صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح198 سورة الاسراء الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبَشِّراً وَنَذِيراً{105}
تبين الاية الكريمة مؤكدة :
1-    ( وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ ) , القرآن الكريم أنزل بالحق الثابت , ( وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ) , فيها رأيان :
أ‌)    المضمون المشتمل على الحق الثابت .
ب‌)    ( وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ ) القرآن انزل بالحق , ( وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ) وطريقة نزوله بالحق .         
2-    (  وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبَشِّراً وَنَذِيراً ) : يبين النص المبارك وظيفة الرسول :
أ‌)    ( إِلاَّ مُبَشِّراً ) : لأهل الطاعة بالثواب وحسن المآل . 
ب‌)    ( وَنَذِيراً ) : لأهل المعصية بالعذاب وسوء المآل .     

وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً{106}
تبين الآية الكريمة (  وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ ) , وفيها عدة اراء نذكر منها :
1-    بمعنى نزل مفرقا في مدة اقلها 20 سنة و اكثرها 23 سنة , يميل الى هذا الرأي عدة مفسرين ومنهم السيوطي في تفسير الجلالين .
2-    بمعنى فصلناه وبيناه , يميل الى هذا الرأي عدة مفسرون ومنهم علي عاشور العاملي في مصحف الخيرة .   
تستمر الآية الكريمة ( لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ ) , على مهل وتأن , فأن في ذلك يسر الحفظ والفهم , ( وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً ) , اية بعد اية حسب ما تقتضيه المصلحة .     

قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّداً{107}
تخاطب الآية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) ان يقول للكفار ( قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ ) , فيها تهديد لهم , وايضا بيان حيث ان ايمانكم لا يزيد القرآن كمالا , وعدم ايمانكم لا ينقص منه شيء , ( إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ ) , اغلب الآراء تشير الى انهم اهل الكتاب الذين امنوا واعتنقوا الاسلام , حيث انهم قرأوا ودرسوا الكتب السماوية السابقة , وعرفوا وعلموا حقائق الوحي وعلامات النبوة , وتمكنوا بما لديهم من علوم ومعارف ان يميزوا الحق من الباطل , فأدركوا صدق بعثته (ص واله) , ( إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّداً ) , يبين النص المبارك حال هؤلاء اذا تلي عليهم القرآن الكريم , ينتابهم الخشوع  ويتساقطون سجدا لله تعالى , تعظيما لأمره جل وعلا من جهة , وشكرا له تعالى ذكره لإنجاز وعده المسطور في الكتب السابقة التي درسوها من جهة اخرى .       

وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً{108}
تستمر الآية الكريمة في مدح تلك الشريحة من المسلمين , وتنقل قولهم :
1-    ( وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا ) : تنزيها له جل وعلا ان يخلف وعده , وايضا تنزيها له جل وعلا مما يصفه الجاهلون المشركون . 
2-    ( إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً ) : تتباين الآراء حول ( وَعْدُ رَبِّنَا ) , فننقل منها :
أ‌)    وعده جل وعلا ببعثة النبي الكريم محمد (ص واله) , فهذا الامر مما وجدوه مسطورا في الكتب السابقة , التي فيها صفته ونعته (ص واله) .
ب‌)    وعده جل وعلا باليوم الاخر والقيامة والثواب والعقاب .            

وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً{109}
تستمر الآية الكريمة في بيان حال هذه الشريحة , لكنها تسلط الضوء على افعالهم , بعد ان سلطت الآية الكريمة السابقة الضوء على اقوالهم :
1-    ( وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ ) : تكرر النص المبارك ( وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ ) لكن الحال مختلف , حيث ان الاولى كانت للسجود , والثانية مصحوبة بالبكاء لما اثر فيهم من المواعظ , مع لحاظ ان البكاء قد يكون لأمرين او سببين :
أ‌)    البكاء من خشية الله تعالى ذكره ومجده .
ب‌)    البكاء فرحا لحالتهم مع المؤمنين بالأيمان , ونوال حسن العاقبة , وقربهم من الرسول الاكرم محمد (ص واله) , فبكاء الفرح وارد ايضا وله الكثير من الامثلة في الحياة اليومية .
2-    ( وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً ) : يبين النص المبارك حالهم عند سماع القرآن الكريم , فيزدادون ايمانا ويقينا , كنتيجة طبيعية لزيادة علمهم ومعرفتهم .   

قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً{110}
تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) (  قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى ) , سموا او ادعوا ( اللّهَ ) او ( الرَّحْمَـنَ ) بأيهما شئتم فالمعنى واحد , ليس ذلك فقط بل ( فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى ) بأيهما دعوت كان الغرض المطلوب , ( وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ ) , نهي عن رفع الصوت في الصلاة , فيسمعه من بعد عنك , ( وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا ) , نهي عن اخفات الصوت بحيث لا يسمع من حولك , ( وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً ) , الوسطية بينهما .      
( أيا ما تدعوا فله الاسماء الحسنى أي أيّ هذين الأسمين سميتم وذكرتم فهو حسن فوضع موضعه فله الاسماء الحسنى للمبالغة والدلالة على ما هو الدليل عليه فإنه إذا حسنت أسماؤه كلها حسن هذان الأسمان لأنهما منها وما مزيدة مؤكدة للشرط والضمير في له للمسمى لأن التسمية له لا للاسم ومعنى كون أسمائه أحسن الأسماء إستقلالها بمعاني التمجيد والتعظيم والتقديس ودلالتها على صفات الجلال والأكرام قيل نزلت حين سمع المشركون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول يا الله يا رحمن فقالوا إنه ينهانا أن نعبد إلهين وهو يدعوا إلها آخر وقيل قالت له اليهود إنك لتقل ذكر الرحمن وقد أكثره الله في التوراة فنزلت ) ."تفسير الصافي للفيض الكاشاني". 

وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً{111}
تستمر الاية الكريمة بمخاطبته "ص واله" , وتضمنت محورين رئيسيين : 
1-    ( وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ ) : محور الحمد وفيه : 
أ‌)    ( الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً ) : النص المبارك ردا على اليهود والنصارى , حيث جعلوا له الولد تعلى عن ذلك علوا كبيرا . "مجمع البيان".
ب‌)    ( وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ ) : النص المبارك ردا على مشركي العرب حيث زعموا في جملة مزاعمهم و مدعياتهم فقالوا ( لبيك لا شريك لك الا شريكا هو لك ) . "مجمع البيان".
ت‌)    ( وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ ) : النص المبارك ردا على الصابئين والمجوس حين قالوا في جملة مزاعمهم ومدعياتهم ( لولا اولياء الله لذل الله ) . "مجمع البيان".
2-    ( وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً ) : ( عظمه عظمة تامة عن اتخاذ الولد والشريك والذل وكل ما لا يليق به وترتيب الحمد على ذلك للدلالة على أنه المستحق لجميع المحامد لكمال ذاته وتفرده في صفاته ) . "تفسير الجلالين للسيوطي" . 
( عن الصادق عليه السلام قال رجل عنده الله أكبر فقال الله أكبر من أي شيء فقال من كل شيء فقال عليه السلام حددته فقال الرجل كيف أقول قال قل الله أكبر من أن يوصف ) . "الكافي" .      
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/23



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح198 سورة الاسراء الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسماعيل عزيز كاظم الحسيني
صفحة الكاتب :
  اسماعيل عزيز كاظم الحسيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سيدي ... أريد وطن الياءات.. بناتي ..(9 )  : زينب محمد رضا الخفاجي

 فلاونزة الطائفية  : نسرين عدنان

 مقال خاص للشيعة  : سامي جواد كاظم

 مرجع يَهبُ الحياة  : الشيخ ليث الكربلائي

 اللاعنف العالمية تدين المجزرة الإسرائيلية وتدعو الى حل عادل للقضية الفلسطينية  : منظمة اللاعنف العالمية

 12/12/12: يوم تاريخي أم مجرد "خزعبلات"

 عندما يتقاعس المسؤول  : جعفر العلوجي

 أزمة غير مسبوقة السعودية تطرد السفير الكندي واوتاوا تؤكد تمسكها بالدفاع عن حقوق الانسان

 وفد برلمان المجتمع المدني في ضيافة مستشار وزير المالية.  : خالدة الخزعلي

 الشرطة المحلية تتسلم الملف الأمني في المحافظات العراقية

 احمد الجلبي كامل المواصفات

 الخبير الانتخابي قاسم العبودي ينفذ برنامج تدريبي للمرشحات لمجلس النواب المقبل  : اعلام القاضي قاسم العبودي

 مهاجمة الدكتور أياد علاوي. الأسباب الغير معلنة ؟  : علي الزيادي

 اللويجركا العراقية  : خالد الحمداني

 خانقين تشهد عودة 200 اسرة كردية واعتقال ثلاثة محرضين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net