صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

شيزوفيرنيا انتخابية(illusion facebookitis syndrome)
د . رافد علاء الخزاعي


 لا يخفى  على الجميع اهمية الفيس بوك والتويتر ومواقع التواصل الاجتماعي الاخرى من اهمية كبيرة في احداث التغيير وايصال الاخبار والافكار بطريقة سلسة وغير مراقبة او مفلترة بحيث يترك التاكد من مصداقيتها من خلال ذهنية المتلقي وخلفيته الثقافية والسياسية والاثنية  , ولقد لعب الفيس بوك وتويتر دور كبير في تحشيد جمهور التغيير في احداث الربيع العربي في مصر وتونس وليبيا حتى في مجال النكته السياسية فقد ذكر ان الروساء المصريين جمال عبد الناصر والسادات وحسني مبارك التقوا في الاخرة فبادرهم الرئيس جمال عبد الناصر هل الادوية المسممة من اتت بكم الى هنا فاجابه الرئيس السادات لا وانما المنصة واجابه الرئيس مبارك انه الفيس بوك.......
ورغم ذلك لقد جنى فوائد التغيير والربيع العربي وحصدوا المناصب اناس ليس لهم اي علاقة بالفيس بوك او مواقع التغيير الاجتماعي مما شكل صدمة للمدونين والفيس بوكيين من اختلاف الواقع  الحقيقي عن الواقع الافتراضي الذي يعيشونه  من خلال الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي وادى ذلك لبعضهم الى مراجعة الاطباء النفسيين  وبعضهم الى الانتحار  او البقاء مدمنين على الفيس بوك لاشباع نهمهم في تعزيز شخصيتهم الافتراضية وعدم الاعتراف بشخصيتهم الفعلية الواقعية.
وهذه  الظاهرة المثيرة  كانت محط مراقبة وتمحص من قبلي من خلال مراقبة الفيس بوكيين المرشحين لخوض  الانتخابات  البرلمانية العراقية  بنسختها 2014 هي ظاهرة العيش في الحلم في الواقع الافتراضي للمرشحين حيث من عدد  اصدقائي  الفيس بوكيين ال 5000 هنالك منهم 2433مرشح للانتخابات يدلون بدعايتهم الانتخابية عبر الفيس بوك  ووسائل التواصل الاجتماعي وهولاء يمثلون عدد لا باس به  من عدد المرشحين الكلي ال9756مرشح   للتنافس على كراسي الانتخابات وهم ايضا شريحة لاباس بها لدراستها من خلال مراقبتهم ومراقبة سلوكهم الافتراضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي  وهنالك منهم مسوي  (عمل)خمس صفحات وهو يعجب بصفحاته ويعلق عليها عبر صفحاته الوهمية  وايضا من خلال الاشاعة  او التسقيط الانتخابي للتصيد في عثرات الاخرين وهو يمثل الشخصية العراقية المشخصة مسبقا من قبل عالم الاجتماع الدكتور علي الوردي انها شخصية متناقضة وكسولة .
 وقد شكل الشخصنة وتعزيز الدعاية وترويج الذات  عبر التسويق المدفوع الثمن  من قبل ادارة الفيس بوك  التي كانت الانتخابات العراقية مصدر ربح وفير لها  وهولاء  ومصدق نفسه وبعضهم اصيب بالغرور وكانه فائز بالانتخابات قبل اجراء الاقتراع الفعلي من خلال اللايكات علامات الاعجاب او التعليقات  التي يحصل عليها من خلال طرح برامجه الانتخابية او صور اجتماعته مع بعض المؤيدين الذين التقوا مع نفس المرشحين ومن جميع القوائم وايضا من خلال بعض المرتزقين من هذه العملية من خلال تاسيس صفحات لدعم المرشحين والترويج لهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وهي وظيفة جديدة افرزتها هذه الانتخابات وساهمت بتقليل نسبة  البطالة موقتا في العراق وبحيث من الغريب ان هولاء الداعمين للمرشحين والمعينين كوظفين حملة انتخابية لم يصوتوا الى روساء عملهم  وايضا كان للمرأة دور مهم من خلال صور الفوتوا شوب  وصور مغرية للشباب ومن خلال وضعيات رومانسية استدعت قناة العربية الحدث الى استثمارها من خلال طرح مسابقة ملكة جمال المرشحات العراقيات 2014  وهكذا كان الفيس بوك يخوض معركة افتراضية بعيدا عن المعركة الواقعية التي على الارض من خلال الفضائيات واللقاءات المباشرة وقد شكلت الدعاية الانتخابية لبعض القوائم تاسيس قنوات فضائية  جديدة ولدعم قوائمهم وهكذا كان التعشيق بين الاعلام الفضائي المؤثر  جدا لانه يشكل 65% من المتلقين من المساحة الانتخابية  وان العالم العربي عموما والعراقي خصوصا يعيش الامية الكتابية والتقنية  حيث ان المساحة الانتخابية والجمهور الانتخابي الفيس بوكي يشكل من 9-11% من مجموع الناخبين الفعليين.
   وهكذا كان المرشحين  الفيس بوكيين الافتراضيين  لا يعلمون ان متابعي الفيس بوك من الناخبين ال  22 مليون ناخب عراقي  هنالك 700000ناخب لديهم فيس بوك فقط وهولاء جلهم لم يذهبوا للانتخابات  لانهم لا يزالون يعيشيون حلم التغيير عبر الواقع الافتراضي او لديهم مرشح مسبقا في مخيلتهم من البداية واما  الناخبين الغير فيس بوكيين الباقين انهم يعيشيون في واقع مليء بالامراض والفقر  والامية  وافتقادهم للسكن المريح و الامن  الانساني خلف السدة والعشوائيات وهم اصحاب التغيير المحكومين بالاحلام والمغريات المسجونة بالخوف والتابوهات الطائفية  والعرقية . انها صدمة الواقع الفيس بوك للمرشح وهذا يجعل المرشح الفيس بوكي يعيش اعراض ما بعد الصدمة من الكأبة واليأس والاحباط واعراض اخرى  وهي مرض نفسي شيزوفيرنيا انتخابية(illusion facebookitis syndrome) او نسميه باللغة العربية الفصحى (وهم التغيير الافتراضي )وان شاء الله ساسجل اعراضه ضمن الامراض النفسية بعد تحديدها مع زميل لي اخصائي امراض نفسية وادعوا الاخوة المرشحين الذين عاشوا هذه التجربة بارسال الاعراض التي لديهم لغرض التوثيق واعتقد ان السبب من هذا المرض هو الفرق الواضح مابين تعيشه العامة من واقع مزري مخفي على المتعلم والمثقف في العالم العربي الذي يبني خياراته او احكامه على واقع افتراضي مثالي وهذا يجب مراجعته في الادبيات الاجتماعية والسياسية الداعمة للتغيير والبناء لكي تكون رسالتها واقعية وناجحة وان تحقيق الاحلام تاتي عبر الواقع العملي الفعلي وليس من خلال الواقع الافتراضي البعيد عن ارض الواقع.
 

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/02



كتابة تعليق لموضوع : شيزوفيرنيا انتخابية(illusion facebookitis syndrome)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على اسباب انكار الصحابة لبيعة الغدير. لو كان لرسول الله (ص) ولد لقتلوه.  - للكاتب مصطفى الهادي : توضيح الموضوع وتفسير بعض ما جاء في الخطبة . في الخطبة يقول الامام علي عليه السلام : (أرأيت لوكان رسول الله صلى الله عليه و آله ترك ولداً ذكراً قد بلغ الحلم ، و آنس منه الرشد ، أكانت العرب تسلم إليه أمرها ؟ قال : لا ، بل كانت تقتله إن لم يفعل ما فعلت). أي أن ابن رسول الله ص لو لم يفعل مثلما فعل علي من سكوته وجلوسه في بيته وتركه الدنيا لهم ، لقتلته قريش ، فلو طالب عليا عليه السلام أو ابن النبي بالحكم بعد رسول الله لقتلوه وهذا يظهر في خطبته الاخرى عليه السلام عندما يقول : (يا ابن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلوني). وكذلك عمر بن الخطاب قال لعلي عليه السلام : بايع وإلا قتلناك ، فقال له : إذن تقتلون عبد الله واخو رسول الله ص . فقال عمر : اما عبد الله فنعم ، واما اخو رسول الله فلا . إذن ان سبب عدم قتل الحسن والحسين من قبل اتباع السقيفة هو لأنهم كانوا صغارا يتبعون ابوهم الامام علي والامام عليه السلام ، الذي اضطر للسكوت حرصا على سلامة الدين. وهذا يتضح من قوله : (لأسلّمن ما سلمت امور المسلمين). ولكن عندما تصدى للمسؤولين هو وولديه اجمعت الأمة على قتله وقتاله. وهذا مصداق قوله : لو كان للنبي ولد لقتلوه . اليس الحسن والحسين ابناء رسول الله ص أليس بقية الأئمة ابناءه ، الم يقتلوهم كلهم .

 
علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حسين ابو سعود
صفحة الكاتب :
  د . حسين ابو سعود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 واقعة أم القنادر وأستهداف المطلك في الأنبار  : صالح المحنه

 رئيس أركان الجيش وكبار القادة الأمنيين يتفقدون قطعاتنا في الموصل  : وزارة الدفاع العراقية

 الصوفية في الاديان التوحيدية والوثنية  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 وفد من الاتحاد الأوربي يزور المتحف العراقي  : اعلام وزارة الثقافة

 دار الشؤون الثقافية العامة تشارك بمعرض كتاب في كلية الإسراء الجامعة  : اعلام وزارة الثقافة

 إحباط تعرض لعصابات داعش على مخفر مكر النعام بالأنبار مع الحدود السعودية

 البصرة من تمصيرها حتى خرابها ،ورثاء ابن الرومي لها  : كريم مرزة الاسدي

 نداء إلى شوس البحرين وأسودها... فإن كان حمد يزيد فكلكم الحسين اليوم  : علي السراي

 العقاد في التحرير .. ومدونته عقاديات !!  : عبد الواحد محمد

 الموسوعة الحسينية تتألق في سماء الدوائر المعرفية  : المركز الحسيني للدراسات

 تخصيص صحن ورواق بمرقد الإمام الرضا (ع) للزوار العراقيين

 أشرفية المعرفة الانفسية على الافاقية  : السيد ابوذر الأمين

 ولنا في الإمام الباقر عليه السلام أسوة حسنة!  : عباس الكتبي

 سَيّدَةُ البَيْت  : محمد الزهراوي

  قائمة بأسماء المتحدثين فـي مؤتمر الحزب التركي الحاكم تحتوي على اسماء بعض الساسة العراقيين  : زهير الفتلاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net