صفحة الكاتب : المركز الحسيني للدراسات

محافظ كربلاء يلتقي الكرباسي في لندن ويطلعه على أحدث الانجازات
المركز الحسيني للدراسات

المركز الحسيني للدراسات- لندن

اعتبر العلامة الكرباسي أن السلطة وتوليتها مسؤولية كبيرة وأمانة عظيمة، ينبغي الوفاء بشروطها من أجل خدمة الأمة والبلد. جاء ذلك خلال لقاء الفقيه المحقق آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي يوم الأربعاء 21/5/2014م بالمسؤول العراقي الاستاذ عقيل الطريحي محافظ مدينة كربلاء المقدسة وعمدتها الذي قدم الى المملكة المتحدة في زيارة عمل، مؤكداً بعد أن هنأه بانتخابه عمدة لكربلاء، ان المسؤولية تكبر وتشتد والخطورة تعظم مع مدينة كربلاء كونها مدينة الإمام الحسين(ع) والمهمة ليست بالسهلة من حيث انها مهوى قلوب المسلمين بل وغير المسلمين، واليها تتوجه الأنظار.

وأشار الدكتور الكرباسي خلال اللقاء الذي حضرته شخصيات علمية وعلمائية واكاديمية وباحثين من العراق وباكستان والهند وايران، الى مدى أهمية هذه المدينة المقدسة الرائدة من الناحية الدينية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، داعياً السلطة المحلية الى الاهتمام بالبنى التحتية لها، من قبيل توسعة المدينة وطرقها ومد شبكة أنابيب الغاز ليصل الى المنازل مباشرة والتسريع بانشاء مطار الفرات الأوسط والتسريع بانشاء مصفى النفط وتأمين الطاقة الكهربائية وغيرها من الامور التي تساعد على تقدم هذه المدينة والقيام بواجباتها تجاه سكانها والملايين من الزائرين القاصدين إليها على مدار العام، معتبراً ان كربلاء المقدسة تفوق أهميتها من الناحية الاستراتيجية العاصمة بغداد، ولابد أن تكون أجمل وأفضل مدينة في العالم على الاطلاق لتكون النموذج الذي يحتذى بها.

وأكد العلامة الكرباسي أن من علامات اعمار المدينة المقدسة هو إحياء ذكر علمائها وأعيانها وشهدائها ورجالاتها من خلال اطلاق اسمائهم على شوارعها وأزقتها وساحاتها العامة. ودعا الشيخ الكرباسي محافظ كربلاء إلى شد الهمم قائلا له: (إنك عقيل أي كريم آل الطريحي، وقد كان جدك المقدس الشيخ فخر الدين الطريحي سباقاً الى بعض الفنون في كتاباته التي تفرّد بها، منها كتاب "مجمع البحرين" الذي قام بشرح المفردات الغامضة التي وردت في الآيات والروايات، وكذلك في كتابه المنتخب الذي انتقل بخطباء المنبر الحسيني إلى مرحلة خطابية متقدمة حتى راح يوصف الذي يقرأ مجلسه من كتاب المنتخب بالفخري.

من جانبه قال الاستاذ عقيل الطريحي اننا في محافظة كربلاء وعند تحملنا المسؤولية الخطيرة عاهدنا الله عند مرقد الإمام الحسين(ع) على العمل من اجل خدمة هذه المدينة المقدسة، وقلت لكل العاملين معي: انكم في خدمة عظيم ابن عظيم وحفيد عظيم، ولابد أن تستحضروا الإمام الحسين(ع) بشخصه وأنتم تقدمون الخدمات للمدينة المقدسة وأهلها الكرام وزوارها، فخدمة المدينة وأهلها خدمة للإمام الحسين(ع) فأنتم تقفون بين يدي سيد شباب أهل الجنة.

وأثنى محافظ كربلاء على دور الموسوعة الفريدة وعلى المركز الحسيني المقام في بلد الهجرة والاغتراب وعلى سماحة المؤلف في جهوده المتواصلة في التحقيق ونشر المفاهيم الاسلامية الرائدة. وتعهد الاستاذ الطريحي بأن تتولى الإدارة المحلية في كربلاء المقدسة إقامة مهرجان خاص بالموسوعة الحسينية، لاسيما بعد أن اطلع على البومين للصور الفوتوغرافية من تصميم وتنفيذ المهندس هاشم الصابري تتناول المؤتمر الأول الخاص بدائرة  المعارف الحسينية الذي انعقد يومي 15 و16 حزيران 2013م في مدينة لاهور بباكستان وحضرته شخصيات من دول الهند الكبرى وايران وافغانستان، والثاني عن الملتقى الثقافي الخاص بدائرة المعارف الحسينية الذي انعقد في 5 آذار 2014م بدولة الكويت على مستوى دول الخليج. 

من جانبه انتقد الدكتور نضير الخزرجي، الأستاذ في الجامعة الاسلامية بلندن، حالة اللامبالاة التي تعرضت لها مدينة كربلاء من قبل الحكومات السابقة، مقارناً بين المرقد الحسيني ومقام رأس الحسين(ع) في القاهرة، ففي الوقت الذي تعرضت مدينة كربلاء الى الدمار أكثر من مرة على يد حكامها فإن قادة مصر كانوا ولا زالوا يتبركون بمقام رأس الحسين، ويستمدون منه العزيمة عند الملمات، وهذا ما يفترض أن يكون عليه القادة في العراق في كل عصر، واستشهد الخزرجي بزيارته الى مصر موفداً من قبل الموسوعة الحسينية عام 2011م على الدور المعرفي الذي يضطلع به المحقق الكرباسي الذي يقرن التحقيق من خلال المصادر والمراجع بالتحقيق الميداني عبر الوقوف ميدانيا على المعالم المتعلقة بالنهضة الحسينية.

وفي ختام اللقاء قدّم الدكتور الخزرجي، الباحث في المركز الحسيني للدراسات بلندن، شرحاً عاماً عن دائرة المعارف الحسينية التي بلغ المطبوع منها 86 مجلداً من بين 900 مجلد مخطوط، إضافة الى المؤلفات الأخرى للفقيه آية الله الدكتور الشيخ محمد صادق الكرباسي في مجالات الفقه والأدب والتاريخ، كما أهدى الفقيه آية الله الشيخ حسن رضا الغديري- من علماء باكستان وقضاتها- كتاب "البسملة" وهو من مؤلفاته الأخيرة باللغة العربية، فيما أهدى الدكتور نضير الخزرجي مجموعة من مؤلفاته وآخرها "أجنحة المعرفة .. قراءة موضوعية في الموسوعة الحسينية" الصادر مطلع عام 2014م.

  

المركز الحسيني للدراسات
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/23



كتابة تعليق لموضوع : محافظ كربلاء يلتقي الكرباسي في لندن ويطلعه على أحدث الانجازات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حيدر الجبوري
صفحة الكاتب :
  د . حيدر الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  بيان حول الثورة البحرينية بعد مرور عامين  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

  رئيس مجلس محافظة ميسان يفتتح مول تجاري في مركز المحافظة قام بأنشائه الاتحاد التعاوني  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 الكويت: متفجرات القطيف والدمام ومسجد الإمام الصادق من نوع واحد

 مركز تدريب كهرباء نينوى يواصل تنظيم الدورات الحتمية لمنتسبي الشمال  : وزارة الكهرباء

 محافظ ميسان يستقبل المهنئين بمناسبة عيد الفطر المبارك  : اعلام محافظ ميسان

 مفوضية اللاجئين: داعش احتجز نحو 3 آلاف مدني أثناء محاولتهم الفرار من قرى قرب كركوك

 اخرسوا ايها الجحوش  : مهدي المولى

 مواهب على دكة الإغتيال الجزء الثاني  : حسن كاظم الفتال

 عراقيون تركمان ...... العراقي التركماني آيدن آقصو نائبا لرئيس الجمهورية العراق  : ناصر الياسري

 هاجس اسمه اللطيفية  : وليد سليم

 مجلس واسط يخصص اكثر من 403 الف دولار لامراض السرطانية  : علي فضيله الشمري

 ملتقى ثقافي للشباب يقيمه مركز رعاية الشباب لطلبة الفرات الوسط  : حسين النعمة

 التجارة:تجهيز مناطق قضائي القائم وعنه المحررتين بكميات من المواد الغذائية لمعالجة الوضع  : اعلام وزارة التجارة

 ترامب يُمهل الجيش الامريكي شهراً لوضع استراتيجية تهزم [داعش]

 شعائرنا..... بين العادة والعبادة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net