صفحة الكاتب : فراس الكرباسي

المزارات الشيعية تفتتح الشباك الجديد لمزار الحمزة الشرقي في الديوانية بكلفة 127 الف دولار
فراس الكرباسي

العراق/ الديوانية / فراس الكرباسي / اقامت الامانة العام للمزارات الشيعية الشريفة في العراق، احتفال كبير بمناسبة ولادة السيد فاطمة الزهراء (عليها السلام) وازاحة الستار عن الشباك الجديد لمزار الحمزة الشرقي (عليه السلام)  بحضور الامين العام للمزارات عباس الشيخ محمد رضا الساعدي وحضرته شخصيات دينية على رأسها السيد حميد المقدس الغريفي وممثلي المراجع الدينية ورئيس مجلس محافظة الديوانية واعضاء المجلس وقادة الشرطة والامناء الخاصين للمزارات الشريفة والعديد من مسؤولي الاقضية والنواحي بالإضافة الى اهالي الديوانية.

والقى الامين العام للمزارات الشيعية الشريفة عباس الشيخ محمد رضا الساعدي كلمته والتي اكد فيها على " دور بضعة رسول الله فاطمة الزهراء في التأريخ الاسلامي ومواقفها الشجاعة كأبنة للرسول الكريم محمد وزوجة للإمام علي بن ابي طالب وكأم لنخبة من الابطال الميامين عليهم السلام اجمعين".

واضاف الساعدي على " اهمية اعمار بيوت الله من مساجد واضرحة لان فيها بناء الانسان الباطني وان التذكير بأشخاص المزارات هو واجب شرعي وتأريخي لما لهم من اهمية في صناعة المسيرة الاسلامية وما ادوه من رسالة في الحفاظ على بيضة الاسلام الحنيف ليكونوا لنا قدوة في حياتنا وسلوكنا وفي مواجهة التحديات التي نمر بها يومياً وعلينا واجب التعريف بالمزارات الشيعية الشريفة ومتابعة شؤون المزارات واعمارها وادارتها ".

واوضح الساعدي ان " افتراش هذه الاجساد الطاهرة على ارض العراق دلالة على الامانة الكبيرة في اعناق العراقيين في رعايتها وجعلها منطلقاً لأعمالهم الصالحة في خدمة الدين والوطن ".

وصرح الساعدي لوسائل الاعلام بانه " تم استخدم 2500 متر مربع من الزجاج بمختلف الانواع مع ادخال جميع الزخرفة على المزججات من عربية واندلسية واسلامية وتم استخدم 1000 متر مربع من المرمر الفاخر لأنشاء مزار الامام حمزة الشرقي وتصميم الشباك ابدع فيه الفنان اكرم هادي سعيد وبلغت كلفة الشباك حوالي 127 الف دولار ويبلغ ارتفاع الشباك 4.5 متر وطوله 4.95 متر وعرضه 3.83 متر مقاربا في اطواله شبابيك العتبات المقدسة واستخدم فيه الذهب اكثر من الفضة مع 3200 كرة من الستيل الخالص و3400 قصبة و550 كليو غرام من النحاس و90 شمعدان وثمان مزهريات مطلية بالذهب وزين الشباك بآيات من الذكر الحكيم واسماء الله الحسنى واسماء الائمة ع ونقش على الضريح الشريف المغلف بالمرمر الفاخر قصيدة لاحد احفاد صاحب المزار الشريف السيد كمال الغريفي وسيتم وضع الشباك القديم في متحف الامانة العامة للمزارات الشريفة".

كما قال آية الله السيد حميد المقدس الغريفي في كلمته ان " صاحب المزار الشريف السيد احمد المقدس الغريفي باعتباره من كبار فقهاء اهالي البحرين وجاء الى العراق قبل 400 عام تقريباً لزيارة قبر جده الإمام علي وقبر الحسين والعباس عليهم السلام وحدثت له الحادثة الشهيرة في مقتله على يد قطاع الطرق واستشهاده هو رضوان الله عليه وزوجته وولده منصور ليدفن في هذا المكان الشريف ويصبح مكاناً مقدساً يقصده الناس من كل فج عميق وآية الله السيد حميد الغريفي هو احد احفاد السيد احمد الغريفي".

ورحب الامين الخاص للمزار نعيم عبد سلطان بالحضور واشاد بكل الذين ساعدوا على صناعة الشباك الجديد للمزار سواء بالمال او الادارة او الصناعة.

وتعاقب شعراء بقراءة قصائد رائعة تحكي دور اهل البيت والتذكير بتأريخهم وشجاعتهم واقوالهم وبصاحب المزار الشريف السيد احمد الغريفي عليهم السلام اجمعين ومن قصائد التي نالت رضا الحاضرين كانت للشيخ اسعد الكرعاوي، ثم تواصلت الاهازيج التي تثني على كرامات السيد احمد الغريفي وسط حضور جماهيري احتشد فيه الصحن الشريف.

وبعد الانتهاء من الحفل شارك الامين العام للمزارات الشيعية الشريفة واهالي المدينة في ازاحة الستار عن الشباك الجديد مباركاً للسيد الغريفي وهو في مثواه هذه الحلة الرائعة التي كانت نتيجة جهود محبيه والسائرين على منهجه في مقارعة الظلم والظالمين.

ويقع مرقد الحمزة الغربي في منتصف المسافة بين الديوانية والرميثة وفي مدينة الحمزة وعلى بعد 1,5 كيلو متر عن مركز محافظة القادسية والسيد الجليل التقي صاحب الكرامات أحمد المقدس بن العلامة السيد هاشم بن السيد علوي (عتيق الحسين) بن السيد حسين الغريفي المعروف بالعلامة الغريفي البحراني بن السيد حسن والذي يرتقي نسبه الى محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام).

والسبب في تسميته بالحمزة الشرقي هو تميزه عن مرقد الحمزة الغربي أبي يعلى الحمزة ابن القاسم بن علي بن الحمزة من أحفاد عبيد الله بن العباس بن أمير المؤمنين علي الواقع في ناحية الفضل المدحتية الى الشرق من مدينة الحلة.

ويلقب السيد أحمد بن هاشم بـ(أبو حزامين) و(سبع آل شبل) ويدعى أيضاً (أبو سراية) وهو من ذوي الكرامات وأولي البركات.

ومزاره من المشاهد المباركة المنورة والبقاع المعظمة التي يفدها الزوار بأعداد غفيرة طيلة أيام السنة وأسرته من خيار الأسر وشجرته من خيار الشجر وذريته الطيبة من خيار الذريات التي باركها الله وقد شرفه الله تعالى إذ جعله من رجال بيت هو من أرفع بيوت العلم والفضيلة كما شرفه بقداسة النفس ونزاهة الضمير وحسن السيرة وهو بشرفه الوضاح ومجده المؤثل وشهرة فضائله الباهرة في غنى عن المدح والإطراء.

والمعروف عنه إنه من البحرين من قرية (الغريفة) جاء إلى العراق لزيارة مراقد أجداده الطاهرين وتحمل الصعوبات الجمة وذلك في أواخر القرن الحادي عشر الهجري وفي الطريق خرج عليه اللصوص وقطاع الطرق في منطقة تسمى (لملوم العتيق) وأرادوا سلبه وسلب عياله فأبى له الشمم العلوي والعز الفاطمي أن يخضع لهم ويضرع فمانعهم وقاتلهم فقتل منهم جماعة لكنهم انهالوا عليه فقتلوه مع ولده منصور وزوجته وترك في العراء حتى جاءت إحدى القوافل البحرينية فقامت بدفنهم في المكان الذي يقع فيه القبر الحالي.

وقد ظهرت من القبر كرامات وشارات مما أدى الى أن تسكن العشائر بالقرب منه وتتبرك به وتوالت بعد ذلك أعمال التعمير والبناء والإضافات إلى الوقت الراهن وأصبح مزاراً حديث الطراز عليه قبة مغطاة بالقاشاني الملون بارتفاع 26 متراً مع المئذنتين وعلى القبر شباك من البرونز الأصلي يقصده الزوار للتبرك وتقديم النذور لما له من الكرامات الباهرة والدلالات المشهورة والمعروفة. شهادته عام 1001هـ .

 


 

  

فراس الكرباسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/06


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • كربلاء تشهد انطلاق مشروع أمير القراء الوطني بنسخته الرابعة بمشاركة (150) موهوب عراقي  (أخبار وتقارير)

    • إشادة واسعة بافتتاح أضخم مدرسة دينية "دار العلم للإمام الخوئي" في النجف الأشرف  (أخبار وتقارير)

    • النجف الاشرف تحتضن ندوة علمية لباحثين اجانب يشاركون في مراسيم الاربعين  (أخبار وتقارير)

    • كربلاء تشهد انطلاق اعمال مؤتمر متحف الكفيل الدولي الثاني بمشاركة سبعة دول  (نشاطات )

    • مستشفى الكفيل تنقذ والدة الشهيد "مصطفى العذاري" من بتر قدمها  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : المزارات الشيعية تفتتح الشباك الجديد لمزار الحمزة الشرقي في الديوانية بكلفة 127 الف دولار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي البدري
صفحة الكاتب :
  علي البدري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل هم فعلاً أبناء هذا الوطن؟ ام لقطائه؟  : مدحت قلادة

 مدرب سويسرا يحذر منتخبات المونديال

 قياديو الاحتجاجات السودانية يدعون للعصيان المدني

 ألسعودية ليست ليبيا  : حميد الموسوي

 ويبقى العيد مؤجلاً  : واثق الجابري

 بحث في : المنهـج الإشـاري في التفسير  : فلاح السعدي

 العبادي: أغلب المتظاهرين سلميون ويجب أن نتعامل معهم بإيجابية

 وفد جامعي كندي يطلع على المعالم التاريخية والأثرية في النجف الأشرف

 الموسوي : مدينة البصرة الرياضية جاهزةً لأحتضان بطولة الصداقة الدولية  : وزارة الشباب والرياضة

 جامعة واسط تقيم ندوة تثقيفية حول خطر المواد الملوثة على المواطن  : علي فضيله الشمري

 جمهورية المتنبي  : صالح الطائي

  بعد اسم الله بالطبگ  : عبد الخالق الفلاح

 خارطة الإصلاحات القادمة الى اين ؟!!  : محمد حسن الساعدي

  مقتل الامام الحسين عليه السلام مثير الاحزان ومنيرشبل الاشجان تاليف ابن نما الحلي وتحقيق السيد معين الحيدري علي فضيله الشمري

 الصيدلي يعلن تفعيل قانون الدمج التربوي الشامل واحتضان اكثر من 13000 من ذوي الاحتياجات الخاصة في اكثر من 1500 مدرسة في كافة المحافظات العراقية  : وزارة التربية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net