صفحة الكاتب : بشرى الهلالي

الاغلبية الصامتة.. السكوت علامة الرضا.. وصمتكم هو مايريدونه
بشرى الهلالي

يفتخر البعض بأنه لم يشارك في الانتخابات السابقة، ولن يشارك في الحالية، بينما يصر البعض على عدم المشاركة كونه سبق وإن وشارك وأصيب بالاحباط، وله ولنا الحق في ذلك طبعا.. فإن سألته عن السبب يكون الجواب: وشمحصلين منهم، وشسوولنه؟؟ ولكن هذا البعض الذي قد يشكل نسبة كبيرة قد تزيد أو تعادل نسبة من سيشارك في التصويت، وهم مايطلق عليهم ب (الأغلبية الصامتة)،  وهم لايدركون انهم بصمتهم انما يمنحون أصواتهم عن طيب خاطر لحيتان السياسة والقوائم الكبيرة التي تتحكم بمجريات الامور منذ سنوات والتي، ان لم تغادر قبة البرلمان وكراسي الرئاسات والوزارات، فهذا يعني (محلّك سر)، بل ربما ستسوء الامور، ولن تكفينا عشرات السنوات للنهوض ثانية، هذا ان لم تشتعل حروبا طائفية ومشاكل اقتصادية وأمنية صارت جزءا من يوميات الشعب وحياته.
ان صمت الاغلبية هو مايدعى ب(التصويت السلبي)، أي الرضا بالوضع الحالي وعدم المشاركة وربما السماح بالتصرف بالبطاقة الانتخابية في حالة امكانية التزوير او استغلالها من قبل البعض.
وقد يغيب عن بال هذه الاغلبية الصامتة ان القوائم الكبيرة تتمنى عدم مشاركتها في الانتخابات والبقاء في حالة الصمت، لان المشاركة قد تعني انتخاب من سيقلب المعادلة فلا تعود القوائم (كبيرة).. فكما هو معروف إن سبب صمت الاغلبية هو رفضها للوضع الحالي وظن بعضهم بأن عدم مشاركتهم بالانتخابات سيفشل العملية الانتخابية والسياسية. والمؤلم في هذا الأمر، ان الجزء الأكبر من هذه الاغلبية الصامتة هم من الطبقة الواعية والمثقفة التي تتجنب المشاركة في الانتخابات لترفعها عن المشاركة في كل مايمت للسياسة بصلة وكأن المشاركة في الانتخابات هو خوض في السياسة او نزول الى الساحة، خصوصا وان بعض  افراد النخب المثقفة أو الواعية اختاروا العيش في أبراج عاجية للحفاظ على حياتهم أو عملهم أو حتى ليظل(راسهم بارد)، ولهم الحق في ذلك أيضا، خصوصا بعد إن أصبحت السياسة والعملية السياسية بل وحتى الحياة المهنية والوظيفية حكرا على كتل واحزاب معينة، وخاضعة لموازين وانتماءات، وبدقة اكثر، اصبح البلد يدار من قبل مافيات أو عصابات، مما جعل المواطن البسيط وغير البسيط (خطار) بل وأقل من ذلك فكأنه طارئ على هذا البلد ولايملك فيها شئ.
بعد كل هذا، هل ستشارك الأغلبية الصامتة في هذه الجريمة، وستظل صامتة لتمنحهم الفوز على طبق من فضة؟
وان قال البعض بأنه لايوجد بين المرشحين من يستحق، فلينتخب قائمة جديدة، وان لم يجد مايشجع على الانتخاب فليضع علامة (x) ويعود الى بيته وهو يشعر بالرضا بأنه أعلن عن رفضه للوضع الحالي ولكن بشكل رسمي.
سيبدأ الصمت الانتخابي غدا، لكن القوائم الكبيرة وإن صمتت او ستفعل، فان حرب الاشاعات بدأت وكل منهم يعلن بأنه حاز على الفوز في تصويت الخارج والتصويت الخاص ليؤثر على معنويات الناخبين، ناهيك عن اشاعات مثل ( الصناديق جاهزة) والتزوير و(النتيجة مبينة)، اضافة الى حرب المفخخات والاحزمة الناسفة التي بدأت، وكلها تصب في مصلحة كتل معينة لاتريد للمواطن ان ينتخب، كي لا يحدث التغيير.
لنترك كل هذه الاشاعات والافكار السلبية ولنشارك بالاختيار او عدم الاختيار فقط لنقول كلمتنا، فعيون الوطن الجريح تدمع حزنا ويداه ممدودتان نحو ابناءه أملا في ان تقابله أيديهم بأصابع معفرة بالبنفسجي..


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


بشرى الهلالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/29



كتابة تعليق لموضوع : الاغلبية الصامتة.. السكوت علامة الرضا.. وصمتكم هو مايريدونه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : غازي الطائي ، في 2014/04/30 .

سيدتي الفاضله:
كل ما ورد عنك صحيح ,والسبب هو ان الاغلبيه الساحقه من شعبنا يطغي عليهم الجهل,لذلك لايأخذوا العبر من الانتخابات السابقه وعليه ستتكرر نفس الوجوه التي ستتربع على سلالم القياده لادارة البلد.والوجوه الجديده القادمه اماان تكون قليلة التجربه والخبره ,اوهمها الرئيسي كعكة البرلمان المعسوله. والسبب هو عزوف اغلب مثقفي وكفاءات المجتمع عن الترشح للانتخابات ولاسباب عديده لذلك لم نلاحظ نجوم لامعه بين المرشحين وأن وجدت فهي معدوده ومحدوده. نتمى للمرشحين الاكفاء ان يفوزوا من اجل رسم البسمه على الوجوه,وزرع الالفه والمحبه بين العراقيين وحقن الدماء اليوميه لشعبنا المغلوب على امره .أبدعت..تحياتي لك




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net