاً لم يتغير . 
قد لا نستطيع ان نطالب الجميع أن يكونوا شجعاناً ويجهروا بمواقفهم  ، وقد نقبل منهم ان يلزموا الصمت توقياً لاي مخاطر يتوقعونها ، لكننا لا نقبل منهم بأي حال ان يكونوا عوناً للفاسدين  . 
اما من هم في موقع المسؤوليه فنتوقع منهم اكثر من الفرجه والصمت بل التدخل الفاعل من اجل الاصلاح والا فانهم يخونون اماناتهم ويفقدون شرعيتهم حتى لو تظاهروا بأنهم لا يعلمون. 

 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/08



كتابة تعليق لموضوع : نداء الى سيادة وزير التعليم العالي : أنقذونا من جنود فرعون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : علي السماوي ، في 2012/02/01 .

ياسيادة الوزير ان بناء المؤسسات العلمية مهم في الدولة ونحن اليوم نعيش مع رئيس جامعة في المثنى من طراز خاص كونه لم يمارس العمل الاكاديمي وحسب قوله يقول انه مستشار للمرحوم القذافي نعم يقوم المرحوم؟وصاحب دكتاتورية تعسفية على كافة التدريسيين اما العمداء فهو لحد الان اقصى ثلاث عمداء كفوئين من ابناء المحافظة وهم عميد الزراعة وعميد التربية الاساسية والتربية الرياضية وابدالهم بعمداء من خارج المحافظة وبدرجات علمية اقل ويقول بالحرف الواحد لكافة العمداء هل احد منكم عاجبه او يريد اعفاء خلي يقدم طلب وهذا كله لتقاطعهم مع افكاره السلطوية ..ياسيادة الوزير اننا نعيش في دولة ديمقراطية ولا نمتلك غير الاقلام التي نحملها.. راجين من سيادتكم النظر في وضع هذا الرجل كرئيس جامعة وبالامكان الاستفادة منه في الوزارة واننا في انتظار ردكم ..




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وداد فاخر
صفحة الكاتب :
  وداد فاخر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 داعش منهج وسلوك قديم حديث !! من أين جاءت داعش بفظائعها ؟! تقطيع البشر و التضحية بهم في العيد !  : محمد اللامي

 الله يكرم الخلق ...والحكومة تذل الشعب  : سليم أبو محفوظ

 سنة دراسيّة جديدة  : عماد يونس فغالي

 البروتوكول مع الوفد السعودي خاطئ ياوزارة الخارجية  : سلام السلامي

 كهرباء كركوك تعلن التوقف التام للطاقة في عموم البلاد بسبب الحرارة والحمولة الزائدة  : وكالات

 التشيع الخميني في مفهوم آل سعود    : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 خلال استقباله رئيس وزراء الفاتيكان.. رئيس الجمهورية يؤكد اهمية التعايش والتسامح ومناهضة التطرف

 نجل المرجع النجفي يؤكد ورود كتاب من رئاسة الوزراء يقضي بسحب الحمايات المنتسبين خارج الضوابط ويصف الامر بالاستفزازي  : وكالة براثا

 من برلين إلى صنعاء كلا للإرهاب السعودي  : علي السراي

 يا لهفةَ روحي.. والتلوُّن الحكائيّ  : علوان السلمان

 شباب ورياضة نينوى تناقش واقع الاندية المعتمدة في وزارة الشباب والرياضة  : وزارة الشباب والرياضة

 المرجعيــــة و الشياطين .. الصرخي واتباعه مثلا ً ماثلا ً امامنا ؟  : ابو باقر

 استضافة المالكي في البرلمان : رأي عام  : سهيل نجم

 أخر نبوءة لأنثى منّي  : جميل الجميل

 تحرير 35 قرية ضمن عمليات تحرير الحويجة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net