صفحة الكاتب : صفاء ابراهيم

أية لغة هذه؟؟؟
صفاء ابراهيم

يقول الباحثون في علوم الاديان ان المعجزة التي جاء بها الرسول محمد(ص) لاثبات نبوته هي القران الكريم لانه تركيب لغوي مركب بشكل خارق يفوق مقدرة البشر على تركيب الجمل والالفاظ اللغويه مع مافيه من اخبار الامم الماضيه والاخبار بما كان وبعض مما سيكون وما جاء فيه من  المعلومات والحقائق التي لم تكن معروفة انذاك
ولهذا تحدى القران المشككين والمكذبين والذين يقولون (افتراه) بان يأتوا بعشر سور من مثله مفتريات ثم نزل عن ذلك وتحداهم بسورة واحدة ان استطاعوا هم وشركاءهم ومن يقف معهم ولكنهم عجزوا عن ذلك وسيظلون عاجزين الى يوم الوعد المعلوم
ومع ان شخصا قليل الالمام بالعربية مثلي لا يمكن له ان يدرك كامل اسرار الاعجاز القراني الا اني وبحمد الله اعرف منه بعض ما تيسر لي واؤمن به على وجه الاجمال
وبالتأكيد فان قوام القران العزيز هي اللغة العربية بما فيها من غنى في المفردات وغزارة في المرادفات وحلاوة في التشبيهات ووصف دقيق لكل مسمى من المسميات في اي زمان ومكان يكون
واذا كان قد صح مانسب لامير المؤمنين علي (ع) من ان القران لا تفنى غرائبه ولا تنقضي عجائبه فلربما كان المقصود به ايضا ان اللغة العربية التي هي قوام القران ومادته  بحر لا ساحل له ولا قرار, لايحيط بها محيط ولا يدرك اسرارها مدرك
ولهذا كانت ترجمة الكتاب العزيز الى اللغات الاخرى امرا في غاية المشقة وهي (اي الترجمة) تعطي صورة تقريبية للمعنى المقصود ولا تتمكن من ان توضح المعنى الحرفي وذلك لان لغة العرب تتمييز عن غيرها بكثرة المفردات وكثرة دلالاتها ومن هنا يمكن ان نفهم ان مترجمي القران الى الانجليزية مثلا سيصطدمون بمفردات مثل الساعه , والزكاة , والقيامه , والرحمن , والرحيم , والسراط , والصمد , والقارعه , والجهاد والاف غيرها من المفردات التى لا يجدون ما يطابقها في دلالة المعنى عند الترجمه
والغريب ان من يريد ان يعادي الاسلام ويتنقصه لا يتأتى له ذلك الا بالتشكيك في القران الكريم والتقليل من شأنه والبحث عما يستدل به منه على انه من صنع البشر مع ان ( منه ايات بينات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم مرض فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم) ولا يتأتى لهم التشكيك في القران الا بانتقاص لغة العرب وتضعيفها والاساءة اليها
 حتى صرنا نجد من يتهم اللغة العربية بانها لغة جامده لا تتطور بما يواكب تطور العصر وتقدم البشرية ومنهم من يدعي انها لغة صعبة لاتصلح لغة للعلوم والمعلوماتية وهي ليست مرنة بما يكفي للاشتقاق منها بما يستوعب المستجات والمستحدثات التي يحتاجها الانسان الحديث للتعبير عما يريد, بل وصل الامر الى دعوات من بعض انصاف المثقفين وارباعهم الى احلال اللهجات العامية المحلية محل اللغة الام والاعتراف بها لغات اصيلة واستخدامها بدلا منها
ومن عجائب لغة الضاد في حدود علمي المتواضع هو ذلك الفارق الكبير بين الدلالات المتعدده للمفردة الواحدة لغة واصطلاحا اي بين ما وضعت المفردة اللغوية لاجله ابتداءا وما استعملت فيه بعد ذلك اصطلاحا واليكم بعض الامثلة:
اولا:المثقف لغة هو الرمح الحاد النصل وثقف بفتح الثاء وكسر القاف  وفتح اخره بمعنى ادرك الشيء ولحق به ووصل اليه ومن قوله تعالى (فاما تثقفنهم) اي تدركهم وتلحق بهم اما المثقف اصطلاحا فهو الشخص الذكي الواسع الاطلاع والمعرفه ووجه الاستعارة اللغوية هنا ان المثقف شخص حاد الذكاء كنصل الرمح وهو بسبب كثرة اطلاعه يصل للمعلومة التي يريد ويدركها فلا تفوته معرفتها
ثانيا:الكتابة لغة هي الربط والشد فاذا ربط البدوي ناقته يقال انه كتبها ومنه قول القائل:
لا تأمن فزاريا خلوت به

                                على قلوصك واكتبها باسيار
الفزاري من قبيلة فزارة والقلوص هي الناقه ومعناه اربط ناقتك ولا تأمنن ان يسرقها الفزاري
في حين ان الكتابة اصطلاحا هي تدوين المعلومات المراد حفظها على الورق او ما يكتب عليه من جلد او طين او اي شيء اخر ووجه الاستعارة هنا ان المعلومة عندما تدون فهي كأنما تربط  مكانها ولا تضيع ومن الممكن ان يرجع اليها مدونها ولو بعد حين فيجدها مكانها
ثالثا:المستهتر لغة هو المولع بالشيء والمحب له والمكثر منه فالمستهتر بالطعام هو النهم الاكول الذي لا يكاد يشبع والمستهتر بالشراب هو المولع به ولا يكاد يفارقه والمستهتر باللعب هو من يقضي اكثر وقته فيه في حين ان المستهتر اصطلاحا هو الشخص المنحل  وغير الملتزم الذي لايحترم القيم الاجتماعية او ما تعارف عليه الناس بل وحتى القيم التي جاءت بها الشرائع ووجه الاستعارة هنا ان من وضع كل همه في شيء واحد كأن يكون الاكل او الشرب او اللعب او النوم او الجنس او القمار واكثر منه فوق المعتاد لا بد ان ينتهي به الامر متحللا من التزاماته الاخرى ومبتعدا عنها ما دامت لا تتوافق مع رغباته وملذاته
رابعا:الفسق لغة هو خروج الشيء من الشيء وانسلاخه عنه وصيغة الفاعل منه هي فاسق ولهذا تسمى الفأرة بالفويسقه لانها تخرج من جحرها على نحو من السرعه والانطلاق ويقال فسقت التمرة بفتح الفاء والقاف اذا انفصلت عن قشرتها وانسلخت منها اما الفسق اصطلاحا فهو العمل بما لايوافق الشرع من اتيان المحرمات او ترك الواجبات والفاعل لكل ذلك يسمى فاسقا ووجه الاستعارة في ذلك ان عمله يعتبر خروجا عن الدين وانسلاخا منه
خامسا:الكظم لغة هو السد على امتلاء , وصيغة الفاعل من ذلك هي كاظم , ويقال كظم القربة اذا سد فوهتها بعد ان ملأها بالماء بينما يكون الكظم اصطلاحا هو تحكم المرء في غضبه ومنعه من ان يظهرللعيان ووجه الاستعارة في ذلك ان المرء يسد منافذ الغضب في نفسه ويحبسه في صدره فلا يرى منه شيء من ذلك
وفي اللغة العربية الاف الامثلة المشابهة لما اوردته انفا وامثلة في مباحث اخرى تتعلق  باسرار وخفايا هذه اللغة العظيمه ومن كل ذلك يظهر للعيان مدى حيوية هذه اللغة وغناها وتميزها عن غيرها من اللغات ومدى قدرتها على التكيف والتطور بما يواكب الاحتياجات الخاصة باهلها ومن هنا يتضح انه اذا كانت مشيئة الله  ان يحتج على خلقه باعجاز لغوي خارق فليس ثمة من هي اصلح لهذه المهمة من بين كل لغات البشر غير لغة الضاد .........واية لغة هذه؟

 

صفاء ابراهيم

 

  

صفاء ابراهيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/08/27



كتابة تعليق لموضوع : أية لغة هذه؟؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : روعه سطاس من : سورية ، بعنوان : لغتنا عنوان هويتنا في 2010/11/07 .

ان لسان الضاد يجمعنا في هذا الوطن الذي الى الان يشتد به العراك الفكري والصراع الاستعماري والتهافت الادبي واللغوي ومازالت الهوة تتسع بين اللغة ككائن حي ينمو ويتطور وبين الانسان العربي منذ نشاته الى حين كبره ان الهجوم على اللغة العربية مستمر في الداخل والخارج ومازاد الامر سوء ظهور العولمة التي تعني باختصار الهيمنة الامريكية على ثقافات الشعوب ولغاتها ولقد انصبت على شعوب الوطن العربي ولغتهم القران الكريم ولقد اخذت اللغة العربية حيزا كبيرا من قبل الاعداء وكانت اخرها الحملة الامريكية لتبديل الحرف العربي بحرف لاتيني والقران بالفرقان والجهاد بالاستسلام الى اخر هذه الدوامة من التنازلات والتي ستاتي على القائمين بها والداعين اليها والمروجين لهاواصبح واضح من القضاء على الحضارة العربية من خلال تحطيم اللغة العربية والتي تعتبر حاضنة الحضارة بمكوناتها التاريخية والفكرية واي مشروع قائم للنيل من اللغة العربية تحاك من قبل ايد استعمارية خطيرة مدروسة ممول يتهم لغة القران بالتعصب والكراهية والصدام مع الحضارات وكثيرا ما سمعنا عن صعوبة اللغة العربية وطبعا هذا جهل باللغة والحقد على العروبة فكيف تنسجم اللغة الصيية التي تم احياؤها مع الغرب وحداثته وكيف تتناغم اللغة العبرية التي كانت لغة ميتة مع الغرب لا نعرف من اين اتت0
واذا كان هناك انتقاد لعدد غير قليل من المصطلحات المتعلقة بقواعد اللغة العربية وما يندرج تحت منظومة اللغة فهو هدف لاعداد نشء جديد يتكلم لغة عربية واحدة من دون ازدواجية بين العامية والفصحى0
واخير رغم كل الضربات المتتالية على لغة القران الكريم فما زالت صامدة لا يحركها ساكن منذ ان القى هولاكو في دجلة الكتب وسرعان ما استرجعت قوتها واي محاولة سرعان ما نراها تفشل وتخفق مادام الطفل الفلسطيني مازال يقاوم الدبابة الاسرائيلية بحجر وانتم ايها العرب دافعوا عن وعاء حضارتكم ورمز هويتكم وادة استمراركم كامة لها قيمة وحضور بين الامم0
تحياتي للكاتب واعتذر لتعليقي الطويل ولكن البدء في الحديث عن اللغة العربية لا ينتهي0


• (2) - كتب : ناصر يوسف من : العراق ، بعنوان : مفردات لصيقة في 2010/08/28 .

الاستاذ الفاضل صفاء ابراهيم
موضوع شيق وجميل
ونضيف الى ما تفضلتم الى الكلمات الدخيلة على اللغة العربية
الايرانية ، والتركية ، والهندية

شكرا لموضوعكم الجميل




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غازي الطائي
صفحة الكاتب :
  غازي الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net