صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

أحكام الحيض في الديانات الثلاث ؟
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الحيض بالنسبة للمرأة مسألة طبيعية سنتها طبيعة خلق هذا المخلوق اللطيف وهي ذات شعبتين 

الأولى : أن البيوض التي لا تُلقح تتجمع ثم تخرج على شكل سيل دموي لمدة سبعة أيام على اكثر التقادير وخمسة أيام تبعا لحالة المرأة النفسية . 

الثاني : أن هذه الايام التي تكون فيها المرأة حائض هي بمثابة فترة استراحة يجدد فيها الزوج والزوجة نشاطها وتكون بمثابة حافز لإشتياق بعضهما لبعض . 

إذن لا يوجد للمرأة ذنب ترتكبه لكي تصدر بعض الأحكام القاسية بحقها كما سنرى . 

 

أضع هذه المقارنة بين يدي اصدقائي واترك لهم المقارنة واختيار أفضل الأحكام . كما عودتهم أن أترك لهم التقييم من خلال ردودهم القيمة . 

 

أتمنى على اصدقائي أن لا يعتقدوا بأني اتحيز إلى دين أو معتقد ما ، إنما ما أضعه من مصادر من كل دين هو الذي سوف يقرر أي حكم انصف المرأة . 

 

سأتجه اتجاها غريبا في تفسير بعض الأحداث التي جرت في عالم الإنسان الفردوسي قبل هبوطه إلى هذه الأرض . 

 

هناك حيث خلق الرب آدم وحواء ، خلقهم على صورته . 

 

مفكرون مبدعون ووضع فيهم كامل الطاقات والقدرات على أن ينهضوا بأعباء حياتهم المستقبلية ، ولكن الرب لم يقرر بعد انزال هذا الإنسان إلى عالمه فتركه مؤقتا في عالمه الفردوسي لكي يختبر قابلياته التي وهبها إياه . ولكن كان هناك من يراقبهم خطوة خطوة منذ اللحظات الأولى لسبك هذا القالب الطيني وعندما اكتمل ودبت فيه الروح وأمر الرب كل المخلوقات بتقديم فروض الطاعة للإنسان كسيّد قادم لهم بما وهبه من امكانات ، 

أبى المخلوق الناري أن ينصاع لأمر الرب واخذ يكيد لهما وهم بعدهم على الفطرة . فعرف نقطة ضعف الإنسان ((الجنس والبطن)) فحرك فيهم الشهوة وجعلهما يتواقعان ويأكلان ، وعندما فرغ آدم وحواء تحركت كل اجهزتهما للعمل . 

 

وكان من ضمن هذه الأشياء (( الحيض ونزول البيض)) وغضب الرب وعاتب آدم وقال له : لم اكلت من هذه الشجرة ؟؟ شجرة الجنس . وهذا العالم الفردوسي ليس مكان حيض وولادة ولا نجاسة مني وجماع ؟ فرماهم على الأرض . 

 

أقدم كتاب مقدس بين أدينا هو (( التوراة)) ثم يأتي بعده ((الانجيل)) ثم يأتي بعده ((القرآن)) لنأتي على ذكر الاحكام في هذا الكتب .

 

التوراة . جاء في التوراة في احكام الحائض : ((وإذا كانت امرأة لها سيلٌ دما فسبعة أيام تكوم في طمثها. وكل من مسها يكون نجسا إلى المساء وكلُ ما تضطجع عليه في طمثها يكون نسجا وكل ما تجلس علي يكون نجسا وكل من مس فراشها يغسلُ ثيابه ويستحم بماء، ويكون نجسا إلى المساء وكل من مس متاعا تجلس عليه يُغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء. وإن كان على الفراش أو على المتاع الذي هي جالسةُ عليه عندما يمسه يكون مجسا إلى المساء . وإن اضطجع معها رجل فكان طمثهايكون نجسا سبعة أيام . وكل فراش يضطجع عليه يكون نجسا وكلُ من مسهّن يكون نجسا فيغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء وإذا طهرت من سيلها تحسب لها سبعة أيام وفي اليوم الثامن تأخذ لنفسها دجاجتين أو فرخي حمام وتأت بهما إلى الكاهن. ويُكفر عنها الكاهن أمام الرب من سيل نجاستها)) 

راجع سفر اللاويين 19: 33 . 

 

باختصار الحائض نجسة سبعة أيام وعندما تطهر تكون نجسة ايضا ثمانية أيام . وكل من يمسها يكون نجسا يجب عليه الغسل . وكل شيئ تجلس عليه يكون نجسا وكل شيء تمسه يكون نجسا وإذا واقعها الرجل في حيضها يكون نجسا سبع أيام . 

وكل من مس فراشها يكون نجسا يستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء واللذي يمسها يكون نجسا وكل شيئ يمسه يتنجس ولاتطهر المرأة من نجاستها إلا بعد تقديم دجاجتين لرجل الدين لكي يغفر الرب ذنبها.

 

ولكن ماهو حكم من يضطجع مع حائض؟ تعالوا لأغرب الأحكام .

جاء في سفر اللاويين الاصحاح 20: 18 (( وإذا اضطجع رجل مع امرأة طامثٍ يُقطعان كلاهما من شعبهما)). 

 

أي يُقتلان قتلا الإثنين معا الزوج والزوجة يخرجوهم خارج المدينة ويرجمونهم بالأحجار حتى الموت . وذنبهما الوحيد انهما مارسا الجنس ايام الحيض . 

 

اما في الإنجيل البشارة الجديدة . أولا فإن المسيح اقر كل ما في التوارة وقال بأنه لم يأتي لكي ينقض الناموس ــــ أي التوراة ـــ وإنما جاء ليُكمل ، وأن زوال السماء والأرض اهون من زوال حرف واحد من التوراة كما في نص إنجيل متى الاصحاح 5 : 17 : حيث قال : ((لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء، ما جئت لانقض بل لأكمل فإني الحق أقول لكم إلى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس)). 

 

اذن فإن عيسى يقر بكل احكام التوراة للحائض من نجاسة وقتل رجما لمن يقربها . 

ولذلك نرى عيسى لم يضف شيئا من أحكام الحائض بل اكتفى بما في التوراة من حكم . 

 

واما في الإسلام فقد قال القرآن في سورة الحج آية 44 : ((ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض)). 

هذا كل ما موجود ، واما الجوانب الأخرى فهي لايحق لها مثلا مس القرآن أو الصلاة والصوم وهي بمثابة فترة استراحة لها. وبإمكانها مزاولة كل اعمالها فأي شيء تطبخه او تلمسه او تجلس عليه طاهر لا تسري نجاسة الحيض إليه وحتى لو قاربها الرجل أيام حيضها فلا يُقتل لا هو والا الزوجة بل يكون آثما عليه ان يستغفر. 

انتهى


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/23



كتابة تعليق لموضوع : أحكام الحيض في الديانات الثلاث ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : ايزابيل بنيامين ، في 2014/05/06 .

وهذا رابط صفحتي على الفيس بوك بامكانك الكتابة على الخاص واجيبك على ذلك .
https://www.facebook.com/izapilla.penijamin

• (2) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/04/25 .

اخي الطيب محمد العزاوي حياك الرب . انا بالخدمة اي شيء تطلبه ساكتبه لك إن كان ضمن حدود معرفتي . وانا في الانتظار .
إيز

• (3) - كتب : محمد العزاوي ، في 2014/04/24 .

السلام عليك ايتها الاخت( ايزابيل بنيامين) منذ فترة كنت أبحث عن خيط وهمي يوصلني لشئ في نفسي وكنت معتقدا أن هذا الشئ موجود لكن من أين أبدا وأين أجد وبعد أن رأيت مواضيعك الرهيبه وجدت ظالتي عندك فارجو منك أن تساعديني ؟اساعدك بالفكرة وساعديني بالبحث والتعبير لأني رأيت أن كتاباتك لامثيل لها لديه خيوط لاكثيرة إن وافقتي على مساعدتي سوف نكن قد خدمنا الرب كماتلفظين اريد ردا سريعا رجاءا




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net