صفحة الكاتب : احمد خالد الاسدي

الحجاب الشرعي وسلبية تطبيقه عند النساء
احمد خالد الاسدي

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين والصلاة على محمد واله الطاهرين وبعد:
قال تعالى في محكم كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم :
وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُب...ْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {النور/31}
ان من أهم العادات والمفاهيم الخاطئة في مجتمعنا والمجتمعات العربية والإسلامية هي مسألة الحجاب الإسلامي وتحريفه من قبل النساء , لان اغلب نساء اليوم يتصورن إنهن اطعن الله سبحانه في الحجاب لكن ما نراه اليوم هو البعد الشاسع بين ما أمر الله سبحانه وبين ما ترتديه النساء اليوم . اذ ان المفهوم اليوم عن الحجاب هو ان تغطي المرأة شعر رأسها فقط , اما اذا غطت شعرها فهي محجبة بغض النظر عن زينة الوجه والعطر والملابس الغير محتشمة.
هذا المفهوم الخاطئ لمسألة الحجاب يحتم علينا ان نبين للمجتمع ما هو الحجاب لغة وشرعا وكيف نستطيع إيصال المفهوم الصحيح للحجاب الإسلامي عسى ان نكون ممن امر بالمعروف ونهى عن المنكر والله المستعان.
الحجاب لغة كما في كتاب العين للخوارزمي 3/86 في مادة حجب يقول الحجب كل شئ منع شيئا من شئ فقد حجب حجبا وفي كتاب مجمع البحرين 2/34 في قوله تعالى حتى توارت بالحجاب يقول يعني حتى غابت الشمس في الافق واستترت به والحجاب هو السور او الحاجز .
اذن الحجاب هو الذي يمنع الرؤية نقول قد حجب الجبل اشعة الشمس عنا اي اننا لم نعد نراها .
اما الحجاب شرعا فهو ستر المرأة لمفاتن جسمها من رأسها الى اخمص قدمها ما عدا الوجه والكفين بل يجب عليها ستر ظاهر قدمها عن الاجانب كذلك. اذن نستطيع القول بأن من ترتدي الحجاب اليوم حسب ما يراه الشارع المقدس قليل جدا,لان المجتمع اليوم يرى ان الحجاب هو القطعة المربعة او المستطيلة احيانا التي تغطي الرأس فقط, لكن الحقيقة ان الحجاب هو ما يستر كل مفاتن المرأة ,فنستطيع القول ان من تكشف عن شعرها او من تغطيه لكن قد ابرزت مفاتنها من لباس ضيق يبين ما تحته او زينة الوجه من ماكياج او غيره او اخراج خصلة من مقدم شعر الراس كما نراه اليوم بكثرة كل هذه الاصناف من النساء لا تعتبر محجبة بالحجاب الشرعي بل هي متبرجة سافرة خارجة عن التعاليم الإلهية , لان هناك حقيقة مهمة وهي ان الشعر ليس هو فقط مصداقا لزينة المرأة بل المرأة كلها زينة وتجلب الفتنة الا ما ظهر منها كما عبر القران الكريم وهو الوجه والكفين,نعم يجب ان تعرف النساء ان الله قد احل لهن ان تكشف زينتها لرجل واحد وحسب ضوابط مشددة من عقد ومهر وصداق معجل ومؤخر,لا ان يراه كل الرجال وكل من هب ودب لان الله سبحانه يريد ان يحفظ كرامة المرأة من الامتهان والذل فهي جوهرة فريدة لا يمكن ان ينالها الإنسان الا بعد ان يغوص في اعماق البحار حتى يرزقه الله بالمرأة التي يحل له ولها كل شئ. وعلينا ان نتكلم مع الرجال ايضا فالغيرة الصحيحة هي الحفاظ على المرأة من كل خطر محتمل ان يداهمها وهل هناك من خطر أعظم من ان تكون المرأة غير محجبة -- ونقصد الحجاب الشرعي وليس فقط غطاء الرأس-- تهاجمها أعين الرجال من كل صوب وحدب ويشتم عطرها الرجال الاجانب وكل منهم قد اشتعلت فيه نيران الشهوة بسبب استهتار زوجته, الا يفكر كم من شخص يرى زوجته وهي كاشفة عن بعض شعرها او قد برزت مفاتن جسمها بسبب اللباس الضيق او العطر النفاث , ألا يدور في خلده ان هؤلاء الرجال كل منهم يفكر بجزء من أجزاء زوجته. الله الله يا رجال عليكم بالحفاظ على ستر نساؤكم والله المستعان واليه المشتكى.
ومن وصية الامام علي للإمام الحسن عليهما السلام كما في نهج البلاغة 3 - 56 يقول أمير المؤمنين عليه السلام :" وإياك ومشاورة النساء فإن رأيهن إلى أفن وعزمهن إلى وهن. واكفف عليهن من أبصارهن بحجابك إياهن فإن شدة الحجاب أبقى عليهن ، وليس خروجهن بأشد من إدخالك من لا يوثق به عليهن ، وإن استطعت أن لا يعرفن غيرك فافعل . ولا تملك المرأة من أمرها ما جاوز نفسها فإن المرأة ريحانة وليست بقهرمانة ولا تعد بكرامتها نفسها ، ولا تطمعها في أن تشفع بغيرها . وإياك والتغاير في غير موضع غيرة فإن ذلك يدعو الصحيحة إلى السقم والبريئة إلى الريب".
يقول العلامة الشيخ مرتضى المطهري في بحث حول الحجاب نشرته مجلة الكوثر في عددها التجريبي ص 92 بان بعض العلماء يرى "بأنه من اجل حصر كل أنواع التلذذ بالحياة الزوجية وحدها ضمن نطاق العائلة, خدمة لصالح الرجل والمرأة والعائلة كلها, فرض الإسلام الحجاب على المرأة عند التقائها بالرجال الأجانب عنها".
اما المخرج السينمائي العالمي الشهير" الفريد هيتشكوك" يقول "ان المرأة الشرقية شديدة الجاذبية بذاتها, وكانت هذه الجاذبية تمنحها الكثير من القوة , ولكن على اثر المساعي الكبيرة التي بذلتها المرأة الشرقية لتتساوى مع اختها الغربية انزاح الحجاب شيئا فشيئا, فتضائلت جاذبيتها الجنسية شيئا فشيئا مع زوال حجابها".
يقول الباحث "ديل ديورانت" وهو يستعرض نظريات اصول السلوك الجنسي عند المرأة "لقد عرفت المرأة ان التبذل يؤدي الى الضعة والامتهان فعلمت ذلك بناتها " فهي بميلها الغريزي نحو العفة والحياء وستر الجسد ترفع من قيمتها وتعزز مكانتها عند الرجال.
واخيرا نقول بأنه ربما توحي كلمة "الحجاب" والتي تعني الستر الشرعي بمعنى سلبي وكأن الإسلام يريد للمرأة ان تحتجب عن المجتمع وتنعزل عنه,فلا تمارس دورها فيه وهذا ما ذكرته بعض الاحاديث الموضوعة,في حين ان الواقع التاريخي للإسلام لا يلتقي مع ذلك فلقد كانت المرأة المسلمة تخطب وتشارك في المعارك او مستنهضة للهمم وتساهم في النشاطات العامة بما لا يخرجها عن حدود الالتزام والعفة وخير مثال لدينا هو سيدتنا أم المؤمنين السيدة خديجة وسيدة نساء العالمين مولاتنا فاطمة الزهراء وابنتها جبل الصبر زينب الكبرى فخر المخدرات, لذلك فأن الأنسب في التعبير ان نقول " الستر الشرعي" لان مصطلح الحجاب لم يرد في اي من الكتب السماوية وإنما هو مصطلح عرفي نقصد منه الستر.فلماذا أراد الله من المرأة ان تتستر؟
لقد اجبنا عن ذلك فيما سبق بعض الإجابة وقد تأكد ان الإسلام يريد التركيز على إنسانية المرأة دون ان يلغي خصوصيتها الأنثوية ولم يحدد الإسلام شكلا معينا للستر بل تحدث عنه في الإطار العام,والمواصفات التي يجب ان يتصف بها لباس المرأة دون الخوض في تفاصيل اللون والشكل وتصاميم الأزياء وذلك ضمن هذه النقاط التالية:
اولا: اوجب على المرأة ستر ما زاد على الوجه والكفين وعلى بعض الآراء القدمين أيضا وذلك لغير الزوج او المحارم كالأب والعم والخال والإخوة, وأجاز النظر الى تلك المسافة المحدودة على اعتبار ان هذه المواضع "الوجه والكفين" هي ما تحتاجه المرأة من التعامل الاجتماعي.
ثانيا: اوجب عليها أن تستر فتحة الصدر لأنها من مواضع الإثارة وذلك هو قوله تعالى " وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ" والخمر جمع خمار وهو غطاء الرأس , والجيوب جمع جيب وهو فتحة الصدر من الثوب , فالواجب على الفتاة أو المرأة المسلمة أن تغطي رأسها بخمارها وأن تستر صدرها ونحرها وعنقها , حتى لا ينكشف شئ من هذه المفاتن لنظرات المتطلعين. وحتى لا تكون المرأة المسلمة كالمرأة المتبرجة في الجاهلية " وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى" لأن التبرج لغة هو إظهار ما يجب إخفاؤه, ولقد كانت المرأة في الجاهلية تخرج متبرجة وتمشي بين الرجال .
ثالثا: أوجب عليها أن لا تبدي زينتها ألا ما ظهر منها والمراد من الزينة هنا هو الزينة الطبيعية كالشعر والمحاسن الجسمية , فيجوز أظهار ما بدا منها وهما الوجه والكفين, وأما الزينة الاصطناعية كالأصباغ والمساحيق فلا يجوز إظهارها " وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ". ولقد صدق من قال " لقد تساهل الإسلام مع المسنات وشدد على الشابات في مسألة الحجاب" ولكن جاء العمل على عكس ما أمر به القرآن الكريم, حيث نرى التبرج في الشابات والتحفظ من المسنات, فتساهلن فيما شدد الله وتشددن فيما تساهل . .
رابعا : في الستر الشرعي أراد الإسلام لملابس المرأة أن تكون موافقة لشروط معينة هي :
اولا: أن تغطي جميع الجسم عدا المستثنى منه" ما ظهر منها".
ثانيا: أن لا يشف ولا يصف ما تحته , أي أن لا يكون رقيقا يحكي البشرة ويبرزها .
ثالثا: أن لا يحدد أجزاء الجسم أو يبرز مفاتنه , أي أن لا يكون مثيرا للشهوات وذلك قوله تعالى " يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ” وأن لا يكون مصداقا للتبرج بأن ترتدي الفتاة أو المرأة لباسا يستر جسدها لكن " موضته" أي طريقة صناعته أو خياطته تخلق حالة من ألإثارة ربما تفوق أظهار المفاتن ,وهذا لا يتناسب مع الحجاب المعنوي الذي أراده الإسلام أن يكون ملكة خالدة في ذهن الفتاة .
نعم فيما ذكرناه كفاية لمن ألقى السمع وهو شهيد وحسبنا أن ذكرنا أن الذكرى تنفع المؤمنين , وهذا هو المعنى الصحيح والشرعي للستر والحجاب الذي يريده من نسائنا الله تبارك وتعالى والحمد لله رب العالمين.
المصادر:
-القران الكريم.
-الفقه للمغتربين فتاوى السيستاني.
- أحكام المرأة المسلمة للحاجة ام علي مشكور.
-نشرة المعرفة الصادرة من مسجد السيد الصافي في البصرة أبي الخصيب.
-برنامج النور وهو برنامج كومبيوتري.

  

احمد خالد الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/31



كتابة تعليق لموضوع : الحجاب الشرعي وسلبية تطبيقه عند النساء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ودق الوصي ، في 2015/11/12 .

موضوع قيم ومتكامل واسئل لكم بالتوفيق فعلاً ان للموضه ومصممي الموضه دخل في النيل من قدسية الحجاب وتشويه صورته وهذا يدل على ان هناك جهل وايادي خفيه خلفه وفقكم الله




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رحيمة بلقاس
صفحة الكاتب :
  رحيمة بلقاس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي تعد نشاطاً عن انجازات قسم تقاعد وضمان كركوك للفترة من 1/1/2014 لغاية 30/9/2014  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 العملية التربوية واسس التربية  : عباس يوسف آل ماجد

 نشرة اللؤلؤة العدد 52  : نشرة اللؤلؤة الخبرية

  الغد.. أول صحيفة إستقصائية تنطلق مطلع يناير المقبل.  : هادي جلو مرعي

 الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته ضد روسيا 6 أشهر

  تأملات وتساؤلات في بعض حالنا اليوم/ 17  : رواء الجصاني

 وزارة الخارجية تدين الهجوم الارهابي الذي استهدف الشرطة المصرية في محافظة الجيزة  : وزارة الخارجية

  ومضات 3  : عصام العبيدي

 شرعية قتل ذبابة  : هادي جلو مرعي

 واسط تستقبل أكثر من 200 عائلة نازحة من الموصل وسامراء وبعقوبة

 إلى أهل البيت في الزرقاء الذي يحرقه الجن يومياً  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 مناجاة داخلية  : احسان السباعي

 القوات العراقیة تقتل 25 إرهابيا بالشرقاط والموصل

 يَداكَ .. تُنقِّطُ مُرَّ الوَجِيعَةِ  : يسر فوزي

 الى د. حميد هدو ومقدمته في موسوعة المطبعي بعد التحية  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net