صفحة الكاتب : صلاح نادر المندلاوي

حكومة المتجاوزين الاغنياء ..!!
صلاح نادر المندلاوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

التجاوزعلى أملاك الدولة من اراضي ومواقع عسكرية ومباني   حكومية , بعد احتلال العراق من قبل  القوات الامريكية والدول المتحالفة معها من اشقائنا العرب ..!! والجيوش الغربية . 

 وبمرور السنوات ظهرت بناء المجمعات السكنية بشكل عشوائي وبطريقة مؤلمة جدا حيث تم الاستيلاء على اراضي الدولة مما نتج عن ذلك تأخير انجاز المشاريع في بغداد والمحافظات لأن الكثير من هذه الأحياء العشوائية تقع في اماكن تنفيذ المشاريع مما يؤدي بالتالي الى عرقلة البناء والاعمار في ظل صمت امانة بغداد بالنسبة للعاصمة والدوائر البلدية ومجالس  المحلية بالنسبة للمحافظات .

ورغم ادراكنا العميق بضرورة تأمين الحكومة للسكن المناسب لجميع المواطنين   لكن يجب ان تكون بشروط قانونية واليات صحيحة وليس بهذا الشكل العشوائي المؤلم .

فالميثاق الدولي للأمم المتحدة والدستور والقانون العراقي يؤيدون هذا الحق الانساني لأن الاهتمام بالشعب ليس عن طريق اعطائهم وثائق تمليك الاراضي  الذي تم التجاوز عليه وعرقلت المشاريع منذ السنوات , بل  يجب ان يكون بطرق صحيحة ومن خلال تأمين مجمعات سكنية عمودية في اراضي مناسبة لغرض استيعاب العوائل التي تسكن على اراضي الدولة   (العشوائيات ) .

وللأسف حاول البعض من النواب  كسب اصوات الساكنين في هذه المجمعات في الانتخابات البرلمانية الاخيرة عن طريق اعطائهم  ضمانات و وعود لغرض تمليكهم تلك الاراضي وكأنه ملك صرف لهم او لأحزابهم وبمرور الوقت والسنوات اصبح سكان (الحواسم ) ..!! او المتجاوزين يمثلون ارقام انتخابية صعبة !!

وللأسف استغل الأغنياء هذه المسألة حيث قاموا ببناء المنازل الفخمة (دبل فاليوم ) وصرف الملايين من الدنانير على بناء الدور وهم يستغلون اسم  الفقراء لغرض منافعهم الشخصية , ولانعرف حتى الان من سيتحمل مسؤولية التأخير الحاصل في المشاريع الحيوية كالمستشفيات والمراكز الصحية ومشاريع الصرف الصحي والمتنزهات والدوائر الخدمية كالمدارس والقاعات الرياضية والمراكز التجارية (مولات) .

وهنالك ظاهرة جدا خطيرة فعندما يتم اصدار اوامر اخطار بحقهم فأنهم يطلقون العنان (لوطنيتهم )..!!  والظهور امام المشاهدين   خلال المحطات الفضائية ويقومون بأطلاق التهم على المسؤولين وكأنهم اصحاب حقوق وغير متجاوزين وليس بمقدور احدا ان يرفع تجاوزهم ..!!  .

والمثير ان الحكومة صامته وتقف مكتوفة الايدي امام الاغنياء الجدد الذين  يحاولون تشويه الصورة الحقيقية  للانسان العراقي  لأن اغلب سكان العشوائيات هم من موظفي الدولة ومدراء للدوائر .!! ولديهم سيارات فارهة (دفع رباعي ) ويمتلكون دور سكنية تقدر بمئات الملايين من الدنانير في اماكن مختلفة   . 

والمثير للضحك ان العديد منهم يكتب على منزله (دار للبيع ) ..!! وكأنه ورثها عن جده السابع عشر !! اوقيام بعض  الاغنياء بحجز مساحات تقدر ( 200/300)متر مربع , طمعا في تمليك الارض  من قبل الحكومة مستقبلا حيث يقومون بتسيج هذه المساحات بأسلاك .

وخير ما اختتم سطوري قيام شخص متنفذ في احدى المحافظات ببناء دار (دبل فاليوم ) !! في وسط اكوام من النفايات وبذلك يقوم هؤلاء للحصول على استحاقات الفقراء فعليا, لذا يتوجب على الحكومة من خلال امانة بغداد بالنسبة للعاصمة  وعلى مجالس المحافظات والاقضية والنواحي  تشكيل لجان مشتركة لتحديد من هم المستفيدون الحقيقيون  من الفقراء   وتسجيل اسماء العوائل التي تعيش في منازل صغيرة وببدل ايجارات مرتفعة جدا , ليتم درج اسمائهم للحصول على قطع اراضي الفقراء بشكل قانوني واصولي في المستقبل وعدم فسج المجال امام المستثمرين من الاغنياء


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صلاح نادر المندلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/06/13



كتابة تعليق لموضوع : حكومة المتجاوزين الاغنياء ..!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net