صفحة الكاتب : معمر حبار

من معاني الإسراء والمعراج 2
معمر حبار
 حادثة الإسراء والمعراج من المناسبات التي تتجاوز الزمان والمكان، بأحداثها والعبر التي ستظل تهز الإنسان، ويستنير بها الفرد والمجتمع. ومن هذه العبر والعظات، هذه النقاط .. 
1.    رسول الله المتواضع  
أسري بسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة لبيت المقدس، ثم أعرج به إلى سدرة المنتهى، وهو مكان لم يصل إليه نبي مرسل ولا ملك مقرب. ورغم ذلك، عاد وهو يباشر مهامه، كما كان يباشرها من قبل، وكأنّ شيئا من الرفعة والعلو والسمو لم يحدث .. 
ظلّ الزوج الرحيم، والأب العطوف، والصاحب الحنون، والقائد الرؤوف، يأكل ويمشي في الأسواق، يرحم الكبير، ويعطف على الصغير، يساعد أصحابه ، فيحمل عنهم الأثقال، ويجلس للفقير، ويستخلف الضرير، ويوصي لليتيم، ويرفع الأعمى فوق المآذن، ويشفق على المرأة، ويصل الرحم، ويصلح بين الأزواج، ويجوع ويتلوى من الجوع، ويبقى الليالي الثلاث ، دون أن توقد نار في بيته.
يقوم صلى الله عليه وسلم بكل هذه الخصال الحميدة، وهذا قليل مما حفظته الذاكرة، وهو الذي وصل لما لم يصل ولن يصل إليه أحد، ونال من ربه الفضل والعطاء، مالم ينله أحد من العالمين، وكرّمه ربه أحسن تكريم.
إنه التواضع الفريد من نوعه، والعلو الذي لايتنكّر لترابه، والعطاء الخالد الذي يدوم بدوام التواضع وحسن الخلق.
2.    من الفراش إلى سدرة المنتهى 
 الذي لاجدال فيه، أن سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله، وهذا منثور في كتب السيرة القديمة منها والحديثة.
والسؤال المطروح، لماذا لايكتبون ويقولون، أن سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أسري به من بيته؟. وبالضبط من غرفة نومه إلى ماشاء الله؟. خاصة وأنهم يتحدّثون عنه صلى الله عليه وسلم، حين عاد من المعراج، وجد فراشه دافئا كما تركه، مايدل على السرعة الخارقة في تجاوز رحلة الإسراء والمعراج.
إذن رحلة الإسراء والمعراج إنطلقت من بيته، وبالضبط من غرفته التي كان ينام فيها صلى الله عليه وسلم، مع زوجته رضي الله عنها وأرضاها، ويفهم من هذه الأسطر ..
المرأة عظيمة إلى درجة أنها كانت نطلقا لرحلة الإسراء والمعراج، ذهابا وإيابا. فقد عاد صلى الله عليه وسلم من رحلته إلى نفس الفراش وإلى نفس الحضن الذي انطلق منه.
المرأة تقية طاهرة، استوجب الانتقال منها إلى أطهر وأقدس مكان، والعودة إليها من جديد.
المرأة مكان ينطلق منه المرء لكل عالي وسامي، ومحطة يعود إليها كل من ذاق العلو والسمو.
إن سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، عاد لنفس فراش الزوجة، وهو الذي رأى من آيات ربه الكبرى، ولم يرى في نفسه الزكية الطاهرة، أن زوجه أقلّ منه شأنا ومنزلة، بل رجع إليها وظلّ معها، يقاسمها الحياة الزوجية. 
فكيف يقال بعد هذا، أن المرأة تقطع الصلاة !، ومثلها في ذلك كمثل الكلب الأسود !، وهي التي كانت منطلقا لمعجزة وطهروسمو وعلو، والعودة كانت إليها وإلى فراشها.
3.     ألهذا أسري برسول الله؟ !
رأى سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في رحلتي الإسراء والمعراج مارأى، ونال من ربه هدايا عظيمة الشأن والوزن، فأهداها بدوره لأمته. وفي سبيل الرحلة تعرّض لوابل من الشتائم والسباب، من طرف سادة قريش وسفهاءها. وحين يعود، وكلّه فرح بما نال من المكانة، وهو محمّل بالهدايا، يجد أمته .. 
بدّلت وغيّرت، وأمست في الدرك الأسفل من التخلف، تلبس مما لاتنسج، وتأكل مما لاترزع، وتتسوّل على موائد الكبار، وينحر بعضها، وتشتّتت إلى فرق تتنابز وتتقاتل فيما بينها، أمسى الهدم لديها هواية، وقطع الرقاب لعبة يتسلى بها الصبية، وبيع ماتحت الأرض ومافوقها بابخس الأثمان، وكل يدعي الجنة لنفسه، ويحرمها على غيره، ويقول أنا الوحيد دون غيري من الفرقة الناجية.
من حقّ سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يغضب على أمته، ويقول لها بمرارة .. أكرمني ربي برحلتي الإسراء والمعراج، ليخفّف عني الحزن الذي ألم بي، جراء موت سيّدتنا خديجة ، رضي الله عنها وأرضاها، ومت العم أبي طالب، لكن رجعت من رحلتي، ورأيت ماأنتم عليه من تخلف وتقهقر، عاودني الحزن من جديد، بل إنه أكثر ألما، وأشد وقعا من فراق الأحبة والزوجة.
إن المرء ، حين يعود من سفره ويسمع ويرى مايحزن، ليكون ذلك أشد عليه من حمل السفر، خاصة حين يكون السفرلأجلهم ومن أجلهم. وسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، تألم كثيرا بعد عودته من رحلتي الإسراء والمعراج، حين رأى أمته ماعليه عليه، وهو الذي جاءها محمّلا بالهدايا، ورفع عنها الأوزار التي كانت على الأمم السابقة، وظلّ يطلب ربه أن يخفّف عنها عبء الطاعات والعبادات، ويطلب لها المزيد من الشفاعة والمغفرة.
4.    إسراء المرأة.. ومعراج المرأة
موت سيّدتنا أمنا، خديجة رضي الله عنها وأرضاها، ترك فراغا، لايمكن تعويضه، إلا بمعجزة خارقة، تتمثل في الإسراء والمعراج.
ومن لايعرف قدر المرأة في حياتها، فلينظر إلى مكانتها بعد وفاتها. هل يستطيع أن يجد لها بديلا؟.
إن سيّدتنا خديجة، عظيمة حين رفضت السادة والقادة الذين تقدّموا لخطبتها، لتتزوج الفقير اليتيم.
وكانت عظيمة، حين وجد فيها صلى الله عليه وسلم، الصدر الحنون، وهي تواسيه في محنته، وتخفّف عنه، حين يتعرّض لأذى قريش.
ومثل هذه المرأة العظيمة، غيابها لايعوض ولا يستبدل، فأحدث ربك أمرا جليلا عظيما، ليخفّف عنه صلى الله عليه وسلم، غيابها وفراقها، والأثر البالغ الذي تركها موتها.
سيّدتنا خديجة، نالت شرف الزوجة والصحبة، والبذل والعطاء والوفاء والتضحية في حياتها، فأكرمها ربك بالإسراء والمعراج، تخفيفا على حبيبه صلى الله عليه وسلم، الذي فارقته حبيبته رضي الله عنها وأرضاها.
5.    الضيافة لتخفيف الأحزان 
تعتبر رحلتي الإسراء والمعراج، ضيافة من رب العالمين لنبيّه صلى الله عليه وسلم، خير المرسلين. لأن الضيافة من عوامل تخفيف الأحزان والآلام، وتهدئة النفوس، وإشاعة السكينة والطمأنينة فيها.
وأفضل الضيافة، ماكانت دون مقابل. فالله سبحانه وتعالى، إستضاف نبيه ، وهو الغني عنه، فكانت ثمراتها خالدة مرئية، مسّت الحجر والشجر.
إن أشدّ أنواع الظلم ، ذلك الإجحاف الذي يكون على يد القريب، لذلك كانت أفضل أنواع الضيافة ، أن يستضيف المرء، عزيزا أساء إليه قومه، ومظلوما منعه الأهل والأقارب من الحلال الميسور.
إن سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم يشكو فراق الزوج والعم، رغم أن فراقهما كان أليما، لكن ظلم قريش له، بعد الذي أصابه وألمّ به، كان أشدّ وطأ، ولا تطيقه الجبال الراسيات،  فكانت الضيافة العظيمة، لإزالة الإجحاف الكبير.
6.    عظم الهدية
الهدية تتبع صاحبها، وبقدر مايكون الضيف عزيزا، كانت هديته والهدية التي تقدم له، عزيزة ثمينة. وسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، جاء محمّلا من ربه، بهدايا عظيمة جليلة، يمتد أثرها البالغ إلى أن يشاء ربك، ومنها ..
فقد حذّر أمته مما رأى من عواقب سوء الأفعال، وبشّر أمته مما رأى من حسن خاتمة الأفعال، ورفعها منزلة حين أمّ الأنبياء والرسل، وغرس فيها الأمل حين لم يتقدم عليه نبي ولا رسول ولا ملك مقرب، وشجّعها على فعل الخيرات حين نال مالم ينله أحد من قبل ومن بعد، ويسّر لها فعل الخيرات حين استجيبت دعوته دون غيره من الرسل، ورفع عنها عبء العبادات ومنحها أجر خمسن صلاة بصلاة واحدة.
هذه هدايا عظيمة، من رب عظيم، لرسول عظيم، لأمة يرجو نبيها أن تكون في مستوى الهدايا الممنوحة، والعطايا المقدمة.

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/26



كتابة تعليق لموضوع : من معاني الإسراء والمعراج 2
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابو ماجد الزيادي
صفحة الكاتب :
  ابو ماجد الزيادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المقال الطويل !!  : حاتم عباس بصيلة

 بالصورة سيارة امير سعودي مطلية بالذهب تخطف الأنظار في شوارع

 ((عين الزمان)) الرحيل الى السماء  : عبد الزهره الطالقاني

 عاجل /القيادي في المعارضة البحرانية الشيخ المحفوظ في خطر  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 أنتصر الارهاب وأصبحنا ننتظر الموت الرخيص  : عزيز الحافظ

 و (علي الشرجي)...!  : احمد لعيبي

 ميلادينوف : زيارتي للسيد السيستاني لتقديم الشكر على النصح والارشاد واحلال السلام

 لا بأس بأن نفطر يوماً عن الصيام السياسي!  : الشيخ مازن المطوري

 الى متحدثينا الرسميين.. عليكم بـ "ستيف وارن"  : علي علي

 السجن 21 عاما عن ثلاثة احكام لمدان بالابتزاز الالكتروني في واسط

 عاجل :القبض على (3) إرهابيين في قضاء الرمادي  : وزارة الدفاع العراقية

  لكِ ياسيدتي  : انباء عبد الستار

 مرتزقة السياسة .. و سياسة المرتزقة  : ا . د . أقبال المؤمن

 المجلس التأسيسي الاول ومعاهد لوزون في تاريخ العراق  : مجاهد منعثر منشد

 وا مانديلاه يا عراق؟!!  : د . صادق السامرائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net