صفحة الكاتب : سجاد جواد جبل

تسمية (فيدرالية الوسط والجنوب) بإقليم (الوركاء).. وتصميم شعار وعلم للإقليم
سجاد جواد جبل

  بسم الله الرحمن الرحيم
هل (الوسط والجنوب) لاتعريف لها حتى تعرف مجرد (بالوسط والجنوب) وهي أثرى حضارة بالتاريخ
..........................

باحث عراقي:
ملك الوركاء هو لقب تسمى به (موحد دولة سومر) .. لعظمة الحضارة السومرية بها
.....................

عالم عراقي:
الوركاء اخترعت بها الكتابة والعجلة..وصناعة الفخار.. والتصوير المقطعي والزقورات
.................

اول محرر لارض سومر:
(اوتوحيكال) أمير (أوروك) اول محرر لارض سومر وحررها من الاكديين (تريقان)
..............................

باحث عراقي:
لنزعة عنصرية وطائفية... وراء اهمال انظمة الحكم بالعراق حضارة سومر..
..........................

النشيد البعثي خلال فترة حكم البعث:
نشيد شفيق الكمالي..  بزمن البعث (بابل فينا واشور لنا..) وتعمد البعث عدم ذكر سومر
...........................

مؤيدي تأسيس إقليم الوركاء:
تسمية (الوسط والجنوب) بفيدرالية الوركاء رسالة (بانها ليست مشروع طائفي بل حضاري)
...........................

 
    الوركاء- اورك.. اهم منطقة تاريخية بالعالم اجمع غيرت وجه التاريخ.. وهي معرف كذلك..(عرفت به ارض الجنوب والوسط)   حيث لقب أعظم حاكم وحد السومريين واول ملوكهم لوكال زاكيزي اسمه – بملك اوروك- الوركاء).. والوركاء هي مدينة سومرية تبعد عن مدينة اور 35 ميل. ويسميها سكان الجنوب والوسط  بالوركاء. هذه المدينة غيرت مجرى التاريخ والعالم.. ففيها اخترعت الكتابة المسمارية.. اضافة ان الوركاء هي من اوائل المدن بالتاريخ  التي صنعت الفخار الغير ملون على الدولاب (عجلة الفخار). كما صنعت الأوعية المعدنية.. والعجلة.
  وقدمت الحضارة السومرية كذلك أقدم ما هو معروف حتى الآن على الإشتغال بالرياضيات، فهم من طور استخدم النظام الستيني في العدّ، وأول من أوجد القبة، وأول من بنا الصروح الضخمة في أور وأوروك ولكش، كما هو معروف من الزقورات، الأمر الذي يحتاج إلى حسبات هندسية رياضية، كما تبين النصوص أنهم عرفوا بعض الكواكب منها كوكب عطارد.
  ويخبرنا التاريخ كذلك .. بان المنطقة الجنوبية الوسطى بالعراق هي مهد الحضارة وهي كتلة حضارية موحدة.. وهي ارض شبعاد (بو- ابي) السومرية وارض لوكال زاكيزي  .. القائد السومري الذي وحد هذه المنطقة مدار البحث..

  ورغم كل هذه العظمة لحضارة سومر (السومريين) سكان الجنوب والوسط العراقي.. قامت الانظمة الحاكمة بالعراق بتهميش هذه الحضارة ومحاربتها.. لسببين:

1.    لنزعة طائفية .. لا تريد ان تقول للعالم (بان شيعة العراق بالجنوب والوسط.. هم اساس الحضارة وهم بناتها لانهم احفاد السومريين.. ضمن مخطط يهدف لعدم زرع الاعتزاز بنفوس اهل الجنوب والوسط الشيعة بحضارة اجدادهم السومريين.

2.    لنزعة عنصرية.. حيث ان حضارة سومر (السومريين) ليست سامية.. لذلك نجد الانظمة الحاكمة ومنها حزب البعث.. (شوهت التاريخ).. لتنسب الى (سرجون الاكدي السامي) بناء اول امبراطورية بالتاريخ.. في وقت باعترافات الكتب التاريخية والاثرية بان لوكال زاكيزي هو اول من اسس اول امبراطورية بالتاريخ.. ثم قام الاكديين بقيادة سرجون الاكدي.. بقتل لوكال زاكيزي السومري.. ليحكم بعدها الامبراطورية التي اسسها السومريين.
    
  فالمملكة السومرية التي نشأت في (اقليم الجنوب والوسط) من بلاد ما بين النهرين أنشأ ملوكها أول الامبراطوريات المبكرة بالعالم .. وكان لهم حواضر رئيسية مثل أور ولاجاش وأكاديا ولكنهم أخذوا يوسعون نطاق حكمهم شيئاً فشيئاً ليشمل كل المناطق السومرية (اداب-إريدو-إيسن-كيش-لاكاش-لارسا-نيبور-أور-أوروك) والتي شكل خضوعها لحكم واحد منذ 2800 ق.م الدولة السومرية القديمة، ويذكر بان كلكامش خامس ملوك الوركاء .. ويشتهر (بملحمة كلكامش).

   وليس هذا فحسب بل السومريين اول من انشئوا المدارس .. وتوصف المدارس في التقليد السومري على أنها بيوت الألواح، وقد كشفت البعثة الفرنسية في ماري بيتي ألواح، حيث كان الطلاب يجلسون على مقاعد من الأجر، كما أن قوائم الكلمات تشير إلى وجود نظام مدرسي في الألف الرابع ق.م، وشكلت النصوص المدرسية التي وجدت في شورباك والتي تعود إلى منتصف الألف الثالث ق.م دليل مباشر على ذلك، وقد وجد على نهايات ألواح التمارين أسماء الطلبة وأسماء ابائهم الذين كانوا يعملون في المهن الإدارية والقيادية بشكل أساسي ،هذا وكان على الطلبة في البداية تعلم 2000 مقطع-رمز مسماري، ومن بعض النصوص يمكن تتبع آليات التعليم من قبل المدرسين الذين يسمون آباءً، حيث نجد بعض الفكاهة كطريق لأيصال المعلومات، من مثل قصة\" الذئب الذكي والذئاب التسعة الأغبياء\"، لتعليم عملية الجمع و من المرجح أن المعارف التي توجب على الطلبة إتقانها هي رسم (تخطيط) المقاطع الكتابية، واللغة السومرية مما يعني القدرة على الكتابة والقراءة، فقد توجب كتابة القصص التعليمية الحِكم والأناشيد والملاحم رياضيات وفلك.



وكلمة (سومر) تعني في اللغة السومرية (ارض سيد القصب أو الأحراش)،  والسومريون يعدون من أقدم الشعوب العريقة التي استطاعت وضع لبنات الحضارة الأولى في تاريخ الإنسانية عموماً، وفي تاريخ جنوب بلاد ما بين النهرين بصورة خاصة، ويبدأ أثر السومريين بالظهور في بلاد النهرين منذ وقت مبكر يرقى إلى أوائل الألف الرابع قبل الميلاد، ففي هذه المدة ظهرت الأدوار الحضارية في بلاد سوم، منها (دور الوركاء) (3500–3100ق.م) (سميت نسبة إلى مدينة الوركاء (أورك القديمة) في الناصرية)، و(دور جمدة) (3100–2900ق.م) (دور شمال شرق كيش).
الوركاء ابتكرت كما ذكرنا سابقا إحدى أعظم المنجزات الحضارية التي غيرت مجرى التأريخ وتمثل ذلك في ابتكار الكتابة، وتعد الكتابة أهم مصادر دراسة تاريخ بلاد ما بين النهرين، كما تعد أهم منجزات بلاد ما بين النهرين، لما لها من أثر بارز في حفظ التراث العالمي، ففي بلاد ما بين النهرين بدأت الكتابة وفيه تطورت ومنه انطلقت فكرت الكتابة الى باقي أرجاء المعمرة، بل أن الكثير من بلدان العالم القديم المجاورة لبلاد سومر استخدمت الخط المسماري السومري.

كانت الكتابة صورية في بداياتها، ففي الربع الأخير من الألف الرابع قبل الميلاد أو قبل ذلك بقليل بدأت بواكر الكتابة الصورية في مدينة الوركاء، إذ عثر في الطبقة الرابعة من موقع الوركاء على كتابات على شكل صور سميت بـ(الكتابات الصورية)، ثم تلا هذا العصر الشبيه بالكتابي أو عصر فجر الكتابة، ويشغل هذا العصر المدة من3500–2800ق.م، واقتصر الكتابات على تدوين شؤون المعابد ولم يكتب بها نصوص تاريخية، ثم تطورت الكتابة الصورية في مراحل لاحقة إلى الكتابة الرمزية المقطعية، ثم إلى الكتابة المسمارية المعروفة، والمسمارية ترجمة للمصطلح الإنكليزي (Cuneiform) التي تعني (شكل الإسفين أو المسمار)، لأن رموز هذه الكتابة تنتهي بشكل يشبه المسامير، وحلت رموز الكتابة المسمارية في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، إذ عثر على نص مدون بثلاث لغات هي: الفارسية القديمة والعيلامية والبابلية منقوش في جبل بهستون قرب كرمنشاه، وعن طريق ترجمة النص الفارسي تمكن الآثاريون من ترجمة النص البابلي وبالتالي التعرف على الرموز المسمارية وقراءتها.
عصر دويلات المدن السومرية (2800–2370ق.م)
ينتهي عصر فجر التأريخ مع بدأ السلالات الحاكمة فيما يسمى بـ(عصر فجر السلالات) أو (عصر دويلات المدن السومرية) أو (العصر السومري)، ويشغل هذا العصر المدة 2800–2370ق.م، إذ ظهرت أولى السلالات السومرية التي شكلت أنظمة سياسية في كل مدينة من مدن سومر، وتوسعت المدن إلى مدن كبرى، وبرزت فيها سلالات حكمت هذه المدن، وأصبحت كل مدينة وحدة سياسية مستقلة بذاتها، وحكم هذه المدن في أدوارها الأولى كاهن المعبد (اين) الذي جمع ما بين السلطتين الدينية والدنيوية وهذه الصفة ورثها حفدة السومريين اليوم بالجنوب والوسط (الشيعة) الذين يعتبرون مدينتهم المقدسة النجف (تجتمع فيها السلطة الدينوية والدينية.. لذلك يبرز المرجع الديني كمرجع لاحفاد السومريين بالوسط والجنوب)..

 ثم وبعد اتساع المجتمع وتطوره وتطور نظام الحرب انفصلت السلطتين، فأصبح حاكم دولة المدينة يلقب بلقب (انسي) أي (حاكم)، وكانت الكثير من هذه الدويلات متعاصرة، ويغلب عليها التنافس والنزاع من أجل التوسع أو السيطرة على المياه أو السيطرة على التجارة والطرق التجارية، وتنشأ أحياناً نتيجة توسع دويلة على دويلة أخرى مملكة أكبر يلقب حاكمها بـ(لوكال) أي (الملك) أو (الرجل العظيم)، وكان (لوكال زاكيزي) أول ملوك سومر.
ازدهرت الحضارة في بلاد النهرين ونضجت خلال هذا العصر، وسادت فيه الثقافة السومرية واللغة السومرية، وكانت أغلب السلالات التي ظهرت في بلاد النهرين خلال هذه الحقبة هي سلالات سومرية.
كان (لوكال زاكيزي) (2400–2370ق.م) ملك دولة (أوما) آخر ملوك السومريين قبل أن يظهر الأكديين على الساحة السياسية في بلاد النهرين، وجعل (لوكال زاكيزي) الوركاء عاصمة لمملكته، واستطاع بدهائه ان يسيطر على أغلب مدن الجنوب ويضمها إلى حاضرته الجديدة، وبذلك أقام أول دولة موحدة في بلاد سومر، وبقيت البلاد خاضعة لنفوذه السياسي إلى أن ظهر سرجون الأكدي (2371-2316ق.م) الذي احتل ارض سومر و أستطاع القضاء على الحكم السومري وأسس الدولة الأكدية (2371-2230ق.م).
تمكن السومريون من استعادة مجدهم من جديد في عهدهم السومري الأخير، إذ انفصل بعض أمرائهم في المدن الجنوبية عن الإمبراطورية الأكدية، وشكلوا دويلات مستقلة لم يتمكن الأكديون من التغلب عليها لعدم موالاة الشعب لهم، حتى تمكن (اوتوحيكال) أمير (أوروك) من القضاء على (تريقان) آخر ملوك الاكديين وطردهم من البلاد، بعد ذلك بدأ أمراء سومريون يستقلون بإماراتهم أيضاً، فتشكلت في مدينة (لكش) دولة مستقلة من أشهر ملوكها (كودية) (2143–2124ق.م)، وفي (أور) شكل (أورنمو) (2113-2096ق.م) سلالة أور الثالثة (2113-2006ق.م) التي تعد آخر سلالة سومرية.

قامت سلالة أور الثالثة في مدينة أور بعد انتهاء حكم الملك (اوتو حيكال)، وتعد هذه السلالة آخر سلالة سومرية في التأريخ، وتعد زقورة أور   من أشهر المباني التي بنيت في عهد الملك (أورنمو)، كما يعد الملك (أورنمو) من أقدم المشرعين في التأريخ، إذ وصلنا قانونه المعروف باسم (قانون أورنمو) المدون باللغة السومرية وبالخط المسماري، والذي هو أقدم قانون مدون في العالم معروف لحد الآن، وخلفه الملك (شلكي)(2095-2048ق.م) الذي يعد من المهتمين بالتعليم والأدب والمعرفة، وكان ملكاً قوياً جرد حملات عسكرية ضد القبائل في جبال زاكروس، وأخضع بلاد عيلام لسيطرته، وقد تعاقب على الحكم بعد وفاة (شلكي) ثلاث ملوك كان آخرهم (ابي سين)(2029-2006ق.م)، الذي كان ضعيفاً على ما يبدو، إذ فقد السيطرة على المدن الخاضعة له الواحدة تلو الأخرى، بسبب ضغط العيلاميين في الشرق والقبائل الأمورية السامية في الغرب، ولتسقط بعد ذلك أور الثالثة ويأسر الملك السومري (ابي سين) الذي يعد آخر ملوك السومريين.

فلوكال زاكيزي :موحد دويلات المدن السومرية ولد لوكال زاكيزي في مدينة اوما جنوب العراق ، بين عائلة ارستقراطية ووالده هو ( بوبو )  أو ( اوكش ) ، وكانت قدرات لوكال زاكيزي ومهارته العسكرية جعلته  يتبوأ عرش دولة مدينة اوما. وقد عاصر لوكال زاكيزي الصراع  الطويل بين دولتي اوما  ولكش والذي اتسم  بالشدة والاستمرارية على مدة قرن كامل حتى استطاع زاكيزي ان يضم مدينة لكش والتي  تقع على  نهر الغراف.  ومن هنا  بدء  بتوطيد  سلطته على المنطقة  ليوحد بلاد سومر (الوسط والجنوب)
ثم توالت المدن الموحدة بالتوالي ومنها مدينة الوركاء  الشهيرة وهنا  اتخذ لنفسه  لقب ( ملك اورك )  وأسس  سلالة  الوركاء الثالثة ، . وبذلك زاكيزي جهود كبيرة لتوحيد بقية  دويلات  المدن السومرية  وتمكن من  ضم  مدينة كيش . وبعد ذلك استمر فتمكن من خلال تلك  الجهود من ضم مدينة أور . وبعدها  المدينة  المقدسة  ( نفر) . ثم  اتخذ  لنفسه  لقب جديد  هو ( ملك الإقليم )  أي  ملك  البلاد  ، ثم  فرض  سيطرته  على  جميع  بلاد سومر جنوب ووسط العراق فلقب( بملك سومر) . وبذلك يكون قد وحد بلاد سومر (الوسط والجنوب) ..
ولم يكتفي  بذلك القدر ،  فبعد إن تلقى التهديدات من دول الجوار والأقوام التي كانت  تسكن على حدود  بلاد سومر، فقام بمد نفوذه وحملاته التأديبية  نحو منطقة  البحر الأعلى أي البحر المتوسط شمالا ، ونحو البحر الأسفل  جنوبا  أي الخليج  العربي .   ..

وذكرت النصوص النذرية  التاريخية البدائية عن تمجيد لوكال زاكيزي  بتبجيله للسلام والرخاء والسعادة والأمان الذي عم  في إرجاء بلاد سومر خلال فترة حكمة  . .

لقد ترك لوكال زاكيزي نصاً مهما واحداً ، جمع كتاباته ( هيرمن هلبرشت ) من كسر إناء من الفخار المتهشم بصف لوكال نفسه بفخر على أنة ملك الوركاء وملك البلاد وأنة شخص اخضع جميع البلدان الأجنبية حتى أنة لم يبقى شيء سوى السلم والسعادة والرخاء في كافة إنحاء مملكته التي كانت تمتد من البحر الأسفل على طول نهري دجلة والفرات إلى البحر الأعلى ..

على العموم ... فان لوكال زاكيزي كان أول حالم بوحدة (الوسط والجنوب- ارض سومر بلاد الوركاء).. ووحدة أرضة وشعبة وان يعم الآمن والإسلام والرخاء ..
نهاية حكمه:

ودام  حكمة 25 عام  في  حوالي ( 2400 إلى 2371 ق . م ) . وتمكن من ائشاء أول  إمبراطورية في التاريخ  لتخضع بلدان اجنبية تأمرت على السومريين.. لتخضعها جميعا تحت الحكم السومري وبلاد سومر (الوسط والجنوب).. وهذه البلدان التي اخضعها السومريين هي تشمل مناطق شمال وغرب منطقة العراق وكذلك بلاد الشام  والبحر المتوسط  شمالا و إلى  جنوب إيران غربا .

    وتؤكد  عالمة اثار عراقية شهيرة.. بان هناك تشابه كبير بالعلاقة بين (السومريين والاكديين) والعلاقة اليوم بين (الشيعة والسنة)   بالعراق.. فالسومريين كان لهم الحضارة والاغلبية السكانية وهم بناء الدولة.. والاكديين احتلوا ارض سومر.. وهيمنوا على السلطة والجيش وقمعوا السومريين..  وهذا كان حال الشيعة بالعراق منذ تأسيس الدولة العراقية لحد يوم 2003..

  من ما سبق.. يجب عقد مؤتمر شامل وعام يحضره العلماء والباحثين والاكادميين والمثقفين ووجهاء اهالي الجنوب والوسط .. اي من عموم (بلاد الوركاء).. ليتم فيه الاتفاق على اسم للاقليم الوسط والجنوب.. واقامة لجان لاختيار علم وشعار للاقليم مستمد من حضارات ارض سومر ورموزه التاريخية ..   وكذلك لجان لنشر ثقافة اهل الجنوب والوسط.. والتوعية بأهمية تاسيس كيان يوحد الوسط والجنوب.. والتأكيد على نشر منشورات تركز على قادة وزعماء وملوك سومر وبابل بناة حضارة الجنوب والوسط .. العريقة.. وأهمهم لوكال زاكيزي وشبعاد وأوتو حيكال.. وغيرهم.. لزرع العزة في نفوس شباب واجيال الوسط والجنوب بعظمة تاريخهم.
. ..............

    لذلك يتأكد لشيعة ولجميع القوى الشيعية العراقية.. بان قضية شيعة العراق بعشرين نقطة هي قضية الدفاع عنهم وضمانة لحمايتهم ووحدتهم ومستقبلهم وحاضرهم وحماية مقدساتهم وعرضهم ودماءهم.. علما ان هذا المشروع ينطلق من واقعية وبرغماتية بعيدا عن الشعارات والشموليات والعاطفيات، ويتعامل بعقلانية مع الواقع الشيعي العراقي، ويجعل شيعة العراق ينشغلون بأنفسهم مما يمكنهم من معالجة قضاياهم بعيدا عن طائفية وارهاب المثلث السني وعدائية المحيط الاقليمي والجوار، وبعيدا عن استغلال قوى دولية للتنوع المذهبي والطائفي والاثني بالعراق، والموضوع بعنوان (20 نقطة قضية شيعة العراق، تأسيس كيان للوسط والجنوب واسترجاع الاراضي والتطبيع) وعلى الرابط التالي
 
http://www.sotaliraq.com/articlesiraq.php?id=3474
 
 

  

سجاد جواد جبل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/07


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • البحرين عبرة للعراق الشيعي (خطر الانضمام للتعاون الخليجي.. والبقاء بالجامعة العربية)ـ  (المقالات)

    • الهوية القومية هوية افراد وليست هوية دولة..والهوية الوطنية العراقية هوية وطن جامعة لكل العراقيين  (المقالات)

    • يا داود البصري..الخليج اسمه التاريخي (خليج البصرة) وليس الخليج العربي باعتراف البعث  (المقالات)

    • تفليش الشيعة..يبدأ من البصرة (بعد تمزيقهم لقوائم متفرقة..يعملون لتشتيتهم لاقاليم مبعثرة)  (المقالات)

    • الى انظار المسؤولين (وزارة البيئة..ترفض ازالة العلم ذي النجمات الثلاث من واجهة وزارتها)ـ  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : تسمية (فيدرالية الوسط والجنوب) بإقليم (الوركاء).. وتصميم شعار وعلم للإقليم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صالح العجمي
صفحة الكاتب :
  صالح العجمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نحن و اللامقول عن ثقافة الإسلام المحمول  : محمد الحمّار

 عبطان يتفق مع امينة بغداد على تأهيل المنطقة المحيطة بملعب الشعب  : وزارة الشباب والرياضة

 بعد خطف إبنته ثم قتلها وتهديده بالتصفية الجسدية صحفي وأسرته يتوارون عن الأنظار  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 هل يمكن إنقاذ إقتصاد العراق من خلال البنك المركزي ( 4 )  : محمد توفيق علاوي

 قضية الهاشمي...البعض...اللاموقف  : جودت العبيدي

 حوار مع النقاد حول الموقف من الأزمة العراقية  : د . عبد الخالق حسين

 الألعاب الالكترونية  : السيد ابوذر الأمين

 علي الشلاه ليس بعثياً  : داود الصفار

 قراءة نقدية الأنا في شعر حسين كاظم الزاملي  : حامد زامل عيسى

 مصرف الرافدين يطلق الدفعة الاولى من سلفة موظفي دوائر الدولة

 هموم....واحزان....عراقيه  : د . يوسف السعيدي

 فقاعات اعلامية مغرضة  : اياد قاسم الزيادي

  فكرة الشفاعة عند العراقيين؟!  : علاء كرم الله

 هذه المرة مع مطالب اهل الغربية  : محمد رضا عباس

 مقتل 26 من قادة داعش كانوا في اجتماع بالقائم بمحافظة الانبار  : خلية الصقور الاستخبارية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net