صفحة الكاتب : محمد جواد سنبه

هَلّْ أَصْبَحَ القُرآنُ الكَرِيْمُ ... مَادَّةً لِلْغِنَاءِ السُمْفُونِيّْ!!.
محمد جواد سنبه


  قَبْلَ أَيَّامٍ، عُرِضَ على بَرنامَجِ (اليوتيوب)، حَفْلٌ سُمْفُونيٌّ، لكنْ كانَ العَرضُ مِن نَوّعٍ فَريْد. فِي هذا العَرضِ السُمْفُونيّ، خُصِّصَتْ (الآيةُ 13 مِن سُورَةِ الحُجُراتْ)، لتكونَ مادَّةً للغِنَاءِ الأُوْبِرالِيّ. فكانَتْ تُغَنّى تلكَ الآيَةُ الكريمَةُ، معَ العَزفِ الموسِيقيّ الأُوْركِسْتِراليّ، يُرافِقُ ذلك، تَرديْدٌ صَوّتِيّ (لِكُورَالٍ) مِنَ الفَتياتِ.
القُرآنُ الكريمُ كِتَابُ اللهِ العزيزِ، هِبَةُ الخَالقِ للبَشريَّةِ، لتَجِدَ فيهِ كُلَّ مَا يُصلِحُ أُمورَ حيَاتِها و آخِرَتِها. إِنَّهُ بِحَقٍّ الدِّستورِ الإِلهيّ العَظيمِ. الّذي تَتَجَسَّدُ فيهِ الرُؤْيَةُ الرَّبانيَّةُ، في تَخْطِيْطِ الكَوْنِ ماضِيَاً و حَاضِراً و مُستَقبلاً. و رَحمَةُ الخَالِقُ تَعالَى، شَاءَتْ أَنْ تَنْقُلَ هذا المَصدَرَ العَظيْمِ، مِن مَكنُونَاتِ الغَيّْبِ، و تَضَعَهُ بيَدِ الانْسَانِ، ليَتَفَكَّرَ بهِ، و يتَدَبَّرَ آياتِهِ، و يأْخُذَ مِنْهُ كُلَّ النَّوامِيْسِ، الّتي بِهَا، يُصْلِحُ تَجربَتَهُ الحَيَاتِيَّةُ، و بِهَا تَنتَظِمُ و شَائِجُ علاقاتِهِ، مَعَ اللهِ و مَعَ نَفْسِهِ و مَعَ الآخرَين.
هَذِهِ المنظومَةُ المُتكامِلَةُ و الشَّامِلَةُ، مِنَ التَّشريعاتِ السَّماويَّةِ، الّتي لَمْ تَقتَصِرْ صَلاحيَّةُ عَمَلِهَا، على زَمَانٍ و مَكانٍ، مثلَمَا لَمْ تَقتَصِرْ، عَلى جِنْسٍ أَو نَوعٍ بَشَرِيّ مُعَيَّنٍ، كمَا أَنَّهَا تَتَعَدّْى حُدُودَ، اسْتِفَادَةِ الانْسَانِ مِنها لِذَاتِهِ فَقَطّ، فَتَصِلُ إِلى حُدودِ استِفَادَةِ البِيْئَةِ الصَمّْاءِ مِنْها، و البِيْئَةِ الحَيَّةِ أَيْضاً.
يَصِفُ الخَالِقُ سُبحانَهُ، عِظَمَ قَدّْرِ كِتابِهِ الكَريمِ، و مَنزِلَتِهِ بقولِهِ تَعالَى:
(لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).(صدقَ اللهُ العَليُّ العَظِيْم).
لكنَّ المؤسفَ أَنْ يَتصَدَّعَ الجَبَلُ الأّصَمُ، ولا يتَأَثَّرُ الكثيرُ مِن البشَرِ، بهَذا النِّدَاءِ الرَبَّاني. لقَدّْ أَدركَ أَعداءُ الإِسْلامِ، مُنذُ زمَنِ الجاهليَّةِ الأُولَى، أَنَّ لهذا القُرآنِ شَأْناً عَظيْمَاً، سَيفَتَحُ عليهِمْ الأَبوابَ الّتي تُفقِدُهُمْ، مكانَتَهُمْ الاجتماعيَّةِ، و امتيازاتَهُمْ الطَّبقيَّةِ، و نُفوذَهُمِ و سُلطانَهُمْ.  و مِن هُنا بَدأَتْ نُقطَةُ الصِّراعِ، بيّنَ حِزِبِ اللهِ و حِزِبِ الشَّيْطانِ.
القُرآنُ الكَريمُ أَخطَرُ مَصدَرِ تَهديْدٍ، للمصَالِحِ الدُّنيويَّةِ لكُلِّ الطُغَاةِ، لِذَا شَنَّ الطُغاةُ ضِدَّ انتِشَارِهِ، حَربَاً شَعوَاءَ، ليُوقِفُوا مَسيرتِهِ الاصلاحِيَّةِ، لتَنظِيْمِ و تَقْويمِ حَيَاةِ الخَليقَة.
فوقَائِعُ التَّاريخِ تُثبِتُ لنَا، أَنَّ القُرآنَ الكَريمِ، تَعَرَّضَ لِهَجَمَاتٍ مُنظَمَةٍ، مِنْ قِبَلِ أَعدَاءِ الإِسلامِ، المُسْلِميْنَ مِنهُمْ و غَيّرِ المُسلِميْن. أَمَّا بِتَحريْفِهِ، أَو تَغيّيبِهِ عَنْ وَعِيّ الإِنْسَانِ، أَو تَقلِيْلِ أَهَمِيَّتِهِ فِي نَظَرِ البَشَرِ، أَو بتَطبيْقِ أَحكامِهِ القَضائِيَّةِ على المُجتَمَعِ، دونَ تَطبيقِ نظامِهِ التَّشريْعيّ، و السِياسِيّ و الاقتِصَاديّ. إِضَافَةً لذلكَ، فقَدّْ عَمِدَ أَعدَاءُ الإِسْلامِ، عَلى فَصْلِ تَطبيْقِ السُنَّةِ الصَحيْحَةِ، عَن تَطبيْقِ أَحكامِ القُرآن. و لهذا الدَّوْرِ أَثَرُهُ السَلبِيُّ الكبيْرُ، على تَطبيْقِ النِّظَامِ الإِسلاميّ في المُجتمَع. فالنِّظامُ الإِسلامِيُّ، نِظَامٌ شَامِلٌ، لا يُمكِنُ بأَيّ حَالٍ مِن الأَحوالِ، تَجْزئُ بَعضَهُ عًن بَعض. (كما تَفعَلُ الآنَ حكومَةُ آلِ سُعودٍ، و مِحوَرِها مِن دُوَلِ الخَليْج).
القَصْدُ مِنْ كُلِّ ذلكَ، صَرفُ فِكْرِ و نَظَرِ الانْسَانِ، عَمَّا مَوجُودٌ بَيّْنَ الدَّفَتَينِ، مِن قِيَمٍ إِنسانيَّةٍ رفيْعَةٍ، تُحقِّقُ العَدالَةَ و الاسْتِقامَةَ و النِّظامَ، في حيَاةِ الانسَان.
فبَدَلاً مِنَ السَعيّ لتَحقيْقِ ذلكَ، يَتِمُّ الالتِفَافُ على المَفَاهِيمِ، الفِكْريَّةِ و العَقائديَّةِ، الّتي تَحِثُ الانسَانَ، عَلى إِقامَةِ نِظامِ الحَقِّ و العَدْلِ في الحَيَاة.
و بَدَلاً مِن تَعميْقِ أفكَارِ القُرآنِ، الّتي تَهْدِفُ تَحريْرَ الانْسَانِ، مِن رِبْقَةِ الوَلاءِ المُطلَقِ للحَاكِمِ المُتَسَلِّط. يَقوْمُ مُفَكِّرُوْا السُلُطاتِ الطَّاغُوتِيَّةِ، بِجَرِّ المُسْلِميْنَ للخَوّضِ، فِي نِقاشَاتٍ عَقِيْمَةٍ، لا طَائِلَ مِن وَرَائِها، لتَضيّيعِ وَقْتِهِمْ، و تَشْتِيتِ أَفكارِهِمْ، و تَبْدِيْدِ جُهُودِهِمْ، و تَضْيّيعِ أَنْشِطَتِهِمْ.
لقَدّْ أُختُلِقَتْ شَتَّى الأَسَالِيْبِ، و أَمْكَرُ الدَّسَائِسِ الإِبليْسِيَّةِ، مِن أَجلِ تَحقيقِ القَطيْعَةِ، بَيّْنَ المُجتَمَعِ و الإِسْلام. و مِنْ هذهِ المُؤامَرَاتِ، كانَتْ مُؤامَرَةُ المُجَسِّمَةِ، الّتي يُشَكِّلُ فيها ابنُ تَيْميَّةَ الحرَّانِيّ، أَحَدَ المُرَوِجينَ لهَا، ويتَبنَّاهَا الخَطُّ الوَهابيُّ المُنحَرِف. هَذا الخَطُّ الّذي يُغَذَّى، بأَموالِ المُسلِميْنَ، و بالتَّالي يَستَهدِفُ عَقيْدَتِهِمْ الصَّحيْحَة. يَقُوْلُ صَاحِبُ كِتَابِ،(رُؤْيَةُ اللّهِ فِي ضَوْءِ الكِتَابِ و السُنَّةِ و العَقْل) ما يلي:
(فما ترى في كتب الحديث قديماً وحديثاً من الاخبار الكثيرة حول التجسيم، والتشبيه، والقدر السالب للاختيار والرؤية ونسبة المعاصي إلى الانبياء، فكلّ ذلك من آفات المُستَسلِمة من اليهود والنصارى. فقد حسبها المسلمون حقائق راهنة وقصِصاً صادقة فتلقّوها بقبول حسن نشرها السلف بين الخلف، ودام الامر على ذلك.
 ومن العوامل التي فسحت المجال للاحبار والرهبان لنشر ما في العهدين بين المسلمين، النهي عن تدوين حديث الرسول (صلى الله عليه وآله) ونشره ونقله والتحدّث به أكثر من مائة سنة، فأوجد الفراغ الذي خلفه هذا العمل أرضية مناسبة لظهور بدع يهودية ونصرانية وسخافات مسيحية وأساطير يهودية، خصوصاً من قبل الكهنة والرهبان.
فقد كان التحدّث بحديث الرسول (صلى الله عليه وآله) أمراً مكروهاً، بل محظوراً من قبل الخلفاء إلى عصر عمر بن عبد العزيز (19-101هـ)، بل إلى عصر المنصور العباسي (341هـ)، ولكن كان المجال للتحدّث بالاساطير من قبل هؤلاء أمراً مسموحاً به، فهذا هو تميم بن أوس الداري من رواة الاساطير، وقد أسلم سنة تسع للهجرة، وهو أول من قصّ بين المسلمين واستأذن عمر أن يقصّ على الناس قائماً، فأذن له، وكان يسكن المدينة ثمّ انتقل إلى الشام بعد قتل عثمان.)(انتهى)( رُؤْيَةُ اللّهِ فِي ضَوْءِ الكِتَابِ و السُنَّةِ و العَقْل/جعفر السُبحاني/ص 17)
(روى البخاري في باب (الصراط جسر جهنّم) بسنده عن أبي هريرة قال: قال أُناس: يا رسول الله هل نرى ربّنا يوم القيامة؟ فقال: (هل تضارّون في الشمس ليس دونها سحاب؟.....الخ))(انتهى)(المصدر السابق/ص102).
(إنّ أساتذة الجامعات الاسلامية في الرياض ومكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة بدلاً من أنْ يُجهدوا أنفسهم في فهم المعارف ويتجرّدوا في مقام التحليل عن الاراء المسبقة، نراهم يقدمون لشباب الجامعات وخريجيها دعماً مالياً وفكرياً لمواصلة البحوث حول الرؤية(رؤية الله تعالى يوم القيامة) في محاولة لاثباتها واثبات الجهة لله تعالى)(انتهى)(المصدر السابق ص41).
و بِمَا أَنَّ القُرآنَ العَزيزَ، هُوَ مَصدَرُ كُلِّ الخَطَرِ، عَلى عُروْشِ أَهْلِ الجَاهِلِيَّةِ، فِي الوَقْتِ الحَاضِرِ و المُستَقبَلِ، كمَا كَانَ خَطَراً، عَلى عُروْشِ أَهْلِ الجَاهِلِيَّةِ الأُوْلَى. لِذَا اتَّجَهَ الطَّواغِيْتُ، ليَجعَلوا مِنَ القُرآنِ أُسْطُورَةً خُرافِيَّةً، مُشْبَعَةً بالتَّناقُضَاتِ الفِكْريَّةِ و العَقَائديَّة. و أَنْ يَرسِمُوا فِي أَذهَاِن النَّاسِ، صُورَةً سَاذِجَةً عَنْهُ، حَتَّى يَصرِفِوا أَنْظَارَهُمْ، عَنِ الاهتِمَامِ بِهِ، و التَّبصُرِ فِي مَضَاميْنِه. و الآنَ و قَدّ تَقَدَّمَتْ التِّقَنِيَّةُ عَالمِيَّاً، لذا تغَيَّرَتْ وَسَائِلُ تِلكَ المُؤَامَرَة.
فَمِنْ تِلكَ الأَسَاليْبِ المَشْبُوهَةِ، فِي الوَقْتِ الحَاضِرِ، أَنْ تُقَامَ فِي أَندُونِيْسْيَا، البَلَدُ الأَكثَرُ سُكَانَاً مِنَ المُسلِميْنَ فِي العَالَمِ، حَفَلاتٌ سِمْفونِيَّةٌ، تُغَنَّى فيها آياتٌ قُرآنِيَّةٌ. و كانَ مِنْها الحَفْلُ الّذيْ عُرِضَ عَلى (اليُوتيوب)، فِي أَواخِرِ شَهْرِ أَيّْارَ  2014. و الّذي كانَتْ مادَّةُ الغِنَاءِ فيْهِ ، قَولَهُ تَعَالَى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ).
أَندُونِيْسْيَا بَلَدٌ تَرَعْرَعَ عَقَائِدِيَّاً، تَحتَ رِعَايَةِ الخَطِّ الوَهَابِيّ، قُبَيْلَ أَنْ يَشْهَدَ ثَوْرَتَهُ الصِّنَاعِيَّةِ، فِي أَواخِرِ القَرنِ الماضِيْ. و حتّْى يَكونَ القُرآنُ فَاقِداً، لِجَوْهَرِ حيَوِيَّتِهِ و فَاعِليَّتِهِ، ابتَكَرَ أَصْحَابُ الأَفكَارِ الشَّيْطَانِيَّةِ، أُسْلُوبَ جَعلِ القُرآنِ الكَريْمِ، مُجَرَّدَ تَرانِيْمَ مُوسِيقِيَّةٍ.
هَلّْ يَنتَبِهُ المُسلِمُونَ الآنْ، إِلى حَجْمِ عَمَلِيَّةِ هَذا التَّشْويْه؟.
هَذِهِ العَمَلِيَّةُ، تَستَهْدِفُ القُرآنَ الكَريْمَ، أَوّلَ الثِقْلَيّْنِ فِي العَقيْدَةِ الإِسْلامِيَّةِ، بَعدَمَا فَشِلَ أَعدَاءُ الإِسْلامِ، باسْتِهْدَافِ ثَانِيْ الثِقْلَيّْنِ، عِتْرَةِ الرَّسولِ (ص) مِن أَهْلِ البَيّْتِ(ع). بِتَحْجِيْمِ دَوْرِهِمْ، بِشَتّْى صُوَرِ الافْتِرَاءِ و التَّزيّيْفِ، لِتَنْفِيْرِ النَّاسِ مِنْهُمْ، وَ مَنْعِ تَأَثُرِهِمْ بِمَنْهَجِ أَهْلِ البَيّْتِ(ع). و لكِنْ كُلَّ تِلكَ المُحَاولاتِ البَائِسَةِ بَاءَتْ بالفَشَل.
فَهَلّْ يُدْرِكُ المُسلِمُونَ المُؤْمِنُونَ، حَجْمَ الخَطَرِ المُحْدِقِ بِعَقِيْدَتِهِمْ أَمّْ لَاْ.؟.
رابِطُ الحَفلِ السِمفُونِيّ المَذْكُور هُوَ:
https://www.youtube.com/watch?v=pVz7SW5556U

 

  

محمد جواد سنبه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/31



كتابة تعليق لموضوع : هَلّْ أَصْبَحَ القُرآنُ الكَرِيْمُ ... مَادَّةً لِلْغِنَاءِ السُمْفُونِيّْ!!.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الخزاعي
صفحة الكاتب :
  علي الخزاعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس أركان الجيش يستقبل مدير مكتب التعاون الأمني الأمريكي في العراق  : وزارة الدفاع العراقية

 واختار السياسيون لأنفسهم مثل السوء  : صالح الطائي

 العراق ليس ملكا للمالكي ياغسان الامام  : فراس الخفاجي

 عبد الباري عطوان.. مصيبة تنتظر السعودية  : عبد الباري عطوان

 البحور المركبة بتفعيلتيها المرتبة (الحلقة الثامنة)  : كريم مرزة الاسدي

 العدد ( 233 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 العمل :تخصيص يوم وطني للاحداث  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وكيل المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني دام ظله في ميسان ينجو من محاولة اغتيال  : وكالة براثا

 من هي الجهة المخولة لمنح هذه الالقاب ؟  : سامي جواد كاظم

 هدوء في البصرة بعد ليلة حافلة

 الطائفية فتنة ليست وليدة اليوم....  : كريم عبد مطلك

 إرحل فشعبك قد لفظك ولم يعد يريدك  : محمود كعوش

 انا  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 السعودية هل تتزعم العرب  : هادي جلو مرعي

 أشرقت يقظتي بياضاً  : حسن العاصي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net