صفحة الكاتب : فوزي صادق

حرامي زمان !
فوزي صادق


 أنا محدثكم حرامي من أيام زمان ، وقد أعلنتها توبة لوجه الله منذ عشر سنوات ، ولقد أجرى معي الكاتب قصتي :
بالماضي ، وأقصد بها أيام الطين والبيوت الشعبية ، وهذا قبل عقود مضت ، كان سر مهنتي أن أدهن جسمي بالسدر والبيض وأخرج بالليل والناس نيام ، وأكون شبه عريان مع وضع الكحل أو الصبغ بوجهي كي أغير ملامحي ، ومن يحاول الإمساك بي سيعود بخفي حنين كما يقال ، لأني سأتملص منه كما يتملص اللسان من صاحبه أثناء الغضب، وعادة أخرج بصيد وفير من التمر والخبز وبعض النقود أن وجدت ، كريالات الفضة وبعض الذهب ، لكن مع الأسف الناس في حالة تقشف والفقر المدقع بكل مكان ، فنادراً أجد ما يسرق من النفائس .
في هذا العصر ، وقد أخذ مني الزمان مأخذا ، وتضاريس عضلاتي قد تأثرت بتقدم العمر وتقلبات الحياة ، وأسناني تناثرت هنا وهناك داخلي كهف فمي ، وقبل أن أتوب وألبس الثوب الأبيض ، قلت لنفسي لأجرب وأعمل شركة سرقة ليميتيد ، وبسواعد وطنية مئة بالمائة ، أو عصابة محلية كما تسمى لدى الشرفاء ، فجمعت عدد من الشباب العاطل عن العمل ، " وما أكثرهم حين تعدهم وتريدهم " و من أهملوهم أولياء أمورهم ، و ن ُهم في عازه للمال ولديهم مصاريف لا تنتهي ، المهم أصبح العدد مناسب بعد أغرائهم وإعطائهم الوعود الصادقة ، أما بالنسبة لأعمارهم ، فهم بين العاشرة حتى الثلاثين سنة ، لكن معظمهم من المراهقين .
تـتـنوع السرقات وتصنف هنا كغيرنا من البلدان ، فهي في وفرة والحمد لله طيلة العام ، فأنواع السرقات ثلاث : منها سرقة المنازل أو السـيارات أو المحلات ، فسرقة المنازل تزدهر أيام العطل الأسبوعية والرسمية والأعياد ، كون الناس تهجر بيوتـها وترحل إلي مدن أخرى داخل وخارج البلاد ، أو مما يزيد رزقنا غفلة كثير من الناس بإعطاء علامات أن بيوتهم غير مسكونة ، وأما بالنسبة لسرقة المحلات ، فصيدنا عادة على  المحلات التي تقع بشوارع غير رئيسية أو بمناطق وقرى نائية أو بعيدة عن عيون الشرطة ، أما سرقة السيارات ، فتعتمد على غباء وبلاهة أصحابها ، فمتى وجدنا سيارة في حالة التشغيل والأبواب مفتوحة، وصاحبها يتسوق بالمحل ، فما عليك إلا أن تقودها بهدوء وترحل .
الحمد لله أني تبت توبة نصوحة ويشهد الله على ذلك ، ولم أعد أعمل بالسرقة بعد سلمت نفسي وتلقيت جزائي ، وقضيت ثمان سنوات من عمري بالسجن ، لكن عندما سألني الكاتب عن سرقة هذا الزمان ، فقلت وحسب خبرتي : لقد أصبح الناس أكثر غباءً مع احترامي لهم من ذي قبل ، والآن إشارات السرقة أفضل من ذي قبل ، فالرسائل الإلكترونية ووسائل التواصل الإلكتروني بأنواعها ، تعج بأخبار البيوت الخاصة ، والتي تخبر بسفر هؤلاء أو خروج أولئك من البيت ، أو أن يخبر أحد أبنائهم الشريك بلعبة مع بعض العصابات عن موقع بيتهم ، ومتى سيسافرون ، فيوضع بيتهم في القائمة ، أتذكر بالماضي أننا سرقنا بيت بعد خروج أصحابه لأربع ساعات فقط ، ولقد أخبر صاحب المنزل عامل البقالة المجاورة بذلك ، واتصالاتنا حصلت على الخبر بعلبة سجائر .
أتذكر كيف نجتمع نحن أفراد العصابة ، وندعو الله أن يكثر من أعداد الأغبياء بالمجتمع ، وخاصة سائقي السيارات ، وأن يتركوا سياراتهم مفتوحة وهي تعمل وبها بضاعة ، وأعداد هؤلاء الأغبياء في ازدياد ، لكن أحياناً يحرمونا من سرقتها ، وخاصة بوجود أطفال ونساء بها ، فمهما يكن نحمل بعض الإنسانية . فكرتي من طرح قصتي للجمهور ، أن أضعها نصيحة كحلقة بأذن كل إنسان ، وهي أن يكون الإنسان حذر طيلة الوقت ، وأن لا يأخذ الأمور ببساطة ولا مبالاة ، أو بسذاجة ، وخاصة في الخصوصيات العائلية والشخصية ، وأن لا تتركوا منازلكم عرضة للسرقة ، أو تترك البيوت والسيارات مفتوحة ، أو بوضع جهاز ثمين كالجوال وغيره أمام اللصوص بالسيارة ، ويقول المثل الشعبي " المال السايب يعلم السرقة " ، ولقد تنوعت وتعددت السرقات هذه الأيام، فظهرت سرقة الحسابات الإلكترونية ، والحسابات البنكية ، وسرقة الأسهم ، وتزييف الأموال ، وكل هذا لم نعيشه بزماننا والحمد لله .
نسيت أخباركم عن مهمة صغير السن بالعصابة، فعادة يكون نحيف وخفيف الحركة ، فهو مفتاح السرقات ، وخاصة المنازل ، لأننا ندخله بجوف صندوق التكيف خلف البيت بعد رميه إلي الداخل  ، ثم يفتح الصبي لنا أي باب ندخل منه ، فاتقوا الله في أبنائكم ، واجعلوهم تحت عيونكم ، وخاصة بزمانكم ، زمن أنقلب فيه الليل نهار والنهار أصبح للنوم ، ولم يعد ينفع سدر وبيض في زمانكم العصري ، وبالمناسبة ! أين دوريات الشرطة التي كنا نراها من قبل تجوب الشوارع ؟ لقد نفقـت ! ألم تلاحظوا ذلك .
 

  

فوزي صادق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/02



كتابة تعليق لموضوع : حرامي زمان !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ مهدي السالمي
صفحة الكاتب :
  الشيخ مهدي السالمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ثورة الشعب اليمني العظيم أخجلت العالم  : صالح العجمي

 عذرا لانسيت قد أخطأتي... فالعراقيون هم اكسل شعب في العالم  : حيدر فوزي الشكرجي

  فن كتابة المقال  : مهند العادلي

  أمام أنظار السيد ( المفتش العام لوزارة النفط ).لو كُنت مُوظفآ سَارقآ..أو فاسِدآ..أو مُرتَشيآ ..لأُحِترمتم َطلبي  : محمد الدراجي

 الفاعلية الاجتماعية  : بوقفة رؤوف

 ايران والسعودية وامريكا ، هل خففت الوساطات الدولية من التصعيد؟

 الحلم الكبير, فكرة قناة نهرية عراقية سورية  : اسعد عبدالله عبدعلي

 داعش يهدد لندن وبرلين وروما

 اَلطَّائِرُ..الْحَزِينْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 هل هناك فرق بين بدأ البعثة النبوية وبدأ نزول القران الكريم؟  : عمار عبد الرزاق الصغير

 أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ  : د . سليم الجصاني

  افعلوها وكونوا معارضة؟  : كفاح محمود كريم

 الحكام الظالمين إلى أين؟  : سيد صباح بهباني

 حرب شوارع حقيقية يقودها الجيش السوري ضد المعارضة المسلحة في حلب

 أقرأ من ابسط حقوق الانسان (التعليم ) الحلقة الثانية  : علياء موسى البغدادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net